-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قواعد وتكتيكات للحروب الزوجية الناجحة

جواهر الشروق
  • 8280
  • 0
قواعد وتكتيكات للحروب الزوجية الناجحة
ح.م
الخلافات.. بهارات الحياة الزوجية

“الخلافات”.. توابل تحتاجها الحياة الزوجية، لأنها جزء لا يتجزأ من الحب ولابد أن تحدث نظراً للاختلافات في طريقة التفكير بين الرجل والمرأة.

 وشبّه خبراء علم النفس المشادات الكلامية التي تحدث بين الزوجين بالمطر الذي يستطيع أن ينظف الأجواء في المنزل بشكل ممتاز ، لذلك ينصحون باللجوء إليها، لكن من دون خرق قواعد الاشتباكات العائلية، لأنه في حال الخرق يمكن للخلافات أن تزداد سعة وعمقاً، وبالتالي تهدد استمرارية العلاقة.

وينصح  المختصون بإتباع القواعد التالية التي تضمن مشادات ناجحة وفعالة من دون ترك تأثيرات عميقة على استمرار الحياة الزوجية.

 شجار لا دموع نمطية

تمثل الدموع أحد الأسلحة النمطية التي تلجأ إليها النساء، غير أنها لا تضمن لهن الفوز، صحيح أن بعض الدمعات هنا أو هناك يمكن أن تحدث تأثيرا ما، ولكن من غير المسموح للنساء اللجوء إلى هذا السلاح في كل مرة، لأنه يفقد سحره وتأثيره على الرجل، بل قد يأتي برد فعل عكسي، فبدلاً من جعل الرجل أكثر رقة أمام هذه الدموع يثور أكثر، لأن الرجال يشعرون أمام الدموع المنهمرة من عيون زوجاتهم أنهم بلا حيلة، لهذا يختارون أسلوب الهجوم.

ابتعدوا عن المشادات الساخنة

يلجأ كثير من الأزواج إلى المشادات الساخنة التي يستخدم فيها الطرفان كل الأدوات المتوافرة بين أيديهما، غير أن المختصين النفسيين والاجتماعيين يشددون على تجنب تقليد كل ما يرونه في الأفلام من نوعية هذه المشاهد، وبالتالي المفروض ضبط النفس واختيار الحلول البناءة.

لا للصياح..

إذا شعر الزوج أو الزوجة بالرغبة في الصراخ بوجه الآخر فليفعل ذلك، غير أن التجارب العديدة أثبتت أن خيار الحديث بهدوء ومباشرة حول القضية المختلف عليها، يكسب الطرف المتحدث اعتبارا واحتراما أكثر من الذي يزعق ويصرخ.

 ممنوع الإهانة..

يتعيَّن على الطرفين أن يتجنبا تماما استخدام عبارات مثل “أنت معتوه كأبوك أو أمك” أو استخدام عبارة “أنت من دون أخلاق وغير مسؤول” ، لأن من يستخدم الشتائم والإهانات عادة يكون من النوع الذي لا يمتلك الحجج والذرائع، أو أن مستواه التعليمي والثقافي منخفض.

 امنحوا الطرف الآخر الكلمة

إذا كان أحد الطرفين يريد حلا للمشكلة أو القضية موضوع الخلاف، فعليه أن يعطي الفرصة لشريك حياته بأن يتحدث وأن يستخدم حججه ومبرراته والدفاع عن نفسه، أما ممارسة الصراخ والقذف بالأشياء فلن يؤديا إلى نتيجة.

ومن المهم بمكان هنا ترك الطرف الآخر يتحدث من دون مقاطعته، ثم الرد على مبرراته، لأن ما يضمن الفوز في الاشتباك المنزلي هو تقديم الحجج والذرائع وليس رفع الصوت والقذف بالأشياء.

 لا ترجعوا إلى الأخطاء القديمة

اعتبر المختصون النفسيون والاجتماعيون أن اللجوء إلى الأخطاء أو الأفعال السلبية التي تمت في الماضي وإشهارها بوجه شريك الحياة، مثل توجية ضربة تحت الخصر وأنها ذخيرة عمياء لا تحل شيئا.

ولهذا يتعيَّن على المرأة أن تتجنب القول لزوجها، أو بالعكس، أشياء سلبية عن ماضيه أو ماضي أهله أو الحديث عن تربية الأطفال أو المال، والالتزام بموضوع الخلاف.

تجنبوا الحركات المزعجة..

ينصح أثناء الخصام والمشادات العائلية الانتباه إلى الحركات والتعابير، لأن نوعية هذه الحركات يمكن أن تساعد في تحقيق الفوز في هذه المعركة.

ومن المفضل الوقوف في نهاية المخاصمة والأيدي موجودة بجانب الجسم، أما راحة الكف فيجب أن تكون باتجاه الزوج، لأنها بذلك تعطيه انطباعا بأنها تقبله وانه حان الوقت لنقاش عملي.

لا تتصارعوا أمام الآخرين

حاولوا تجنب الخلاف أمام الناس وفي الأماكن العامة، لأن هذا الأمر يسيء إلى الرجل وإلى المرأة على حد سواء. لذلك ينصح المختصون بتجنب استخدام عبارات مثل «لا تقل لي ماذا عليّ أن أفعله»، أو «لست طفلا أو طفلة»، كما ينصح بعدم إشراك الصديقات أو الأصدقاء أو أفراد العائلة في هذه الخناقات.

لا تتخاصموا كالأطفال

استخدموا الحجج والذرائع، ولا تكرروا العبارات التي يقولها الأطفال، ولا تهبطوا بالمستوى من خلال المسبات والشتائم، وركزوا على الأشياء. وخلال ذلك لا تقرأوا الصحف أو تتفرجوا على التلفزيون أو تقصوا الأظافر.

 نصيحة للسيدات

على الزوجة أن تتجنب بعض الكلمات أثناء الخلافات الزوجية

  تصرف كرجل

إذا كان الهدف من هذه العبارة أن يتصرف الزوج كما تريد المرأة، فإنها بذلك تحصل على نتيجة مغايرة، لأن بإمكانه أن يظهر رجولته، لكن ليس بهذه الطريقة التي تريدينها.

إذا كان الأمر لا يعجبك يمكنك أن ترحل

إذا كان الهدف من هذه العبارة التهديد والتخويف، فيجب على المرأة أن لا تتعجب بعد ذلك عندما يهجر المنزل فعلا، فالزواج ليس حلبة مصارعة، وهذه العبارة يمكن أن تنهي الخلاف بالضربة القاضية.

  ساعدني على الأقل مرة واحدة

قول هذه العبارة لا يؤمن المساعدة المطلوبة، إنما يعتبرها الرجل استفزازا ولن يقوم بعدها بالمساعدة، حتى لو هبطت الأرض تحت أقدام زوجته.

  امنحني صمتك ولا تهتم بي

قد يبدو بعد أن تقولي هذه العبارة بأنك توشكين على الفوز، غير أن الأمر ليس كذلك، إنما هو مؤشر على أنك لا تعرفين كيف ستتصرفين.

  لا أستطيع سماع هذه الهراءات

قول هذه العبارة سلاح من النوع الثقيل، لكنه ثنائي الاستخدام، فيمكن للرجل في أقرب فرصة أن يستخدمه بالاتجاه المعاكس ضدك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الونشريسي

    للاسف اتقول راني مسحور.

  • بدون اسم

    لماذا كتبت ايميلك...لن تحصل على شيئ لاكذب ولاصح..

  • بدون اسم

    لم احب دواء ضد الانيميا اسمه مستخلص كلوروفيل لانهم يقولون انه يجعل الانسان كشجرة في هضبة التبت
    خلايا منتعشة بالاكسجين من التبت ؟

  • بدون اسم

    metro boulot dodo لا احب عيشتهم المليئة بالنظريات

  • بدون اسم

    مضحك جدا المقالة لما لا يضحك المعلقون واخذ الامر جدي جدي للغاية

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا أخ عبدو ..كلامك جواهر و نصائحك لن ننساها إنشاء الله.
    أما أختي أم عائشة وسعي خاطرك و حاولي المرة القادمة و ما بعد أن تحاوريه لتعرفي ما يحب و ما يكره و ليعرف هو أيضا ما تحبين و ما تكرهين ليتعلم كل منكما كيف يعامل الآخر و يساهم بطريقته في حل أو فكرة ما طيبة و مرضية لكليكما
    والله يهديكم للخير انشاء الله
    أما عن السنة الهجرية الجديدة أتمنى أن تكون سنة خير و فرج للمهمومين وصحة و عافية للمرضى و هجرة معنوية من الضلال و القسوة الى الهدى و الرحمة و من التعصب و الغضب الى التامل والحلم

  • واقعية

    غريب امر المعلقين يتكلمون عن الزواج و كانه ليس من البشر الخلاف وارد بل لابد منه لكن الحكمة هي تعلم كيف نختلف و اعتقد المقال اعطى النصح و الارشاد للمراة كيف تعامل زوجها وقت الخلاف اليست هذه لصالح الرجل لانه في مجتمعاتنا المراة هي المطالبة بتفهم طيع الرجل و العكس نادرا جدا ان لم نقل لا يوجد لانه بغض النظر عن ضوابط الدين و الاوامر هناك ايضا الاعتبارات الشخصية لم يغفل عنها حسن المعاملة و حسن الخلاف ... حاولوا ان تتفهموا غيركم فالانانية لا تجلب الا الشقاء ... و العشرة طرفان

  • بدون اسم

    قال تعالى (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
    و قال (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

  • عبدو

    8- ليست الا مودة ورحمة ومسؤولية من كلا الطرفين لو يعلمان،و ليس حروبا و تكتيكات و صراخ و كرّ وفرّ...الى آخره من مصطلحات غريبة و عجيبة..مع اخذ بعين الاعتبار "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" فعلى المرأة و الرجل ان يعرفا دينهما ممن حيث الحلال والحرام والحقوق و الواجبات و المسؤوليات،و طرق المعاملة المثلى التي تبقي على هذا الرباط المقدّس مع عدم تجاهل ان هناك عيوبا و نقائص واخطاء بسبب عدم معرفة احدهما لأمور ما،قد يتسامح فيها.قال صلعم {كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون }
    والله اعلم

  • عبدو

    7- شتّى و لكنه سمي "ابغض الحلال" نظرا للعواقب المترتّبة عنه التي ذكرتها سابقا وأخرى ايضا قال تعالى {وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا}.
    قد تفكر بعض النساء تفكيرا غريبا(قد يكون لجهلهن بأمور من الدين و المعاملة...الخ) كأن تحاول السيطرة بطريقة او بأخرى منها الصيّاح وحتى العراك...الخ لتثبت له او لنفسها او لغيرها من النساء شيئا ما، وحتما هذا خطأ ينبغي اجتنابه فالحقيقة

  • عبدو

    6-إلا الزواج و لا شيء غيره ،و له اركانه وشروطه. فلا يكون الاهل والاصحاب و الاقارب وحتى الجيران عونا على تخريب الاسرة بل عونا على الحفاظ عليها قذر الامكان؛ لأن خرابها له عواقب عليهم ايضا على المديين القريب او البعيد فمن يقوم بتربية الاولاد(ضياع وتحولهم الى سراق...الخ)، و قد لا تجد المرأة من يطلب يدها نظرا لاعتقادات اجتماعية غير سوية؛ فليست المرأة دائما سبب الطلاق و لا ينبغي الانحياز الى الزوج دائما ،و الطلاق هو فكّ لرباط الزوجية لأسباب

  • عبدو

    5-و الاحسان و البر و الهدايا المتبادلة والكلام الطيب والصبر (المرض،الفقر،البلاء...) و تجنّب الاهانة و الاستهانة و الإساءة و السّباب و الشتيمة و الهمز واللمز و سوء الظن و الخيانة و عدم ذكر اسرارهما لأحد مهما كان شأنه...اخلاق تُبعد المشاحنات و الشكوك و تفرّق الشمل قال تعالى {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} فالمودة والرحمة في الحقيقة شيء فطري، و لا يجمع الرجل و المرأة رباط

  • عبدو

    4-فالانفاق و الحماية و المهر وغيره تكون واجبة على الرجل على قدر استطاعته فإذا كان غنيا فلا يبخل و لا يبذّر و لا تبذّر ايضا حيث تكون المرأة عونا في اقتصاد النفقات (لأن الغِنى قد لا يدوم وكذلك الفقر) قال تعالى{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعُد مَلُوما محسورا*إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا}. فكل ما على الرجل والمرأة ان يكونا يتصفان او يتعلمان (من الدين) صفات الوفاء و الاخلاص و المسؤولية

  • عبدو

    3-أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {كلكم راع ومسئول عن رعيته فالإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل في أهله راع وهو مسئول عن رعيته والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسئولة عن رعيتها والخادم في مال سيده راع وهو مسئول عن رعيته} قال فسمعت هؤلاء من النبي صلى الله عليه وسلم وأحسب النبي صلى الله عليه وسلم قال{..و الرجل في مال أبيه راع ومسئول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته}

  • عبدو

    2-كل هذا بعد ان كان الزواج مسكنا- وينبغي ان يكون كذلك- يرتاح اليه الطرفان يعتني كل منهما بالآخر ويسهر على راحته ويواسيه في احزانه و يفرح لأفراحه.ويساعده بما يستطيع ويبرّ كل منهما بأهل الآخر ويقوم احدهما بدوره بقدر ما يستطيع كما في قول تعالى {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله..} و لأن الزواج مسؤولية كما يشرحه هذا الحديث فعن الزهري قال

  • عبدو

    1-قواعد وتكتيكات للحروب الزوجية الناجحة! يا له من عنوان وما يستنبط منه ايضا ان احدهما سيخسر حتما ،وفي الحقيقة يكونان خسرا معا وربما ينجر معهما لاجئون او فارّون...-اقصد الاولاد-، منذ متى اصبح الزواج "معركة" اصلا؟ وكأن كل رجل او امرأة مشتاق الى الحروب وعليهما تعلم التكتيكات القديمة و المستحدثة والتي لا تخطر ببال أحد، و ربما يُحتاج الى دخول كلية الحقوق او العسكرية...، وتسمية اقدس علاقة بين الرجل و المرأة "الزواج" اصبح "معركة" و يا للعجب!!!

  • ام عائشة

    لقد عودت زوجي على الصمت حين الخلافات فيرفع صوته ويسترسل في التهم كل ذلك لأني هادئة الطبع ولا اتحمل ساعة الشجار الا انه يعتبر ذلك ضعفا وحاليا تفاقم الوضع وانا في بيت اهلي انتظر مصيري بعد الغائه لي كطرف في النقاش

  • said

    واش بيك ا الونشريسي كثرت الهدرة على العام الهجري كامل عمبالنا شيء طبيعي

  • بدون اسم

    قصةة..جاء رجل يشكو زوجنه لسيدنا عمر رضي الله عنه وهويومئد اميرا للمؤمنين فسمع امؤاة عمر تتطاول علية وترفع صوتها.....فلما خرج عمر رضي الله عنه سال الرجل ماتريد؟اردت ان اشكولك زوجتي فسمعت زوجتك تتطاول عليك بصوتها ..فقال عمر..الم تكن مرضعة لااولادي..غسالة لثيابي..ومستقبلة لضيوفي...ا لخ..
    الحرب بين الزوج وزوجته شر لابد مكنه....

  • الونشريسي

    من يحصي تاريخ ميلاده الهجري باليوم والشهر والسنة .؟اي يعرف مايقابل تاريخه الميلادي..بالهجري
    لان بالهجري نصوم .وبالهجري نقوم زكاة الاموال.وبالهجري نحج.وهكذا
    عام سعيد