-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية حماية المستهلك تحذّر

كحل الإثمد يحتوي على نسبة عالية من الرصاص!

جواهر الشروق
  • 13864
  • 2
كحل الإثمد يحتوي على نسبة عالية من الرصاص!
ح.م

حذّرت جمعية حماية المستهلك الجزائريات من استعمال كحل الإثمد الأسود والأحمر الذي قالت إنه يشكل خطرا على الصحة، حيث يثبت شريط فيديو أنه مغشوش ومقلّد في السعودية ولا تشير العبّوة المعبأ فيها عن اسم الشركة التي صُنّع فيها أو استورد منها، ولا تستبعد جمعية المستهلك أن يكون هذا المنتوج الذي يباع في الأسواق الجزائرية رصاصا خالصا وهو ما يشكّل خطرا كبيرا على الصحة.

وقد كشفت تقارير سعودية أن هذا الكحل لديه مضاعفات خطيرة على المرأة الحامل والأجنة والأطفال الرضع، وحسب جريدة الرياض السعودية، فإن كميات الرصاص الموجودة في الكحل تدخل إلى أنسجة الجسم المختلفة عن طريق الجهاز التنفسي  وهو ما يسبّب ما يعرف ب” التسمم بالرصاص” .

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسويق منتوجات على صلة بالتجميل و الزينة مقلدة ومغشوشة في الجزائر، آخرها عطر “لوفلي” الذي حذّرت منه وزارة التجارة لما يحتويه من مواد كميائية مثل مادة “الفورمالدهيد” و “البنزيلديهاد” اللتان تسببان بعض أنواع السرطان ومشاكل في الجهازين التنفسي والعصبي والعقم.

كما كشفت تقارير لمراقبة النوعية عن نسبة كبيرة من الماكياج المغشوش في الأسواق الجزائرية والذي يحتوي على نسبة عالية من الرصاص والكحول، بينما تصنّع مواد تجميل أخرى من الطلاء والطباشير.

لذلك من الضرورة بمكان تجنب استعمال هذه المواد حتى وإن بدت مغرية بشكلها وزهيدة بسعرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • متحسر

    من لا يستطيع التمييز بين الإثمد الأصلي والمغشوش فعليه بالإثمد الحجري ثم ليطحنه وليستعمله ومن اطمأن للإثمد المطحون فليستعمله وليدع عنه التهويل وذر الرماد في العيون...

  • زهرة

    ولا أحسن من الأثمد على هيئته الطبيعية (حجر) يؤخذ لمن يمتهن دقه بطريقة صحية وآمنة والإكتحال بعود الزيتون