-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كُورَالٌ واحد إسلامي – ليبرالي – يساري: الثقافة ليست أولوية

أمين الزاوي
  • 3756
  • 7
كُورَالٌ واحد إسلامي – ليبرالي – يساري: الثقافة ليست أولوية

“الثقافة ليست أولوية”، هي الأغنية التي تحسن جميع الأحزاب أداءها وبامتياز، “الثقافة ليست أولوية” تُجْمِع الأحزاب كلها على هذا الرأي في الفعل والقناعة والخطاب، تُجْمِع على ذلك وبكل اللغات المستعملة في الجزائر: العربية اللغة الوطنية الرسمية، وبالأمازيغية اللغة الوطنية، وبالفرنسية لغة الاستعمار ولغة تدريس الطب والتكنولوجيا والرياضيات، تقول الأحزاب بعظم لسانها، وعلى نفس الوتيرة، وفي ذلك يتشابهون كالإخوة التوائم: الثقافة ليست أولوية، يقال مثل هذا الكلام منذ نصف قرن، نصف قرن ولم تتغير الأولويات.

تقول الأحزاب: إن أولوية الأولويات في بلادنا هي السكن، وحين تُبنى المساكن، والحمد لله، تُبنى في شكل عمارات هي النموج الأمثل للقبح، بنايات قبيحة بلا روح ولا فن ولا حضارة، سنحتاج ذات يوم قريب لميزانية أخرى لهدمها والقضاء عليها وربما ستكلف دولة المستقبل ضعف ما كلفت دولة الراهن حين البناء، وحين تتحول ساحات وأرصفة هذه الأحياء الجديدة التي تطلق عليها تسميات غريبة: حي 560 سكنا، حي 435 سكنا، حي 237 سكنا وهلم جرا: تسميات بالأرقام كما تسمى الزنازين… حين تتحول إلى مزابل عمومية والعمارات الجديدة بين عشية وضحاها خربة ومهترئة وحزينة ولم يتجاوز عمرها السنة، تقول الأحزاب إسلاميوها وجمهوريوها ووطنيوها ولائكيوها: إن هذا نتاج غياب الثقافة، ولكن “الثقافة ليست أولوية”.

الكتاب ليس أولوية”، تجمع الأحزاب كلها على ذلك، وكأنها رضعت من ثدي واحد لبن “السياسة”، وتقول بالإيحاء الساخر أو التصريح المبين: من يدافع عن الكتاب هم من بقايا الحالمين الرومانسيين أو من المجانين الذين لم يُدخلوا مشفى الأمراض العصبية أو ممن ليست لهم علاقة بهذا البلد، أي مفصومي الشخصية وربما من عملاء الخارج، وحين يسافر رؤساء أحزابنا وبرلمانيونا في مهمة رسمية إلى هذا الخارج ويحدث أن يركبوا القطارات أو المترو أو الحافلات  العمومية ويشاهدوا الخلق في بلدان ما وراء البحر يقرؤون بنهم بين محطة وأخرى، يقولون: إن غياب القراءة في بلادنا هو سبب تخلفنا. ولكن “الثقافة ليست أولوية”.

وحين ينتبه الواحد منهم إلى ابنه أو ابنته، إذا كان له الوقت للانتباه، ويجده لا يحسن لا العربية ولا الفرنسية، ويسمع من يصرخ قائلا محذرا: أيها الناس الطلبة يتخرجون من الجامعة ولا يحسنون كتابة طلب توظيف دون أخطاء، يجيب الحزبيون والبرلمانيون والتنفيذيون من أولي الأمر، في الصباح: هذا راجع لغياب سياسة الكتاب وانتفاء القراءة التي تهذب السلوك وترفع المدارك. وفي المساء يقولون: “الكتاب ليس أولوية”.

المسرح ليس أولوية”، والذهاب إليه كليس الذهاب إليه تماما بتمام، والمسرح تمثيل كاذب، وصراخ وعويل وكذب وقد يصل إلى مرتبة الحرام لأن الواحد على الخشبة يتشبه بالآخر، وهو إضافة إلى ذلك من مخلفات عهد الاشتراكية والتسيير الذاتي للمؤسسات وبن بلة وشي غيفارا وبومدين… وحين تتاح لبعض من رهط سياسيينا الاستماع إلى نظرائهم من بلدان أخرى على طاولة عشاء في زيارة رسمية يتحدثون بإعجاب ونهم وشهية ثقافية وجمالية عن شكسبير أو موليير أو بريخت أو ميلّر أو برانديللو أو أرمون غاطي أو لوران تيرزييف لا يتذكرون بأن لهم أسماء لامعة ولكنهم يجهلونها: مصطفى كاتب، علولة ومجوبي وكاكي وسليمان بن عيسى وصونيا وعمر فطموش وفلاق وإن المسرح ليس أولوية في بلادنا.

و”الفن التشكيلي ليس أولوية” أبدا، بل إنه لعبة ألوان وأصباغ أطفال، ومجال لأصحاب الشغل الفارغ، وحين يسمعون أو يقرؤون في مجلات قد تسقط بين أيديهم وهم في قاعة الانتظار عند طبيب أسنانهم في باريس أو جنيف، فيقرؤون بأن الياباني، وهم الذين يستعملون آخر أجيال الهواتف اليابانية المحمولة، هو أكثر من يخاف على لوحاته الفنية التي يشتريها، وخوفا وحرصا على سلامتها يؤمنها، لدى أكبر الشركات العالمية للتأمين، يقولون: هذه ثقافة غربية، مع أن اليابان في الشرق، المسرح ليس تقليدا عربيا وليس أولوية في التنمية الوطنية المستدامة!! 

هل يعلم حزبيونا وبرلمانيونا في القاعة السفلى وفي العليا بأن ما يدره الكتابُ على لبنان اقتصاديا أكثر مما تدره جميع صادرات الجزائر خارج المحروقات على بلادنا التي مساحتها تبلغ 229 مرة مساحة لبنان؟ حكاية تدوخ!!

هل يعلم حزبيونا وبرلمانيونا القابعون في القاعة السفلى وفي العليا بأن من يحدد سوق اللوحات الفنية في بعض الدول القريبة منا، دول الجوار، هي الطبقة السياسية، وأن كثيرا من أسمائنا الجزائرية ذات التوقيع والأسهم في سوق الفن التشكيلي في العالم تحدد سقف أسعار توقيعاتهم في هذه البلدان المجاورة ومن قبل هذه الطبقة السياسية.

الثقافة ليست أولوية”، هو الشيء الوحيد الذي يتفق عليه ويجمع عليه الجميع من الأحزاب: الخصوم والأصدقاء والتكتل والتفتت والتحالف، ولكني أسأل، وبكل صدق، الطبقة السياسية في بلادنا: أسأل رؤساء الأحزاب والبرلمانيين بغرفتيه كم من مسرحية شاهدوها في حياتهم السياسية؟ أسألهم كم من عرض سينمائي شاهدوه؟ كم من رواية قرأوها؟ كم متحف زاروه؟ أنا لا أتحدث هنا عن حضورهم افتتاح التظاهرات والمهرجانات الموسمية وما أكثرها هذه السنوات، أحلفكم برؤوس أمهاتكم العزيزات عليكم وعلينا هل فكر أو أقدم أحدكم، خارج الكرنفالات والوعدات والزردات (على حد تعبير مولود قاسم الله يرحمه) الثقافية، على تخطي عتبة هذه الفضاءات الثقافية ذات يوم؟ أحلفكم برؤوس أمهاتكم العزيزات عليكم وعلينا، متى أحدكم اصطحب زوجته وأبناءه إلى فضاء من هذه الفضاءات؟

إذن لكل ذلك أقول: أنتم صادقون أيها البرلمانيون، الإسلاميون منكم والسلفيون فيكم واليساريون بينكم والوطنيون لديكم فـ”الثقافة ليست أولوية” في التنمية المستدامة!! والكتاب ضياع للوقت و”تكسارالرأس، والمسرح “تبهليل” والفن التشكيلي “شْكيلْ وخربشة“… 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبدالحميد

    سلام على المرسلين ما دمت لم تدع لا إسلامي ولا وطني ولايساري ولا ولا... فممن تصنف نفسك ؟أم أنك تعد من الحبات المفقودات على وزن أصحاب الخزعبلات الذين سقط عنهم التكليف فأصبحوا من الخاصة الذين لا يطالهم النقد ولا النقص
    إتق الله وإعرف حجمك- قزمك- فلا الثقافة أبليت ولا القراءة أعليت فما جهلك لكتاب ربك خير دليل.ألم تر أنك أشركت بالله عند إستحلافك برؤوس الأمهات؟فما جهلك بأبسط المسلمات لخير دليل على تقوقعك بله تموضعك خارج التغاريد الثقافية بإخثلاف مشاربها.
    أتعلم أن الأمير تشارل قرأ القرآن أكثر من مرة ؟

  • رشيد

    شكرا لك يا مبدعنا أمين الزاوي لا أقول لك صدقت لأنه مجرد كلام و لكن إنتظر التعليقات التي ستأتي و تعرف أنك على حقك و أن الجهل هو سيد الموقف. سيقولون أن الفن الفن التشكيلي حرام و المسرح حرام و كل ما ذكرته حرام و لكن لا تحزن فهذا دليل قاطع على صدق كلامك.

  • غير مثقف

    لماذا نتثقف ؟ هل الثقافة مهمة لهذه الدركة ؟

  • غير مثقف

    هل لديك الوقت الكافي

  • khaled30

    نعم هذه هي علاقة المثقف بالسلطة

  • khaled30

    نعم هذه هي إشكالية المثقف والسلطة

  • أمينة

    مبدع كعادتك ............ سيدي المثقف في زمن يتهاوى فيه المثقفين
    الثقافة ليست أولوية في أولوياتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المقال يستحق الوقوف عنده وتأمل سطوره عسى بعضنا يقتدي