-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا إصلاح بلا تنمية

لا إصلاح بلا تنمية
ح.م

يجب أن ينتبه دعاة الإصلاح والتغيير إلى شرط مهم ومعطى ضروري وهو المحافظة على الاستقرار حتى ولو كان هذا الأخير من صنيعة الاستبداد أو قوى الظلم، وحتى ولو كان مبنيا على قاعدة هشة أو أخذ أشكالا صورية.

تبعا لهذا الشرط المهم يأتي على حسب الأولوية والأهمية لتحقيق معادلة الإصلاح شرط: “التنمية”، والذي أدركت أهميتَه الكثيرُ من الحركات الإصلاحية باستثناء الحركات الإسلامية التي عاشت طويلا تحت عباءة الدفاع عن الهوية والقيم، طبعا على أهمية هذا النضال، متناسية في الوقت ذاته -ولو أنها أدركت الأمر أخيرا- أن الناس في لحظة الانهيار الاقتصادي والعوز الاجتماعي لن يكون مطلبهم سوى التنمية والرفاه وتوفير القوت والرزق.

تستوقفني في هذا المقام كثيرا مقولةٌ قوية جدا وعميقة المعنى كان يرددها سيدنا أبو ذر الغفاري رضي الله عنه في شوارع المدينة، والذي كان معارضا شرسا لحكم سيدنا عثمان بن عفان، إذ كان أبو ذرّ يدعم الطبقة الكادحة ويدافع عن مطالبها، في إشارة إلى سطوة رجال المال والأعمال وسادة الاستثمار الذين سيطروا على بلاط الحكم وعلى القرار السياسي والاقتصادي، فكان يردد دوما عبارة: “عجبت لمن يبيت جوعانا ألا يخرج على الناس شاهرا سيفه”، في إشارة معبّرة جدا على أن اهتمام الشعوب هو بالدرجة الأولى لقمة العيش، وبالمناسبة هذه ليست نقيصة أو انتقادا أو نقطة ضعف في الشعوب بل هو أمرٌ طبيعي أن يكون الشعب مطلبيا وأن يختار من يحقق له مطالبه الاجتماعية واحتياجاته الحياتية.

لقد أدرك أيضا حزب العدالة والتنمية التركي الذي اعتلى سدة الحكم مطلع الألفية بأن التنمية هي شعاره الأول، فلن يأتي الحديث عن محاربة العلمانية وشيطنتها وجيب المواطن التركي فارغ، بل وأجَّل طرح مسائل عديدة على أهميتها ومطلبيتها الملحة لأنها تتعلق بهوية الدولة والشعب التركي كحظر الحجاب والعلاقة مع إسرائيل، وعندما نجح بكفاح مرير ضد القوى التي قاومته داخليا وإقليميا ودوليا في امتحان التنمية، أصبح الحديث عن الهوية والقيم والعودة بالمجتمع التركي إلى أصوله معقولا وسهلا، إذ نجح الحزب في تعزيز  ثقة الأتراك به في عديد الاستحقاقات الانتخابية بسبب نجاحه في التنمية.

هذا المعطى المهم وهو الإصلاح في ظل التنمية هو الذي غفلته مثلا الجبهة الإسلامية للإنقاذ المُحلَّة في الجزائر في مطلع التسعينيات وراح الناس يرددون في تطرف غير مسبوق وفهم بليد للأوضاع شعاراتٍ من قبيل: “دولة إسلامية” و”عليها نحيى وعليها نموت”، وفعلا مات الشعب ومات معه حلم الإصلاح لأن وعي قادة التغيير كان معتلا آنذاك والذين أتيحت لهم فرصة ذهبية ونجحوا في التعبئة لكنهم فشلوا في ترتيب الأولويات، نجحوا في شيطنة النظام والوضع القائمين ولكنهم أخفقوا في تقديم البدائل الواقعية للأزمة المالية والاقتصادية التي عصفت بالبلاد يومها.

لقد ثار الحداثيون والتنويريون في أوروبا على الكنيسة ورجال الدين لأنهم أدركوا بأن الشعب ازداد فقرا وتخلفا بسبب هؤلاء، والذين منعوا عنه الإبداع والابتكار  والتنمية، والمتأمل للحوارات والنقاشات اليوم في أروبا وفي مختلف مجالات الفضاء العمومي لا حديث لهم إلا على المواطن والتنمية والاقتصاد، ولا تتنافس الأحزاب في الاستحقاقات الانتخابية إلا على مشاريع رفاهية المواطن ومعيشه اليومي.

في حين نجد النقاش منحصرا في دول العالم الثالث التي فشلت في تحدي التنمية وسجلت بلدانُها وشعوبها معدلات قياسية في البؤس والتخلف والحرمان، في الحديث عن شحن الناس بالشعارات الدينية تارة والقومية تارة أخرى، أضف إليها المذهبية والطائفية والجهوية والعرقية والتي لم تُسمنهم ولم تغنهم من جوع، وما ثورات الربيع العربي إلا دلائل قوية وشواهد واضحة على شدة الاحتقان والتململ ومن الأوضاع القائمة والتي خرجت أغلبها للمطالبة بالعيش الكريم والتنديد بالفساد وسوء توزيع الثروة.

وعليه وجب على الحركات الإصلاحية أن تدخل في مراجعات عميقة لترتيب سلم أولوياتها في الإصلاح وذلك للأسباب المهمة التالية:

 – نجاح النموذج الأوروبي الحداثي وتحديدا في شقه المادي القائم على رفاه العيش وتنمية الاقتصاد وتوفير متطلبات العيش الرغد لشعوب المنطقة الأوروبية.

 – نجاح النماذج القريبة من عالمنا العربي والإسلامي والتي رفعت شعار الإصلاح في ظل التنمية، ما يجعل عملية الإصلاح سهلة يسيرة مثل: تركيا واندونيسيا وماليزيا وبعض من دول أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية.

 – فهم الرسالة وأخذ الدرس من الحَراك الشعبي في المنطقة العربية والذي كانت مطالبه اجتماعية ومعيشية بالدرجة الأولى.

 – قد تكون لك كل مؤهلات نجاح عملية الإصلاح، لكن مع ذلك قد تفشل إن لم تفهم وتدرك وتستوعب مطالب شعبك وفي مقدمتها الاستقرار والتنمية، فالإنسان المعاصر لم تعد تستهويه الشعارات كثيرا والتي قد تنجح في بعض الأوقات لكنها لن تكون كذلك في كل الأوقات.

مختصر القول: لا تغيير  ولا استقرار  من دون توفير العيش الكريم للمواطن الذي لو عاش الرفاه سيكون معك ويرافقك في باقي أطوار وأولويات مشروعك الإصلاحي، عدا ذلك سيكون بسبب فقره وعوزه عدوا وخصما لك سواء أراد ذلك أو أراد له الآخرون هذا الدور، والضحية ستكون عملية الإصلاح لا محالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!