-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الفلاحة:

لا استيراد للبذور والخضراوات مستقبلا

الشروق
  • 2186
  • 8
لا استيراد للبذور والخضراوات مستقبلا
ح.م
عبد القادر بوعزقي

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحرى عبد القادر بوعزقي، الإثنين، بالطارف، أن مصالحه والحكومة تعمل لتفادي الاستيراد من الخارج وتوقيفه نهائيا، في اقرب الآجال لاسيما استيراد البذور والخضروات، لأن الدولة تعمل على تقديم الدعم للذين يعملون على إنتاج البذور بالجزائر، وأن سياستها هي الإنتاج المحلي وتقوية الاقتصاد.
الوزير الذي أشرف الإثنين على انطلاق الطبعة الثالثة لعيد الطماطم بولاية الطارف، في ساحة الاستقلال وعلى هامش هذه التظاهرة وعبّر عن رضاه عن واقع الفلاحة بالولاية، خاصة شعبة الطماطم التي تحقق اكتفاء ذاتيا في الطماطم الصناعية المصبرة، التي من الممكن تصديرها مستقبلا، كشف عن توقع إنتاج 12 مليون قنطار من الطماطم هذه السنة بعد ما كانت لا تتعدى الـ 4 ملايين في سنة 2000 .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • محمد

    تعليق ٦: تواضع من فضلك، ليس كل شيء في الجزائر أو في النظام سلبي وهناك إيجابيات عديدة والنظام ليس مشكلا من خليط متجانس بل من عدة تيارات.
    الهند التي تتكلم عنها ضحية كبيرة للعولمة، انتحر بها أكثر من 270000 فلاح منذ95 يعملون في زراعة القطن، لأن مسؤوليها فرضوا عليهم قروضا بفوائد وفرضوا عليهم بذورا معدلة جينيا، تستهلك الماء أكثر مما يجب ومحصولهم لم يصلح، ولاينتج بذورا للموسم الآتي
    الهند منعت العملة الورقية وإتجهت لإطاعة أرباب المال في العالم في نظرتهم إلى فرض العملة الإلكترونية في كل شيء وحتى على محدودي المعرفة.
    التطور،لايعني عدم وجود فساد فالهند من أفسد البلدان. وهي ليست بالدولة المستقلة.

  • ahmed

    الحمد لله. ( لئن شكرتم لأزيدنكم ).
    للذين يشككون في هذا الامر ,عليهم الذهاب الى واد سوف ليرو المعجزة. صحراء قاحلة اصبحت خير من اراضي الشمال. حتى الموز وزرعوه ثمة. يعطيهم الصحة .

  • طرباق النفد

    انا مانيش فاهم التعليقات هنا غي تاع المخاربة

  • كريم

    انتاج البذور تتخصص به شركات على عدد الاصابع في العالم و يحتاج تثبيت سلاله من البذور الى سنوات طوال من العمل في المختبرات و الحقول البحثيه و ان تصور الوزير انه سيأخذ بذور من التي غرست السنه الماضيه فهو جاهل بالموضوع لان السلالات معدله جينيا لا يمكن تكرار غرسها و ان غرست ستنتج محصول مختلف لذلك يمكن تقليص النفقات في اي شئ الا البذور لسعاده الوزير ان يسأل نفسه ما الذي يدفع بلد بضخامه الهند لاستيراد البذور بالرغم من تطورها فلاحيا مقارنه بالجزائر .. تخلف الفلاحه عندنا سببه مسؤوليين جهله يوجهون القطاع للخراب بسبب سياساتهم الفاشله لان استيراد البذور يعني موسم جيد و العكس يعني تدمير الانتاج

  • el mofakire

    يجب تخصيص الولايات مثلا العمل على تشجير البليدة و ضواحيها بأشجار البرتقال سكيكدة الفرولة العنب و الثوث و الرمان في الغرب البطاطا في معسكر و ضواحيها بدلا من تبدير الأموال و طنيا يجب التخصيص والمراقبة موسميا المحاسبة سنويا و التقليل من المبيدات العالم يتجه نحو الزراعة البيولوجة و قوموا بتدريس وتعليم الفلاحين مثلا تخصيص لكل فلاح جامعي كي يساعدونه علميا و من رأي يجب على الجيش بأخد تجربة في الميدان الزراعي و السلام عليكم

  • ملاحظ

    کلامک سبقه من قبل بسنوات واتبثت مٶخرا ان کلامک فارغ من محتواه ولا محله من الاعراب وستنتهي کالعادة کذب من اکاذيب بإستعمالکم نفس المصطلحات لتسويقنا بالاوهام ومنها عن قريب ومستقبلا وفي عام......وووو لن نراها الا رمادا کون الفلاحة اخر شيٸ تهمکم وهي مهمشة ومهملة وتحتقرون بشدة الفلاح ولا يوجد اي دعم ولا برنامج فلاحي ستبقی جزاٸر بقرة حلوب لاسيادکم وخاصة فرنسا ودول اخری نستورد منهم القمح وخنزير وبيرات وحتی البحر بسواحلهم وهواٸهم ولو ملوثة عندهم کون کل ما يهمکم هو جيوبکم ودعم المستوردين

  • مول الدار .

    جابلي ربي بلي هدا الوزير يتكلم عن الثورة الزراعية البوخروببة في السبعينات .

  • أبو : شيليا

    معذرة سيادة الوزير***كلام فارغ غير صدوق ***كلنا نعمل في الجزائر من أجل دمارها ***من يصدق من ؟ الطماطم المصبرة تستورد من قبل أمثال البوشي ***والثوم والجلبانة ولقريني ووو ***البوشي متعدد الأوجه ***كنت أستغرب كيف لمستورد الثوم من الصين يشتريه ب2,4 دولار للكغ الواحد ويبيعه في الجزائر ب50 دج؟