-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا تثقبي رأس العروس.. !

جواهر الشروق
  • 4035
  • 0
لا تثقبي رأس العروس.. !
ح.م

أعرف من الفتيات اللواتي بلغن سن الزواج و لم يتزوجن من تصاب بنوبة اكتئاب شديد، وتنخرط في “وصلة” بكاء مرير كلما سمعت الزغاريد وأبواق مواكب الأعراس.

وأعرف من الفتيات اللواتي تأخر زواجهن من يمتقع وجهها، وتتبدل ملامحها، وتود لو تغرز كعب حذائها في رأس العروس في اللحظة التي تبادلها ابتسامة “مسمومة”.      

ورغم أن هذا السلوك يكشف عن “غيرة” مندسة وسط مزيج من المشاعر المتناقضة، إلاّ أنني أجد نفسي متضامنة معهن، و بودي أن أمسح دموعي بنفس المنديل الذي مسحن به دموعهن.

فلست أستغرب هذا السلوك من فتاة تخطت سن الزواج وباتت كلمة “بايرة” تدق سمعها في مجتمعنا الجزائري الذي يدرج الزواج ضمن خانة “الحياة والموت”، ويعظّم من شأنه إلى درجة أنه  ينتقص من قدر المرأة التي لم تتزوج ويجعلها إنسانة من “الدرجة الثانية”، و إن لم يحتقرها، أشفق عليها، وفي الحالتين تعيش المرأة العازبة حالة من الاكتئاب المزمن يجعلها مدبرة على الحياة، كارهة لكل من زفت إلى بيتها.  

ولكنك أيتها العازبة، لمَ تعتقدين أن كل من تزوجت وعلت الزغاريد من أجلها تعيش حياة سعيدة مطمئنة؟ ألم تسمعي بالعروس التي تطلقت في شهرين، بل في أسبوعين؟ ألم تسمعي بالعروس التي اكتشفت أن زوجها مدمن على المخدرات أو مجنون فاضطرت أن تبتلع انحرافه وجنونه من أجل أن لا تلوكها ألسنة الناس الحداد؟ ألم تسمعي بالمرأة التي تتلقى أوامر “عسكرية ” من زوجها وأهله وكلما عصت الأوامر كسرت عليها العصي؟ ألم تسمعي بالعروس التي اكتشفت أن فارس أحلامها كان يمتطي”بغلة”عمياء تقوده إلى كل امرأة ترميه برمشها  الفتّان؟.

لا أظنك تعيشين في كهف لتغيب عنك هذه الحقائق المرعبة عن الكثير من الزيجات التي ينتهي معظمها بالطلاق، أم أنك تتوقين للفستان الأبيض والزغاريد الملتهبة، وفي هذه الحالة يمكنك أن “تستأجري” فستانا أبيضا وتتفقي مع مجموعة من النساء يؤدين لك وصلة من الزغاريد..

لست أبدا ضد الزواج عندما يضمن لك المودة والرحمة والسكينة والاستقرار النفسي، حتى وإن كان معفّرا بالفقر والحاجة، ففي السعادة التي تلفه وترفرف عليه ما يمسح التراب عن وجهه، ولكني ضد الزواج الذي ترمي به المرأة إلى إغاظة بنات الجيران و زميلات العمل، والزواج الذي يجعلها ترى الحسرة والغيرة في وجوه بنات العم و بنات الخال، والزواج الذي تريد أن تسعد به من تحبهم حتى وإن أتعسها وسلب راحة البال منها.

أليست “عنوستك” أفضل من هذه الزيجات الشكلية التي ترضي هذا، و تغيض ذاك؟ أليس جدران أبيك خير لك من رجل كل يوم يضرب رأسك في جدران بيته؟

لذلك لا ” تثقبي” رأس العروس بكعب حذائك، أو بعينين حاقدتين، فلست تدرين ما الذي يخبؤه لها هذا الزواج، ولست تدرين ما الذي أخفاه الله لك من بهجة وسعادة في قادم الأيام. 

ما عليك إلاّ أن تحركي مخزون المواهب داخلك، ابحثي في نفسك عن الخيّاطة الماهرة، والطبّاخة الممتازة، والكاتبة المبدعة.. ابحثي عما يشغلك ويسلي أوقاتك، املئي وقتك بالقرآن الكريم وبذكر الله لتنالي الثواب وتسعدي في الآخرة الباقية، السعادة أيتها العازية بين يديك فلا تبحثي عنها في صالات الأعراس و حناجر المزغردات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • REDA

    Je trouve que cet article encourage beaucoup plus les femmes à mettre plus de conditions pour accepter de se marier......

  • bedredine

    انا رجل في 42 من العمر لما كنت في 24 سنة طلبت يد فتاة فشطرتت علي المسكن لوحدها و ترفض ان
    تسكن معنا والدتي.ايعقل ان ارمي بوالدتي الى الشافت،

  • bedredine

    je ne trouve auquune pitie pour ces filles agees toujours celibataires puisqu'elles exagere trop sincerement j'ai demander la main d'une fille agee de 31ans mais parmi ses conditions 30000000 mohr +elle n'accepte de vivre avec ma mere. alors dites moi es je vais mettre ma mere a la rue O ou alors sa mere est tres chere que la mienne
    dieu merci je me suis marie avec une fille de 28 ans qui est un docteur en genicologie elle prend bien soins de ma mere de 90 ans j'ai eu avec elle 3 enfants .

  • amal fawzia

    كلام صحيح ياأختي لكن كان بودي ان تتوغلي أكثر في الحل ، حيث أن اصوب شيئ ان تحاول الفتاة ملئ فراغها بأعمال مفيدة تبتغي فيها وجه الله فان لم تسنح لها الفرصة لبدل جهدها لزوج و أولاد ، فلتبدله لنفع الغير أقربون (تساعد في تربية أولاد اخوانها ... او الاشتراك في جمعية خيرية )و اذا كانت دات دخل جيد تساهم في مشاريع تنموية في احدى المجالات

  • علي

    انا رجل مسن ابلغ من العمر سبعين عاما(توفي والدي وانا في الثامنة وكنا خمسة بنات وولدان ) تزوجت وكان عمري 24 سنة خطبت لي امي فتاة من اسرة في قريتنا النائية في الجنوب عمرها 18 عشر سنة وبعد مضي ستة اشهر وبعد ان هيأت غرفة داخل المنزل ( الحوش)وتم تأثيثها شرعت العائلتان في التحضير ليوم الزفاف وقد تم ذلك وعم الفرح ، وكنت منذ بلغت سن الثامنة عشر او قبل وانا احمل داخلي ذلك الاندفاع تجاه الجنس اللطيف ولا يكاد يغادرني ليلا ونهارا ، انا اتعجب حالةشباب اليوم من ذكر وانثى وهو يتالم في صمت دون حل

  • الونشريسي

    حقيقة .مواضعك تحلل جوانب عديدة.فقد قرأت.لك موضوع اين اصابعك/وموضوع= انت تهنيتن كلام اللهايها الزوج لاتكسر المز9هريةمن تريد ان تتزوج؟.لكن تتغاضين عن شيئن اثنين=
    1/ غض الطرف عن الحديث عن التعدد والمسيار
    2/اين العلاج.؟الاستاذة الكريمة
    شكرا.

  • بدون اسم

    ان واحدة من اللواتي فاتهم قطار الزواج والله لم اشعر بما ذكرته في المقال من غيرة وحسد والدليل ان جميع أقاربي ذكورا إناثا تزوجوا وحضرت الاحتفال ولكن اليوم أعاني من الاكتءاب لاننى فقدت والدي منذ ثلاث سنوات وتعيش وحدة قاتلة أقول المعلقين انا لم اشترط ولم يكن لدي شروط فكل نا تمنيته أتمناه رجل محترم يراعي ال يسترني ويحترمهم لا اكثر ولا اقل36

  • le kabyle

    صدقت يالورقلي - هناك الكثير من النساء اللاواتي يتكبرن علي الرجال خدامة ويكسيبون الرزق الحلال طامعات في اصحاب المال حتي وكان وسخ وعند فوات القطار يتهجمن عليهم باقذر الاوصاف حتي و انهم في طريق المسقيم - هذا لا يعني بانا هناك بنات الفميلية .

  • عبد السلام

    هذا الموضوع مضحك تقولين هناك من طلقت و هناك من تعذبت و انا اقول لكي.. صبري روحك القط كي مايلحقش الشحمة يقول ما شينها .. اعرف كثير من النساء تزوجو ملكات في المجالات و المرأة اذا ما تزوجتش شكوا يطفئ غرائزها الجنسية و من يغمرها بالحب و الحنان كونوا واقعيين ..ربي يصبركم هه

  • بدون اسم

    معك حق يا سمية في كل كلمة قلتها فقط أريد ان اشير مجتمعا يدعي الاسلام لكن للاسف اخلاق الاسلام غائبة فما ناحت الفتاة وما انحرفت وما فعلت كل ما تعاب به اليوم سوى من اجل ارضاء المجتمع الجاهل الا من رحم ربك