-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير السكن بوزارة السكن والعمران كمال ناصري لـ"الشروق":

لا تراجع عن “أل.بي. أ” والكرة في مرمى الولاة!

إيمان عويمر
  • 1627
  • 0
لا تراجع عن “أل.بي. أ” والكرة في مرمى الولاة!
ح.م

نفى مدير السكن بوزارة السكن والعمران والمدينة، كمال ناصري التراجع عن صيغة الترقوي المدعم “أل.بي أ”، مؤكدا أن مصالح الوزارة أنهت عملها بالإفراج عن الإطار التنظيمي لهذه الصيغة، كما أنها قامت بتحديد كوطة كل ولاية، والآن الكرة في مرمى الولاة الذين لهم كافة الصلاحيات في تحديد الأوعية العقارية وإطلاق عملية الاكتتاب في الوقت المناسب.
وقال ناصري، في تصريح خص به “الشروق”، الأحد، أن وزارة السكن التزمت بإطلاق برنامج الترقوي المدعم ولا يوجد سبب للتراجع عنه، والدليل أنها قامت بالتحضير للإطار التنظيمي والقانوني، حتى تكون العملية محددة ويعرف المكتتب كافة تفاصيل الصيغة السكنية وشروط الاكتتاب فيها، وذلك عن طريق المراسيم التنفيذية والقرارات المشتركة بين وزارة السكن والمالية التي تصدر في كل مرة بالجريدة الرسمية.
وأضاف نفس المصدر “نحن على وشك الانتهاء من استكمال النصوص التنظيمية المؤطرة لصيغة السكنات العمومية المدعمة(LPA)، والتي سوف يتم وضعها تحت تصرف السلطات المحلية وكل الفاعلين في العملية من أجل الانطلاق فيها ميدانيا”.
وحسب مدير السكن بوزارة السكن والعمران والمدينة، فإنه لا وجود لخلاف بين مصالح عبد الوحيد تمار، وولاة الجمهورية، كما تم تداوله مؤخرا على خلفية تصريح والي العاصمة، عبد القادر زوخ، وكل ما في الأمر، أن الكرة اليوم في عند الولاة الذين لهم الصلاحيات في إطلاق عملية الاكتتاب بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية، وأكد في هذا السياق: “تم تحديد كوطة كل ولاية للسماح للسيدات والسادة الولاة بالتحضير للبدء في عملية استكمال الإجراءات المتعـلقة بتعبئة العقار”، وأشار نفس المتحدث، إلى أن إطلاق عملية الاكتتاب يتم ضبطها في الوقت المناسب وذلك عند الانتهاء من كافة الإجراءات وليس بطريقة عشوائية”.
وأحدثت الصيغة السكنية الجديدة القديمة “الترقوي المدعم” طوارئ في البلديات، بعد إعلان ثلاث بلديات نموذجية الانطلاق في عملية استقبال الملفات على مستوى ولاية الجزائر العاصمة ويتعلق الأمر ببلدية حسين داي، الرغاية ودالي إبراهيم، وعلى إثر ذلك سارع عشرات المواطنين للتسجيل في الصيغة لكنهم صدموا بتجميدها من طرف رؤساء البلديات بعد ثلاثة أيام من انطلاقها، وبررت مصالح زوخ ذلك، بالتحقيقات التي يتم إجراؤها على الأوعية العقارية وأشارت إلى أن عملية فتح باب التسجيل ستكون في الأيام القليلة المقبلة.
ومن بين المشاكل التي تعترض صيغة الترقوي المدعم، الحصة الأولية الممنوحة لكل بلدية والتي حددتها وزارة السكن ما بين 50 و300 وحدة سكنية لكل بلدية، وبإجمالي 70 ألف وحدة على مستوى 48 ولاية. وهو رقم قد لا يكون كافيا أمام عدد الطلبات التي ترتفع يوما بعد آخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!