-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال لـ"الشروق":

لا تعديل للقوانين قبل الرئاسيات.. وسنكشف كلّ شيء عن الوعاء الإنتخابي

الشروق
  • 1589
  • 14
لا تعديل للقوانين قبل الرئاسيات.. وسنكشف كلّ شيء عن الوعاء الإنتخابي
ح.م
عبد الوهاب دربال

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال أنّ كافة القوانين الناظمة للعملية الانتخابية ستبقى على حالها إلى ما بعد الاستحقاق الرئاسي المرتقب ربيع العام القادم.

وفي تصريح لـ”الشروق” الأحد، أوضح دربال أنّه ليس من اختصاص الهيئة التشريع وسنّ القوانين، لكن بالنظر للإجراءات الطويلة للقوانين العضوية، فإنه لم يعُد ممكنًا تعديل قانون الانتخابات ولا قانون هيئة مراقبتها، قبل أشهر قليلة من محطة رئاسيات 2019، مشدّدا على التمسّك بكافة الملاحظات والانتقادات التي سبق وأنْ وجهها لتلك القوانين، ما يستدعي، إصلاحها لاحقا، وستظلّ الهيئة، حسبه، تدافع عن مهامها في  تطوير وتحسين المسار الانتخابي، مثلما كرّسه المشرّع الدستوري ضمن صلاحياتها الرئيسيّة.

كما كشف دربال لـ”الشروق” أنّ الهيئة ستقدّم للرأي العام كافة ملاحظاتها بخصوص الوعاء الانتخابي الذي طالما أثار الجدل بين الأحزاب والمتنافسين، لكن ذلك سيكون بعد إعداد تقرير تقييمي عام وشامل، من طرف أعضاء المداومات الولائية، حول المراجعة السنوية للقوائم الانتخابية، مؤكدا أن الهيئة سطرت برنامجًا وطنيّا عبر 48 للإشراف على العملية التي تقوم بها الإدارة، وفق ما ينصّ عليه القانون.

وعن إمكانية مواجهة أي عراقيل إدارية في تنفيذ المراجعة، أكد دربال أن الهيئة ومصالح الداخلية يتعاونون على تذليل كافة الصعوبات التقنية والإشكالات القانونيّة من خلال “اللجان المشتركة” التي تأسست في وقت سابق لهذا الغرض.

وقال دربال إنّ برنامج الدورات التكوينية الجهوية التي تنطلق اليوم والى غاية 18 من الشهر الجاري، سيتضمن الإجراءات المتعلقة  بالانتخابات الرئاسية، بعد تجربة الانتخابات التشريعية والمحليات، حتّى يتمّ فهمها وتطبيقها بصورة موحدّة، على حدّ تعبيره.

وكانت “الهيئة المستقلة” قد أعلنت أمس عبر بيان لها عن تنظيم دورات تكوينية بكل من قسنطينة وبجاية وغرداية وتلمسان، في محطة ثانية، لفائدة أعضاء مداوماتها الولائية.

وأوضح ذات المصدر أن برنامج هذه الدورة، التي ستتم في شكل ملتقيات جهوية، وتأتي متزامنة مع المراجعة السنوية للقوائم الانتخابية وقبل الاستحقاقات القادمة، تتضمن ثلاثة مواضيع تتعلق بـ”طرق ووسائل الإشراف على مراجعة الإدارة  للقوائم الانتخابية، الإجراءات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية وكذا الدور الرقابي للهيئة العليا على هذه الانتخابات”.

وأضاف البيان أن هذه الملتقيات تندرج في سياق “تجسيد المهام الرقابية الدستورية المنوطة بالهيئة بغرض توحيد الفهم والتصور وتوحيد تفسير النصوص وتوحيد إنزالها على  الواقع، الأمر الذي يصب كله في هدف الوصول إلى تطوير مسار انتخابي جاد وموثوق به ومطمئن لكل الشركاء السياسيين”، مؤكدا  أن الهيئة تولي “اهتماما بالغا” لهذه الملتقيات بالنظر إلى تأثيرها الإيجابي على المستوى التكويني والقانوني لمنتسبي الهيئة من جهة  وتطوير العملية الانتخابية بصفتها جوهر جهود ومهام الهيئة من جهة ثانية”.

 للإشارة، فان هذه الملتقيات الجهوية ينشطها أعضاء اللجنة الدائمة للهيئة العليا لمراقبة الانتخابات ويحضرها أعضاء المداومات وممثلون عن وزارة  الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

ع. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • imazighen

    (يدخل من يشاء في رحمته وأعد للظالمين عذابا اليما)، تأكد يا دربال انك مطرود من رحمة الله ولظلمك لخلقه فجهز نفسك الى العذاب الاليم.

  • مجنون ابن عجل

    الهيئة المستقلة !!!!!!!!!
    اَي. هياة استقلت عن. النظام. عند. العرب؟
    ولا. واحدة

  • عبد الرحمان الجزائري

    RABRAB le capable de nous sortir de la criise
    RABRAB PRESIDENT DE LA REPUBLIQUE

  • نح لا

    رجال المعارضة في الجزائر كاين 2 زوج احزاب و فقط FIS+FFS الباقي شيتة من اجل المنصب وعمر الجيب بااي طريقة كانت

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    هذا السيد ليعرف الجميع كان من المعارضة و عارض و عارض لكن حين تسلم المشعل ادرك ان المهمة ليست سهلة
    نفس الشيء بالنسبة للمعلقين لوكان يخرج يدو خضرا متمنوهش .......... تلك مشكلتكم

  • فقاقير 2018

    بالله عليكم اذا كان اللعاب حميدة والرشام حميدة وكل من له علاقة بتنظيم الانتخابات الرئاسيوىة والبرلمانية والبلدية كلهم اعضاء دائمين في الافلان والرند فقط بداية من اعضاء الصندوق الى الوزارة الداخلية التي تعلن النتائج والى المجلس الدستوري كلهم افلانيون رنديون تاجيون بن حمون هل سمعتم في تاريخ الاولين والاخرين ان دولة توجد فيها 60جزبا سياسيا يستحوذ على الافلان والرند منذ 1992على كل شيء بالاغلبية المطلقة الساحقة فلهذا وذاك عزف المواطنون عن الانتخابات لأن النتيجة محسومة مسبقا كل حزب بما لديهم فارحون -سيسة مسمار جحا لايتنحى

  • حليم حيران

    الشيات يبقى ديما شيات

  • DJAMEL

    شخصيا اعتقد بان الهيئة ' رئيسا و اعضاءا ليست مستقلة ' لسبب بسيط ' انهم معينون و ليس منتخبون ' يعني الاستقلالية راحت بفعل التعيين ' و المعين لا حول ولا قوة له و خاصة ادا كان من الدين يتقاضون راتب ما شاء الله عليه

  • محند

    مادام هذ الشخص دئما رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات قهوة موح باقية على حالها لا جديد

  • yacine

    sobhan allah un islamiste qui tropme le bonDieu et le peuple

  • Yamaha Kim Jong

    قل <>
    ولا تقل
    <>
    من قاموس التجارب الوقعية الخاص بالجزائر
    موقع عليها قدور يامها الإفركيس أبو فكيس

  • عبد المصور

    لتستعدّ هيأتك لانتخابات تشريعية مبكرة وقبل الرئاسيات، فمهما من سيكون الرئيس القادم فيستحيل أن يمارس مهامه بوجود هذا البرلمان المزور .......!

  • عتريس

    حداري مشوه الوجه قادم والدي يشهد الزور ويكدب احاديثه كلها كدب وبهتان يشهد على انتخابات مزورة نتائجها محسومة معروفة مفبركة الفائز فيها معروف مند سنوات ..لا ادري لمادا توجد هده الهيئات الفارغة من كل محتوى تصرف عليها الاموال الطائلة باطل دون فائدة مثل هدا الوجه الدي يتقاضى 300 مليون شهريا ولا يظهر الا وقت الانتخابات الصورية ليزكي الفائز ...انه ياكل السحت هو واعضاء هيئته الله ياحد فيه الحق

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الجالس على الكرسي ليس كالمتفرج
    المتفرج دائما له مطالب
    و القاعد على الكرسي يعرف ان الامر صعيب و ليس بالامر السهل الذي ينظر اليه المتفرج