-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تقهقر قيمة الدينار في السوقين الرسمية والموازية

لا سيارات جديدة بأقل من 200 مليون سنتيم!

إيمان كيموش
  • 56896
  • 17
لا سيارات جديدة بأقل من 200 مليون سنتيم!

خلافا لما تم الترويج له بشأن انهيار أسعار السيارات على مستوى أسواق المركبات المستعملة، تواصل هذه الأخيرة ارتفاعها، رغم القرارات الأخيرة الاستعجالية للتسريع في وتيرة الاستيراد، وفتح الباب عبر المادة 35 من قانون المالية التكميلي للسنة الجارية لاستيراد سيارات أقل من 3 سنوات، حيث لا يقل سعر السيارة الجديدة بترقيم سنة 2020 عن 200 مليون سنتيم.

وتؤكد دراسة أعدها وكلاء سيارات معتمدون، استنادا إلى باعة و”سماسرة” السيارات المستعملة، أن أسعار المركبات شهدت لهيبا حادا بلغت نسبته لبعض الأصناف الـ200 بالمائة، منذ سنة 2014، تضاعفت نسبته منذ سنة 2019، ويتواصل الارتفاع خلال الأشهر الأخيرة، حيث بلغ سعر هيونداي أكسنت 260 مليون سنتيم بترقيم سنة 2020 قي حين كانت سنة 2014 تعادل 110 مليون سنتيم، كما ارتفع سعر إيبيزا إلى 320 مليون سنتيم بترقيم نفس السنة بعد ما كانت تضاهي 130 مليون سنتيم سنة 2014، وارتفع سعر ليون من 150 مليون إلى 500 مليون سنتيم، خلال نفس الفترة الزمنية، وارتفعت بيكانتو التي كانت لا تزيد عن 110 مليون إلى 220 مليون سنتيم، وارتفع سعر إي 10 لهيونداي من 89 إلى 220 مليون سنتيم، كما باتت سيارة تيغوان التي كانت تباع آنذاك بـ300 مليون سنتيم تناهز اليوم مليار سنتيم.

وارتفع أيضا سعر سيارة بولو من 170 مليون سنتيم قبل 5 سنوات إلى 390 مليون سنتيم بترقيم سنة 2020، في حين أن أوّل سيارة تم تركيبها في الجزائر وهي سيارة “سامبول” بمصنع وادي تليلات سنة 2015، ارتفع سعرها من 100 إلى 200 مليون سنتيم، في حين ارتفع سعر كليو 4 من 110 إلى ما بين 280 و320 مليون سنتيم، ويتم تداول سعر سيارة غولف 7 التي كانت تناهز 280 مليون ما بين 400 و500 مليون سنتيم، وسكودا التي كانت تصل 280 مليون تباع اليوم بترقيم سنة 2020 بـ520 مليون سنتيم.

ويؤكد المتعاملون ووكلاء السيارات، أن انخفاض سعر السيارات في السوق الجزائرية، يفرض أولا انخفاض سعر العملة الصعبة على مستوى السوق الموازية، والذي لا يزال مرتفعا جدا رغم محدودية السفر وعدم الشروع في استيراد سيارات أقل من 3 سنوات لحد الساعة، بسبب غياب النصوص التطبيقية، حيث وصل سعر الأورو أمس على مستوى سوق “السكوار” للعملة الصعبة بالعاصمة 21 ألف و30 دينار لكل 100 أورو، مشددين على أن المرحلة المقبلة سيشهد سعر “الدوفيز” ارتفاعا أكبر، وهو ما يفضي إلى ارتفاع أعلى في أسعار المركبات، كما أن انخفاض سعر المركبات يفرض إغراق السوق بالسيارات الجديدة، وهو ما يصعب تطبيقه، خاصة وأن وزارة الصناعة ستعتمد نظام الحصص والكوطة، أي أن نسبة الطلب ستواصل الارتفاع مقارنة مع نسبة العرض.

كما شهدت أسعار قطع غيار المركبات هي الأخرى ارتفاعا غير مسبوق، وتضاعفت أسعار عجلات السيارات التي كانت تباع بمتوسط 3000 دينار قبل سنوات اليوم إلى 7000 دينار، ومصفي محرك السيارة ارتفع من 500 إلى 2000 دينار، والمصابيح الأمامية للسيارة من نوع إيبيزا على سبيل المثال من 8 إلى 17 مليون سنتيم ومرآة السيارة اليمينية واليسارية ارتفعت إلى 5000 دينار بعد ما كانت تعادل من قبل 2000 دينار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • انسان

    اللهم لاعيش الا عيش الاخرة

  • Bill

    إفريقيا اللعينة

  • عياش ب

    200 مليون فقط ، مبلغ تافه مَن مِن الجزائريين ليس لديه هذا المبلغ البسيط في بيته؟

  • عبد الكريم

    لها تربحكم

  • الصيدلي الحكيم

    يسمى بوصبع ما يشريش لوطو دروك؟؟؟

  • مراد

    يا كاتب المقال، مقالك يثبط العزائم أكثر مما يبث الأمل. لماذا لاتكتب عن الأسعار الحقيقية في فرنسا وألمانيا سعر السيارات في ألمانيا أقل بـ 40% من الأسعار في فرنسا نجيب سيارة محترمة (قولف أو ليون أو حتى أودي ) ترقيم 2018 من فرنسا بالجمركة = 300 مليون سنتيم ولا الخردة تاع العصابة (طحكوت، عولمي، ربراب، ...) لا أتكلم عن السيارات الفاخرة، إنما سيارة أوروبية محترمة لاتقارن بالخردة تاع السامبول والأكسنت ماعسانا أن نقول إلا: حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم في إذلال هذا الشعب

  • مواطن

    فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ

  • مواطن

    كل المشاكل اللتي نغيشها مرحعها وزارة التجارة. لم تستطع ارجاع السوف الى قوانينه. ليس هناك اسواق السيارات الا في البلدان الهمحية. قانون البيع و الشراء معروف عالميا. السيارة تباع في المكان المخصص لها ..عند وكيل او garrage.. شراء سيارة من الخارج حق دستوري. لاكن اعادة بيعه فهو غير قانوني. السيارة المستوردة لاغراض شخصية لا تباع..لو تحب تبيع افتح قاراج ولو اشتريت من الخارج تدخل في مجال قانون الاستراد و التصدير. الامور تكون واضحة . المحسن يظهر و الخارج عن القانون و المحتال و الصماصري يكون ظاهر مشكلته امام العدالة.

  • موسطاش

    من الـ 62 ، عمرهم ما دارو قارار في صالح الزوالي

  • بلقاسم

    بدل ان تبثو بصيص امل في هذا الشعب تواصلون تدميره...سماسرة

  • amine.dz

    لقد قالها وزير الصناعة الاسبق فرحات آيت علي إنّ حلم اقتناء سيارة يمكن أن نقول أنه حلم غير قابل للتحقيق ولكنه يتحقق الا للسراق واصحاب الصفقات المشبوهة واصحاب تضخيم الفواتير والمزورين

  • youcef

    OFFFFFFFFFFFFFFFFFF

  • KOFO

    نتمنى ان تخلوا او تقل طرقاتنا من مركبات الموت بعد هذا الغلاء.

  • عبد الرحمن

    أسعار في متناول أغلبية الجزائريين .. أصلا المدن وطرقاتها ضيقة جدا .. لابد من زيادة أسعار السيارات أكثر

  • علي عبد الحق

    اذا كل واحد شد في البرويطة تاعو ... حتى و لو كانت خرده ... الجزائر الجديدة يا أيها المواطن ...

  • احصائيات

    النقطة السوداء والفشل الذريع لدى الحكومة وعجزها في مشكلة ندرة ومضاربة وغلاء الفاحش و الغير منطقي للسيارت القديمة للفئة المتوسطة وهذا يحدث ألا في الجزائر

  • zinedine

    لاتوجد دولة في العالم تصرف ثرواتها النادرة من العملة الصعبة في شراء سيارات خاصة! إلا الجزائر! التي هي في أمس الحاجة إلى بنية صحية وتعليم راقي وأمن وعدالة المواطن وسكن صحي آمن وبنى إقتصادية في المدن والأرياف ووو! أين هي قدراتنا الصناعية والزراعية أين هي قدراتنا المخبرية في التحليلات الجينية والصيدلية ?أين هي قدراتنا التكنولوجية في الدفاع والمواصلات الإلكترونية!؟ أتركوا السيارات للخواص من أفرادها وأثريائها للإستغلال بأموالهم الخاصة بكل حرية من أي بلد يشاؤون وإقتصوا الحقوق الجمركية للخزينة العامة وإنتهى الأمر! بدل من السماح للإنتهازيين في إستغلال دوفيز الشعب في صفقات تافهة لا ينتفع منها أحد!