-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا نحسن تسويق صورتنا..!

حفيظ دراجي
  • 24071
  • 71
لا نحسن تسويق صورتنا..!

بعد رحلة تصفيات كأس العالم وما رافقها من حملات إعلامية ونقاشات بيزنطية بيننا، ومع غيرنا، وما ميزها من شد وجذب، وحزن وفرح، وبعد مايقارب السنتين من الاحتكاك بالكثير من الإخوة العرب من المشرق والمغرب أدركت مدى إخفاقنا في تسويق صورتنا الفعلية خارج الجزائر، أقول صورتنا الفعلية وليست المزيفة والمنمقة، وأدركت مثل غيري مدى ابتعاد إخواننا عنا، وجهلهم بقدراتنا ومقوماتنا، وتاريخنا وحاضرنا، وعدم معرفتهم بشعب وبلد لا يدعي بأنه الأحسن، ولكنه على الأقل يختلف ويتميز عن غيره من الشعوب العربية والإفريقية التي ينتمي إليها، وشعب طيب وكريم ومتعصب لدينه ووطنه، وفيه وعليه مثل غيره ..

  •  
  • اتضح لنا أيضا بأننا تعودنا على الشراء والاستيراد فقط، ولا نملك ثقافة التسويق والتصدير:
  • نشتري ونستورد القمح والدواء والكثير من المواد الاستهلاكية، ونضطلع على كل ما يحدث في العالم من تحولات في كل المجالات، ونستهلك مختلف الثقافات من خلال متابعة كل القنوات التلفزيونية، ومقابل ذلك لا نقوم بتصدير وتسويق سوى البترول والغاز وبعض الحاجات، ونعتقد بأننا لسنا بحاجة إلى تسويق صورة الجزائر سياسيا وثقافيا واقتصاديا، وحتى في مجالات السياحة والفنون الإبداع ..
  • الجزائر التي صنعت الحدث عندما تأهلت إلى المونديال، وتعاطف مع أبنائها الأعداء والأصدقاء بإرادة وإصرار أبنائها وحكمة وصبر شعبها، عادت إلى الواجهة العربية بفضل منتخبها وشعبها المتعطش للانتصارات وشبابها المتعلق بوطنه، وظهرت للبعض في صورة البلد الذي أراد أبنائه العودة إلى الواجهة من بوابة كرة القدم والمنتخب، ومن خلال رفع تحد كان يبدو بعيد المنال.
  • من جهة أخرى استطاع البعض الأخر أن يسوق الجزائر والجزائريين في صورة شعب همجي وعنيف لاعلاقة له بالعروبة والإسلام، ويسرق الأحلام مستعملا وسائل لا أخلاقية وبعيدة عن الروح الرياضية للتأهل إلى المونديال، وكأننا لم يسبق وأن تأهلنا إلى النهائيات من قبل..
  • قبل هذا كان الكثير من الإخوة العرب لا يعرفون عن الجزائر سوى أنها بلد المليون والنصف المليون شهيد، وبلد الآلاف من ضحايا الإرهاب وبلد بن بلة وبومدين وبوتفليقة ومرسلي وبولمرقة والشاب خالد. ولأسباب ذاتية وموضوعية لم نقم بدورنا وواجبنا نحو أشقائنا دبلوماسيا وإعلاميا وثقافيا وكذلك اقتصاديا واجتماعيا، واتضح لنا بأن ما يعرفه عنا الكثير من الأشقاء العرب فيه الكثير من المغالطات.
  • البعض يعتقد بأن الجزائر صحراء قاحلة وأبنائها لايتكلمون العربية والبعض الأخر يعتقد بأنها لا تزال تابعة لفرنسا ولا يعرفون بأننا لازلنا نطالبها بالاعتذار عن جرائمها قبل قلب الصفحة، ولا يعلمون بأن الجزائر من أجمل البلدان في العالم، لغتها الرسمية هي العربية، ودينها هو الإسلام، وأبنائها يتكلمون كل اللغات ويعيشون بشرف في كل بلاد الدنيا، ولا يرضون بالذل والظلم، ورجولتهم ومبادئهم هي أسلحتهم في الحياة.
  • عيوبنا كثيرة أيضا، ولكنها لا تختلف عن عيوب بني البشر الذين يتفوقون علينا في إتقانهم تسويق صورتهم نحو العالم في أحسن حال، في وقت نبقى بعيدين عن ذلك ربما لأن أولوياتنا كانت في أمور أخرى أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية، وربما لأن ثقافة البيع والتصدير تتطلب جهودا إضافية..
  • الدولة من خلال مؤسساتها الرسمية والدبلوماسية والجمعوية لم تقم بواجبها، والجزائريون كأفراد وجمعيات لم تكن لديهم الرغبة والقدرة على تصحيح النظرة، وتسويق صورة جزائر جميلة وقوية ومتفتحة، تحدت الاستعمار والجهل والإرهاب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وهاهي تتفرغ للعودة إلى الواجهة العربية والدولية لتقوم بواجبها وتلعب دورها الإقليمي والدولي.
  • التمثيليات الدبلوماسية الجزائرية في الخارج بقيت إلى اليوم غير فعالة، لاتقوم إلا بدورها الرسمي ولا تزيد على ذلك، ولا علاقة لها بجاليتنا إلا في الجانب الإداري، ولا تتواصل مع الشخصيات والجمعيات ووسائل إعلام البلد المضيف، وبقيت في موقعها السلبي المدافع دائما دون القيام بواجبها في تثمين قدرات الجزائر وإمكانياتها وطموحات أبنائها. 
  • واقعنا الإعلامي وعدم وجود فضائيات تلفزيونية قوية وثرية ومؤثرة كانت له انعكاسات سلبية على عدم قدرتنا على تسويق صورتنا نحو الخارج، وظهر ذلك جليا في الحرب الإعلامية التي شنتها الفضائيات المصرية على بلدنا وشعبنا، دون تصدي من طرفنا لعدم امتلاكنا نفس الأسلحة، مما أعطى الانطباع بأن ما قيل عنا صحيح، وسمح للجهلة بالتمادي في الإساءة إلينا والاعتقاد بأن الجزائر مسكينة وضعيفة لا يمكنها أن ترد ولا تزال غارقة في همومها، ولا يمكن للجيل الحالي أن يدافع عنها متحررا من كل القيود والعقد الرواسب عندما يتعلق الأمر بدينه ووطنه، وعزته وكرامته.    
  • أما الجالية الجزائرية في المهجر ورغم كثرتها ونفوذها وتواجدها في كل العالم والهيئات، إلا أن تهميش دورها وانعدام التواصل معها حال دون قيامها بالدور الذي تقوم بها جاليات أخرى تجاه بلدانها، مما يفرض علينا إعادة النظر في التعاطي معها، والسماح لها بلعب دورها الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي، وإشراكها في منظومة البناء وتسويق كل ما نقوم به.
  • سياستنا السياحية والثقافية أظهرت عقمها وعدم فعاليتها، ولازلنا نستهلك استثمارات الغير ولا نتقن بيع سلعتنا وسياحتنا وثقافتنا الثرية والغنية والمتنوعة، العريقة منها والحديثة، خاصة وأن السلعة ثمينة وجميلة.
  • تسويق الصورة بحلوها ومرها، بماضيها المجيد، وحاضرها الجميل ومستقبلها الواعد، يجب أن يكون عملا يوميا مستمرا ودائما من قبل الجميع، وفي كل الاتجاهات دون عقدة أو خجل، في ظل الزخم الإعلامي والثقافي الراهن، وتجاه أجيال جديدة صاعدة لا تعرف بالضرورة بأن الجزائر ليست منتخبها الذي صنع الحدث وتأهل إلى المونديال، وإنما هي أكبر وأعرق من ذلك بكثير، وهي شعب عظيم ومكافح وفخور بوطنه وبتاريخه ومتفائل بمستقبله وقدراته الكبيرة.
  • وشعب لا يدعي بأنه الأحسن ولكنه يدرك بأنه ليس الأسوأ..

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
71
  • zahra

    سؤال يحيرني مادخل المصريين فينا يا خي ابعدوا عنا لا نريد منكم مدحا ولا ذما وكلامي اوجهه ل"ابن النيل" فعلا ان المونديال ليس مستمر ويأتي كل اربع سنوات فهو مجرد لعبة وستنتهي واذا ظننت ان الجزائر ستنسى بعد المونديال فأنت غلطان لأن الجزائر معروفة بأبطالها واقرب مثال هو قبل اسبوع عندما ذهب الجزائريون من اجل كسر الحصار الذي تقيمونه انتم يا ايها المصريين على اخواننا في غزةفعلا مصر ستبقى مشهورة عبر مر القرون لا بالبطولات ولا بالانجازات ولكن بالعار والهوان الذي هي فيه وحصار اخواننا الفلسطنيين يا اذيال اليهود وصدق المثل الذي قال:"إذاأتتك مذمة من تافه فهي الشهادة لي بأني أعظم"...... ويا جزائريين والله بلدنا زينة البلدان ولا نجد احسن منها ومهما قال الاعداء والحساد ومهما تفرق الشعب الجزائري في عدة مواقف فإنه في وقت الشدة يد واحدة شعب وجيش وحكومة وهذا ما رأيناها في حربنا ضد الي مايتسمو"مص..." بهرنا كل الدنيا بحبنا وتعلقنا ببلدنا تحيا الجزائر والجزائريين اينما ثقفوا

  • hafsa

    لمقال تحفة الجزائر لاتخاف مدام عندها رجال مثل حفيظ ابن الحرا ش

  • samir

    Bonjour a tous, Comme d'habitude Hafid, tu touche à des sujets sensibles mais surtout de manière objective est courageuse comme un vrai algérien d'ailleurs. Si l'image de l'algérie était, pendant de trés longues années synonime de parbarie et de térrorisme, ce n'est pas seulement parceque parceque nous commercialisons mal notre image, mais parceque les autres ne sont pas curieux !! est ce que tous les pays du monde savent commercialiser leur image certainement pas ! eh pourtant les algériens connaissent un minimum de chaque pays, petit ou grand, sait ou ne sait pas vendre son image. Au point de ne pas savoir la langue officielle de l'algérie, ce ne peut-être en aucun cas une déffaillance (Totale) de l'Algérie qui a fait la plus grande guerre de libération du temps moderne, mais c'est une ignorance pure est simple de l'autre, et notamment quant il s'agit des pays dits( Frères).Néanmoins, notre responsabilité n'est nullement exclue pour la fausse image dont dispose l'étranger, et il est de devoir pour tout(e) algérien(nes) quelque soit le statut de véhiculer une propre image de son pays (tout simplement la vrai !) et l'état doit afficher une politique d'ouverture, sincère et fidèle à la réalité et non pas de façade, car nous avons des défauts qualités et des qualités comme tout autres, d'ou l'ouverture médiatique nécessaire. "

  • marocain

    Pour Mr Hafid
    Je ne peux qu"admirer votre courage et réalisme , vous etiez toujours au bon moment, j'avais toujours de l'ésytime envers vous sur le plan professionnel, vous avez bien représenté l'algérie que ce soit sur le territoire algérien ou ailleurs.
    l'année dernière lors d'une commemoration des journalistes du sport à casablanca , j'avais opté pour vous que vous soyez honoré car vous avez mérité royalement le cadeau le plus cher .
    Ce que vous vovenez de releter ici concernat l'algérie notre pays frère est très juste, pour moi, l'algérie et en tant que marocain , je la vois comme une émeraude qui essaire de sortir de son cocon mais il y a des mains qui la referment , et pour etre franc, il faut que les responsables ouvrent les frontières aux autres afin de leur permettre de faire le constat eux meme et découvrir cette jolie perle qui est l'algérie ( je fais aucunément allusion au malentendu entre le maroc et l'algérie) , ce sont 2 apys frères.

    Pour l'égyptien , fls du Nil qui est intervenu sur le précedent commentaire:
    Je sais très bien que tu ne piges rien dans la langue francaise, mais il suffit d'aller voir un traducteur.
    L'algérien si tu ne le connais pas , je voudrais bien te le décrire , en tant que frère des algériens et voisin:
    L'algérien n'a pas besoin d'un defendeur, mais reste quand meme un maghrébin , l'algérein a pu chasser le colonialisme par son sang , tandis que l'egyptien par un traité lache avec les sionistes au Camp David , par conséquent vous avez humilié tout le monde arabe et musulman.
    Et tu dois savoir qu' 1 algerien = un marocain , nous les supportons que ce soit dans mle pire ou le meilleur , les offenses que vous adressez aux algériens nous touchent aussi nous les marocains.
    ASSALAMOU ALA MANI STAMAA OUSTAFADA

  • 1.2.3 viva lalgerie

    الى صاحب التعليق رقم 36.

    من تدخل في ما يعنيه سمع مالايرضيه

    تبا لدنيا امها مصر........................

  • مروان

    123viva lalgerie vive hafid derradji bravo 1000 fois marouane biskra

  • عربية جزائرية

    ونعم الحديث ، لا حديث بعدك يا أستاذ حفيظ والله ان حديثك يثلج القلوب .ولكن هل من مصغي لهذا الحديث غيرنا .أتمنى من المسؤولين أن يقرءوا مقالك الرائع و من الأفضل أن يطبقوه.

  • علاوة عبدالقادر الجزائري

    اخونا وابن جلدتنا وسفيرنا عبر العالم حفيظ المقال اروع واجمل فالجاهلون لايفقهون هذا القول ولو كانو كذلك لفقهه جدهم فرعون الذي اخذته العزة بالنفس فمنذ القدم كذبو وعصوو ولو تاتيهم بالف اية نحن نقول معك ياحفيظ فلا خير في قلم لايدافع عن كل الدنيا بلد المليون ونصف مليون ولو كره الكافرون من ال فرعون

  • kamel sidali

    bravo chère ex collègue stp as tu une adresse mail ? je veux t'écrire personnellement!merci d'avance

  • أحمد المدية

    الأخ والصديق والأب والأسوة لدي أخ حفيظ أتمنى لك من كل قلبي مزيدا من النجاحات والإنتصارات دائما أقرأ مقالاتك الصحفية وكل ما قرأتها زدت تعلقا بك وبي بلدي بارك الله فيك أخ حفيظ أتمنى أن تعود إلينا إلى الجزائر ونستفيد منك ومن أمثالك العظماء الشرفاء لقد اشتقنا لك ولتعليقك ولحصصك رافقتك السلامة.

  • نسيمة

    مقال رائع يا استاد لكن اسالك سيدي لمادا ينجح
    الجزائريون كافراد ويفشلون كمجتمع

  • نسيمة

    مقال رائع يا استاد لكن اسالك سيدي لمادا ينجح
    الجزائريون كافراد ويفشلون كمجتمع

  • سيد الرجال

    الى ابن المتنيل قصدي النيل
    ورقمو احسن منو.صار الناشر ارجل منك ومن الي في بلدك مع انك انت طلعت مش راجل وتحكي حكي نساء قصدي خنثى وما تعرف واش هيا الجزائر وشعبها لو تعرف قيمت الجزائر لركعت لها .اما الشهرة فهيا ليكم مثلكم مثل عارض الازياء او عمليات التجميل .يعني معفن ويعمل حالو احسن من جيرانو مثلك.راح نقلك بان الجزائر اقوى منكم في كل شيئ بالواقع اما مصر قوتها هيا في كثافة سكانها لا غير ومنفوخة بالاحلام غير يطلع عليها النهار تبان واش تسوى وتشم ريحتها.نصيحة ليك انك تهتم بحالك لانو الشر يعني الجوع يشكي منكم.اشبع رغيف وتعلم ومن بعد احكي يا الجيعان.وانا طلبي ما راح يكون مثلك.. يا ابن بلدي الغالي علينا انشر يا سبع ويا سيد الرجال.

  • سعاد

    أولا أشكرك أخي حفيظ لان هدا هوصلب مشكلتنا فالصورةالسيئة المروجة عنا هي مايجب أن نقوم باصلاحه فالكثيرمن العرب يظنون أننا لانتكلم بالعربية و لكن قبل كل شيء يجب أن نحب بلدنا أن نراه أجمل و أحسن

  • بدون اسم

    لايغير الله ما في قوم حتى يوغيرو ما في انفسهم

  • walid

    شكرا اخي حفيظ على المقال. اعقب على الخنشلى قول اوراس نانا غير نعرفو من قديم وانتبع بلوطة ...والمصرى اللي يتكلم على حاجة لايعرفها .كم بعيدة عنك الرجولة يا ابن النيل.لماذا لاتنشرتعليقاتي.

  • sofiane

    السلام عليكم
    روعة يا الأخ حفيظ , في جعبتك تخفي الكثير , في الأخير نقول : لا بد من تكاتف الجميع و تقاسم المسؤوليات حتى تعود الجزائر كما كانت في السبعينات , و قبل هذا مسؤوليين على قدر كلامهم .

  • ترقي

    في البداية اود ان اقول للمصري صاحب التعليق رقم 17 حسام ياغبي انتم من اصبحت الجزائر هاجس بالنسبة لكم خاصة بعد نكبة ام درمان بعد ان اوهمو شعبهم بانهم في نزهة في السودان ثم عادو وهم يجرون ذيل الخيبة ولكي يعرف الجميع باننا متميزون يوم ان صمتنا وقلنا سلاما امام الامبراطورية الاعلامية المصرية والتي انهارت في نهاية المعركة وبانت على حقيقتهاوالله العظيم كنت دائما اسعى الى عدم الخوض في مثل هذه التراهات ونحن ذهب خالص عيار 24 قيراط لسنا بحاجة الى تلميع صورتنا انما الخابيثون هم من يسعى الى تلميع صورتهم ولكن لن يستطيعوا ان يغطوا الشمس بالغربال يا غربال

  • امير

    والله الدى افرحني اكثر هي تعليقات القراء التي توحي مدى تمسكهم بدينهم وحبهم لبلدهم وللوحدة العربية
    ارجو من الله ان يوحد كلمتنا وصفوفنا على خدمة ديننا و بلدنا امييييين

  • عبده

    الله يحفظك يا حفيظ

  • حمزة _ خنشلة

    ترن ترن ترن

  • زهير

    هذا طرح موضوعي و جميل . لاكن لابد تشباب الجزائر ان يصغي وينصت جيدا تحديث العقل قبل ان يستمع لكلام العواطف

  • nadia

    bravo hafid vous avez raison ça nous de faire notre devoir chacun de ce que peu de sa place pour améliorer l' image de notre pays 1 2 3 vive l algerie

  • SISSOU

    BRAVO HAFIDH TU ES TOUJOUR TRES LOGIQUE DANS TES ECRITURE ON EST UN PEUPLE TRES RICHE AU POINT DE VUE POLITIQUE ECONOMIC TOURISTIQUE HISTORIQUE MAIS ON EST TRES MODESTE DEVANT LES AUTRES

  • saadi

    je vous remercie beaucoup mr hafid franchement c'est ca les hommes del'algerie ont vous aimes mercie

  • salim

    merci hafid bien parlé

  • muso620

    Merci Hafid,je crois que vous avez tout dit, chapeau.

  • موسى

    شكرا لك يا حفيظ على هاذا المقال وحفظك الله

  • مصطفى

    اتجاه جميل وكلام اجمل يعبر عن الواقع من اعلامى متميز اتمنى نفس الاتجاه من كل الجزائر الشقيق وعروبتنا فى دمنا ولا عزاء للحاقدين على العرب ويارب اخوه الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • rachidos

    bi koul taakid

  • سوسو من العاصمة

    بارك الله فيك يا حفيظ و بما اننا عندنا رجال اكفاء مثلك سوف نحقق كل ما ما قلته بحول الله و اقول لك شيئا ازمتنا مع مصر جعلتنا نفكر بشكل اخر و لن نرجع الى الوراء بل سوف نمضي قدما (و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم)

  • حسان 41

    كم انت رائع يا حفيظ , والله اني افتخر بك وبكل ابناء الجزائر من امثالك

  • abou imad "chlef"

    السلام عليكم
    أظن أننا في الجزائر نمشي إلى الخلف في سياستنا وإقتصادنا و ثقافتنا التي أصبحت جزء لا يتجزء من الثقافة الغربية العمياء الذين يحسنون حتى تسويق اللاأخلاقيات بينما نحن نمنا كثيرا و تكاسلنا كثيرا و عانينا أكثر ...ولكن سياسة مسؤولينا بقيت كما هي مما دفع الشباب نحو الأزرق الكبير دون خوف أو تردد لإعطاء صورة غير أصلية للجزائر بدورهم فيسرقون ويختطفون من أجل الحصول على لقمة العيش لمن إستطاع المرور و من لم يستطع فإما ألهم ذويه الصبر و السلوان و إما خفف الله عليه سجنه فأي صورة عنها نتحدث ؟
    كانت الجزائر في السبعينات مثل الصين اليوم بلد ذو هيبة و هيئة عندما كانت دول الخليج تنام على الرمال كان للجزائر فنادق من الرخام و الزجاج و كانت مصانع الأولى في قارتنا و الرابعة في العالم .......حتى ملعب 5 جويلية كان مثل الملاعب الأروبية و اليوم أصبح لعبة في أياد ملطخة بالحرام ............
    أما الإعلام فحدث و لا حرج رغم أهميته البالغة في وقتنا الراهن فلا داع أن نتكلم عنه يكفينا الديكور القديم الذي يعكس رداءة الحصص كما و نوعا . كيف لنا تسويق صورتنا عبر قنواتنا القليلة و نحن لا نستطيع حتى التسويق لبعض سلعنا عن طريق الإشهار الذي يضحك في كثير من الأحيان ؟؟؟؟
    أظن قضية هذا الموضوع ليست بالهينة بل في نظري هي ضرب من الخيال ما دام أنقطاع الكهرباء من حين لأخر دون مبرر .
    تحية إليك الأخ حفيظ و للعائلة الكريمة

  • rachida

    السلام عليكم نحن لم نسكت و رددنا في النت و اظهرنا باننا الاقوى

  • محمد الأمين.

    نعم التفكير والله، فإنني لاحظت هذا منذ احتكاكي بإخواننا العرب عن طريق الأنترنت ووجدت أنهم يحملون صورة مشوهة عن الجزائر وعن الشعب الجزائري ولا يعرفون عنا إلا ماجر وأحلام مستغانمي والشاب خالد وطبعا مليون ونصف المليون شهيد.
    لكنني هنا أطالب التلفزة الرسمية أن تقوم بدورها في التعريف بعلماء الجزائر ومفكريها ومثقفيها وبإنجازاتهم محليا وخارجيا بدل البرامج التافهة المكررة التي سئم منها الشعب الجزائري، وإن لم يكن بمقدورالتلفزة الرسمية أن تفعل هذا فليفتحوا المجال للقنوات الخاصة الجادة لتقوم بهذا الدور الذي يعد في العالم المعاصر أهم من السلاح النووي، فما تدفعه أمريكا مثلا لتسويق وتحسين صورتها في العالم أكثر بكثير مما تدفعه لتصنيع الأسلحة.

  • ابن النيل

    ما تكلمت عنه من الصحوه ووووو كل هذا بسبب المونديال وبسبب ان منافسكم كان مصر فقط ولو كانت دوله اخرى لما تحصلتم على ربع ما حصلتم عليه من شهره ولكن لسؤ حظكم فان المونديال ليس حدث مستمر بل هو حدث وقتى ويحدث كل اربع سنوات وبمجرد خروجكم من الدور الاول ستعودون الى سابق عهدكم من التجاهل والنسيان وتغرقون فى همجيتكم مره اخرى ايها الرويبضيون انشر لو لديك ذره رجوله

  • جزائرية

    والله كل ماقلتـه صحيح لكن أن الأوان لصحـوة الجزائريين
    و الجزائر ستعــود من جديد إن شاء الله في كل شيء

  • chahd

    يعطيك الصحة يا حفيظ ،دايما جيبها في الصواب.
    احبك في الله.

  • Yacine

    Primo, je suis désolé d'ecrire. Secundo je vous remercie Monsieur Hafidh pour tout ce vous faites. Néanmoins, de grace de grace Echourouk oubliez l'Egypte ça devient vraiment ennuyant. De grace occupons nous de nos affaires. Et Merci.

  • khadidja

    يعد مقالك يا حفيظ من اجمل المقالات التي قرأتها والله انت مفخرة للجزائر وكل العرب.

  • امل الجزائر

    الله يخليك حفيظ دراجي ويكثر من امثالك لانك وطني وتحب الجزائر

  • abdenasser

    bravo hafid je vous felicite parceque vous ete un vrais algerien qui defend son algerienite

  • love algerie

    hafid you are hero

  • fadia

    bjr vraiment mr hafid a chque fois que je lie tè ècris je me sens la fidalitè 1 2 3 viva l algèrie

  • NONA

    السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي حفيظ و الله كل ما اقرا مقالاتك او اشاهد حصتك و تعليقك على مباريات الفريق الوطني ازداد تقديرا و اعجابا بك
    لنتعاون جميعا لتصبح
    الجزائر في جميع المجالات في المقدمة

  • Ali

    salem w alaykoum,achaque fois que je lis vos articles j ai une autre vision sur ce qui est important et ce qui est moinsc est comme si j ouvre une fenètre pour voir ce qui nous a manqué pendant des années, un genre de miroire qui dit la vérité .je sais que ca peux te paraitre bizard mais je trouve que c est logique ce que vous dites mais on ne voulait pas admettre la réalité , c est comme si on se contenté de savoir qui nous sommes et nous nous intéréssant pas a ce que l éxterieure pensent de nous ,et ca en regardant certain pays qui n ont pas eu la chance d avoir notre passé d ailleurs ni notre présent mais qui arrive a véhiculer une certain image de leur pays qui est positif .et tout le monde c est l importance pour ce qui est de l image ou de la védéo qui sont concidirées comme la façade d un pays pour parler vraie .sache que vous etes un des meilleurs embassadeurs de notre pays pas pour te dire des mots a de l eau de rose mais pour ton savoir faire et pour ce que vous etes et ce que vous dégagez .merci hafid;j espere que le journal va publier mon petit paragraphe comme il est .salem

  • أحمد

    السلام عليكم ورحمة الله، حفيظ إنك في موقع يسمح لك أن تكون سباق لأفكارك لأنك شاب طموح و تمثل الشاب الجزائري المثقف الذي نفتخر به ،و ستجيد من يحدو حدوك كن أول شعلة و سترى كيف الشباب الجزائري سيفجر أفكاره و طاقته العلمية و الثقافية و الرياضية وكل ما يخدم وطنه دون أن نغتر أو نسيء لغيرنا،وبالفعل لقد بدء شباب يستعيد ثقته في نفسيه و الأيام إنشاء الله ستوضح أمور كثيرة وإننا ننتظر منك الكثير حفيظ.

  • حمزه

    نحن الجزائريون نحسن كل شيئ إلا الكذب والنفاق . والحمد لله . الله يهدينا على انفوسنا

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا حفيظ وشكرا علي الكلام الحلو

  • malek

    ok

  • l'algerien

    bravo mr hafid

  • نورالدين

    السلام عليكم؛
    كنت في الجزائر المعلق الذي لا تحلو المبارة معه، كل تعليقاتك إحباط للمعنويات، فقال عنك الكثير "حفيظ دؤاجي المعلق النحس، لا يعرف إلا النقد (ذكر النقص)، فلو تنحى لتطفو الكرة الجزائرية..."، أنا شخصيا أشاهد بعض المباراة الدولية التي تعلق عنها عبر قناتين ، القناة الثانية للتعليق (لأني أستاء لسماع تعليقك) باستعمال 2 ديمو.
    خرجت من الجزائر ويا ليتك لا تعود للتعليق فيها، وها أنت بدارجتك وجملك المزلزلة تحسبها عربية وهيهات هيهات، من فضلك حسن عربيتك التي تتكلمها، أنسى أنك فرانكوفوني...

  • om mhamed

    vous avez raison monsieur.le monde arabe ingore totalement ce qu'est l'algerie.que de fois j'etais vraiment navree de constater que nos freres arabes ne savaient pas que nous parlions leur langue.le jour ou en ecrivant une demande (ici en arabie saoudite)une dame m'a dit :inti taktibi 3arabi?je lui ait repondu : na3am aktab 3arabi ,et que tous les algeriens parlent et ecrivent l'arabe et la majorite d'entre eux perfectionnent le francais et l'anglais.tout le monde ici croit que notre langue est le francais.ils ont une toute autre image de nous.meme nos enfants ont eut des problemes a l'ecole avec leurs camarades leur demandaient:intou mouslimin?intou tsomo ramadan?!!!!!!!!croyez moi,au debut j'etais choquee mais apres, je me suis dit que je doit representer l'algerie et en donner la meilleure image qui existe, et bon nombre de gens savent a present que notre pays est le plus beau au monde.que l'algerie est un pays arabe et musulman.que nous sommes bien eduques et plus civilises qu'un grand nombre d'entre eux".tous les algeriens vivant a l'etranger doivent donner une bonne impression sur notre education,culture ainsi que nos us et coutumes. c'est a travers nous, algeriens ,que les autres apprenderont a nous connaitre et surtout a nous respecter

  • محمد أمين

    نظرة واضحة, تحليل منطقي حقيقي ولكن متأخر, لا يدركه إلا من عاش بالمهجر واحتاك مع العرب والمجتمعات الأجنبية وتعرف على صورة الجزائر الخارجية التي تعتبر عذراء فارغة.

    لم نحسن حتى كتابة تاريخنا, فلن تجد كتب تاريخية جزائرية كثيرة ببلدنا وإذا وجدتها ترى أن كتابها وطباعتها كانت من بلدان ثانية مثل سورية مثلا.

    لم نخدم قضيتنا, ولا حسنا صورتنا, ولا عرفنا ابنائنا ما كانت الجزائر وكيف تكونت.

    هي ثقافة على الشعب الجزائري تعلمها, وككل حضارة يتوجب علينا معرفة اننا بحاجة إلى تعلم وطلب العلم, فلنتعلم هذه الثقافة.

    بارك الله فيك يا دراجي مع تحليلك المرموق, ومع انك محلل رياضي إلا أنك قمت بتحليل جد راقي على المستوى الاجتماعي التي تعيشه الجزائر, وعلى تعرفك الى نقاط ضعفنا كإعلام وعدم تحفيز مثقفونا وعدم اقدامهم على خدمة صورة بلدهم بالخارج.

    جزاكم الله خيرا

  • حسام

    يعنى انا مش فاهم مصر معقداكم ليه فى حياتكم...أى واحد عايز يشتهر لازم يحط مصر فى جملة مفيدة...حسبى الله ونعم الوكيل ولكى الله يا أم الدنيا

  • محمد بن خطاب

    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

  • dellia

    ahsant baraka alaho fik hena sma3nek yarit tesma3 (alhokouma????!!!!!!)

  • ُEman

    سلمت يمينك أيها الإعلامي المبدع
    تحية لك وللجزائر من أخت لكم مصرية. أستفزني كثيرا عنوان مقالكم. فعلا كل كلمة فيه حقيقية. قبل أن أتعرف على إخوة و أخوات جزائريين هنا بأمريكا كنت أجهل الكثير عن ذلك البلد الطيب.
    صحيح الجزائريين بهم طيبة ونخوة نادرة. و صحيح بلدكم غاية في الجمال الرباني. و صحيح تاريخكم و حضارتكم و تنوع ثقافتكم شيئ جدير بالإهتمام و البحث.
    هذه هي إحدى ميزات الغربة، فقد فتحت عينيّ على أجزاء من وطننا الحبيب التي ما إن تعرفت عليها إلا و ازددت حبنا و انتماءلذلك الوطن العظيم و ما شعرت إلا بالفخ و الإعتزاز لأن أن أنتمي لقوم كهولاء.
    ملاحظتكم أخي الكريم أستاد حفيظ وجهتها بالفعل لإخواني الجزائريين و كم أنا سعيدة أن يكون رأيي موافقا لرأيكم.

  • فرعون مسلم

    اود ان احييك استاذ حفيظ على هذا المقال الرائع بكل ما تعنيه الكلمه واتمنى من الرحمن ان يقتنع ابناء جلدتك بما تقوله وان عليهم فعل ماهو احسن لتحسين صوره الجزائر الابيه الجميله المسلمه العربيه امام كل من يكرهها او يكرهه شعبها الطيب لاننى فى الحقيقه اشعر بانى خدعت من قبل اعلام بلدى المخطىء وليس وحده بالتاكيد وارجو من الله التوفيق لك فى اصلاح ولو بعض من الذى تهدم من علاقات الشعبين

  • الطائرالشمال

    آسف ياأخ حفيظ.. الأصوات الجزائرين لا تسمع إلاّ فالملاعب

  • algerien

    merciii Hafiiid

  • Kader

    baraka elahe fik khoya hafid

  • نذير الجزائري

    عندك الحق يا حفيظ دراجي بكل صراحة نفتقد لبعض ما يكسبه المصريين وهو تزيين صورتنا فيما بيننا يجب ان نكون صرحاء اما الصورة التي يجب ان توجه للعالم الخارجي في رأيي يجب ان تكون اجمل وانصع لاننا لسنا ب السوء الذي يراه فينا بعض العرب اليوم وغالبية العرب قبل عشر سنين

  • hocine biskra

    اولا وقيل كل شيء شكرا لك الاخ حفيظ على هذا المقال وهذه السهام الموجهة بطريقة غبر مباشرة للمسؤلين بالفعل كل ما تبؤة به كان في الصميم وعليه يجب على كل مسؤول في هذا الوطن الغالي ان يضع البصمة من اجل قول كلمة هذا الوطن الحبيب في جميع ارجاء المعمورة والنهوض بالجزائر في اعلى المستويات كما لا تفوتني الفرصة على دورك الفعال ونجاحك الباهر في برنامجك الاسبوعي في قناة الجزيرة واتمنى من كل قلبي ان توظف افكارك في بلدك الام لكي تصدر ما يجب تصديره للنهوض بصورة الجزائر و ثقافتها عبر جميع الاقطار.........شكرا حفيظ.وكل التوفيق.

  • مسوسي هواري

    الاخ حفيظ اولا احييك على مواضيعك في الصميم

    لانستطيع ان نخفي

    -اننا ليس لنا مبدا بل نتغير الاف المرات والدليل المهاجرين يتلونون بالوان الدول التي يهاجرون بها ويحبون يتكلومون لغة غير لغتهم فنخجل بانفسنا

    - نحتقر ذاتنا ونحب ان يمدحنا الغير حتى ولو باشياء ليست فينا والدليل الصحافة تشحت تعليقات لشكر الجزائر او منتخب جزائر لكن لو كنا نعرف من نحن لا نحتاج من يذكرنا ولا يهم ان ذكرنا

    نحن لا نعرف (((((((من نحن ومن نكون؟؟؟؟))))))

    ياتي المصريين نفتح لهم كل الابواب
    جاء الصنيين ملكناهم الاراضي وزوجناهم نساءنا((((والله اقولها بمرارة دمي يقطر دم وانا اكتب هذه الكلمات))))))
    حتى اصبح انجس جنس فوق الارض ازواج لجزائريات مسلمات حفيدات بن مهيدي وبلعيد بمباركة وبمساعدو(قانون الاستثمار وقانون الجنسية)

    احيي دولة الامارات لحفاظها على هويتها رغم تعدد الجنسيات هناك لكنهم لديهم اقامة محدودة حتي ولوتزوج الف امارتية

    ---------------------------------------------------------------
    نحن شعب من السهل ان يستعمر لاننا لا نثق في بعضنا ولا نحب بعضنا

    عندما نصبح نغير على بعضنا وجزائريينا وجزائريتنا يومها نكون للجزائر وتكون الجزائر لنا لكن قبل ان تستعمر

    لان قانون اقتصاد السوق في الجزائر طبق بمفهومه العام

    اقتصاد سوق اقتصادي اخلاقي تربوي ديني
    حتى اصبح المتشبتين باخلاقهم وعاداتهم الاصيلة مصدر تهكم او ضحك مممن افرزتهم العولمة وانا اساميها (((البلعمة))))) لانها ابتلعت اغلى اخلاق وعادات كنا ننفرد بها عن العالم

    فسحقا للعولمة فسحقا للعولمة فسحقا للعولمة

    h_messouci@hotmail.fr

  • محفوظ

    لسنا بحاجة إلى فضائيات في الوقت الراهن - حسب رأي - خاصة إذا كانت على شاكلة بعض القنوات العربية.
    يكفينا إعلاميين مثل حفيظ دراجي و الأخضر بريش
    كما أذكر أنه في عز الأزمة مع الإعلام المصري وجدت أن صمتنا الإعلامي الرسمي كان أقوى من الصخب الإعلامي المصري بل أن العرب عموما أخذوا يدافعون عنا و لو بصفة غير مباشرة - إحتراما لمشاعر الأشقاء في مصر- إذا اردنا ان نلمع صورتنا حقا،فعلينا أولا إستغلال المادة الرمادية عندنا . أتذكر ما قله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر مستعدة أن تدفع الأجور التي يتقاضاها الباحثون الجزائريون في الخارج على أن يعودوا إلى وطنهم. لمذا لا يجسد هذا الكلام. لماذا كانت التربية و التعليم أكبر إستثمار للدولة الجزائرية ليتحول هذا الإستثمار رأس مال الدول الغربية .أين نحن؟
    إذا أردنا أن نلمع صورتنا فيكفينا أن نرى أنفسنا في المرآت رأي الغير ليس مهم، نقول السياحة مثلا. الغرب يعرف الجزائر أحسن من الجزائريين. نقول عندنا البترول والثروات الطبيعية. الـ FMI و البنك الدولي يقترح علينا القروض لثقته بأن الأموال ستعود إليه أضعافا مضاعفة. ..إلخ
    إذا أردنا أن نلمع صورتنا يجب أن نغير ما بأنفسنا يجب أن نتحرر فكريا ونواجه الفساد ليس ضد المفسدين بل ضد أنفسنا نعم ضد أنفسنا فنحن المفسدون بصفة عامة كلنا يطالب و يطمع و يعتبر الدولة الجزائرية مال بلا راع الكل له الحق أن يأخذ ما يريد لأنه ببساطة ملك الدولة لا أحد يريد أن يعمل يضحي وعطي الإضافة الكل يريد حقه من الريع - لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    و نأخذ العبرة من الصين مثلا ماذا نعرف عن الصين. تقريبا لا نعرف عنهم سوى أن لغتهم غريبة أبدانهم صغيرة لكن قوية ويأكلون القطط و الكلاب لكنهم لم يكونوا بحاجة إلى تسويق صورتهم إلينا بل عندما أرادوا الإسثمار في بلادنا فعلوها على حساب الأوربيين وبدون مقدمات - لأنهم يتكلمون قليلا و يعملون كثيرا

  • toufik

    Bon jour tout le mond
    je viens de lire cet articl,je veux bien dire qu`il super .Merci bien monsieur Derradji ,vous avez dit ce que je veux dire depuis des annees,c`est vrai l`Algerie est un tres beau pays et parmi les meilleurs met on a beaucoup de travail a faire,on doit fair la main dans la main pour reussir ce beau pays ,vive l`Algerie et on est tous fiers d`etre Algeriens.

  • ADEL

    شكرا للسيد حفيظ دراجي على مقاله الراقعي جدا انا اضيف شيء اخر المشكل ليس في جهل الاخرين بنا وببلدنا ولكن الاسؤ هو جهلنا ببلدنا قبل الاجانب كيف لنا ان نسوق صورة ايجابية عن بلدنا الدي نجهله ونجهل كنوزه التاريخية الحضارية والسياحية الثقافية عندما كان المصريون يفتخرون بالحضارة المصرية العريقة لم نجد احد من الجزائريين وقف ندا وقال للعالم اننا من اقدم الحضارات كدلك ودلك لاننا نعتقد ان تاريخنا يبدا سنة احتلتنا فرنسا وهو مختزل في الثورات ضد فرنسا وينتهي بثورة نوفمبر والاستقلال عندما تفتخر مصر بسياحها لا نجد ما نقول الاننا لا نعرف ان قسنطينة مثلا كان عدد زوارها في بدايات القرن ما قبل الماضي اكتر بكثير من سياح الاهرام كيف لنا ان نعرف ببلدنا ونحن لانعرفه

  • الحر

    وعدم معرفتهم بشعب وبلد لا يدعي بأنه الأحسن، ولكنه على الأقل يختلف ويتميز عن غيره من الشعوب العربية والإفريقية التي ينتمي إليها، وشعب طيب وكريم ومتعصب لدينه ووطنه، وفيه وعليه مثل غيره ..ولا يعلمون بأن الجزائر من أجمل البلدان في العالم، لغتها الرسمية هي العربية، ودينها هو الإسلام، وأبنائها يتكلمون كل اللغات ويعيشون بشرف في كل بلاد الدنيا، ولا يرضون بالذل والظلم، ورجولتهم ومبادئهم هي أسلحتهم في الحياة.# وتجاه أجيال جديدة صاعدة لا تعرف بالضرورة بأن الجزائر ليست منتخبها الذي صنع الحدث وتأهل إلى المونديال، وإنما هي أكبر وأعرق من ذلك بكثير، وهي شعب عظيم ومكافح وفخور بوطنه وبتاريخه ومتفائل بمستقبله وقدراته الكبيرة.
    # وشعب لا يدعي بأنه الأحسن ولكنه يدرك بأنه ليس الأسوأ.. خير الكلام ما قل و دل.شكرا على المقال الاخ حفيظ

  • لطفي بشاني

    شكرا حفيظ....هذا هو بيت القصيد.

  • عبد القادر بن السبع -حاسي الدلاعة-

    والله حفيط بالفعل شخصية قوية تملك بعد تحليلي عميق ودقيق وهو في هذا المقال يمكن ان نقول عنه انه كاتب محترف والله هو من الشخصيات التي تاثرت بها كما أنه يمرر رسالات لا يفهمها إلا الكبار والدليل على ذلك تعليق في مبارتي مصر وكوت ديفوار ضد المنخب الجزائؤي بانغولا
    وشكرا