-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" ترافق مضيفات الطائرات وتكشف خفايا المهنة:

لسنا بائعات هوى.. تقديم الخمر يزعجنا وتحرشات المسافرين تحرجنا!

جواهر الشروق
  • 14812
  • 46
لسنا بائعات هوى.. تقديم الخمر يزعجنا وتحرشات المسافرين تحرجنا!
الأرشيف
ما هي نظرة المجتمع لهذه المهنة ؟

تواجه مضيفات الطيران الكثير من المتاعب والسلوكات غير اللائقة من قبل بعض المسافرين الذين يسيئون الظن بهن ويعتبرونهن صيدا سهلا، حيث يرشقونهن بنظرات وتحديقات ماجنة، فيما يعتبرهن آخرون خادمات لهم. وتضاف هذه المضايقات إلى قيود أخرى تفرضها طبيعة العمل في الملاحة الجوية التي ترتكز بشكل خاص على القد الممشوق والطلّة البهية، فضلا عن العمل الليلي وإجبارية تقديم الخمر إلى المسافرين التي تشكل حرجا للكثيرات، لكنّهن رغم هذا يرغمن على فعلها لأنها من صميم خدمات الشركات الدولية.

“الشروق” تقرّبت من بعض المضيفات لتنقل صورة حيّة عن شهاداتهن ويومياتهن وترفع اللّبس عن الأفكار المسبقة السلبية التي يحملها كثير من الأشخاص تجاههن.

البداية كانت مع سمية، التي رفضت ذكر اسمها الحقيقي، حيث وصفت تجربة عملها في الطيران الجوي التي تعود إلى 7 سنوات تقريبا بالإيجابية، فالأمور بالنسبة إليها تسير على ما يرام ماعدا بعض المنغصات من حين إلى آخر وهي نادرة تدخل في إطار متاعب المهنة سرعان ما يتم ضبطها وأحيانا تستدعي الأمر تدخل قائد الرحلة.

أمّا كريمة التي التقيناها على رحلة لشركة الطاسيلي فتقول إنّ عملهن متعب جدا ولا يلقى تفهما من قبل كثير من الأهل، لاسيما بالنسبة إلى العمل الليلي الذي تضطر الفتاة فيه إلى التأخر وتوصيلها من قبل سيارة المؤسسة، غير أنّ الأمر مغاير بالنسبة إليها، فأهلها يتفهمون عملها ويثقون فيها.

نظرة المجتمع، تقول كريمة، قاصرة جدا لهذه المهنة التي لا تثار فيها إلا زوايا مظلمة هي أقل من أن يشار إليها هكذا.

وتوضح كريمة أن الحفاظ على سمعة المؤسسة ووفاء الزبون لها تتطلب حنكة وتلطفا في المعاملة وذكاء يضع خطوطا حمراء أمام المسافرين.

 

تقديم الخمر يزعجنا لكن قواعد العمل تجبرنا

أجمع أغلب من تحدثنا إليهن من مضيفات أن تقديم الخمر أمر يؤرقهن لحرمتها شرعا وعرفا، غير أنّ إجبارية الخدمة المفروضة على كل الطاقم العامل بشركات الطيران يجعلهن يرضخن للأمر ويقدمنه، وهو ما يحرج الكثير.

ويحاول البعض إغفال تقديم المشروب الكحولي قدر المستطاع، حيث يضطرون إلى التهرب وتكليف زميل آخر وأحيانا يتجاهل هؤلاء إبرازه ضمن المشروبات حتى لا يطلب منهن، أمّا إذا أصر أحد المسافرين فتتم الاستجابة للطلب مرغمات.

وهنا تقول كاتيا إنها تدرك حرمة الأمر، إلا أنها تضطر إلى فعله تنفيذا لقواعد الخدمة المطلوبة وتدعو الله أن يغفر لها ذنبها!

وعلى النقيض من هؤلاء، لا يأبه كثير للمسألة مقابل الحصول على منصب عمل وراتب مغر، فالمهم حسبهم أنهم لا يحتسونه ولا يشترونه هم فقط يقدمونه وكل واحد مسؤول عن تصرفاته وذهب البعض إلى حد التشكيك في حرمة حديث الرسول القائل بحرمة الخمر لغير شاربها وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له”.

 

طلب رقم الهاتف والدعوة إلى العشاء من طرف المسافرين

وعن المضايقات والتحرشات التي تعترض عمل المضيفة تقول مريم إنها “تحدث باستمرار وترتبط بطبع المضيفة وتعاملها مع الزبون، لكن حفاظا على سمعة الشركة نتعامل بلباقة ونحاول تجنب الأمر، أما إن زاد الأمر عن حدّه فهنا قد نضطر إلى الاستعانة بزميل في الطائرة أو حتى قائد الرحلة لوضع الشخص عند حده”.

ومن بين أهم المضايقات التي تتعرض لها هي طلب رقم الهاتف والدعوة إلى العشاء أو فنجان القهوة وكذا الإلحاح في الحديث الجانبي والاستفسارات.

 

سلوكات مقرفة للمسافرين تحول الطائرات إلى مفرغات

يضرب بعض المسافرين قواعد النظافة عرض الحائط، وتكشف “الشروق” من خلال رحلات كانت شاهد عيان فيها عن سلوكات مقرفة للمسافرين، ومن أفظعها قص أظافر اليدين والقدمين والتجول في الطائرة دون أحذية مع ما ينجر عنه من روائح كريهة وكذا ترك بقايا الأكل على المقاعد وأسفلها لاسيما من قبل الأطفال. وهي تصرفات عديمة الاحترام، تضاف إلى كوارث أخرى تحدث في الحمام حيث يحجزه البعض لحلق لحيته أو التدخين في سرية فضلا عن القذارة التي يخلفها البعض وراءهم.

 الأسوأ في كل هذا أيضا ما تقبل عليه بعض الأمهات اللواتي يغيرن حفاظات أبنائهن على مرأى من الجميع، فالرائحة تصيب بالإغماء، وتثير الاشمئزاز.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يتعداه إلى طلبات أخرى كتحضير رضاعة أو غسل مصاصة رضيعها التي سقطت على الأرض وووو…

ويتعامل هؤلاء مع المضيفات من منطلق أنهن خادمات لابد عليهن من تلبية مختلف الطلبات والأصل أن خدمة المسافر لها حدود يجب أن يفقهها المسافر.

وتروي لنا في السياق إحدى المضيفات طلبا غريبا لسيدة كانت على متن الطائرة، حيث أعجبت بها كثيرا خطبتها لابنها وتمنت لو أنّها تقبل الزواج وتتوقف عن العمل.

كما طلبت إحدى السيّدات من المضيفة أخذ طبق الأكل الذي قدّم لها إلى بيتها لأنها لم تستطع تناوله في الطائرة. وهو ما اعتبرته حقا لها. وعند قبول الفكرة طلبت سيدة أخرى بجوارها أن تقدم لها طبقين إضافيين لأخذهما إلى بيتها وتجنيب نفسها الطبخ تلك الليلة!

مسافر آخر لم يحترم الممنوعات المشار إليها أثناء الرحلة وأشعل سيجارته، رغم أن الأمر خطر على المركبة وعلى حياة السكان.

وتناولت وسائل الإعلام في وقت مضى حادثة جزائري أقدم على التبول على أحد الركاب في الطائرة المتجهة من الجزائر إلى فرنسا. وهو ما أثار حفيظة كل المسافرين، بعد أن تحوّلت رحلتهم إلى فوضى وعنف، وهم على ارتفاع 30 ألف قدم.

وتحدثت المواقع العالمية بإسهاب عن هذه الحادثة وعن صاحبها المخمور الذي انتهك كل الآداب والقوانين فلم يكتف بالمجاهرة بالتدخين وراح ينزع قميصه وبقي عاريا يتفاخر بعضلاته ليراه الآخرون، ولما طلبت منه المضيفة التوقف عن التدخين، لم يأبه لها واستمر في إزعاجه للركاب.

وبعد لحظات أبدى راكب كان يجلس بالقرب منه امتعاضه، ليرد الأخير بالتبول عليه أمام الركاب والمضيفات، واضطر الطيار إلى تغيير وجهة الطائرة إلى مدينة “ليون” لوقوعها في منتصف الطريق، وقام بهبوط اضطراري، وتم اعتقال هذا الراكب المزعج من طرف الشرطة الفرنسية.

 

المزعجون والفوضويون يمنعون من السفر

يتخذ القائمون على الرحلة الجوية إجراءات قانونية ردعية في حق كل من يخل بالنظام والآداب أو يقوم بسلوك سيئ داخل الطائرة، فإن حدث الأمر قبل إقلاع الطائرة يحق للمضيفة الإبلاغ عن الأمر ويتولى قائد الرحل بالتعاون مع أمن المطار منع الراكب من السفر وتأجيل رحلته إلى حين الفصل في الأمر، وأحيانا أخرى يتم فض الخلاف بطريقة ودية.

وتبقى تلك الحوادث قليلة الوقوع، غير أن أسبابها تافهة جدا، تبدأ برفض الالتزام بالمكان المحدد في التذكرة أو سوء تأويل للحديث وهو ما يتطوّر إلى ملاسنات وخلافات يمتص أغلبها ويخرج القليل الآخر عن السيطرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • همي أن أطير وأحط بسلام

    لا تبعن الهوى
    ولكن تبعن الملفوف،
    ماذا ستخسر شركة الطيران لو كان كل المضيوفون ذكورا؟
    ركبت الطائرة عدة مرات، ولم يكن يهمني من يخدمني، وكل همي هو ان تطير بي الطائرة ثم تحط ، بسلام

  • امينة

    مافهمتش الحكاية والقصد منها!

  • بدون اسم

    ههههههههههه كارفان تو بغداد الي روتور غزاتلك امينة بهدلاتك - سندباد تايلند حسن الفاظك راك تبهدل يا المخلوع .

  • بدون اسم

    ههههههه سافرت مع الخطوط القطرية و الاتحاد و ايغل ازير و اير كسكس تاعكم المضيفات تاعنا لا جمال و لا لباقة و لا فهامة وحدة طولها 1.5 و الله لا ابتسامة معقدة ، قاع تاع معارف بففففففففففففففف

  • بلقاسم

    أنا عمري ما رأيت مسيحيا أو يهوديا ...سكرانا يتسكع في الشوارع ...ما عدى المسلمين.... في بلدانهم ...مشرقا ومغربا .... وفي المهجر.....حتى النساء المتحجبات منهم....

  • بدون اسم

    يبدو أن قاهر العبيد(هبلوه عباد الأصنام أي الأحياء الأموات)فاختلطت عليه التسميات بحيث بدل ان يقول قاهر الجهلاء قال قاهر العبيد أي ان اختلاط المفاهيم حدث عند بعظنا وانا أحدهم، أرى وتلك وجهة نظري أن أخطر الأستعباد لم يكن ذلك المسلط بقوة التسلط المادي من طرف الأستعمار الأجنبي العلني المحتل لأرض الغير بهدف استغلال خيراتها المادية والبشرية وذلك بكل ماتحمله كلمة الأستعمار من معنى، إنما(الإستعمار الذاتي)اي الأكتفاء بالتقوقع الناتخ عن الأستعمار الفكري الآلي المؤدي إلى محو الذات(عبيد احلام سراب وردي)

  • بدون اسم

    وظفوا رجالا و انتهى .

  • Anaya

    من لهجتك باين ماشي جزائري "يتيرو الشغب "هاذي عارفة أصلها منين لكن لا علينا نقولو انك جزائري يا سيدي، أن ننتقد بعضنا فلا بأس لكن ان تقول اتمنى ان يضربو ويعاملو مثل الحيوانات فهنا راك كثرت على ما وصاوك (انشاءالله تكون فهمتها هذي )الاوباش تسكن فرنسا؟ ؟؟نجيبوهم عندك en Thaïlande يتعلموا شوية أدب. انا حتى هادوك الاوباش كما راك تقول و يجيني النيف عليهم و ما نحبكش تقول واش راك تقول. اتقي شوية مولاك !

  • من مسيلمة الكذاب

    بركاو من ادعاء الحكمة. تحكي حكاية و تشوفي روحك لقمان. اذا اكان على الدين انا قاريه الي روتور اذا على قصايص العجايز نكتبلك كتاب.

  • بدون اسم

    شكرا لرقم 14 و 15 على سرد وقائع بصدق ووضوح وإن كانت مرة . فالحق أحق أن يقال حتى يمكن اتباعه خلافا للمنافقين الذين نصبوا أنفسهم مدافعين على الذات الإلاهية والدين جهلا لمقومات ذاتهم التي يجهلون حتى منبت سلالتها المجهولة ويحاولون إثبات وجودهم من اللاوجود في الأصل أعتمادا على خرافات المجوس المجسم .

  • إلى قاهر العبيد

    ردك دلالة عن التخلف الذي وصلت له الجزائر

  • إلى قاهر العبيد

    كيف للعبد ان يكون قاهر للعبيد ؟!

  • بدون اسم

    أصبحت أخشى من السفر في الطائرة إلا إذا اضطررت لذلك خارجيا بسبب التصرفات الخطيرة التي يقوم بها المسافرون المسلمون حيث لاحظت أنه بعد الأكل مباشرة يقوم عدد كبير من المسافرين للتوجه إلى المرحاض في صف على طول مساحة الطائرة وهي في السماء دون المكوث في أماكنهم لأنتظار الدور خلافا لكل البشر من جهة ومن جهة أخرى يقومون بالوضوء ويرجعون إلى أماكنهم وأجلهم مبللة وتقطر ماء بحيث تصبح أرضية الطائرة جميعها مبللة مما يشكل خطرا على أمن الطائرة ويقومون بحركات الصلاة في أماكنهم ( نفاق عظيم لا مثيل له في العالم ).

  • سندباد

    الله غالب العرب متخلفين و منحطين حاشا القليل و القليل جدا لا احترام و لا وقار و حقا لما اركب الطيارة متجهة للجزاير ،الركاب لااحترام و لايحزنون يمشون الا بالسوط و اقول و اكرر اتمنى ان يضربو و يعاملو متل الحيوانات او اكثر من يتيرو الشغب و الوساخة و الاصرار بالدخول بالحقايب المملوءة و اخد مكان الغير و مكان امتعته يالطيف هده الاوباش تسكن فرنسا الم يتعلمو الادب و الاخلاق منهم ،ترهاهم في اوروبا 60 او اكثر لكن العقلية هي هيا لم و لن تتغير

  • ali

    في هذا الميدان لا اضن ان فيه امرءة ولو واحدة نضيفة ،فالمساومة تبدء من اول يوم قبول التوضيف ، فمهنة المضيفة معاكسة للمءة المسلمة،و تقديم الخمور معاكس لديننا الحنيف ،فقبول هذه المهنة هو التخلي عن الدين و لكن اذا اراد المسؤلين في هذه الشركة ان يجلولها مهنة مطابقة لديننا الحنيف فهذا ممكن ولكن لا توجد ارادة .

  • tablati

    سافرت ليلة 1142016 على 21.45 ليلا من قسنطينة الى الجزائر و عند دخولي الى الطائرة وجدت مضيفة جالسة في الخلف تتكلم في الهاتف و هي شبه عارية كانها في غرفة نومها
    هل المهنة تتطلب ذلك? ابدا ....كانت في مهمة الصيد ليس الا

  • HARAGUE karim

    numéro 9 é 10 wakila anta rak chwiya mrid hadou rahoum hasbine aroihoum kamél machi mousliméttt wéch rak tkassar fi rassak hadra en arab yahachmou biha wanta tkoulha kala rassoul allah tchouf fi wjouhoum tarafhoum bélli chayatinn el inss

  • امينة الى الكذاب

    حميد بارودي هذا مغني !ما تعرفش حكاية الاما م الذي كانت خطبه مصدر تاثيرايجابي بين اهل منطقته لما كان يميزها من وعظ وارشاد وكان قد لمس ذلك بين الناس لذا كان كلما انتهى منها يقول في سرهاللهم اغفرلي مالايعلمون ..........هذا عليك يا مسيلمة

  • mooh

    (تقديم الخمر أمر يؤرقهن لحرمتها شرعا وعرفا، غير أنّ إجبارية الخدمة المفروضة على كل الطاقم العامل بشركات الطيران يجعلهن يرضخن للأمر ويقدمنه، وهو ما يحرج الكثير)رب عذر أقبح من ذنب .

  • واقعية

    احسن تعليق رقم 10 و رقم 24 شكرا

  • بدون اسم

    وسيلة نقلكم هي الجمال والجمال واحده أيها العرب الم تكنونوا انتم القائلين ( القافلة تسير والكلاب وراءها تنبح ) عليكم بالجمال تم الجمال فهي براقكم

  • لمياء

    ههههههههه والله ضحكتني .

  • dzsergio

    لا يوجد اكراه عى العم كمضيفة
    اخترتن اعمل بكامل ارادتكن ، وكان بامكانكن الانسحاب عندما اندمجتن في المحيط
    لايكن لايمكنك ان تقولي ان هذا اكراه وانك لا تطيقينه وانت تواصين عمله
    من تخدعين ؟ نفسك ام نحن ؟
    حتى وان كان تقديم الخمر يتعارض مع مبادئك
    هل تقديم جسدك كسلعة رخيصة للعيون يرضيك ؟

  • بدون اسم

    حابة نهدر معاك خايفة نزعجكم

  • مسيلمة الكذاب

    كي نقرا التعاليق نشوف بلي المعلقين كل ولاو عمر بن الخطاب و السديسي و حميد بارودي و كشك.

  • بدون اسم

    بواحدة متدينة

  • تات الخبير

    هي مهنة معاصي، زنا و خمر و عري و دعارة مقنعة و إن أرادت أن تفتي المضيفة بحلاليتها فلا بأس. و لكن إن استفتت أي مسلم فقيه في دينه سوف يقول لها كلي الحجر و لا تصعدي للطائرة.

  • بدون اسم

    متزوج الان

  • امينة

    شعب متخلف كلشي فينا متخلف ههذي نعرفوها بصح شكون دارك وصي علينا !او زيد وينو التحضر في تعليقك باه نتعلمو منك شوية

  • قاهر العبيد

    الى الجايح : الصورة تخص طيران الإمارات: حينما يتطاول نغل على الشعب ويصفه بالتخلف فاقرإ على الدنيا السلام التي جعلت للنغول أراء .تبا للعبيد باطن الأرض لا يستحقونه فما بال ظهرها
    باختصار حينما يفكر الرويبضة المعاتيه يأتون بالعجائب

  • Anaya

    اخترن هذه المهنة وهن على دراية بما فيها،ولا في l'entretien قالوا لهم كوكا وسيليكتو برك! !! الي ضرباتو يدو يحك الضربة و يسكت! علاش عليهم خدمة كما هذي!؟؟

  • بدون اسم

    شعب متخلف خطوط متخلفة خدمات متخلفة طلبات متخلفة و ردود متخلفة اختصار لواقع الجزائر المتخلفة

  • zino

    قرات الموضوع و هذا صحيح، انا اقول لكم الحقيقة المرة، من سيدني الى تيلاندا عادي، من تيلاندا الى قطر عادي، من قطر الى الجزائر حدث و لا حرج للاسف. من سنتين كنت في الطائرة التي كانت تقل جزائرين من قطر الى الجزائر و انا من التعب سقطت من يدي ساعتي و نمت، و لما استيقضت لم اجد الساعة فقلت ربما هي تحت الكرسي، فناديت المظيف و لم يكن جزائري،فتشنا كل المكان ولاكن لم اجدها،ممكن بلعتها الطائرة، و الغريب و لا احد سالني على ماذا افتش، و الناس كلهم يتكلمون بصوت عالي و يدافعون و كانهم في الحافلة او القطار او سوق.

  • KARIM HARAGUE

    wallah adim wallit anchouf un algerien natnarva wahdi je sais pas alléch télement krahthoum bhadik la montalité dialhoum wine irouhou kif kif hacha ness mrabyine bien sur

  • بدون اسم

    الديوت لي يخلي بنتو ولا مرتو تخدم هد الخدمة سبحان الله ربي كرم المراة و هي تدل في روحها بل مراي تفيق هدي هي تبعات المعصية ترجع الانسان مدلول عمر بن الخطاب رضوان ربي عليه (( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله ))

  • بدون اسم

    ما معنى هذا ((التشكيك في حرمة حديث الرسول القائل بحرمة الخمر)) هل تقصدون ((التشكيك في صحة حديث الرسول القائل بحرمة الخمر)) لأن تعبيركم ركيك ولا معنى له لغويا

  • واحد

    بالرغم من أني لا أطعن في شرف هؤلاء المضيفات، إلا أن اختيارهم هذا العمل جاء باختصار على حساب دينهن، بدء عدم لبس الحجاب و الاختلاط إلى اللعنة (الخروج من رحمة الله) بسقي الخمر و هو معروف من الدين بالضرورة. المشكل هو طريقة طرح الشروق لهذا الأمر حتى درجة الطعن في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم و تصوير الأمر على أنه عادي جدا. وقد فعلها من قبل من يشار إليه بالبنان في قضية النمص (تلقاط الحاجب) الذي يستوجب اللعنة حتى أصبحنا قلما نجد امرأة غير متنمصة، و هو أحد أسباب تأخر زواجي أنا شخصيا، فالله المستعان.

  • عبد من عباد الله

    تقديم الخمر يزعجنا لكن ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها. حديث في صحيح الجامع 5091
    لباس أوروبي..
    قال تعالى: ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما -الأحزاب 59-
    وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن......-النور31-

  • ج--52

    المضيفات يقولن لسنا بائعات الهوى وتقديم الخمر يزعجنا وتحرشات المسافرين تحرجنا -صدقتكن فيما قلتن-- لكن الرسول صلى الله عليه وسلم عليه قال: ايما امرأة تزينت وتعطرت وخرجت ليشم الناس ريحها فهي زانية -- وقال عنتر بن شداد: نظرة فابتسامة فموعد ولقاء - اللقاء يقصد به الزنا وشرب الخمر ---هذه هي صفات الاربعة للمضيفات وغيرهن من العاملات في مجال الاشهارلترويج المحرمات

  • Axil

    Si servir du vin vous dérange tellement, changez de job et arrêter de rouspéter. vous devez vous adapter et non le client.

  • بدون اسم

    للاسترخاء

  • بدون اسم

    مقال جميل

  • جلول

    تبن إلى الله ما مضى من العمر ليس كمن بقى
    والله أكبر على من حلل الخمر

  • بدون اسم

    قله الادب مع المضيفه او اي امرأه مرفوض و نظافه الركاب كارثيه ... كمثال احيانا احدهم ينزع حذاءه فتتصاعد روائح كريهه و آخر لا يجد محل لقص اظافره الا على متن الطائره و تسول الوجبات عاده اصبحت مألوفه بل حتى عمال الخطوط و الموظفبن في المطار و الشرطه عندما تهبط الطائره يدخلون لأخذ اطباق وجبات باختصار كل ما ذكر في التقرير صحيح و يدلل على ان كثير من الناس ناقصين تربيه
    للاسف نحن شعب لا تنفع معنا مظيفه يجب توظيف مظيفين رجال من النوع الضخم الذي يفرض على المسافر احترام المكان و المسافرين الاخرين

  • بدون اسم

    حتى وإن كنت ضد تمكين الركاب العرب والمسلمين من الخمر ليس في الطائرة فحسب إنما حتى داخل الشاحنة التي تسير على الطريق في الأرض وذلك ليس بسبب مساويء الخمر إنما لسوء تربية بعض العرب والمسلمين المفرطين في كل شي سوى في التنتظيم والأدب والأخلاق الإنسانية فحتى في الأكل والشرب يزعجون كما قالت المظيفة صادقة، الخمر عند البشر الآخرين مشروب كغيره من المشروبات الغازية فحتى نقاوس يمكن أن تسكر في حالة الإفراط. المشكل في طبيعة العرب وليس في المواد الغذائية والملابس وعمل المرأة.لوكان إمنعوهم من ركوب الطائرات أحسن

  • بدون اسم

    والله كذبة