-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أئمة يردون على مقترح محمد عيسى بإقحام الأئمة في الملاعب:

لسنا رجال إطفاء ولا عمل لنا في الملاعب

نادية سليماني
  • 3736
  • 21
لسنا رجال إطفاء ولا عمل لنا في الملاعب
ح.م
ما دخل الأئمة في الملاعب يا وزير الشؤون الدينية؟!

دفع تزايد ظاهرة العنف والشغب في الملاعب، التي خرجت كليا عن السيطرة في بعض المقابلات، إلى اقتراح وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، الاستعانة بأئمة المساجد لنشر الهدوء ونبذ العنف بين المشجعين والمناصرين، والاقتراح لم يمُرّ مرور الكرام، حيث انقسمت الآراء بشأنه بين مستهزئ ومعارض للمبادرة وبين مُؤيد لها.
وضعت المقابلة الأخيرة التي جمعت بين فريقي شبيبة القبائل ومولودية الجزائر في مدينة قسنطينة، الأصابع على الجرح، وكشفت عن اتساع رهيب لرقعة العنف بالملاعب الجزائرية، وانفلات زمام الأمور، إلى درجة صار المناصرون يتقاتلون في ما بينهم حتى…
وبعد انسداد جميع الحلول، تحركت وزارة الشؤون الدينية، حيث أطلق الوزير محمد عيسى مبادرة تدعو الأئمة إلى المُساهمة في إخماد نار العنف والفتنة في الملاعب، ودعا وزير الشباب والرياضة إلى التنسيق والتعاون لإنجاح المبادرة.
“الشروق” استطلعت آراء بعض الأئمة حول الموضوع، خاصة أن خطبة الجمعة اليوم، سيتطرق فيها غالبية أئمة مساجد الوطن إلى ظاهرة العنف في الملاعب.

جمال غول: الملاعب خطر على الأئمة

وعلى نقيضه، تأسف المنسق الوطني للمجلس المستقل للأئمة، جمال غول، لزيادة مهام الإمام كل مرة، حيث قال: “في القانون المنصوص عليه، الإمام مكلف بـ 13 مهمة فقط، لنتفاجأ كل مرة بزيادة مهمة جديدة”، والظاهرة تنعكس سلبا على مردود الإمام وعلى مهمته الأساسية، داعيا وزير الشؤون الدينية إلى تعديل القانون في حال أضاف مهمة جديدة لهم.
ومن جهة أخرى، أكد غول أن الوزير لم يستشرهم في مقترحه، بل سمعوا بالأمر من وسائل الإعلام، وهو ما جعله يدعو إلى إشراك الشريك الاجتماعي في قرارات الشؤون الدينية.
أما بخصوص مقترح دخول الإمام إلى الملاعب للنصح، فاعتبر محدثنا أن الملعب “أضحى بيئة غير صالحة، يرتادها المدمنون والعنيفون والمضطربون نفسيا والمسبوقون قضائيا، ووجود الإمام بين هذه الفئات قد يعرضه للسب والشتم وحتى للعنف”، وعلى السلطات تطهير الملاعب أولا من هذه الظواهر، ثم الحديث عن النصح والإرشاد، بحسبه، وبالتالي للقضاء على ظاهرة العنف في ملاعبنا لابد من دراسة عملية، ونقاش عميق.

جلول حجيمي: لسنا رجال إطفاء

اختلف رئيس النقابة الوطنية للأئمة جلول حجيمي مع مقترح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى من حيث طريقة معالجة الفكرة، فيرى حجيمي أن الإمام ليس برجل إطفاء نلجأ إليه عند فشل جميع الحلول، بل لابد من آليات وضوابط وجلسات نقاش مع الوصاية، متأسفا في الوقت نفسه لما حصل في المباراة الأخيرة بقسنطينة: “فتوقيتها أصلا غير مناسب، بعد برمجتها في وقت حداد رسمي”، وعلّق: “يوم المباراة كانت مساجد ماليزيا تؤدي صلاة الغائب على شهداء طائرتنا، ونحن في الجزائر نلعب كرة القدم في جو مشحون…!!”.
وبخصوص تنقل الإمام إلى الملعب، استحسن حجيمي الفكرة، وبحسبه جلوس الإمام فقط داخل ملعب ودون كلام، قد ينشر السكينة والهدوء بين الأنصار. فيما ستخصص خطب الجمعة للحديث عن ظاهرة العنف المستشرية في الأسر والمدارس والملاعب والأحياء، وعن ظاهرة التعدي على الغير وعلى الأملاك الخاصّة والعمومية “وهذا واجب المسجد” بحسب قوله، ولكن في المقابل على الوزارة أن تنظر بعين الواقع إلى مشاكل الأئمة وظروفهم الاجتماعية المزرية.

قسوم: أنا أول من أطلق المبادرة فاتهمت بـ “تمييع الدين”…

أما رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، عبد الرزاق قسوم، فأكد لـ “الشروق”، أنه كان سبّاقا إلى طرح فكرة إشراك العلماء والأئمة لمحاربة ظاهرة العنف في الملاعب، حيث قال: “منذ قرابة سنتين أو ثلاث سنوات، اقترحت في حديث تلفزيوني، على أن تأخذ الملاعب بعضا من قيم المسجد، وذلك مثلا عن طريق تلاوة آيات من الذكر الحكيم قبل انطلاق جميع المباريات، وبعدها يأخذ الكلمة لاعب قديم أو مدرب محلي معروف وله مكانة في المجتمع، فيحذر الأنصار من العنف والشغب ويحثهم على التآخي بينهم. ولكن بعض الأقلام الفرنكفونية انتقدت مقترحه واتهمته بمحاولة “تمييع الدين”، بحسب تعبيره.
كما يرى قسوم أن الملاعب تحتاج إلى أكثر من شخصية الإمام، فهي تحتاج إلى وجود دعاة ومفكرين ذوي مستوى معين، بإمكانهم التعاطي دينيا واجتماعيا ونفسانيا مع جميع المستويات الموجودة في الملعب.

زوبيري: إنزال الإمام إلى المدرجات “إهانة”

ومن المعارضين لموضوع نزول الإمام إلى الملعب، إمام مسجد التقوى بالشراقة، عبد الحميد زوبيري، الذي تساءل مستغربا في تصريح إلى “الشروق” بالقول: “هل يعقل أن ينزل الإمام إلى مدرجات الملعب، ليسمع الكلام البذيء والسب من المناصرين؟؟”، إلى درجة أن بعض الأنصار صاروا يكفرون بالله عز وجل، ويتفوهون بكلام لا يقدر المرء على سماعه حتى وهو وحده فما بالك أن يسمعه وسط جماعة، حسب الإمام.
وهو ما جعله يعتبر فكرة إدخال الإمام إلى الملاعب بمثابة “إهانة” للإمام الذي لابد من أن يحظى بمكانة لائقة في المجتمع، ناصحا في الوقت نفسه، وزارة الشؤون الدينية بـ”ألا تجعل من الإمام شماعة في مثل هذه المواقف”.
وعن كيفية محاربة ظاهرة العنف بحسب رأي مُحدثنا، قال: “أن نخطب في المسجد حول الظاهرة، وأن ننظم ندوات دينية وفكرية تُعرض على الشاشات، أن ننشر نداءات التهدئة على شاشات عملاقة بالملاعب قبل بدء المباريات، أن نُوعي الناس في الشوارع والتجمعات السكانية… ولكن أن ننزل إلى المدرجات في ذروة المباراة، فلن يستمع إلينا أحد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عبد القادر

    سلام عليكم كل لهوي له مقابل مادي فهو قمار وكذلك كرة القدم

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    المبدعون لهذه اللعبة نجحوا في تضييع شباب الامة عن دورهم في قيادة البشرية
    وابعادهم عن روح هذا الدين العظيم.... فبدلا من اقامة الدين واعداد العدة واستئناف الفتوحات الاسلامة...اقاموا لهم الملاعب للاقتتال فيها....ثم يريدالوزير ليكمل هذا الديكور المشؤوم بالائمة .... يا حسرة على حكامنا
    الله المستعان ...الحمد لله...

  • إسماعيل

    واحد ما راه يخدم نيشان في هذي لبلاد ربي يجيب الخير كل واحد تقول من جهتي

  • مروان

    كرة الندم.....سب و شتم......همج و رعاء..تضييع للاوقات باسم الرياضة وتنشيط العضلات...اهدار للاموال و الذرية باسم تمثيل الوطن في المحافل الدولية...تخذير الشباب عن الاعداد ليوم الحساب...هاتوا فوائد الملاعب و الالعاب اتحداكم ان كنتم اولي ألباب...

  • yacine

    الاسلام دين حضاري وهو متكامل لان الله موصوف بالكامل ادا كنت تريد القضاء غلى ظاهرة تسئ بالدرجة الى الاسلام او الى تعاليمه هناك الترغيب وهو القول الحسن والدعوة ويوجد الترهيب وهي العقوبة المقابلة للفعل فالترغيب والترهيب في خط واحد الى الدعوة الامام مكانه الى جنب الحاكم ليبن له الامور على بصيرة العمل الصالح للامة والعمل الفاسد المؤدي الى الخراب والخروج عن طاعة الله ادا مقام الامام كالنبي المرسل الدي يدعو الى توحيد الله هدا التوحيد سيلقي بظلاله ويوحد الامة لانها على كلمة واحدة لاثانية لها ادا كان كل مسكر حرام مما يؤدي هدا المسكر الى مالايحمد عقباه بالدرجة الاولى تحريم كل مايلوث العقل اولى.

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    المبدعون لهذه اللعبة نجحوا في تضييع شباب الامة عن دورهم في قيادة البشرية
    وابعادهم عن روح هذا الدين العظيم.... فبدلا من اقامة الدين واعداد العدة واستئناف الفتوحات الاسلامة...اقاموا لهم الملاعب للاقتتال فيها....ثم ريد هذا الوزير ليكمل هذا الديكور المشؤوم بالائمة .... يا حسرة على حكامنا ...
    الله المستعان ...الحد لله...

  • ramzikarim

    ان الملعب هو صورة واقعية لما يعيشه المجتمع فهو يعبر عن واقع موءسف الى ما وصلت اليه الاخلاق من تدني وانحراف.فالعنف لم يعد يقتصر على الملعب بل اصبح ضاهرة اجتماعية منتشرة في جميع ميادين المجتمع.ان القانون والتربية الصحيحة هما الوسيلة الوحيدة للقضاء على تلك السلوكات المشينة والمدمرة لحياة افرد والانسان بصورة عامة.ramzikarim

  • محمد

    أنا أقترح أن يخضع جميع الأئمة في الجزائر لدروس في علم النفس والإجتماع والفلسفة ..من أجل تفكيك الأفكار الهدامة في المجتمع وعلاج الناس جماعيا...لابد من إلغاء أفكار "التعصب" (التعصب لطائفة ، لمذهب ، لعرق ، لفريق كرة قدم ، لإيديولوجيات ..إلخ ) ..ولابد أيضا إلغاء العنف في داخل الناس .
    العنف والتعصب ليسا سمة الجزائريين بالفطرة أو على مر التاريخ ، إنما هي مخلفات الإستعمار ، أولا ..وبعد ذلك تأثير الأفلام الغربية والمسلسلات التي تصب في نفس النموذج... فهي تمجد العنف والحروب وتشجع على طغيان "الفردية" والمصلحة الذاتية على المصلحة الجماعية...حتى النظام المالي الحالي يدفع الإنسان لعبادة ذاته وفقط.

  • dekkari190364@hotmail.com

    ان الملعب هو صورة واقعية لما يعيشه المجتمع فهو يعبر عن واقع موءسف الى ما وصلت اليه الاخلاق من تدني وانحراف.فالعنف لم يعد يقتصر على الملعب بل اصبح ضاهرة اجتماعية منتشرة في جميع ميادين المجتمع.ان القانون والتربية الصحيحة هما الوسيلة الوحيدة للقضاء على تلك السلوكات المشينة والمدمرة لحياة افرد والانسان بصورة عامة.ramzikarim

  • الأخلاق

    ازمتنا أزمنة أخلاقية
    قبل ان نصل إلى العنف كانت أشياء سبقت العنف.
    الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم.
    وعدم الاستهتار بالمحرمات التي أصبحت عن ملعقة عسل ولا نبالي بها بل حتى من يدافع عنها بدعوة عدم التدخل في الحريات الفردية ومنها نتج الاستهتار بالعنف وطبعا قتل الأرواح.
    ***&&& لازم العصا والمطرق لا حرية لاعمار بوزور &&&**

  • ابن الجبل

    لنتساءل ، ماهي أسباب هذه الفتنة في الملاعب ؟ وهل شبابنا همجي ؟ ابحثوا عن الأسباب لتجدوا الحلول المناسبة . حسب رأيي الخاص أن المشكل يكمن في الفيدرالية الوطنية لكرة القدم التي تتغاضى الطرف عن الأحداث الواقعة سابقا ، وتكتفي بعقوبات بسيطة ، كاستقبال بدون جمهور ، أومعابقة الفريق ماليا . مما جعل الوضع يتفاقم الى درجة الغليان . على المسؤولين القائمين على الرياضة الضرب بيد من حديد . مثلا : خصم نقاط المقابلة ، انزال الفريق الى أسفل الخ .... بحيث تكون العقوبة صارمة رادعة ، مع العدل بين الفرق .

  • محمد البجاوي

    و الحقّ أنّ العلماء ورثة الأنبياء و المطلوب منهم واجب عليهم ..لأنّ الامام يأمر النّاس بالمعروف و ينهاهم عن المنكر داخل المسجد و خارجه.. و لعنة الله على من جعلوا من دعاة الخير و السلام مجرد موظف لا حول و لا قوة له.

  • العرابي بن عبروس

    المشكل في هذا النظام المستبد أنه يمنع منابر المساجد مما يسميه الخطاب السياسي ويمنع إقحام الدين كما يقول في الشأن العام بينما هو "يبرح" وهذا التعبير الشعبي الصحيح بمنابر المساجد للانتخابات المزورة وهذه سياسة ويدعو إلى إعطاء دروس حول العنف بالملاعب وهذا شأن عام ويتخذ منبر المسجد لكل ما يراه يخدمه فهو يكيل بمكيالين تحت شعار (حلال علي حرام عليكم) والأدهى يمنعون حتى الناس من العزاء وصلاة الجمعة والزيارات حال الشيخ علي بلحاج وهذا إسرائيل لم تعمله مع الشيخ رائد صلاح وهو الذي يحاربها جهارا نهارا ... في أي بلد نحن ؟ الشباب اللي طاب جنانو أما الحكام فطيبو لنا قلوبنا فهم صاروا مثل نوح يعيشون 950 سنة.

  • Sofiane

    يا سي زوبيري ما رانيش داكور معاك، justement ، كي كاين الفحشاء و المنكر في الملاعب لازم انت تكون معاهم لأن دور الامام هو الامر بالمعروف و النهي على المنكر

  • محمد مهدي

    هدا الوزير أنقص من قيمة الامام ، على هدا الوزير أن يحارب البدع المنتشرة في المساجد و النهي عن المنكر عوض أن يقترح اقتراح بعيدا عن مهام الامام المعروفة

  • كمال

    فلينزل هو أولا إلى المدرجات لقياس شعبيته في الملاعب

  • tarek

    توقيت المباراة يوحي بالكثير ٠الاستهزاء بارواح الموتى حتى لو كانو من اعوان النظام يطرح الكثير من الفرضيات وحتى الذين ذهبوا للملاعب يظهرون معدنهم .على كل حال الحمدلله

  • عادل إمام

    _/الحل هو جعلها الدوري الجزائري للأئمة المحترفين سنشاهد مقابلة بين السلفية والصوفية وستكون الروح الرياضية عالية

  • alibaba

    aw nahiw el football fel jazair ki yetraba echaab egelbouh kadiya tae tarbiya machi aema

  • mohamed

    من اتخاذ المساجد في حملات انتخابية الى ادخال الائمة بالملاعب
    هكذا فهمنا سبب الحملة ضد السلفيين
    الاسلام حسب اهواء وفتاوي نتاع شمس الدين وجهلة والسفهاء غير نشاهدوهم يساندوا مقابلة نتاع ريا ل
    يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ
    بورك في الائمة التي رفضت،،

  • Karim

    استعينوا بكاميرات المراقبة.