-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

لهذا السبب أصبحت أنتقم من الرجال!

عطاء الله أمينة
  • 6295
  • 11
لهذا السبب أصبحت أنتقم من الرجال!
أرشيف

السلام عليكم أنا منى من مصر، منذ أكثر من 7 أشهر وأنا أكافح للخروج من الإحساس بالألم الذي أعيشه بعد فراق خطيبي لي دون سابق إنذار.

لقد كانت خطبتنا خطبة صالونات.. بعد الخطبة تطورت علاقتنا بشكل عادي، حددنا كتب الكتاب والدخول لأفاجأ به يبعث لي رسالة بالهاتف يتأسف لي أنه لا يستطيع الاستمرار وأنه غير مرتاح معي، ويرجو لي كل الخير كوني إنسانة جميلة ومثقفة!

لم أستوعب الأمر فمن حقي فهم لما هذا التحول؟ هذا السؤال يتكرر داخلي كثيرا لماذا قام بهذا الأمر وبهذه الطريقة المستهترة بشخصي.

أنا أدرس أدب عربي وسأتخرج قريبا لكن بعد الحادثة عالمي انقلب حتى دراستي أهملتها ولي رغبة في الانتقام فأصبحت أحدث الشباب عبر الفيسبوك وأعلقهم بي ثم أختفي، هذه ليست أنا لم أعد أعرفني ،ساعدوني أرجوكم.

منى من مصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد:

عزيزتي منى شكرا لثقتك بنا ومراسلتنا.

سأبدأ بقول يجب عليك وضعه مبدأ لك: إذا كان الحب من ذهب فالنسيان من ألماس.

نعم هي فترة صعبة تعيشها معظم الفتيات بعد فشل الخطوبة أو انتهاء علاقة عاطفية حيث أن أحلامك التي بنيتها مع هذا الشخص ورسمته زوجا لك فجأة أصبح كل هذا سراب.

إن الفراق يكون صدمة للمرأة في كل الأحوال، فهي أكثر حرصا من الرجل على إقامة البيت وحماية جدرانه بالحب والسعادة.

وإذا حدث انهيار للحب لسبب من الأسباب، نجد أن المرأة تكون أكثر تأثرا، حتى لو كانت هي غير الراغبة في مواصلة الطريق مع هذا الرجل، والتأثير منبعه أن المرأة مع البناء وليست مع الهدم.

شيء طبيعي شعورك بالوحدة والضياع، لكن لا يجب الاستسلام لتلك الأحاسيس والمشاعر المؤلمة.

أريدك أن تفهمي أن ما تعيشينه من ألم وتناقضات هو رد فعل طبيعي للصدمة لكن طريقتك في الخروج منها هي الخاطئة، لأن صدمة الفراق تبقى أثارها لأسابيع أو شهور، قد يعتبرها البعض تجربة مفيدة تعلمه دروس الحياة وتزيده خبرة ونضجا وصلابة والبعض قد تكسره فيضعف ويرى العالم أسود بعدها.

وأعراض الصدمة العاطفية تشمل القلق والتوتر ونقص التركيز والعزلة وتذكر المحبوب ومحاولة الاتصال به ورؤيته والحديث معه، إضافة لتذكر الأحداث الماضية ومختلف أنواع الذكريات المرتبطة بالحبيب المفقود.

ويكون المزاج عادة متوتراً وحزيناً، وتقل الشهية للطعام وتضعف الطاقة والهمة، والبعض يهمل مظهره، والبعض الآخر تتأثر دراسته أو عمله.

كما تحدث للبعض تغيرات عاطفية وسلوكية تجاه الجنس الآخر كأن تبتعد الفتاة عن الرجال تماماً، أو على العكس من ذلك يمكن أن تصبح عدوانية وانتقامية من الجنس الآخر كأن تقوم الفتاة بإقامة علاقات متعددة تزعج فيها الشباب وتؤذيهم واحدا بعد الآخر، بعد أن تعرضت هي نفسها إلى صدمة عاطفية، وهذا ما حدث لك للأسف.

عزيزتي منى تعلمي أن تصبحي صاحبة القرار وكوني صادقة في إصرارك على النسيان، فالمرأة لا تنسى إلا إذا أرادت ذلك، وليس من العدل التفكير في شخص جرحك، ليس من العدل أن تبقيه ولو يوما واحدا في قلبك.

تخطي الصدمات أختي منى يحتاج إلى إرادة وقوة ودعم من الأصدقاء والأهل والتحرر من أي قيود وعدم كبت تلك المشاعر الحزينة فالبوح بها أفضل كالحديث مع صديقة أو شخص مقرب لك للتعبير عن النفس وإفراغ الضغط.
إذا استطعت التعبير عن حزنك فقد خطوتي أول خطوة من خطوات النسيان، لن ألومك على تصرفاتك بقدر ما أشجعك لأنك فهمتي أنها خاطئة وأنها لا تمثلك.

سأحاول إعطائك بعض الخطوات المساعدة والتي أعلم أنها ستفيدك لأني لمست فيك رغبة كبيرة في التغيير والخروج من هذه الصدمة والعودة لحياتك:

أولا: تجنبي الجلوس في المنزل لفترات طويلة أخرجي للتنزه مع أصدقائك وقومي بعمل علاقات مع الآخرين من نفس تخصصك دراسي مثلا أو جمعيات للتنمية وتحدثي معهم باستمرار.

ثانيا: بما أن سبب انتهاء العلاقة هو اختفاء مفاجئ دون معرفة السبب الفعلي أو تبرير الأمر، فافترضي أنت أقرب سبب لتفسير ما حدث لأن الأسئلة الكثيرة والحلقات المفقودة تزيد من جرحك وتطيل أثر الصدمة، فعقلك الباطن يبحث شيء ليمسك به ليهدئ قدمي له سببا معينا ليخمد.

ثالثا: ابتعدي عن سماع الأغاني التي كنت تسمعيها معه والأشياء التي تذكرك به مهما كانت بسيطة فهي تعيد الجرح مرة أخرى وتجعله ينزف من جديد فابتعدي عن الأماكن التي كانت تجمعكما سويا وتخلصي من جميع هداياه.

رابعا: إذا شعرت بالظلم والقهر على ما أعطيته من معاملة حسنة وكرم أخلاق فالزمن بينكما ولا تندمي سوف تصبحين ذكرى خاصة ولا ينساك لأنك أعطيته أشياء لم يجدها بعدك لذلك تأكدي من انتقام الزمن لك فكما تدين تدان.

خامسا: الإرادة عامل أساسي يساعدك على النسيان وكلما شعرت بأنك مشتاقة له وكلما شعرت بلحظة ضعف فتحدثي مع أقرب صديقاتك لتخطي تلك الأزمة في أسرع وقت ليهدأ جرح قلبك.

سادسا: الأهم عليك بالتقرب إلى الله عز وجل فالقلب لا يشعر به إلا الله سبحانه وتعالى فاقتربي منه دائما، فالقلب العامر بحب الله لا يجد مساحة للانتقام.

سابعا: التعرف على الرجال والانتقام منهم هو انتقام منك فأنت تضيعين وقتك وتمنحينه لأناس لا يهمونك، عليك الاستثمار في دراستك تحتاجين هدفا لتحقيقه فهو عكازك لقهر الشعور بالظلم.

أخيرا.. أكررها مرة أخرى الإرادة والإصرار من أهم عوامل النسيان، فالنسيان قرار لذلك كونى قوية يا منى لتتغلبي على حزن وألم هذه التجربة وأخرجي منها أكثر قوة وصلابة.

أمنياتي لك بالخير والتوفيق في حياتك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • متمردة

    لا تقلقي وتبحثي عن الأسباب ستعرفين الإجابة مع مرور الوقت واعلمي ان الخير فيما اختاره الله

  • لقمان

    حياكم الله,اشتقت لهاته الصفحة واصدقاء الصفحة

  • واقعية

    الرجل الجبان يبتعد دون مواجهة وهذا يعني انه ليس الخطا منكي بل لا يستحقكي و لا يستطيع ان يخبركي بشيء مع ان طريقة الانفصال مؤلمة فعلا كلش مكتوب واحسن من الزواج ثم الطلاق ربي يعوضك

  • منيره - قسنطينه

    كل امرأة تفتقر الى جاذبية تنتقم من الرجال.

  • محمد رضا

    درس من دروس الدنيا، هكذا نتعرف على الواقع الذي نعيش فيه. لقد انستنا الشاشة اصول المعاملات الاجتماعية.

  • حائر

    لابد من سماع النسخة من الطرف الآخر حتى نفهم من جرى حقا فليس من العدل أن نطلق أحكاما وآراء بدون سماع الجانب الآخر فهذا هو العدل ولا ننجر وراء العواطف الجياشة ... فتثبثوا قبل أن تطلقوا العنان لآرائكم فكل كلمة أنتم محسبون بها أمام الله

  • تقول منى

    لن انسى ...انني مجموعة غير قابلة للصداقة
    انني ورقة سقطت منه
    انني ملف انتهى اجل دفعه فنسى من يحمل البطاقة استرجاع وثائقه
    انني كيان وهمي افتراضي يسيء الى اامشاعر التي يكتب بها مروج سياسة الغباء
    انني اانصف الاخر من مجتمع كان في وقت ما يبحث عن اللجوء والان افتى لنفسه الجمود والتجمبد يجر اذيال خيبة تحاط به من كل الجوانب ليبرر موقعه الان
    انه لا شيء لانساه

  • منى

    تحب شخصية وهمية لبست ثوب البراءة رغم انها خزانة عقد وارتباكات مهازل ومواقف نأسف لها وفي الصد د نقول لكي لم تفوزي بالعريس وانكسر القلب وادماه بخنجر يعرف جيدا كيف يصل الى المأساة فعليك منذ اللحظة التي وصل اليكي فيه الرد ان تبحثي عمداعنه

  • خليفة

    يبدو لي ان الاخت منى وضعت ثقتها الكاملة في هذا الشخص ، و استسلمت بعواطفها نحوه ،و يمكن ان يكون قد استغل هذه الثقة، و تلاعب بعواطفها ،ربما لم تكن حريصة للتعامل معه ضمن حدود معينة ،و ربما فهم من تصرفاتها معه انها تستسلم بسهولة للرجال ،و بالتالي ربما وجد فتاة اخرى لم تسلم له كل مفاتيح عواطفها فتعلق بها و تخلى عن منى ،و هذه التجارب تحدث كثيرا قبل الخطوبة ،او في المدة التي تفصل بين الخطوبة و الدخول،نرجو ان تاخذ الاخت منى درسا من هذه التجارب المرة . و فق الله الجميع لما يحبه و يرضاه.

  • محمد حسونات الجزائر

    في حياة أي شخص تنقسم الأشياء إلى ( غير مهم ، مهم ، مهم جدا ) ، والشخص المعني هو الذي يضع الأشياء في الخانات حسب حاجاته وميولاته واهتماماته ، ويمكنه أن يغير أي شيء من خانة إلى خانة من حين لآخر حسب اكتشافه لأحقية شيء من الأشياء أو عدم أحقيته لإدراجه في خانة من الخانات ،، وحيث أنك أدرجت الخطيب في خانة المهم جدا وخانة الدراسة في غير المهم تماشيا مع إملاءات عاطفية فإن الفطرة الكونية التي تجعل من العلم شيئا جديرا بخامة المهم جدا لا تقبل إنزال العلم إلى خانة غير المهم ، لذلك فإن قوانين الفطرة الكونية هي التي جعلت خطيبك يختفي حتى ينسجم جهازك النفسي مع مقتضيات قوانين الفطرة الكونية

  • ليلى قسنطينة

    بقليل من الإرادة تستطعين إخراجه من حياتك فهو ليس اهلا لحبك والحمد لله ان هذا حصل قبل الزواج وليس بعده وإلا لكانت الكارثة اكبر . انت مثقفة والمستقبل أمامك . دافعي على حقك في الحياة ولا تستسلمي لندل كهذا . لا تحاولي الإنتقام من الأخرين فالرجال معادن والله المستعان.