-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لهذه الأسباب تتخوف الفتيات من الزواج

نادية شريف
  • 12613
  • 12
لهذه الأسباب تتخوف الفتيات من الزواج
ح.م

ظاهرة غريبة في بعض الأحيان تنتشر لدى قلة من الفتيات وهي خوفهن من الزواج، وذلك على الرغم من رغبة هذه الفتاة في الزواج وطموحها للعيش إلى جانب فارس أحلامِها الذي يأخذها بعيدًا إلى عالمٍ أجمل وأفضل، وتبني معه حياتَها الزوجيَّة، إلاَّ أنَّها في نفس الوقت تبدو مترددة وحائرة تجاه الإقدام على هذه الخُطوة التي تعتبرها شراً لا بدَّ منه.

الخوف من ليلة الدخلة:          

ويعتبر الخوف من ليلة الدخلة من أكثر الأمور التي تخيف من الزواج وذلك نظرا لانتشار الشائعات بشأن مواجهة الفتاة ليلة الدخلة  لبعض الصعاب مما يجعل الفتيات ينفرن من هذا الزواج.

تجارب فاشلة:

ومن أكثر الأمور التي تجعل الفتيات يتخوفن من الزواج هو رؤيتهن ومعاصرتهن لتجارب فاشلة في الزواج التي لايكون في هذه الحالة أقرب من تجربة فشل الزواج بين أمها وأبيها مما يجعلها تكره الزواج وتنفر منه، أو فشل زواج الأخت أو الأخ، وغيرها من تجارب الفشل التي تحدث للجيران وغيرهم.

حجج فسخ الخطوبة:

ولا يقتصر هذا التردد على مرحلة ما بعد الخطوبة، فنرى الكثير من الفتيات يملن إلى فسخ الخطوبة بالتذرع بحجج واهيَة، وكثرة الطَلبات غير المنطقيَّة من الخطيب، والتي تُؤدِّي إلى عدم تفاهُم الطرفين، ومن ثمَّ الانفصال قبل أن يتمَّ الزَّواج، وحقا إنَّ هذه الظاهرة بحاجَةٍ إلى دِراسة مُستفيضة والوقوف حول أسبابِها ودوافعها، ولعلَّنا هنا نُحاول التَّطرُّق إلى أسبابها المحتملة، وتقديم بعض الإرشادات والنصائح التي تُخفِّفُ من حدَّتِها.

الخوف من الطلاق المبكر:

خوف الفتاة من الزواج يعبر في كثير من الأحيان عن الخوف من نتائج هذا الزواج، خاصَّة بعد الاطلاع على مُشكلات الكثير من الفتيات والصديقات اللاتي تزوَّجْن، وحالات الطلاق المُبكِّر بعد فترة وجيزة من الزواج، فتميل الفتاة إلى الرَّغبة في عدم تكرار ما حدث لصديقاتها؛ لأن كلمة مطلقة ليست أمرًا هينًا عليها، بل تظلُّ تَجني عواقبها على مَدى العمر، وتَجد من الصَّعب عليها أن تجد زوجًا آخر بعد مرحلة الطَّلاق؛ لذلك فيعتبر الفشل في هذه التجربة الأولى هو فشل في الحياة بشكل عام، ولا تريد الفتاة هذا الفشل المبكِّر الذي سيدمر حياتَها، وبالمُقابل فإنَّنا نجد الشاب قادرًا على الزَّواج مرَّة أخرى بعد الطَّلاق، دون أن تلاحقه وصمة العار كما هو عليه الأمر بالنسبة للفتاة؛ لذلك فإن ارتفاع نسبة الطلاق هو سَبَبٌ رئيسى في هذا التخوف من الزواج.

علاقتها الوطيدة مع أبيها:

عامل آخر يرجع إلى العلاقة الوطيدة والعميقة التي تبنيها الفتاة مع أبيها لدرجة أنَّها تتمثل شخصيَّته وسلوكيَّاته، وبالمقابل تبتعد عن أمِّها على اعتبار أنَّها منافستها في أبيها، هذا السلوك الذي قد يصل إلى حدِّ الاضطراب قد يمنع الفتاة من الزواج؛ حيث يمثل الزواج بالنسبة لها إثارة؛ لتعلقها بأبيها وصراعها مع والدتها.

البرود العاطفي:

وقد تكون عدم قُدرة الفتاة على إقامة العلاقة العاطفية مع الجنس الآخر سببًا من هذه الأسباب؛ فالقدرة على التعبير عن العواطف والانفعالات ضرورية لبناء الشراكة بين الطَّرفين والثِّقة المتبادلة، فإذا كانت الفتاة غيرَ ناضجة انفعاليًّا، ولا تمتلك مُقومات الانخراط في علاقة عاطفيَّة مع شريك حياتها؛ فإنَّ ذلك سيشكل عائقًا أمام الاستمرار في العلاقة الزوجيَّة، وقد يقود البرود العاطفي في مَرحلة الخِطبة إلى فسخها في وقت مُبكِّر؛ لأنَّ الزواج ليس مُجرد مُمارسة جنسيَّة، بل هو سَكَنٌ عاطفيٌّ ووجداني، ومشاعر مُشتركة بين الطَّرفين يَجب أن ترقى إلى مُستوى هذه العلاقة الإنسانيَّة الحسَّاسة، فإذا لم تلمَس هذه العلاقة الحسَّاسة الانفعاليَّة المطلوبة فشلت في الاستمرار.

ويلعب مدى الوَعي في الأمور الجنسيَّة دورًا هامًّا أيضًا، فالفتاة قد تَمتلك معلومات مُعيَّنة عن الزواج، وعن المُمارسة الجنسيَّة حصلت عليها من مصادرَ غير صحيحة، تجعلُها تشمئزُّ من هذه العلاقة، وما يرتبط بِها من حمل وأعباء أُسريَّة، خاصَّة إذا صورتها لها الأخريات اللاتي فَشَلْنَ في الزَّواج؛ على أنَّ الزواج عِبارة عن حُكم قسري، ومُجرد تلبية لطلبات الزَّوج وشهوته.

الخوف من فقد العذرية:

إضافة إلى عناصرِ التَّخوُّف من فقدان العذريَّة التي قد تنتاب بعض الفتيات؛ نتيجة الأنشطة الرياضية التي مارستها الفتاة في مراحل مُبكِّرة من العمر كركوب الخيل أو الدَّرَّاجة؛ مما يجعل الفتاة تَخاف من الفضيحة والإقدام على الزَّواج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • hasinove

    الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة .....الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات...تحياتي

  • نوال

    انا اوافق الأخت سارة نقطة الدم ليست دائما دليل قاطع على العفة
    الله يهدي بناتنا و أخواتنا و يحميهن

  • حفيظة بوزيدي

    الرأي الثاني : هذا الرأي خاص بي أرى أن نقطة الدم ليس دليلا قاطعا على العفة فهناك فتيات مارسن الجنس قبل الزواج ولذكائهن ولحفاظهن على العذرية تمت ممارسة الجنس سطحيا ماذا نقول عن هذا الصنف ؟ هل هي عفيفة ؟ وهناك طاهرات ولكن لم تنزل نقطة الدم يومها لأسباب تختلف لهذا يجب على الزوج تفهم الوضع ورفقا بزوجتك ....
    مودتي واحترامي
    انتهى

  • حفيظة بوزيدي

    هذا الرد جوابي للأخت سارة على سؤالها وأتمنى يكون جوابي كافي وهو مجرد رأي ولكن هنا أمنحك رأيين مختلفين وهو كالتالي:

    الرأي الأول : رأي المجتمع وأنا على يقين وأجزم على هذا أن المجتمع يعتبر أن تلك نقطة الدم دليل على عفة الفتاة ليلة زواجها لأن أبا عن جد كلهم تربوا على هذه الفكرة والدليل أنهم يحافظون على الفتاة منذ الصغر من التحرشات أو ما شابه ذالك حفاظا على عذريتها لأن شرفها من شرف العائلة .

    تابع الجزء الثاني والأخير

  • حفيظة بوزيدي

    لي عودة بإذن الله لمنح رأي على موضوع الخاص الحساس والمهم جدا ذالك الزواج وتلك ليلة الدخلة ليلة تقتل الفتيات خوفا وحياءا واضطرابا وخجلا وارتباكا. تحياتي

  • hasinove

    اولا السلام وبعد...الجواب موجود وشافي وكافي في القران وهو:
    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

  • بدون اسم

    يا سارة قطرة الدم التي تتكلمين عنها للعفيفات هي شهادة عفة روحية وعفة بدنية ...وللعوبات هي عفة بدن وتدنيس للروح ..وكلامنا ليس على التي عفت الاثنين بل على التي حافضت على غشاءها ولعبت كثير هنا لو تابت يسترها الغشاء البكارة واما التي فقدت الغشاء ولو تتوب هنا المشكلة تبقى حبيسة الماضي تتجرع ألامها هنا الفرق..

  • rafik

    بالنسبة لسؤالك يا سارة لقد تكرر هذا المصطلح في مجتمعنا وأ صبح حجة يتحجج بها الفاسدون لإضفاء الصلاح على أنفسهم وأفعالهم بمعنى أخر المصطلح ميع والجواب نعم هو شكل من أشكال العفة مثلا ''عندما تخطئ الفتاة أو الفتى نقول له لا عليك لا أحد كامل إلا الله سبحانه وتعالى'' ''وإنما من الحكمة القول لمن أساء أسأت ولمن أحسن أحسنت'' ومنه لا يجوز أخذ المثال من صغار العقول وتكراره دون فهمه جيدا .

  • sara

    بسم الله الرحمن الرحيم بخصوص غشاء البكارة انا عندي سؤال للرجال و حتى للنساء هل تعتقدون حقا ان نقطة الدم هي دليل على العفة اتمنى حقا ان تجيبوني لاعرف طبيعة المجتمع الذي اعيش فيه و صلي اللهم و سلم على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

  • بدون اسم

    رايي ان كل هذه الاسباب محتملة

  • الحياة البائسة

    الإقتداء بالتجارب التي تحيط بنا ليس كدب لأنه لا وجود للحياة الوردية في الحقيقة هي فقط في الأفلام أما الواقع فصراع ونزاع متواصل لهدا فالزاج حقا أصبح أمر ميؤوس منه والأفضل البقاء وحيدا أفضل ...

  • جزائرية

    موضوع جيد... لكن اعتقد مسألة علاقة الاب بابنته مبالغ فيها، وهي مستوحاة ضمنيا من عقدة الكترا والتحليل النفسي الفرويدي وإيحاءاتها المثيرة للجدل، شخصيا أعتقد انها مبالغة نوعا ما. والله أعلم.