-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان.. يا ما كان، البكالوريا في عام!1992 1/2

مؤامرة منسية، عمرها عـشرون سنة !!..

علي بن محمد
  • 46128
  • 156
مؤامرة منسية، عمرها عـشرون سنة !!..

لم تكن المنظومة التعليمية الجزائرية، قد شهدت خلال الثلاثين سنة التي مرت على وجودها منذ الاستقلال، (1992-1962)، صراعا عليها بلغ من العنف والضراوة والتنوع والاتساع.. مثل ذلك الذي دار بشأنها منذ المطالع الأولى لسنة 1992 نعم، لقد خرج الصراع فيها إلى العَلـَن، بين التيارات السياسية والاجتماعية المختلفة، مباشرة بعـد “انتفاضة أكتوبر 1988″، كما يحلو للبعض أن يسميها.. وقد ظهر ذلك جليا في لجنة إصلاح التعليم التي نـُصِّـبَت في15 جانفي 1989، أيام حكومة المرحوم قاصدي مرباح، وقدمت إليه تقريرها النهائي في شهر ماي من السنة نفسها.. ولكن الذي حدث بعـد ذهاب الرئيس الشاذلي بن جديد، وتنصيب الرئيس محمد بوضياف، على رأس المجلس الأعلى للدولة، شيء لم يسبق له نظير..

كانت مؤامرة البكالوريا في صائفة عام 1992 نتيجة طبيعية لأجواء العداء المتنامي، ومناخات الحرب الضروس بين قوتي الاستقطاب الرئيسيتين، (الإسلامية بجُـلِّ ألوان طيفها، والإنقاذي منها بشكل خاص.. واللائكية ـ التغريبية، المقابلة لها بكل ما يدور في أفلاكها من التشكيلات والحساسيات ذات الميول الانعزالية والاستئصالية)…. وكان اللافت للأنظار حقا أنها جلها (فقط لكي لا أقول إنها كلها)، أعـني الإسلامية؛ واللائيكية – التغريبية معـًا، تعلنان مثل تلك العداوة المتبادلة فيما بينهما، أو ما هو أشد منها، لبقايا التيار الوطني، بالمعـنى التقليدي للكلمة، كأشخاص وكتنظيماتٍ على حد سواء. وهو عداء متوارث يشمل إجمالا، التوجهات السياسية والثقافية التي ترمز إلى المحتوى “العربي- الإسلامي” للوطنية الجزائرية، كما تـَحدَّد منذ أيام الأمير خالد، وامتداداته في إيديولوجية حزب الشعب الجزائري، وحركة انتصار الحريات الديمقراطية.. وهي التوجهات التي بقيت تمثلها – أحيانا بصفة شكلية بحتة، وبشكل باهت في أغلب الأحيان – أطلال جبهة التحرير الوطني، تلك التي يزعمون جميعا أنها هي التي بقيت تحكم البلاد منذ فجر استقلالها،(!!) وهم جميعا، يحمّلونها كل ما يعـدونه من سلبيات هذه الفترة (أي إلى يوم الناس هذا..!) حتى إن أكثرهم لينكرون أن يكون قد تم فيها أي شيء إيجابي على الإطلاق، وهو ما يعـني أن عهود الظلم، والاستعباد والطغيان التي استفحل فيها الاستعمار الفرنسي في وطننا… هي ذات النفع والخير والإيجابية!..

انبعاث الصراع السياسي ذي الطـبـيعة التاريخية ـ الثقافـية

لا يستطيع أحد أن يفهم أسس الصراع السياسي في الجزائر، وامتداداته الثقافية والاجتماعية والفكرية بوجه عام… إذا لم يستوعـب بكامل الوضوح حقيقة الخلاف على الملامح التاريخية الأصيلة للهوية الجامعة للجزائريين. ذلك أن الاستعمار الفرنسي ما فتئ، منذ بدايات وجوده الأولى عـلى أرضنا، يثير النعرات بين جهات الوطن، ويفتعل لها تفسيرات عرقية، ويضرب هؤلاء بأولئك، حتى إن الصراعات المألوفة التي تكون بين العشائر والتجمعات القبلية المتجاورة، يعطيها طابعا عِـرقيا أو جهويا مصطنعا، ويبحث لها عن تفسيرات تاريخية ترجع إلى كتامة، وجراوة، وإلى زناتة وصنهاجة والزيريين وبني هلال.. وكأن كل واحدة من هذه العشائر لم يكن يمزق الاقتتالُ الداخلي صفوفها، ولم تكن تـُشعـِل النارَ فيما بينها الغارات المتبادلة، ومعارك الثأر التي لا تنتهي.. وكتابات ضباط الحملات الفرنسية التي تستـنـبت عوامل الصدام والضغائن بين العشائر الجزائرية كثيرة ومتنوعة. بل إن الكتب المدرسية المقررة على تلاميذ المدارس الفرنسية في الجزائر نفسها تسعى إلى تثبيت صورة الصراع الضارب في عمق التاريخ بين مكونات المجتمع الجزائري. وقد صَـوَّرت بعض كتب التاريخ المقررة في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية وقائعَ الفتوحات الإسلامية في أقطار المغرب على أنها لحظات درامية أخرجت المغاربة من أنوار الحضارة الرومانية، وسليلتها البيزنطية، ورمت بهم في مجاهل الوحشية وأدغال “قرون الظلام” الإسلامية!.. ولئن جاء أثر تلك المخططات كلها ضئيلا، محدودا، بالنظر إلى الجهد المبذول من سلطة الاحتلال فيها، فإن أسوأ ما تركته من الأصداء في بعض النفوس هو ذلك الرّجْع الذي طفا إلى السطح مباشرة بعد استقلال البلاد.. وقد لا تكون خلت سنوات الكفاح المسلح نفسها من بعض تجلياته الهامشية.. وكانت البداية في شكل مواجهة لغوية.


الانزلاق إلى الفرز اللغـوي

لقد ظلت اللغة العربية تشكل مع الإسلام الإسمنت الذي يمثل الرابط القومي الأمتن والأقوى بين كل عناصر المجتمع الجزائري. وكانت محل إجماع مطلق فيما بينها، حتى إن التشكيلات السياسية كلها كان من مطالبها، أيام الاحتلال، ترسيمها وتدريسها بكل عناية لكافة الأطفال الجزائريين. وقد صارت تشكل مع الإسلام أهم مظهرين للهوية الجزائرية التي يبرزها شعبنا ليمتاز بها عن هوية المستوطنين الأوروبيـيـن.. ولذلك كان من المدهش جدا أن تصبح هذه اللغة نفسها عـنوانا للفرقة لدى فئة شاذة، قليلة، معزولة في بداية أمرها، اختارت الاصطفاف الإيديولوجي خلف اللغة الفرنسية كشعار مزعوم للحداثة والمعاصرة، والتقدم العلمي والتكنولوجي. ولكن حقيقة الأمر الذي ما زالت تلك الفئة تحاول أن تتستـَّر عليه هو أن سلوكها ذاك يدخل ضمن تشكيل “اندماجية جديدة”، أساسها الواضح ارتباط، بل التصاق سياسي وثقافي وحضاري وثيق بالنمط الفرنسي، ودعوة صريحة للانسلاخ من الهوية الجزائرية الاستقلالية ذات المضمون التاريخي العربي الإسلامي المهيكل للأمة منذ قرون… وقد أخذت تلك الفئة تتوسع، شيئا فشيئا، بانضمام خريجي مدرسة الاستقلال المفرنسة إلى صفوفها، كما أخذت تقاوم بعنف متصاعد كل إجراء تتخذه السلطة لتوسيع الحضور اللغوي للعربية في بعض مجالات الحياة الوطنية، ولا سيما في مجالات التعليم على وجه الخصوص. وكان أكبر عون لهذه الفئات الإدارة الجزائرية التي استطاعت أن تـُفشل كل المشاريع التي اتخذتها أعلى السلطات لتعريبها، أو على الأقل لحجز مكان مشرف فيها للغة البلاد “الوطنية والرسمية!؟”


القرارات التربوية التي أثارت تيارات التغريب والاستئصال

كانت هذه لمحة لابد منها لمعرفة الأجواء التي عُـينتُ فيها لحمل مسؤولية وزارة التربية التي تنوء بها الجبال في السادس والعشرين من شهر يوليو(جوليت) عام 1990 كان الدخول المدرسي محددا في النصف الثاني من شهر سبتمبر. وكان مجموع العاملين سيخرجون لعطلتهم السنوية في أول الشهر الداخل، أي بعـد حفل استلام مهامي بثلاثة أيام، على أن يبقى فريق من ثلاثة أو أربعة أشخاص، لضمان المداومة. وكان كل ما استطعت فعله هو تقليص عطلة الموظفين الجماعية من شهر إلى ثلاثة أسابيع. ثم ابتدأت السنة الدراسية في أجواء الاضطرابات، والإضرابات والتهديد بها، وتصاعد المطالب المتعلقة بزيادة الرواتب والعلاوات.. وبعد شهور من التفاوض مع الأطراف الحكومية من ناحية لانتزاع وعـد منها بزيادة ذات معنى في رواتب أسلاك المربين كافة، والتفاوض مع التنظيمات النقابية المعترف بها وقتئذ لقبول تلك الزيادات التي تمثلت في زيادة قدرها ثلاثون في المائة من الراتب الأساسي (30 % ) على أن تكون ( 20% ) منها تزاد بصفة آلية للجميع، والـ10% الباقية تدرج من الصفر إلى العشرة حسب مردودية النشاط والنتائج التربوية؛ هذا نظريا، أما من الناحية العملية فإن مديري المؤسسات كانوا عموما، يمنحونها كاملة للجميع، تلافيا للمشاكل

بعد هذه الزيادة، هدأت أجواء المناخات المدرسية، واستطعنا شيئا فشيئا، جر الأسرة التربوية إلى الحديث عن التربويات بعد أن كانت كل لقاءاتنا بهم توشك أن تحتكرها الشكوى المتكررة بإلحاح من مشاكلهم المادية، والمستوى المتدني لمعيشتهم حقا.. في واقع سوق وطنية انفلتت من كل قيد، وتحررت من كل رقابة، وانصاعت لجشع المضاربين … وأمكننا بذلك أن نعقد مؤتمرات تربوية لكل مجموعة من الولايات يحضرها ممثلون عن كل اسلاك التعليم والإدارة والتفتيش والنقابات المعتمدة في الولايات المعنية وجمعيات أولياء التلاميذ فيها. وكنت قد حضرتها جميعا، وكان يرافقني إليها مجموعة من المسؤولين في الإدارة المركزية، مهمتهم تسجيل أهم ما تشتمل عليه مداخلات المشاركين، وإبراز الاقتراحات التي يرونها كفيلة بتلافي النقائص والسلبيات التي يَعرضونها. ثم كانت مستخلصات تلك العـُروض والمناقشات، وما تضمنته من أفكار واقتراحات هي النواة التي بنى عليها خبراء الوزارة المخطط الاستعجالي لتحسين الأداء التربوي الذي قمت بعرضه في مجلس الحكومة، برئاسة الأخ/ مولود حمروش، في اليوم العاشر من شهر مارس 1991، في شكل اقتراحات عامة تحت عـنوان “إجراءات تحسيـنية للمنظومة التـربويـة”. وكان قـصدنا الواضح هو أن لا تـُسمـي تـلك الإجراءات بأية عبارة ترد فيها لفظة “الإصلاحات” التي كثر استعمالها في القطاع الذي تعددت فيه المشاريع الإصلاحية حتى صارت تثير الحساسية بما تفيده لدى البعض من أولياء التلاميذ من معاني “إجراء التجارب” المتكررة على أبنائهم كما يقولون. وكنت قد بيّنت في مجلس الحكومة أن الإصلاح العميق الذي لا بد من أن يَحين حِـينـُه ذات يوم.. يتطلب مناخا وطنيا ملائما، سياسيا واجتماعيا، (أين كنا نحن منه وقتئذ..!) ويقـتضي أيضا التمهيد له بتدابير تحسينية مستعجلة “لجعل المنظومة التربوية والتعليمية بكل مراحلها، ومجموع مكوناتها، وامتداداتها في عالم التكوين والتشغيل، ذات قابلية للإصلاح”. ولم تكن يومئذ كذلك.. ولا هي اليوم كذلك، بعد نيف وعشرين سنة من التاريخ الذي يؤطر هذه المقالة!

وقد ناقش المجلس كل تلك الاقـتراحات واحدا واحدا، وتوقف اثنان من الوزراء عند واحد منها بعينه، وما أسهل التكهن به!. فهو المتعلق بـ”موضوع اللغات” طبعا. وقد فهمتُ منهما كأن شروحي، وتوضيحاتي قد طمأنتهما… بعض الشيء، وأزالت لديهما بعضا من هاتيك المخاوف التقليدية التي تنتاب فئة من المواطنين كلما برز اتجاه إلى منح اللغة الإنجليزية يعض اهتماموعلى الرغم من ذلك، لاقت تلك الاقتراحات بصفة عامة، الاستحسان والقبول لدى الزملاء.

وكان عرض التحسينات الاستعجالية التي قدمتها قد تناول نقاطا كثيرة، أكتفي هنا بذكر ثلاث منها، هي التي ستغـدو، عند البعض، مبررًا لإثارة الجدل، ومطية لإعلان الحرب على وزارة التربية والمسؤولين فيها. وهي التي كانت ذريعة مباشرة لشن الحملات المتتالية على الوزارة والوزير، بعد توقيف المسار الانتخابي، ومجيء الرئيس بوضياف، رحمة الله عليه. وهي التي ستـُفـْضي في النهاية إلى الجريمة المسكوت عنها، والتي تسببت في المأساة التي عاشتها قرابة أربعمائة ألف أسرة جزائرية مع أبنائها المترشحين عام 1992 لامتحان البكالوريا… وتلك النقاط هي:

أولاـ تجميع عدد من المدارس الابتدائية مع إكمالية واحدة في هيكل موحد سُـمي “مَأمَـن”، أي “المدرسة الأساسية المندمجة”. لكل مدرسة مديـرها، وللهيكل الموحد مجلس تسيير إداري ينسق بين الابتدائـيات وبـيـن الإكمالية التي ينتقل إليها التلاميذ حين يلتحقون بالسنة السابعة الأساسية. وكان من محاسن هذه الصيغة أن الابتدائيات كلها ستتمتع بميزانية تفي بحاجاتها ضمن ميزانية الدولة، وليس بمنح من البلديات، وبتسيير مالي لا مركزي، يدفع رواتب المعلمين بدل دفعها من مديريات التربية التي قد تكون بعيدة جدا عن المدارس التي تسيرها. وكان لهذا الإجراء من الإيجابيات ما جعل لجنة إصلاح المنظومة الأخيرة سنة2000 قد اقـترحت في تقريرها النهائي صيغة مستنسخة منها

ثانيا ـ إعادة هيكلة التعليم الثانوي، وتتمثل باختصار، في إنشاء جذعين مشتركين في السنة الأولى الثانوية، أحدهما علمي، وله فرع تقني؛ والثاني أدبي. وتوجيه التلاميذ في آخر السنة الدراسية، بناء على النتائج الدراسية إما إلى مسار تربوي يفضي بهم بعد سنتين إلى امتحان البكالوريا، وإما إلى مسار تربوي تأهيلي ينقلهم إلى فروع ذات صبغة مهنية يخضعون خلالها لتكوين نوعي يدوم سنتين. وقد أدت هذه الهيكلة إلى تقليص هام في شعب البكالوريا التي عرفت تضخما لا فائدة فيه.. وما زال العمل بهذه الإجراءات بصفة عامة إلى اليوم بعد إلغاء التعليم التأهيلي..

ثالثاـ إدخال اللغة الإنجليزية، بصفة محدودة جدا على الخيار بينها وبين اللغة الفرنسية، ابتداء من السنة الخامسة الابتدائية، كلغة أولى على أن يدرس كل فريق اللغة الأخرى كلغة ثانية ابتداء من السنة السابعة الأساسية، أي الثانية الإكمالية. وهذا ما لم يطقه لا جنود الداخل، ولا حماة الخارج

وقد كلفني رئيس الحكومة، في نهاية الجلسة، بالتوجه إلى مقر التلفزة الوطنية بعد انتهاء الجلسة لعرض هذه التدابير على شاشتها على سبيل إطلاع المواطنين عليها. وقد توجهت إليها مباشرة، فوصلت إليها قبل دقائق من بدء نشرة الثامنة الشهيرة. وقد وجدت رئيس التحرير في انتظاري لأن مصالح رئيس الحكومة قد أخبرته بأنني في الطريق إليه فكانت المفاجأة أن يعرض عليَّ الحديث لمدة تتراوح ما بين دقيقـتين وثلاث دقائق!! “في صلب النشرة”، وحاول إقناعي بأنها أهم من نصف ساعة بعدها، لأنها تمثل ذروة المشاهدة. فلم أجد ما أجيبه به غير تناول محفظتي وقيامي للانصراف بلا تعليق.. فأخذ حينئذ يعترف بأن نشرة ذلك اليوم مقلصة جدا لأنهم سيعرضون مباراة رياضية، وترجاني أن أشاهد القسم الأول منها معه، ثم يخصص لي ربع الساعة الذي يفرق بين الشوطين كاملا لي. ولم يكن لي خيار آخر غير هذا الحل، فإن لصاحبة الجلالة الكروية في هذا البلد سلطانا لا يُـغـلب!!

وخضت، خلال ربع الساعة المذكور، في معظم النقاط التي قدمتها للحكومة، وتوسعت في شرح النقاط الثلاث المتقدمة. وقد أوردتها الصحف في الأيام التي تلت ذلك، وعرضت ما قلته بشأنها، وعلق عليها البعض، ولم ألاحظ أنها أثارت جدلا غير معتاد، ولا خرجت عن اللهجة التي ألفناها منذ ما بعد أكتوبر 88، كلما ذكرت المنظومة التربوية، والمدرسة الأساسية بالأخص.

ثم كانت استقالة حكومة حمروش. وعين سيد أحمد غزالي رئيسا للحكومة. ولم يتغير شيء في المرحلة الأولى من حكومته. فقد عرض عليّ رئيس الحكومة الجديد (في الهاتف) مواصلة العمل معه، فطلبت أن أعرض عليه قبل الموافقة على البرنامج الذي أنا سائر في تطبيقه، فعرضت عليه النقاط السالفة ونقاطا أخرى تابعة لها.فقال لي “ما في هذا مشكلة”. فوافقت على الاستمرار في عملي معه. وكنت لديه ـ للحق والأمانة- محل تقدير واحترام، ولم يأتن منه أي أذى، على الرغم من صراعه مع قيادة جبهة التحرير، وأنني كنت ما زلت عضوا في لجنتها المركزية. وكنت استأذنه في الخروج من مجلس الحكومة قبل نهاية أشغاله للمشاركة في بعض أشغال اللجنة المركزية فيأذن لي.. حتى وقعت انتخابات جانفي سنة1992، تلك التي فازت بها الجبهة الإسلامية، ثم كـان ما كان من استـقالة الرئيس الشاذلي بن جـديد، وتـنصـيب الرئيس بوضياف على رأس المجلس الأعلى للدولة. وحينئذ تغير كل شيء. “لا الدار دارٌ ولا الجيران جيرانُ” بل إن عناصر الحقد الأعمى، والنوايا الخبيثة، لم تستـثن حتى الرئيس بوضياف، رحمة الله عليه، من المحاولات الآثمة لتوظيف سلطته المعنوية الاستثنائية ورصيده الجهادي الضخم، في المكائد التي كانت تـَحوكها في الليل وفي النهار.. وسنـُتم حكاية كان يا ما كان في الجزء الثاني من هذا المقال، في الأسبوع الموالي إن شاء الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
156
  • حسين

    انا خوكم الفرنسية واش قدمتنا في التعليم غير التكبر و التنفيف انا تخرجت من الجامعة المذكرة انتاعي بالفرنسية بصح المراجع كلها انجلزية انا عييت من الترجمة حتى الموضوع انتاع الفرنفونيين ما فهموش على الرغم هو جزء من الدكتوراه اديت عليه جيد حدا بصح انا عيت معاها بسبب الفرنسية لو كان الالقاء الانجلزية كان ينشر في احد المجلات العلمية من غير المعقول تقرا الكيمياء بالفرنسية و الجديد انتاعهابالانجلزية

  • بدون اسم

    السلام عليكم.
    يكفيك سيد الوزير شهادة من عملوا تحت مظلتك فهي أكبر دلالة و شهادة. و الكل يعلم ما فعله النكرة بن بوزيد بسلك التربية و التعليم. فيكفيك تخريب المنظومة التربوية حتى تدمر البلاد و هذا هو برنامج بن بوزيد. سينصف التاريخ العباد. فعلى الراغبين معرفة الحقيقة ان يقتربو من طلبة الجامعه حتى يتاكدو من المستوى: لا العربية تفقه و لا الفرنسية يتكلمون بها أو بالاحرى لا يستطعون تركيب جملة تعبر عن ما يشعرون به. فاللهم جازهم يارب العالمين.

  • محمد

    الحمد لله على سلامتك والحمد لله ان وجهك يتلالا بالنور وكل هذا ان دل على شيء انما يدل على اخلاصك للوطن فنحن نتوسم خيرا فيك ونتمنى من العلي القدير ان تعود للوزارة لاننا نريدها تربية قبل التعليم تحية خالصة لك معالي الوزير.........

  • عليوي بوعمامة

    خسارة ان تفقد المنظومة التربوية رجلا من امثال علي بن محمد امنيتنا ان يعيينه الررئيس بوتفليقة في حال ما تخلى عن الوزير الحالي وهذا من اجل تطويرها اكثر

  • ع. فضيلة

    لماذا هذه النظرة الضيقة يا إخواني ؟ فمن أراد أن يواكب العصر الذي نعيش فيه اليوم يجب أن يتسلح بقدر الامكان بكل الوسائل و يتقن كل اللغات إن أمكنه ذلك؟ كيف نفسرون تحدث الصينيين باللغة العربية؟ و الأفارقة بالعربية و الفرنسية؟ و لكن للأسف نحن الجزائريون نقدم دروسا دون أن نطبقها نحن، و ننصح الغير دون أن نعمل بالنصيحة.
    ماذا عساني أن أقول؟ إلا هدانا الله و جعلنا من المسامحين و المتفتحين و المتواضعين، و العاملين .

  • Aicha

    يا أيها الوزير المحترم، لماذا السكوت و الصمت لمدة 20 سنة؟
    ثم لماذا هذا التوقيت بالضبط؟

  • علي كمال

    لم أشأ أن أقرأ الموضوع لانني من الذين كانوا يؤمنون ايمانا قاطعا ان ما حدث في ذلك العام كان مؤامرة حقيقية على المدرسة الجزائرية الأصيلة التي تجسدت في شخصكم الكريم واذا كنت يومها قد خسرت منصبا فقد ربحت شعبا واسرة تربوية لانزال تذكرك الى اليوم بالخير بل وتتوق الى عودتك الى وزارة التربية حتى تعيد القاطرة الى سكتها التي انحرفت كثيرا عن بلوغ الغاية المنشودة للتربية كما لايفوتني ان اثني على ادارة الشروق على فتح المجال لامثالك من المخلصين

  • حمدي

    ياسي بن محمد لو كنت تستحتي مااحييت الموتى لان امثالك هم من ضيع فلذات اكبادنا وها نحن نعيد تعليهم من جديد بعدما تخرجوا من الجامعة للجزائرية معربزين لايحسنون التعامل باللغة الفرنسية فقد خربتم الجزائرتماما وقيتم على فلذات اكبادنا وكم مسابقة تقدم اليها ابنائي ولم ينجحوا لنهم امتحنوا باللغة الفرنسية فما الفائدة من التدريس بالعلية دون العمل بها اثناء التخرج ولماذا لم تنظروا لهذه الكارثة التى الحقتموها بفلذات اكبادنا اتقوا الله فينا ولاتجعلونا نحاربكم الى يوم الدين وشكرا

  • حمدي

    اللغة وسيلة اتصال بين كافة المخلوقات لكن الشيء الغريب في الجزائر ان مسؤولي امورنا يعلمون لابنائنا لغة لايستعملونها اثناء تخرجهم من الجامعة الجزائرية ولذا فان ابناءنا تاهوا بين مراكز تعلم اللغة الفرنسية لغة الادارة وكل المؤسسات الاقتصلدية حتى يتقنوها من جديد وعلى حسابهم الخاص فلا مكانة للغة العربية بهذا البلد الغريب الاطوار والافكار ولافايدة من تدريس العربية لاابنائنا ولماذا النفاق السياسي والجزائر ولاية تابعة لفرنسا لغتها الرسمية هي الفرنسية

  • ABDOU

    يا صاحب التعليق رقم 41 لا تقل أن القرأن صالح لكل زمان و مكان بل قل أن الزمان والمكان يصلحان في وجود القرأن الكريم

  • عبد الحميد ب

    تقد خسرنا رجلا عظيما بالفعل سيذكره التاريخ حتما

  • صالح

    السيد الوزير علي بن محمد مواطن مخلص وجزائري صرف، تربص به ثناءيو الجنسية ليجعلوا المدرسة الجزائرية تخرج الأميين لأن أذناب فرنسا ومن سار في فلكهم من الانتهازيين وأصحاب المصالح لايرون في تعليم ابناء الشعب ضرورة وطنية ومشروع طموح بقدر ما يسعون إلى تجهيله حتى تسهل عليهم قيادته.
    لقد كنت أستاذا وقتها وللتاريخ إن أحلى أيام الأستاذية كانت وقتئذ، فما كنت أنهي حصة حتى أتوق إلى أخرى وكنت أتوسم في طلبتي الفهم والاستيعاب، وبعد أن توالت الاصلاحات (بالمفهوم الشعبي) كان العقم ، فما عاد يستهويني أي شيء

  • ميرد

    الغريب في الأمر أن من بين عناصر لجنة التحقيق في تسرب موضوع البكالوريا آن ذاك كان مفتشا لا يفقه شيئا و لا مستوى له و ارتقى بطريقة عجيبة تماما مثل جنرالات فرنسا ، و الأغرب من ذلك عدم طرد المسؤول الأول االمكلف بالامتحانات و المسابقات في وزارة التربية ؟

  • abdelkrim

    La vérité, c'est que ni L’arabe, ni le français n'ont de valeur dans le développement et la recherche. Franchement je vois mal. Comment ce fait il que les Pays arabe d'ou l'arabe est née ne ce donne pas aussi de peine que vous les hâlait.
    Ces pays et tous les pays qui avance étudie L'anglais et le Chinois et vous vous vous battre pour une langue qui n'es que la langue de notre religion ISLAM(QORAN) l'arabe doit être étudie jusqu'au CEM , après au terroir ... Mais puisque vous été borne dans vos tètes MAAZA WA LAW TARET . Tampi pour les jeune algériens.

  • librealger@hotmail.c

    نعم الأستاذ كنت وستبقى دوما ،فكم كانت ستستفيد بك المنظومة التربوية لكن أعداء الجزائر فعلوا فعلتهم وفروا، ومع ذالك فالجزائر ستبقى واقفة برجال مثلك حتى وإن كانوا قلائل دمت ذخرا للجزائر وأبنائها.

  • hadji48

    السلام عليكم ..
    لقد كنت وزيرا كفءا

  • عبدالله مرزوقي

    انا كنت معلما في تلك المرحلة واعتز بك دائما و ارجو من الرئيس العزيز بوتفليقة ان يعيدك الى التربية كوزير كفؤ الى جانب غول كوزير اول خدمةللجزائر

  • عبد القادر

    تحية إكبار و تقدير لأستاذنا سي محمد بن علي من مدير ثانوية متقاعد عمل معك بكل إخلاص و بقناعة ببرنامجك الوطني الطموح . لو كانت النوايا صادقة من المنافسين آنذاك لما صارت المنظومة التربوية إلى ما ىصارت إليه من النكبات تلو النكبات . حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • أبو محمد

    تكلؤك عناية الرحمان يا أستاذنا

  • توتي

    الكل يعلم ان اللغة العربية كانت ولا تزال مستهدفة من طرف من يدعون الانفتاح على العالم -فهي لغة القران الكريم ولغة الحشر -شكرا يا استادنا الكريم -الكل يعلم انك كنت مستهدفا من طرف......................جزاك الله خيرا انت وجميع من يسعى الى بناء جزائر حرة وقوية...........................................................................

  • rachiddza

    ان رب العرب يفهم كل اللغات بما فيها لغة الحيوانات والطيور وبالطبع هذا صحيح فالرب الذي لا يفهم لغة الطيور وجميع المخلوقات الأخرى طبعا ليس برب.الا اللغة الأمازيغية و!عجبا لهذه المخلوقات أو الكائنات التي تدعي أن ربها أمرها أن تصلح و تعمل الخير في الأرض وفي الحقيقة هي من تحتاج الى اصلاح وكل المخلوقات سواء من جنس الانسان أو الحيوان عملت فيها الخير وبالرغم من ذلك تنكر كما تنكرت لربها!.الأخرون يعملون ويخترعون وينتجون و العرب يأكلون ويريدون منا العودة للعربية

  • azo

    وينك يا استاذنا الكبير الشريف العفيف مثال العمل والاخلاق
    الرجال الي مثلك قلال نهشوها وافسدوها من بعد يا كبير
    وجد روحك للرئسيات رانا معاك

  • محمد المجاجي

    السلام عليكم
    أحيي السيد الوزير، وأذكر أن الوطنيين الأحرار يكنون له الاحترام والتقدير. ما لفت انتباهي، هو تكلم البعض عن الأمازيغية، في حين أن السيد الوزير يتكلم عن موضوع آخر ألا هو موضوع الفرانكفونية، وتأبيدها لتخلفنا الحضاري، فالبحوث العلمية الجادة بالإنجليزية حتى كبار علماء فرنسا يكتبون بها . وبعد ما جرى في الجزائر وفي الوطن العربي فإن من يمثل الاسلام حقا وحقيقة هم القوميون والوطنيون وليس الاسلام السياسي المتآمر على الأمة... وفاقوا ... انتهى عهد تجييش المشاعر والعواطف

  • بدون اسم

    et si nous sommes pas des francais pourquoi vous nous forcez a nous francisee.... laissez les gents choisir leurs langues vivantes

  • ayour

    اني اشفق عليك من الامازيغوفوبيا التي تملك عقلك دفاعك عن عربيتك حق لك لكن ان تنكر هدا الحق على غالبية الجزائريين فهدا باطل وعنصرية ما بدها عنصرية واني اتحداك ان تنكر الامازيغ و الامازيغية في الجزائر اما مقلتك المفضلة شعب الجزائر فخيرلك ان تقول شعب الجزائر مسلم و الى الانسانية ينتسب فنسبه للعربية كفر باحدى اجمل ايات الرحمان الى وهي خلقه لنا شعوبا و قبائل مختلفة

  • رشى

    مع احترامي هذا غير صحيح لم يكن عام1992 عاما شهد فشلا كبيرا للمتحنين بل عاما حدثت فيه مؤامرة تسريب مواضيع الباكالوريا على مستوى القطر الجزائري بهدف ابعاد الوزير و كل اليار العروبي الإسلامي عن وزارة التربية ..ليتولاها لا حقا أحد رموز التيار الإستئصالي التغريبي و هو الوزير الحالي ..و ما بقاؤه على رأس الوزارة أكبر دليل على رغبة هذا التيار الذي يمثله الوزير تنفيذ أكبر مشروع لضرب الهوية العربية الإسلامية في مقتل.

  • AbouRaid

    a MR Habib Paris
    veuillez créer un site au nom suivant : 3w.végétation .com et puis osez parler de français en informatique .

  • AbouRaid

    حبيب باريس كما يسمي نفسه ويدّعي دراسة الاعلام الآلي باللغة الفرنسية ولا يعلم المسكين أنّ اللغة الفرنسية هي آخر لغة تستعمل في الاعلام الآلي وأهلها بعيدين كل البعد على منطق الاعلام الالي ومنذ متى كان للفرنسيين عمل بالاعلام الآلي كل مؤسساتهم الاعلامية تسير بالانجليزية وعمالها هم إخوتك العرب والجزائريين بالخصوص حقيقة مرّة عليكم لماذا تجحدونها ولا يعلم المسكين أنّ ويندوس باللغة العربية وبالحرف العربي هو أثرى من ويندوز بالفرنسية وهو أكثر استقرارا منه وأكثر ملاءمة ،حقيقة مرّة لا يمكنك ذكرها يا راقن

  • AbouRaid

    كاتب ياسين كان وطنيا للنخاع يا بني له موقف من الفرنسية التي يراها بأنّها لغة المستعمر ولم يكمل الكتابة بها ولما سألناه لماذا قال : لأنّ ذلك يعطيهم سند قوي على أنّنا نكتب بلغتهم فما عليه الا أن يكتب بالدارجة وهو يعترف بأنّ له عجز في اللغة العربية ومات متحسّرا على ذلك وقيل له ضع ملف المجاهدين لتصبح مجاهد فقال لهم وهل هناك جزائري لم يجاهد إذن فليذهب الى فرنسا ماذا يفعل بيننا أما قوم تبّع فهم قوم تبّع الى يوم يبعثون

  • أبو محمد

    الله الله عليك يا بطل
    والله نحن مشتاقين إليك
    لم أفهم بقاء بن بوزيد منذ 1993 أو أكثر
    فرنسا تغير وزراء تربيتها 13 وزيرا منذ 1993
    أما في الجزائر فكان التغير في سن الوزير ولون شعره من الأسود إلى الشيب

  • fauad15

    انا مع من يقولون كان يجب عليك المقاومة لا الاستقالة والهروب من المواجهة.عروبي غيور.

  • THERGUEZ

    . La langue arabe n'est fier que de ses fils qui ne reculeront pas devant toutes les machinations des mauvaises augures tel que ceux qui disent : ‘’ que peut- on faire de la langue arabe’’? La langue a ses hommes qui n'épargnent aucun effort pour la promouvoir et refaire d'elle la première langue du savoir comme l'a été toujours auparavant dans tous les coins du monde .

  • Kader Etherguez

    Tant mieux car la langue arabe n'a pas besoin à tous eux qui te ressemble. La langue arabe n'est fier que de ses fils qui ne reculeront pas devant toutes les machinations des mauvaises augures tel que ceux qui disent : ‘’ que peut- on faire de la langue arabe’’? La langue a ses hommes qui n'épargnent aucun effort pour la promouvoir et refaire d'elle la première langue du savoir comme l'a été toujours auparavant dans tous les coins du monde .Alors monsieur garde ton mauvais constat pour toi

  • عبدو ولد لبلاد

    ستتحررالجزائر ان شاء الله من تبع الاستعمارالفرنسي وستبنى من جديد بسواعد المخلصين للوطن و للدين و للامة وسيرحل كل الخائنين الى مزبلة التاريخ كما زج بكل المفسدين الذين كانوا تبع للغيرعلى حساب الوطن و الشعب و الدين والبقية ستاتي ان شاء على كل المفسدين ان هم لم يرجعوا للصواب والمشي ضمن صفوف الشعب الذي خطه واوضح لايستحق لأي تويل.فما جمعنا اربعة قرنا لا يمكن لبغيض ومن شرذمة من اذناب الاستعماربعد اندحاره يمكنهم ان يغيروا ما فينا من ثوابت راسخةرسوخ الجبال الشامخات في جزائرقلعةالاسلام والمجاهدين الاحرار

  • محمد

    As if you do ! MINISTERY??? the puncutation is terrible. Why would you use ".." there is no such a thing in Enlgish. Do not jump in blaming others, he may not have an operating system that support Arabic fonts or a proper keyboard!!! Take it easy. Are we fighting French to defend English??? Wrong.English is not our mother tongue. So, please, Irhmna yarhmuka Allah.

  • jija el zammouria

    اسكن في فرنسا انوي الجوع الى بلادي لكن المستوى التعليمي المتدني وكثافةالبرنامج يقلقني اشفق على اولادي من هذه البرامج التدميرية اتوسل اليك سيادة الرئيس التدخل السريع لوقف مهزلة بن بوزيد

  • جزائري

    يندر أن تجد وزير تربية غير شريف يا أخي، وأذكر دون حصر أحمد طالب، عبد الكريم بن محمود، صخري، الحاج الشريف سليمان، و...، ولآن الشرف بلغ الدروة وأريدت له موازنة الوزارات الأخرى فحيء بابن بوزيد من أجل المعادلة بين الوزارات.
    الله يهلك من هلك التعليم في بلادي.

  • nostalgia

    well..before writing in English try to master the language first..Otherwise,write in Arabic..in fact it's an article written in Arabic (haven't understood...what happened..political life or politics..)
    Mr BENMOHAMMED is one of the best ministers who had ever been responsible of the education ministery in the country

  • بدون اسم

    بسم الله فاما الزبد فيذهب جفاءا...

  • بدون اسم

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين و الله بأمثالك يا أستاذنا كانت المدرسة الجزائرية قد خطت شوط كبير لتحسين مناهجها التربوية و هياكلها لولا مكر أعداء هذا الشعب من أذناب المستدمر الفرنسي الذي خرج منتكسا و ترك أبناءه و عملاءه يشوشون علينا و يتئامرون علينا و على تراثنا و هويتنا التي ناضل من أجلها شهداءنا الأبرار فكانت الكارثة كما ذكرت و تواصلت الصراعات إلى يومنا الحالي بمجيء الرئيس بوتفليقة و تنصيبه وزير الذي بقي في منصبه أكثر من 3 عهدات رئاسية و جلبه لإصلاحات زاغو فزاغت المدرسة

  • docteur fifi

    vous savez quoi vive le français vive moi et vive la medecine et tout mes collègues et vous les pauvres ceux qui ne métrisent pas le français vous le detestez encore vive moi+le français oh yeah hhhhhhhhhhhh

  • فقغقفث

    ياو روح موت كان من المفروض عليك أن تحارب لأخر لحظة في حياتك
    لأنه جهاد من أجل الجزائر . في أحد المحاضرات الطبية في فرنسا الكل قدم تدخلاتهم بالانجليزية حتى الأطباء الفرنسيين أما أطبائنا فتدخلوا بالفرنسية. وسبب ضعف الطببيب في المعاملة هو تكبره في العمل وتكبره على مريضه حيث لايجيد كلمتين وراء بعضها بالعربية وحبهم للفرنسية أكبر من حبهم للعربية لننظر للقنوات خاصة أهل العاصمة وأهل القبائل ياتش بالفرنسية مع أنهم لايجيدونها سنة 75 في وقت الدكتاتور سرب مقولة أن من يقرء الجزائد بالعربية فهو أمي

  • تالتنسي

    نريد أمازيغية حروفها بالعربية وألفاظها المتبقية التي لا تلفظ بالأمازيغية أن تلفظ بالعربية كما كان في القديم فبعد خروج فرنسا أصبح البربر وخاصة القبائل من منهم لايعرف كلمة واحدة بالعربية ويكرهونها ويقول لك هي سبب تخلفنا ليبرء فرنسا والأغرب أن نسبة نجاحهم في الباكلوريا فاق 85 في المائة والفاهم يفهم ومنهم من قال أتنا العرب في الإبل وسنرسلهم بالطائرات وكان قصده الاسلام
    لأنه الشئ الأساسي التي تحاربه فرنسا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mokhtar

    علي بن محمد هو من عمل على منظومة تربي الفرد والمجتمع 0147

  • ابن الصحراء

    هل فيه من يجيب ؟ هل فيه من يقول لهؤلاء كفى ؟ هل فيه من يعيد للجزائر عروبتها ؟ هل فيه من يقول ل بن بوزيد وأمثاله لقد أفسدتم التعليم ؟ سيدي المؤامرة متواصلة ، وضرب اللغة العربية والتعليم بصفة عامة متواصل ؟
    إنهم سيدي يحاولون أن يجعلوا من دعاة التمكين للغة العربية كسالى ولا يفقهون في التسيير ؟ ويصرون على تحطيم اللغة العربية ؟
    لك سيدي الكريم أن تنظر إلى حال الجامعة وما يقوم به مدراؤها ومسيروها في تهميش اللغة العربية ؟ كل المراسلات ، جل الملتقيات وجل الندوات بلغة فافا ؟ إنّ الجزائر تئن من هؤلاء

  • ابن الصحراء

    والله سيدي الوزير عندما تطل علينا بمقالاتك من خلال جريدة الشروق نسعد كثيرا وينغرس فينا الأمل بأنه مازال في هذا البلد من لا يرضخ ولا يساوم من أجل هويته وشخصيته ووطنيته ، سيدي والله إنك أنت الأصل وإننا معك والباقي هم الغربان التي تنعب وتبحث إلا عن الجيفة ، ولكن النداء سيدي الكريم وصل والرسالة وصلت وعرفناها في وقتها وفي زمانها ومن خلال أيامك التي قضيتها على رأس وزارة التربية والتعليم كنا نشم رائحة المؤامرة عليك ، وكنا نعلم بأن هؤلاء سيقومون بعمل أقل ما يقال عنه حقير ودنيء ، فتبا لهم ولكن من يجيب ؟

  • ابن الصحراء

    سيدي الوزير ومازلت أنت الوزير عندي وعند كل من يحب هذا البلد ويحترمه ، سيدي الفاضل خدعوك وقاموا بتنفيذ مهمتهم القذرة ، وطاعنوك في الظهر أولئك الغربان من أحفاد فافا وأحفاد نابليون ، سيدي الكريم ، مازالت أثارك البيداغوجية باقية ، ومازالت نصوصك التشريعية موجودة ولم تتغير ، لأنهم بكل بساطة عجزوا على أن يمحوا أثارك ويأتون بنصوص من ابتكارهم ، عودوا إلى الكثير من النصوص التشريعية المدرسية ستجدون توقيع الرجل الفاضل سي بن محمد الوزير المقتدر
    سيدي نحن نحبك لأننا لمسنا فيك الوطني المجسد لرغبة هذا المواطن

  • zineb

    أتذكر طفولتي لما كنت أحترم كثيرا معلمي وأخاف بشدة لو لم أتمم واجباتي في المنزل فكان ابي رحم الله لما أشتكي له بأن معلمي ضربني بالعصا على يديا لأنني لم أحفظ كان أبي يعطي الحق للمعلم وكذا كان المعلم له قيمة كبيرة بين الأولياء والتلاميذ والحمدلله أذكرهم واحد واحد فهم غرسوا في عقلي بعض المواضيع والدروس جزاهم الله خيرا ويا ليت معلمين هذا الوقت يكونون مثل معليمن زمان

  • zineb

    أضم صوتي لصاحب التعليق رقم 51 الشعب يريد إسقاط بن بوزيد
    نحن لا نحتاج التجارب الأجنبية لأولادنا فالتحيا المدرسة الإبتدائية أيام السبعينات والثمانيات ولتسقط أيام التسعينات إلى الآن

  • عبدو

    ارشحك لرئاسة الجزائر ايها السيد المحترم.

  • جزائرية

    انا نجحت في بكلوريا 92 وتخرجت من الجامعة بعد معاناة الارهاب والرصاص ثم حالفني الحظ بعد معاناة من ايجاد عمل ولكن بمستوى الثالث ثانوي زملائي الدكور طبعا اجتازوا الخدمة الوطنية ثم عادوا ليصاب معظمهم بالجنون او التشومير والان انتقلت الى ازمة السكن بعدما كونت اسرة كم اشفق على اولادي في هدا البلد.

  • عبدو

    ارشحك لرئاسة الجزائر ايها السيد المحترم.

  • روضة

    سيدي الفاضل لقد كان لي عظيم الشرف أن كنت طالبة عندكم في بداية الثمانينات و لازلت إلى اليوم أحتفظ ببعض المواضيع المصحّحة من قبلكم في الأدب الجاهلي....وأحتفظ بصور لكم في الذاكرة :حضور و أناقة و أدب جمّ و ثقافة و كبرياء....امتهنت التعليم وفرحت كثيرا بتوليكم الوزارة ولكن (فرحة و ما دامتش ) للأسف وكانت بداية النّهاية...أشعر بمرارة في الحلق و غصّة تمنعني حتّى من الكتابة وأحسّ بضياع كبير وأسف على كلّ السّنوات التي ضيّعتها من عمري في هذا السّلك...يا خسارة.
    أمّا أنتم سيّدي ف(لا تحزن) فالجزائريون يعرفون الحقيقة و لم يشكوا يوما في نزاهتكم والتّاريخ سيحفظ لكم ذلك.

  • ابن الهيثم

    ستبقى كبيرا يا سي علي رغم أنف أعداء الجزائر
    ستتحرر الجزائر ان شاء الله وستبنيها من جديد مع المخلصين للوطن وسيزج بالخائنين الى مزبلة التاريخ كما زج بمبارك

  • Habib

    Je ne comprends pas la majorité des commentaires,
    J'ai fait 12 année d'etudes en arabes, dès que j'au eu mon bac, plus d'arabe que du français (forte heureusement) s'il vous plait, ditent moi une chose, il y a quoi en arabe, peut-ont faire de l'informatique en arabe ?? jr crois que non; maintenant j'ai totalement oublié l'arabe, je ne sais ni l'ecrire ni la lire,.

  • fares

    تحية استادنا كنت استادة فى ورقلة حين زرتنا فى المتوسطة وكان شرف كبير لنا ان نرى هامة من امثالك امام اعيننا

  • سمير

    أنا من ضحايا تسريب الأسئلة لبكالوريا 1992.

    نفسية التلاميذ ذلك العام ؟؟؟؟ أه و ألف آه على بكالوريا 1992 سنة التي أمتحنت فيها و لم أكن من الناجحين رغم تفوقي في كل سنة دراسية و هذا بسبب الصراعات السياسية أنذاك و الكل يعلمها من تسريب أوراق البكالوريا ثم إعادتها و أشياء أخرى لكن أقول شيئ واحد فقط ضيعتمونا و والله لن أسامح من كانت له يد في تضييع أبناء الجزائر خاصة بكالوريا 1992 و أنا من ضحايا هم بسببهم أنا الآن في الغربة أروبا و حنين البكالوريا ذائما في مخيلتي و هذا عنواني :samirano@live.fr سلام

  • sarih

    و لماذا الإنتظار التغيير التغيير
    كل التقدير و الاحترام يا استاذي العزيز تلميذك الاشقر (تعرفني)

  • فريد

    وهل التعلم بالفرنسية يؤدي الى التطور؟ لماذا نحن عايشين في هذه القوقعة ؟؟؟ الفرنسية ليس لها وزن بصلة في العالم !!! يا اخوان اولادنا لايفهمونها انا في الجامعة و العلوم التى تدرس بالفرنسية طلبتنا لا يفهمونها و هذا ما يفسر المستوى المتدني اطفالنا في البيوت في الاعمار المتقدمة يحتكون بالعربية الفصحى يتعلمون بها عن طريق المدرسة و التليفيزيون كل شيء من اسماء و طريقة كلام و اسماء الحيونات الخ.... و كذلك يحتكون بالانجليزية من خلال الفضائيات و الانترنات ثم تاتي الكارثة عندما يكتشفون في الجامعة الفرنسية!!

  • غريبة الديار

    يا ليت السيد بن بوزيد ياتينا يوما ويقول ما فعله في المظلومة عفوا المنظومة التربوية وانه حولها الى قوانتانامو من التحضيري الى غاية التخرج لا يهم ان كانت مقصودة او غير مقصودة لان ابنائنا دفعوالثمن وانتهى الامر
    فيا ليتك يا سيدي تدق باب الرئيس وتقول له ان ابناء الجزائر امانة في عنقك وستحاسب عليهم يوم الحساب
    فمن الافضل يا سيدي ان تقيل بن بوزيد ام ان تستقيل كل الاجيال من لائحة التقدم
    المهم الله ينجح كل الممتحنين وبدون اي تدخل اجنبي

  • سعاد أستاذة مجازة

    أنا دائما أفخر أمام زملائي المعلمين في الابتدائي عندما يتطرقون الى ضعف المستوى التعليمي في الوقت الراهن بأن شهادتي تحمل توقيع بن علي وليس ,,,,,,,,,,,,,

  • الصديق أحمد

    1992 هي سنة إعادة الجزائر إلى حضن فرنسا .
    1992 لم تكن سنة الانقلاب ضد الجبهة الاسلامية للانقاذ وإنما ضد اسلام وعروبة الجزائر ومنذ ذلك الحين و أعداء العروبة والإسلام يضاعفون مجهودات التخريب الممنهج المستمر إلى غاية الآن .

  • محمد العربي

    الفرونكوفيليون عبيد فرنسا ووكلاؤها في الجزائر يختبئون وراء مقولة : اللغة الفرنسية غنيمة حرب .
    انظر إلى تفاهتهم و تفكيرهم العقيم .
    من هو الذي يغنم : الغازي أم المغزو ؟
    يبدو أننا نحن من استعمرنا فرنسا .

  • مدرسة

    سيادة الوزير السابق لولم تكن على حق لما حدث معك ما حدث. جرمك انك تحب اللغة العربية و تحسنها وأنك عروبي حتى النخاع. لو كان الوزير الحالي مثلك او انه يخدم أجندات وطنية حقيقية لما عشش كل هذه الفترة في أهم وزارة. ذنب اجيال واجيال في رقبة هذا الذي لا ندري حقيقة ما هي اهدافه، يدّعي انه يصلح بينما هو يفسد سنويا في حق التلميذ والمدرسين والمنظومة التربوية ككل. فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بدون اسم

    زماكانت مشكلة من درسوا في الاتحاد السوفياتي سابقا و عادوا بشهادة الدكتوراه و هم لم يتعلموا هنا ولو حرفا
    وماقولك في من يكملون ابحاثهم العلمية في اليابان
    الحقيقة ان تعلم اللغة ليس له سن لكن من يقول ان عدم معرفة الفرنسية عذر فرب عذر اقبح من ذنب تعلموا اللغة العربية على الاقل لتفهموا القرآن و لمعرفة الادعية المستجابة
    لا خير في فافا ما قولك فيمن ترك لباسه و لبس لبس جاره
    المكسي بحوايج الناس
    وبعدها تعلم لغة غيرك لتأمن شرك اامن شر قومك اولا

  • الطيب

    نا مل ان نقرأ الجزء الثاني والذي يبدو هوالأكثر أهمية ثم نحرر تعليقنا ثقتنا كبيرة فيك يا سيادة الوزير ان تنقل للمواطن الحقيقة ..

  • omar

    l'enseighnement si vous voulez que
    ca marche il faut changer le ministere completement

  • karim

    مشكلتنا اللغة الفرنسية

  • karim

    مشكلتنا اللغة الفرنسية

  • mirooo

    التعليم أصبح مسيس لأنه عمود الأمة .....وشكرا..

  • awicha

    en fait je ne comprend pas au juste, vous défondez la langue arabe et vous voulez quelle regagne sa premiere place ou vous vous faite l'avocat de la langue francaise?éclairez nous!

  • عبدالله

    كان الاستاذ بن محمد يحاول رغم ما فات على اطلاق مشروع اصلاح المنظومة التربوية ، حيث كان في أحد لقاءاته بمسقط رأسه المسيلة، يصر على التقليل من شأن الفرنسية و التوجه الفرنكفوني السياسي والتعليمي الذي يمجد الفرنسية على العربية أصلا، وتغيير الوجهة نحو الاستفادة من زعامة اللغة الانجليزية في الميدان العلمي وجعلها أولوية على اللغة الفرنسية في المدارس، وحتى في التلفزيون.
    المهم، كانت له أفكار فياضة ذات معنى، ليس كالأفكار البوزيدية و الأويحياوية وشلتهم، لكن هم من وضعوا ما يريدون للأسف، فأين مشروعك يا علي؟

  • algerian

    vive les hommes

  • NJM

    هذا هو الخطأ الشائع ،ليس كل الطرقية ساندت فرنسا ،بدليل أن المير عبد القادر و الشيخ بوعمامة و بوبغلة و غيرهم كثير الى ان نصل الى رواد الثورة التحريرية : بن بولعيد ،عميروش ، كلهم تلقوا علومهم في الزوايا .
    على كل " تلك أمة قد خلت " اخبرني عما فعلته او تفعله ....

  • محمد مشيد

    والله صحيح الشيئ الذي قاله صاحب التعليق 61 مشكور على هذه الكلمة

  • samia

    supprime la langue français définitivement

  • كريم

    تحية تقدير واحترام فقد كنت وزيرا حقيقيا

  • ابوعبدالباري

    جزاك الله خيرا يا معالي الوزير

  • ضحايا بن بوزيد .....

    عندما نسمع اسم او صوت/ علي بن محمد نحس بالطمانينة و العزة و....و.. حفظك الله ولك مليون تحية .... بينما بمجرد سماع اسم او صوت او صورة الي مايتسماش بن بوزيد ...نحس بالغثيان و التبلعيط و الهف و..

  • بدون اسم

    أتذكرجيدا أن الدورة أعيدت للشعبة العلمية و حينها كل من هب و دب فاز أنا كنت في الأول علمية و لكي أضمن الباكالوريا غيرت للشعبة الأدبية و لكن ندمت بعدها لأن نسبة النجاح للعلميين أظنها فاقت المائة بالمائة قسما بالله كان في ثانويتي ثلاثة أقسام الكل نجح

  • بدون اسم

    ية إجلال وإكبار من معلم قضى38سنة ولا زلت أمارس مهنةالمتاعب

    بعدما كانت مهنة شريفة.فوالله العظيم لم أشعر بالعزة والكرامة طوال

    هاته السنين سوى تلك السنوات التي قضيتها تحت إشرافكم على

    وزارة التربية.ستبقون سيدي رغم كيد الكائدين مفخرة للجزائر

    وسيذكركم التاريخ بخير.

  • badou

    Votre francais est vraiment exemplaire.

  • aboubakr abdellah

    الانتخابات التي فازت فيها الجبهة الاسلامية كانت في 26/12/1991 و ليس جانفي 1992 و اقالة الشاذلي كانت في 11/01/1992

  • الناصح

    بل بئس ضارة ضارة
    و هل هجرتك لبلاد الكفر تعتبر نافعة لك ؟ أي ميزان هذا ؟
    اهجر بلاد الكفر فإنه واجب على كل مسلم مستطيع

  • said

    في الجزاير لي يعرف العربية يحب كلشي يكون معرب ليس حبا في اللغة العربية و إنما حبا في نفسه, و المفرنس نفس الشيء المشكلة لم و لن تكون مشكلة و إنما مسألة SYSTEME

  • سفروت الجبل

    مشكلة طلبة الشعب التقنية في الجامعة هي اللغة الفرنسية.

  • سفروت الجبل

    بالصدفة التقيت الجمعة الماضية طفل لا يتجاوز عمره سبع سنواة يتكلم اللغتين : الصينية و الانجليزية و صراحة علمني في دقيقتين الحساب الى عشرة و بعض الكلمات الصينية. وما زال من يتكلم غن اللغة الفرنسية ,انه استعمار العقول.

  • بدون اسم

    العربية

  • عبدالعزيز

    السلام عليكم
    كنت مخلص ونزيه تحب وطنك كثيراً و تتمنى له التقدم السريع. لو طبقت أفكارك أنذاك لكانت الجزائر أفضل اليوم . المتخرج الجزائري اليوم لا يفقه العلم ولا اللغة العربية و الأنجليزية ولا الفرنسية التي كان الفراكوفونيين يلهثون من ورائها. لو تقومون بإحصائات تجدون الطلبة اللذين تخرجوا من جامعات الجزائرية باللغة العربية و ذهبوا يدرسون في أمريكا و بريطانيا مستواهم العلمي أرقى بكثيرمن الطلبة المتخرجين باللغة الفرنسية. معظم علماء الجزائر بالخارج درسوا باللغة العربية والأنجليزية لا الفرنسية

  • سفروت الجبل

    للاسف ما زلنا نستعمل كلام مثل :"من تعلم لغة قوم امن شرهم". او" لغة حضارة" لنقنع انفسنا باللغة الفرنسية. في الجامعات الفرنسية المحترمة اصبحوا لا يستعملون الا الانجليزية في رسائل الدكتراه و البحوث و في جامعاتنا ما زال طالب الدكتراه يبذل نصف المجهود في الترجمة من الانجليزية الفرنسية و تأتي بعد ذلك لجنة المناقشة لتمضي نصف وقتها للحديث عن الاخطاء اللغوية.

  • kamel

    rabi awkilkoum
    vous vous donner le droit de detruire la vie de toutes une generations rabi awkilkoum rabi awkilkoum

  • عزام

    تحية اخوانية خالصة لكم استاذي الفاضل. ليت الزمان يعود يوما لاخبره بما فعل بن زاغو في مشروع المدرسة العربية الاصيلة.متى نرى استاذنا الفاضل على راس وزارة التربية؟اطال الله في عمركم

  • صحية 1992

    عندما قرءت العنوان احسست ان الوقت لم يمر و20 سنة كانت العام الماضي ولكن ......في ذلك الوقت لوكنت عرفت المتسبب في التسرب لكنت خنقته .ولكن الله فوق الجميع

  • tag

    سيدي الوزير. احترمك كثيرا اتفاءل عندما ارى صورتك على صفحات الجرائد كنت خير وزير مر على التربية والتعليم اسال الله العظيم ان يجازيك على ماقدمت للغة القرءان والهوية الوطنيةاعتز اني معلما في عهدتك اما من خانوك فسيكفيكهم الله مكائدهم واعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف.

  • مروي

    انا لي خمسة سنوات في هدا المجال الدي اصبح مجال الكم وليس الكيف في تلك السنوات علي الرغم ان النسبة كانت منخفضة ولكن كنا نعز بالمستوي واليوم تلميد لاستطيع تركيب جملة بسيطة ولا يفهم اللغة العربية ولكنه يعرف قانون بن بوزيد جيدا مع العلم اني متعاقدةلان الوزير يجهل كيف يطبق القانون من لديه خبرة لا يصلح من تخرج امس اهل للعمل في حقل التجارب

  • احمد

    كنت معلما اثناء توليك وزارة التربية وانه ليشرفني

  • نور

    الشعب يريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اسقــــــــــــــــــــاط بن بــــــــــــــوزيد
    الشعب يريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اسقــــــــــــــــــــاط بن بــــــــــــــوزيد
    الشعب يريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اسقــــــــــــــــــــاط بن بــــــــــــــوزيد

  • سيدو عين الدفلة

    أنا شاب من مواليد سنة 1986، أحضر بحمد الله لشهادة الماجستير، و قد درسة بقسم خاص باللغة الإنجليزية في الطور الإبتدائي (الإنجليزية إبتداءا من السنة الرابعة) و أستعملها الآن في إنجاز بحوثي أكثر من اللغة الفرنسية التي أصبحت من أحاجي التاريخ، و لم يعد لها مكان في العلوم حتى مقارنة باللغة العربية، فأشكرك شكرا جزيلا لمنحنا هذه الفرصة التي نتمنى أن تمنح للأجيال القادمة

  • علي

    انت استاذ الوزراء ونقط الجمع او اطرد

  • بدون اسم

    bizzare que vous demandez a ce qu'on supprime le francais alors que vous vous exprimez en francais vous faite partie de ces algeriens bouré de contradiction !

  • abdeslam

    الي التعليق رقم 18
    أنا من ضحايا تسريب الأسئلة لبكالوريا 1992.

    نفسية التلاميذ ذلك العام ؟؟؟؟اغتربت و انا و خمسة من زملائي في القسم الى فرنسا و الغريب اننا عندما نقارن مستوانا العلمي من نفس الجيل مع الاخوة المغاربة و التونسيين فان التفوق واضح وجلي خاصة في الرياضيات و التربية الاسلامية و العلوم ط و الفيزياء الادب

  • sofiane

    التعليم في الجزائر هو عبارة عن حقل تجارب و التلاميد هم الفئران
    التعليم الاساسي ثم تغير و التعليم التقني ثم تغير ثم lmd ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد مريوش

    شكرا لكم سيادة الوزير على ماقمتم به ، ومزيدا من الكتابة و توضيحا على ما عانيتم منه خدمة للوطن ، حتى تتفهم العامة طبيعة الصراع من مركز مرموق كان في هرم الدولة ، والصراع إزداد حدة اليوم ، و المعركة واضحة أكثر من البارحة ، وحزب فرنسا لن يتخلى عن مساعيه مهما كلفه الثمن ، و الشعب الجزائري دفع الثمن باهظا ، و اليفهم الجميع من الجزائريين الحقيقيين أن المعركة لا تزال طويلة ، فتحية مجددة للوزير و أكثر الله من أمثالكم ، ونحن ننتظر المزيد من الحقائق حتى نساهم بدورنا في كتابة تاريخ الجزائر المستقلة و شكرا,

  • بدون اسم

    بارك االله فيك يا باني البلد يا وزير التربية المحبوب عمله المحبوكة قوانينه المشرئبة برامجة الى الغد الواعد. ع/الرحمان ك بشار

  • bilal

    KATEB YA CINE A DIT :"si nous somme des arabes pourquoi nous arabiser,si nous somme pas des arabes a quoi bon de nous arabiser"

  • موح

    le jour; où l'enseignant recruté, le sera ,selon des valeurs morales
    .et intellectuelles on pourra dire que nos enfants auront un avenir
    NOus avons des enseignants et à tous les paliers ignards

  • estouestsudnord

    التسربات التي اضرت بالوزير السابق علي بن محمد من طرف الفرونكفونيين في بكالوريا 1992 كانت مفبركة وقد تم اخذ المواضيع لتسريبها ..ثم امروا رجال الدرك لتحويلة من الوزارة الى مديريات التربية و قد تمت بنجاح .لانهم يعرفون انها لا تسرب و ستنقل مشمعة و تصل مشمعة و تم ذلك بامان ..ويوم الامتحان بدات تتسرب المواضيع بقوة و هي الظاهرة التي ارادوا بها ابعاد الوزير من وزارة التربية و نجحوا في ذلك ..لماذا لا يفعلونها مع بن بوزيد .لان هذا الاخيرياكل معهم نفس الصحن ...

  • بلقاسم

    أزاحوك لأنك وطني غيور، ورموا بالمنظومة في أتون الضياع حتى تلقفها بن زاغوا بعد ان سلمها له التغريبيون
    تحياتنا أستاذنا القدير

  • ام نور

    ان شاء الله تعود العزة للمعلم كما في السابق
    ويتحسن مستوى التعليم بعد رحيل بن بوزيد

  • Benrezkallah

    السلام عليك سيدي لا نزال نذكرك كلما اتيح لنا الفرصة ونحن لانعرفك من قريب بل ماحدث لك في بكالوريا 1992هو الذي جعلك تكبر في اعيننا. نحن بحاجة ماسة الى رجال من امثالك.لسنا امازيغ بل نحن عرب والامازيغ هم الذين عربهم الاسلام. الفكر واللغة وجهان لعملة واحدة لذلك علينابالاهتمام بلغتنا العربية. يعترفون بان القران صالح لكل زمان ومكان وفي نفس الوقت يقولون عن العربية انها لعة قاصرة لاتساير العصر فهذا تناقذ بل نفاق او قل انهم لا يعرفون للعربية غير اسمها.

  • seif

    Have leaked exam questions and on a large scale in order to overthrow the minister

  • حورية

    شكون قال أنها منسية
    ضاع الكثيرمن الشباب انداك بسبب إلغاء بعض الشعب في البكالوريا حتى أن بعضهم فضل الصعود إلى الجبال هروبا من الواقع الدي فرض عليهم و هم يرون أحلامهم تتلاشى بسبب قرارات غير مدروسة خاصة المتفوقين منهم فإلى متى تبقى المنظومة التربوية لدينا رهينة الصراعات الإيديولوجية و السياسية......الكل مسؤول عن تلك الفترة و حسابهم عند ربهم لا يضل ربي و لاينسى.....

  • محمد ابو هشام

    خسرناك ايها المسؤول المثالي .اين ذلك الزمن الجميل .لقد كرهنا التعليم و المدرسة و صرنا اداة بلا معنى

  • gto opus

    allah la yerebahoum dayeouna moustakbalna

  • ibrahim

    تحية إجلال وإكبار من معلم قضى38سنة ولا زلت أمارس مهنةالمتاعب

    بعدما كانت مهنة شريفة.فوالله العظيم لم أشعر بالعزة والكرامة طوال

    هاته السنين سوى تلك السنوات التي قضيتها تحت إشرافكم على

    وزارة التربية.ستبقون سيدي رغم كيد الكائدين مفخرة للجزائر

    وسيذكركم التاريخ بخير.

  • رانية

    متى سنعود الى هذا المستوى ؟ ام علينا ان نقول عليه العوض منه العوض

  • bachir

    يا حساه وين السي بن بو زيد من الشي هذا كل. لا اضنه حتى يفهم ما كتب lol

  • محمد

    حسب معلوماتي كل سنة هناك أخطاء وخاصة العلوم الفيزيائية والرياضيات والعلوم الحياتية ولكن تقبر العملية لكن لما سي بن محمد اراد ترسيخ شخصية الجزائري ضرب ولكن العيب فيه انه احاط نفسه بخونة فرموه لم يكن سياسيا محنكا كان استاذا والعلم والسياسة لا يتفقان فالسياسة نفاق

  • hacene

    من ينكر هذه الحرب القائمة بين هذه الفئات كمن ينكر حرب التحرير.
    هل تعلمون انه في فرنسا ومنذ سنة 1993 مر عشر وزراء تربية وفي الجزائر مر 1.0 وزير هل هذا معقول؟

  • بدون اسم

    الكل يعلم ان في الجزائر 3 تيارات سياسية متصارعة منذ الحقبة الاستعمارية:التيار الشيوعي و الوطني و الإسلامي وكان نظام الرئيس بومدين قد أسس على 3 ثورات ثورة زراعية وقد كلف الشيوعيون بتسييرها و ثورة صناعية للتيار الوطني و ثوره ثقافية للتيار الاسلامي . الكل يعلم ما فعله الشيوعيون بالفلاحة و بعد تدميرها تدميرا كليا انتفلوا إلى امرحلة الثانية من مخططهم الجهنمي و هو تدمير المدرسة وكان تسريب مواضيع البكالوريا في عهد السيد الوزير علي بن محمد يدخل في هذا السياق و قد نجحوا للأسف في ذلك نجاحا كليا.

  • youcefY

    نقول للفنك 15 ...نعم هذه هي الحقيقة التي غابت عنك لا توجد منزلة بين المنزلتين ..يا إما وطنية يا إما عمالة ....يا إما مسلم يا إما كافر ....يا إما إسلامي يا إما تغريبي ...ولا ضير عليك أن تتكلم ألف لغة و أن تاخذ الحكمة و لو من كلب و المنفعة و لو من عدو لله و الرسول .... أما الأمازيغية فمن حا ربها فهو عدو ومن فرضها فهو جاهل و من ارادها فهو حر ....وبالله عليك من فكر تفكيرك هذا من الأمازيغ الأحرار قبل دخول فرنسا و لم يفرق بين إسلامية و تغريبية أو تساهل فيهما ...فالتأتني بإسم واحد منهم ..ولقد خ

  • Hamza

    سلام عليكم اخي الدكتور ما قلته ربما يكون صحيح لكن آريد ان إدلي ب راي عن الذي فات ولم يعد . اذا كان ما حدث صحيح الا يمكن اصلاحه أليس في الجزاير رجال ممثقفين يمكنهم ان ينالوا شرف القياد لتعليم . هل سنبقي في الدرك الأسفل في مستوي التعليم هل سنبقي نتحدث عن التاريخ بدون الاستفادة منه ......... فيقوا يناس النار تحتكم.

  • ليله

    الي التعليق رقم 18
    أنا من ضحايا تسريب الأسئلة لبكالوريا 1992.

    نفسية التلاميذ ذلك العام ؟؟؟؟اغتربت الي كندا لحمد الله

  • merghenis

    La solution n'est pas dans la suppression de l'enseignement du français dans les écoles et les lycées .Le problème, c'est que beaucoup de gens pensent (à tort évidemment) que s'ils parlent français , ils seront considérés comme étant plus civilisés que ceux qui parlent arabe . Et ce , surtout les femmes
    Concernant le massacre du français à l'écrit , je n'y vois aucun inconvénient , pourvu que ce ne soit pas à un très haut niveau .Et dans les documents officiels.
    Feu vert, pour le massacre

  • محمد

    هل لك أن تحصي عدد الأخطاء في مداخلتك قبل أن تتكلم عن "les ratés " ولماذا دفاعك المستميت عن الفرنسية؟ لما نقابل الرياح فلمثلك الشرب. لا تخيفنا الرياح بل و لا الأعاصير. دمت في خدمة الأسياد.

  • bans

    البشير الإبراهيمي ونفي بوضياف بتهمة الخيانة وقتل كريم بالقاسم وغيره وفيما بعد قتل العقيد شعباني والذي تحدث عن مؤامرة في الصحراء الجزائرية, فكما قال دوغول خرجنا من الجزائر كي نضمن مستقبل أبنائنا .
    فالله أعلم بما في إتفاقيات إيفيان حقيقة

  • جزائري

    بارك الله فيك يا أشرف وزير عرفه قطاع التربية

    نتمنى أن تعود للقطاع , فقد حربه ذلك الأجدب

    شرف كبير لنا , يا سيادة الوزير المجترم

  • bans

    يجب أن نعرف أن جمعية العلماء المسلمين بقيادة ابن باديس (ليست الحالية) هي من مهدت للثورة في الوقت الذي كان الصوفية والمدعومة من فرنسا تدعو إلى طاعة فرنسا بإعتبارها ولي أمر وإذن فكثير ممن فجروا الثورة هم من تلامذة الجمعيةومن بينهم بن مهيدي فكان من مبادئ 1 نوفمبر إقامة دولة ذات مبادئ إسلامية مربوطة بتاريخهاا الإسلامي, ولكن أثناء الثورة ظهر تيار علماني فحدثت إغتيالات لقادة كبار ممن عندهم توجه للإسلام والعروبة وفي الأخير إسولى التيار العلماني على السلطة في إنقلاب 62 فاوقف نشاط الجمعية,إقامة جبريةعلي

  • بدون اسم

    والله يا سيدي انك من الوجوه الهادئة والحكيمة الي ارتاح لرؤيتها وكاني ارى فيك الوجه الاخر لعملاق اسمه عبد الحميد مهري رحمة الله عليه

  • بدون اسم

    الله الله عليك يا سي بن محمد رجل تربية و تعليم بحق بربكم قارنوا بين بن محمد و بن بوزيد إذا كان للمقارنة من سبيل في جميع المجالات لتروا الفرق كنت سأكتب الكثير و لكن من الغيظ سأتوقف؟؟؟؟؟

  • رحماوي محمد رضا

    إحترامي معالي الوزير الفاضل! أنت و أمثالك و كل الشرفاء الذين دافعوا عن اللغة العربية و عن التربية بصفة خاصة، أنت فخر و عز، فلا تبالي من شنآن أعداء الأمة و حثالة المجتمع، فمثلك يذكرنا بالرجل الفذ مولود قاسم الرجل الأمازيغي النيغاس الذي أحب و أخلص لدينه و لوطنه. أنا أعرف أعمالك الجلية من خلال والدي حفظه الله فقد كان يدرس اللغة العربية. ننتظر منك نشر التجربة في كتاب و بارك الله فيك و في أمثالك.

  • بدون اسم

    Moi aussi cher frere j'etais l'une des victimes car au premier tour j'ai tres bien travaillé ensuite on a eu la nouvelle que le bac a ete annule et il faut le refaire apres tout cet effort, si comme tu as gonflé un ballon mais tout le souffle etait juste en l'air, et apres cette catastrophe tu trouves ce pourrit gouvernement qui te demande de le refaire si comme si nous etions un rien dutout malgrè que c'est leur fautes, mais je dirais une chose Wallah, Wallah ila hassabtoukom chez Allah demain HASBYA ALLAH WA NI3MA AL WAKIL, et meme ce ministre il est devenu un embassadeur apres se scandal alors je crois qu'il n'a rien perdu comme d'habitude, c'est les intouchables. Onchor si vous avez de la credibilité ya chourouq

  • محمد

    انا اعتقد ان وسنة 1993 هي السنة المراد التحقيق فيها وفي نتائج الباكالوريا بحيت بلغت 9 بالمئة على ما اعتقد انداك وانا بطبيعة الحال واحد من ضحايا

  • الأمازيغي القح

    نعم، من يتكلم عن الإيديولوجية الإسلامية للتعريض بالإسلام هو إما تغريبي أو شعوبي يحن إلى الوثنية (Néopaganisme).
    نحن مسلمون و العربية مقدسة عندنا و لا يمكن أن يكون المرء مسلما دون أن يرضي بالإسلام منهجا في حياته هو و في حياة مجتمعه و دولته، و من سمى هذا إيديولوجية إسلامية فهو إما جاهل بدين الإسلام أو ملبس كذاب.
    أما الأمازيغية فأدافع عنها بتعليمها لأبنائي عوض فرنستهم.

  • نونو

    تخيه لك يا سيادة الوزير هده المؤامره يجب ان تدكر حتى نفضح الخونه اللدين يدمرون البلد بمنهجيه

  • ahmed

    In 1992 a big tragidia happened in the baccalauriat exam, too many pupils failed in their final exam.

  • samir

    commentaire n6 ,you need to check your grammar

  • khalil

    من تعلم لغة قوم امن شرهم

  • مغترب

    كنت أحد الذين دفعوا فاتورة التسريب تلك السنة، ولكن : عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، الحمد لله بعدها إغتربت إلى أوروبا وأحمد الله كثيرا ما يسر لي وفتح من أبواب الخير ما لم يكن بحسباني ..رب ضارة نافعة

  • محمد الصغير

    رحــم الله ذاك الزمـــان الــذي كــانت للتعـــليم الجــزائري فيــه مكــانة ، و لوزيــره كلمــة و كان التعلــيم أمـانة ...

    أعتـــز سيــدي الوزيــر أنّنــي كنــت لك تلمــيذا في بدايــة الثمانينــيات و كنــت نعـــم الأستـــاذ بالجــامعة المركــزية...
    و سعـــدت أن أكـــون أستــاذا و أنــت وزيــر فــي بدايــة التسعــينيات ....
    و لكــن دوام الحــال من المُحــال . فاللهــم الهمنــا صبـــراً آمـ ـ ـ ـن ...

  • محمد مشيد

    حسب المعلومات لي عندي ابن اويحي مشارك في تسريب الاسئلة في 92 لكن الوزير بن محمد تسرع واستقال هروبا من تحمل المسؤولية وزيد تاني راه غلط وصرح بلي أولاد المسؤولين قاع راهم يقراو في الخارج ولهذا جاء الرد سريعا وسربولو الأسئلة وقالولو رانا موجودين هنا معاك هذا طبعا حسب الروايات الشعبية لكن في الأخير الخطأ خطأ الوزير لي ماعرفش مع من يتصارع على السلطة نتمنى ونتمنى أن يعينه الرئيس وزيرا للتربية خلفا لبن بوزيد

  • Fennec

    مازلتم مع هاته التصنيفات:الإسلامية والتغريبية وكأن من يرفض الإيديولوجية الإسلامية هو حتما تغريبي،مشكلتك عويصة لأنك تقدس العربية تقديسا وتمقت المتفرنسين،أستاذي الفاضل هل الأمازيغية ليست من مقوماتنا وأين محلها من الإعراب في دولتنا معظم سكانها من أصل أمازيغي؟هل المجاهدين وإبن باديس لم يتكلموا الفرنسية ولم يفكروا منخلال الفرنسية؟أنت سيدي تكره الفرنسية وتحشوها بالبربرية كمثل أولئك التغريبيين الذين يتهمون العربية بأنها هي من حملت بالأصولية إلى ارضنا،أنت مثقف ولست هنا لأريك كيف تصلح بين اللغات في عقلك

  • أنا

    أنا من ضحايا تسريب الأسئلة لبكالوريا 1992.

    سربت الأسئلة في 07 جوان 1992

    إغتيال بوضياف 29 جوان 1992

    إعادة البكالوريا 07 جويلية 1992

    بربكم كيف كانت نفسية التلاميذ ذلك العام ؟؟؟؟ و كانت نسبة النجاح آنذاك 25 %

  • halimi

    salut mr le ministre tout ce que vous dites est vrait mais...................................quoi donc faire??????

  • المجد

    جاء في الموضوع الأول في السطر السادس من المقطع الثالث (وطن ينزف شعبا ينزف وطنا ...) و الأصح (وطن يزف شعباوطن يصلح للنسياناو للذاكرة) . وهو ما جاء في الديوان
    وهذا الخطأ جعل التلاميذ يخطؤون في إعراب كلمة شعبا

  • غيور على وطنه

    رب سكوت أبلغُ من كلام
    لايسعني المقام للكلام غير الاعتراف أنني أتمنى توليكَ رئاسة وزارة التربية في وقتنا هذا
    بدلا عن....
    تحياتي

  • ayouuub

    ايييييييييييييييه يا زمان سيادك كيفاه كانت صابره و حامله

  • مروان

    ما كانت تقوله فرنسا في السابق مازال يقال حتى الان و من أبناء جلدتنا

  • عبد المالك

    بعد التحية و السلام ، مقالتك تضع النقاط على الحروف في عدة أمور ، و ما سيأكد كلامك هو بعض التعليقات و الردود التى ستلقى على مسامعك في هذه المقالة

  • abdelhaq

    السلام عليكم

    يا استاذ حزب فرنسا معلوم و حربه بازغة بارزة يعلمها كل ذي لب.
    حتى الاشهر الفرنسية معتمدة عندنا جانفي فيفري افريل ماي جوان جويلية اوت.............

  • بدون اسم

    I haven't understand!!! what is the relationship between the baccalauriat exam and the politic life in Algeria, in 1992. What was happened in this year, can anyone tell us the TRUTH, please?????

  • youcefseif

    اني في انتطار الجزء الثانى من المقال على احر من الجمر يا سيادة الوزير المحترم المثقف فعلا.

  • Lenaif

    SVP! supprimez définitivement le français de nos écoles et nos lycées et que nous ne parlons plus du français en algerie mieux qu'on la massacre comme c est le cas ces dernieres années parce que nos responsables croivent que pour se venger de la france alors on massacre le français sans qu'ils se rendent compte qu'ils se suicidaient et leurs enfants en muttant des ratés comme enseignats de la langue française? n'est ce pas vrai messieurs?
    ne pas se mettre en face des vents pour uriner!!!!!!

  • رشى

    حياك الله سيدي ...كم أحترمك و أجلك ...و ما احوج التعليم في هذا البلد لرجل مثلكم.

  • موسى

    نسبة النجاح اليوم تفوق 60 بالمئة والمستوى يتدلل في الجامعات اليس هذا بالمؤامرة

  • محمّد

    الله الله سي علي بن محمّد تحية من استاذ متقاعد كان في عهدك .
    لقد كانت فترة مسؤوليتك من أزهى الفترات في التربية والتعليم .
    وقد انتقم منك الفرنكوفيليين لادخالك اللغة الانجليزية في برامج الابتدائي واللغة العربية وأشياء أخرى لا يتّسع المقام لها . فتحية لك خالصة .