-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الناطق باسم القصر الملكي سابقا يفجر قنبلة

مافيا المخدرات استولت على القرار السياسي في المغرب

الشروق أونلاين
  • 4077
  • 6
مافيا المخدرات استولت على القرار السياسي في المغرب
ح.م

فجر الناطق السابق باسم القصر الملكي المغربي حسين أوريد “قنبلة سياسية” في البلاد، بعد أن اتهم مافيا المخدرات بالسطو على القرار السياسي في المملكة.
ونقلت وسائل إعلام مغربية ودولية أن أوريد ضمّن كتابه الجديد “المغرب في حاجة الى ثورة ثقافية”، اتهامات بشأن زيادة سطوة مافيا المخدرات على القرار السياسي في المملكة.
ومن المقتطفات التي وردت في المؤلف “لقد عرفت بلادنا (المغرب) في بداية العشرية الأولى من القرن الحالي، ممارسات أقرب ما تكون إلى أساليب المافيا، برزت من خلال أشخاص لهم سوابق في الاتجار بالمخدرات، وظفوا عناصر قريبة لهم، وسعوا إلى التغلغل في بنية الدولة من خلال شراء الذمم، ونفذوا إلى الجسم السياسي، واستطاعوا الاقتراب من مركز القرار”.
وحسبه “الاختراق وصل إلى درجة أن أصبحت هناك بنية موازية تعلو على هيكل الدولة، تأمر ويؤتمر بأمرها، وتعتبر هذه الظاهرة من أسوأ ما عرفه المغرب الحديث من تجارب”.
ورغم أن المغرب يصنف في تقارير دولية من أكبر الدول إنتاجا للقنب الهندي، لكن هذه الشهادات من كاتب عاش في قلب القصر الملكي أحدثت هزة داخل المملكة وأكدت ما كان يتداول في الأوساط غير الرسمية حول النفوذ الكبير لتجار المخدرات في البلاد.
وحسين أوريد هو أول ناطق رسمي باسم القصر الملكي في 1999، ومحافظ جهة مكناس تافيلالت في جوان 2005، ثم مؤرخ المملكة في الفترة ما بين نوفمبر 2009 وديسمبر 2010.
وكشفت هذه الشهادات من “مؤرخ المملكة”، خلفية الهيستيريا التي خلفتها تصريحات وزير الخارجية عبد القادر مساهل، العام الماضي، حول توظيف عائدات المخدرات كاستثمارات مغربية في قارة إفريقيا.

وأوريد يعد من المفكرين المغاربة الذين يتبنون مطلب فتح حوار سياسي بين الجزائر والمغرب لوقف التوتر بينهما، وكتب منذ أيام مقالا يقول فيه “منطق الأشياء أن يتم الحوار بين مسؤولي البلدين، المغرب والجزائر، ولكن هذا الحوار لم يفض لشيء حين قام، ولا شيء يشي بأنه سينتهي لنتيجة. فما المانع أن يتم حوار غير رسمي بين فعاليات تتمتع بالوعي التاريخي والمسؤولية والجرأة والاستقلالية؟”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • bechar saoura

    العالم باسره يعلم ويدرك ان المغرب تحكمه مافيا المخدرات وتبييض الاموال والتهريب والتزوير وتصدير الارهاب مند عقود وان الملك لا يحكم والعصابات الدولية تتحكم وتتصرف كما يحلو لها ونستطيع القول ان المغرب تباع لهده العصابات

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    قال الرسول صلى عليه وسلم:"لا يشكر الله من لا يشكر الناس"
    إسألوا المجاهد الكبير بوداوود عن ما قدمه إخواننا المغاربة في جهادنا ضد الإحتلال الفرنسي,
    إسألوا التاريخ عن البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي أسد الريف و الأمازيغ.
    إسألوا أخوة الدين.
    والله ما فرّق بيننا إلاّ اليهود وعبيدهم الإفرنس.
    كما قال المفكر المغربي علينا بتثمين التقارب على المستويات الجمعوية لتثمين الصلح بين الأخوين وإيجاد حل إستراتيجي للصحراء في كنف المقارية المغاربية الصرفة وقهر أعداءنا الحقيقيين,

  • عبدالله بن محمد بن ابراهيم

    سوائل إلي أخ عباسي كم من إسم عندك وكل هذا تعليقات هيا لك:رمضان المبارك وكل عام وأمة إسلامي بخير .الله يشفيك يا عباسي من حقد و الكراهية أمين يارب

  • abbas essabbagh

    En plus de la mafia du drogue qui selon l'ex porte parole du palais Makhzanien controle la structure politique du Maroc, il y a la mafia de la prostitution qui controle les grandes villes du royaume comme Marrakech, Agadir, Tanger et Casablanca sans parler de la mafia de la corruption omniprésente rendant l'air du pays vraiment irréspirable

  • عبدالقادر الجزائـــري

    {وشهد شاهد من أهلها } /// لقد كان السيد / مساهل على حق عندما اتهم مملكة الزطلة بالمتاجرة بهذه المادة السامة والمحرمة شرعا ، وهاهو الناطق السابق باسم القصر الملكي المغربي حسين أوريد يؤكد ما ذهب إليه السيد المحترم مساهل ، فماذا سيقول العياشة في المهلكة المخربية عميلة الصهيونية العالمية ؟!

  • العباسي

    التاجر الول و المستفيد من هاته السموم هو بابلو ايسكوبار المخرب المنتفخ ما فيها الى و لا حتى كما قال الاستاد عبد الوهاب الدكالي