-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل يجوز للمرأة المرضع أن تفطر في رمضان؟.. لجنة الفتوى تُجيب

الشروق أونلاين
  • 46274
  • 0
هل يجوز للمرأة المرضع أن تفطر في رمضان؟.. لجنة الفتوى تُجيب
أرشيف
تعبيرية

ردت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية، على تساؤل حول مسألة إفطار المرأة المرضعة في رمضان.

وأوضحت اللجنة في ردها أن المرأة المرضع لها أحوال بالنسبة للفطر في رمضان ذكرت منها 4 حالات:

أولا: إذا كانت قادرة على الصـوم ولا يجهدها الإرضاع، فلا يجوز لها الإفطار.

ثانيا: إذا أجهدها الصوم ووجدت مشقة كبيرة جاز لها الفطر ولو لم تخش على نفسها أو على ولدها ضررا.

ثالثا: إذا خافت على نفسها أو على ولدها مرضا أو زيادته أو تأخر شفاء جاز لها الفطر.

رابعا: إذا خافت على نفسها أو على ولدها هلاكا أو شديد ضرر وجب عليها الفطر.

هل يجوز للحامل أن تفطر في رمضان؟

الحمل هو من الأسباب التي تبيح الإفطار للمرأة في رمضان، حسب ما أكدته لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

جاء ذلك في ردّ على سؤال مفاده:”أنا حامل في الشهر السابع. هل يجوز لي الإفطار عند الشعور بالتعب ومشقة الصيام، علما أنني مصابة بالأنيميا؟”.

وورد في إجابة اللجنة:”من الأسباب التي تبيح الإفطار في رمضان الحمل. لأنه يدخل في معنى المرض. ولأنه جاء منصوصا عليه في السنة النبوية”.

واستدلّت الفتوى بالحديث النبوي:

عن أنس بن مالك الكعبي رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «إن الله عز وجل وضع عن المسافر شطر الصلاة، وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام»

“فإذا كانت الحامل تخشى على نفسها أو ابنها شيئا، أو تجد في صيامها حرجا ومشقة غير عادية فلها أن تفطر. سواء أمرها الطبيب بالإفطار أو من تلقاء نفسها”.

“ويجوز للحامل أيضا إذا صامت وأحسّت بعجز في أثناء النهار أن تفطر، وليس عليها فدية. على أن تقضي وجوبا تلك الأيام التي تفطر فيها بعد أن تضع حملها وتتعافى”، يضيف المفتي.

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقدا؟.. اللجنة الوزارية للفتوى تردّ

في 15 أفريل، ردّت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، على تساؤل حول حكم اخراج زكاة الفطر نقدا.

وقالت اللجنة في ردها  “في المسألة أقوال للعلماء، منهم من منع إخراج زكاة الفطر نقدا وأوجبها طعاما، ومنهم من أجاز إخراجها نقدا”.

وأوضحت أن الذي تؤيده ظواهر النصوص الشرعية ومقاصد الشريعة الإسلامية هو جواز إخراج الزكاة نقدا.

الإفطار في رمضان سهوا هل يستوجب القضاء؟

فصلت اللجنة الوزارية للفتوى في حكم من أفطر في نهار رمضان سهوا، وهل يتوجب عليه القضاء أم لا؟

وردت اللجنة عبر صفحة وزارة الشؤون الدينية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على سؤال جاء نصه كالتالي “شربت في نهار رمضان سهوا، وأخبرني أحد الزملاء ألا شيء علي، وذكر لي حديثا أن رسول الله ﷺ قال (فقد أطعمه الله وسقاه)، فهل علي قضاء هذا اليوم أم لا ؟.

وأوضحت اللجنة أن من أكل أو شرب ناسيا أو ساهيا في نهار رمضان يجب عليه قضاء ذلك اليوم، قال الشيخ خليل: “وقضى في الفرض مطلقا”. قال الشيخ الدردير: “أي عمدًا أو سهوًا أو غلبة أو إكراهًا، وسواء كان حرامًا أو جائزًا أو واجبًا، كمن أفطر خوف هلاك، وسواء وجبت الكفارة أم لا، كان الفرض أصليًّا أو نذرًا”.

وأشارت إلى أن الأصل في ذلك ما قاله مالك في الموطأ “من أكل أو شرب في رمضان ساهيا أو ناسيا أو ما كان من صيام واجب عليه أن عليه قضاء يوم مكانه”.

هل يصح صيام من أصابه القيء؟

ردت اللجنة الوزارية للفتوى عن تساؤل حول حكم القي والغثيان والجشاء في نهار رمضان، وهل يُعد الصائم مفطرا على إثره أم لا؟

وجاء نص السؤال الذي تلقته لجنة الفتوى كالتالي “أنا حامل في شهري الثاني وأصوم رمضان لأنني قادرة على الصيام لكنني في بعض الأوقات أصاب بالقيء والغثيان والجشاء، فهل صيامي صحيح أم لا؟”

وكان رد اللجنة مفصلا موضحة أنه بالنسبة للقيء فقـد أجمع المسلمون على التفريق بين الغلبة والعمد، وهو أحد أربع حالات:

1- من تقيأ عمداً فسد صومه ووجب عليه القضاء وإن لم يرجع منه شيء إلى جوفه.

2- من تقيأ عمداً ورجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فعليه القضاء والكفارة.

3- من غلبه القيء ولم يرجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فلا يفسد صومه ولا قضاء عليه.

4- من غلبه القيء ورجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فعليه القضاء فقط.

وأما الجشاء “هو خروج صوت مع ريح من الفم عند امتلاء المعدة”، فأكدت اللجنة أنه لا يفطر الصائم.  وهو نفس الأمر بالنسبة للغثيان.

ما حكم قلع الضرس ومداواة الأسنان في رمضان؟

ردت اللجنة الوزارية للفتوى عن الاستفسارات التي وردتها بشأن حكم  قلع الضرس ومداواة الأسنان خلال الصيام.

وأوضحت اللجنة في ردها أن قلع الضرس ومداواة حفر الأسنان إما أن يكون ليلا أو نهارا، فأما فـي الليـل فيـجـوز فعـل ذلـك ولا مانع منـه، لأن الليـل زمـن للإفطار وتناول المباحات.

وأما في النهار فقالت إن فيه تفصيلات 3 هي  كالآتي:

أولا: إن خشي هلاكا بتأخير قلع الضرس أو مداواة حفر الأسنان إلى الليل أو إلى ما بعد رمضان وجب عليه فعل ذلك، لوجوب حفظ النفس، فإن لم يبتلع شيئا من الدواء أو الدم الذي سال منه أو ما انكسر من الأسنان صح صومه، وإن ابتلع وجب عليه القضاء.

ثانيا: إن لم يخش الهلاك ولكن خاف حدوث مرض أو زيادته أو تأخر شفائه أو وجد شدة ألم جاز له المداواة ودين الله يسر، فإن سلم من وصول شيء صح صومه وإن ابتلع منه وجب عليه القضاء، وإن اضطر لشرب الدواء شربه وقضى لعمـوم قـولـه تعـالى: {فمن شهد منكم الشهر فليصمة ومن كان مريضا أو على سفر فيدة من أيام أخر } [البقرة: 185].

ثالثا: إن لم تدع الحاجة إلى قلعه أو مداواته ولم يخش شيئا من تأخيره كره له ذلك، فإن فعل لم يبطل صومه إلا إذا ابتلع شيئا، فإن كان غلبة وجب عليه القضاء فقط، وإن تعمد لزمه القضاء والكفارة.

هل تبطل قطرات العين الصيام؟.. اللجنة الوزارية للفتوى تفصل في الأمر

فصلت اللجنة الوزارية للفتوى، الأحد، في حكم وضع قطرات العين خلال نهار رمضان، مؤكدة أنه إذا وصلت الحلق تعد مفطرة.

وجاء هذا بعد تلقيها لسؤال فحواه “زوجي مريض ولكنه قادر على الصوم وله رغبة شديدة فيه، وهو الآن يضع قطرات الدواء في العين بانتظام بأمر من الطبيب ولا يمكن تأخير ذلك إلى الليل، وربما وجد في بعض الأحيان مرارة الدواء في حلقه، فهل وضع قطرات الدواء في العين يبطل الصوم؟

وكان رد اللجنة كالتالي “الأصل أن كل ما وصل إلى الحلق من طريق الفم أو المنافذ الأخرى كالعين والأذن والأنف يبطل الصوم، سواء وصل عمدا أو غلبة، فمن وضع قطرات الدواء في عينه ووصلت إلى حلقه فسد صومه ولزمه القضاء”.

ما حكم استخدام بخاخة الربو خلال نهار رمضان؟

أصدرت وزارة الشؤون الدينية، صباح الجمعة، فتوى بشأن حكم استعمال البخاخة الخاصة بمرضى الربو خلال نهار رمضان.

وجاءت الفتوى ردا على سؤال جاء فيه “أنا مصاب بمرض الربو، واستعمل البخاخة خلال النهار، فهل صيامي صحيح أو أنا مفطر باستعماله؟

وأجابت اللجنة الوزارية للفتوى بالقول أنه  “إذا استعمل الصائم المصاب بمرض الربو البخاخة خلال النهار فإن صومه صحيح ولا يفسد بذلك”.

وأوضحت أن “الأصل في ذلك الاستحسان، لأنه مضطر إليها ولا يستغني عنها، ولو منعناه من استعمالها لكان في حرج شديد، وربما هلك”.

وأضافت “ولأن أعراض ضيق التنفس تعتريه في رمضان وغيره، فيعفى عنه كما عفي عن غبار الطريق ودخان الحطب، وكما عفي عن غالب غبار الدقيق والجبس وغبار الكيل بالنسبة للصانع، بل العفو عن البخاخة أولى لتحقق الضرورة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!