-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما يمكن أن يُشكر عليه الشيخ فركوس تجاه الجزائر

رشيد بركات
  • 4723
  • 20
ما يمكن أن يُشكر عليه الشيخ فركوس تجاه الجزائر
ح.م

لم أستغرب مما كتبه المشرفون على إدارة موقع الشيخ فركوس على الانترنت من المبالغة في مدح وإطراء الشيخ فركوس، قاصدين تحسين صورته بعد ما اتضح لعامة الجزائريين إمكانية تجاوزه في الحكم على المخالفين له من أهل السنة والجماعة عتبة التضليل والتبديع، بل وحتى اقترافه شناعة تكفيرهم. ألم يصف ما ترجّح عند مخالفيه مما اختلف فيه أهل السنة من عقائد وأحكام تشريعية بأنها دينهم المخالف لدين محمد صلى الله عليه وسلم بقوله (الأصول التي بَنَوْا عليها دِينَهم تُناقِض منصوصَ الكتاب والسُّنَّة). وعدم استغرابي لذلك هو لأنهم لم يشذوا عن المتعصبين لشيوخهم وزعمائهم من عامة الفِرق والطوائف والجماعات والأحزاب ولم يتميزوا عنهم في المبالغة في مدحهم وإطرائهم إلى درجة وصفهم بما ليس فيهم.
للأمانة توجد أشكالٌ كثيرة تؤكد مدى تعصب الأتباع لمشايخهم ودعاتهم وزعمائهم كأن يشار لما يدّعيه بعضهم من ظهور كرامات لمشايخهم وهي لم تثبت عنهم، كما هو حال أتباع شيوخ الطرق الصوفية. وأخطر من هذا هو ما يدّعونه من ظهور كرامة تبيح لشيخهم ما حرّمه الشرع أو تخالف أمرا من أمور الدين كادِّعاء رؤية شيخهم الرسولَ صلى الله عليه وسلم بجسده وحقيقته في اليقظة بحيث يُبعث من قبره وقد يكلمه ويصافحه، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) رواه البخاري مع سوء فهمهم لمعناه.
ونشير إلى أن هذه الآفة موجودة حتى فيمن يفترض أن لا توجد فيهم لشدة محاربتهم التعصب والتقليد للمشايخ. فقد ادّعى الإمام ابن القيم أن شيخه ابن تيمية كان يعلم ما في اللوح المحفوظ والغيب فقال (وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني، وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعيِّن أوقاتها وقد رأيت بعضها، وأنا أنتظر بقيتها، وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم) مدارج السالكين 2/489 و490 . وقد نبه الإمام الشاطبي إلى كيفية التعامل مع هذه الأخبار بقوله (هذه الأمور ـ أي هذه الأخبار ـ لا يصح أن تراعى وتعتبر إلا بشرط أن لا تَخْرِم حكماً شرعياً ولا قاعدة دينية؛ فإن ما يخرم قاعدةً شرعيّة أو حكماً شرعياً ليس بحقٍّ في نفسه، بل هو إما خيال أو وهم، وإما من إلقاء الشيطان، وقد يخالطه ما هو حق وقد لا يخالطه، وجميع ذلك لا يصحُّ اعتباره من جهة معارضته لما هو ثابتٌ مشروع) الموافقات 2/257.
وقد جرَّ سلوك التعصب للمشايخ آخرين إلى تعظيم الأئمة الأربعة بما لم يثبت عنهم وليس له أصل، فنسبوا إليهم أحداثاً هي كذب عليهم كما جاء عن أحد جيران وأتباع أحمد بن حنبل المسمى الوركاني، حيث قال (يوم مات أحمدُ بن حنبل وقع المأتم والنَّوح في أربعة أصناف: المسلمين، واليهود، والنصارى، والمجوس. وأسلم يوم مات عشرون ألفًا! وفي رواية: عشرةُ آلاف من اليهود والنصارى والمجوس) وقد عقَّب الذهبي على تلك الحكاية قائلًا (هذه حكايةٌ منكَرةٌ) سير أعلام النبلاء 11/343. وذكر ابن مندة أن شيخا بمكة رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له الرجل: يا رسول الله، من تركتَ لنا في عصرنا هذا من أمتك نقتدي به في ديننا؟ فقال رسول الله: (أحمد بن حنبل)، ثم قال ابن مندة (فما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه ويقظته فهو حق وقد ندب صلى الله عليه وسلم إلى الاقتداء به، فلزمنا جميعا امتثال مرسومه واقتفاء مأموره) الذيل على طبقات الحنابلة 1/107. ويدخل في هذا الباب ما حكاه الإمام النووي في المجموع عن الحميدي (أن الإمام الشافعي كان يختم القرآن ستين ختمة في رمضان). وبإمكان الباحث في هذه الأخبار الغريبة والكاذبة أن يملأ بها صفحات المجلدات ويلاحظ ويدرك أن قصد واضعيها كان الرفع من مكانة مشايخهم ودعاتهم ومحبيهم والانتصار لهم ضد مخالفيهم وخصومهم، مع الإشارة إلى أن هؤلاء العلماء لم يكونوا في حاجة لهذه الافتراءات حتى يقرّ لهم المسلمون في العالم بالفضل والتفوق في العلوم الشرعية.
والحق كان الأولى لأتباع ومحبي الشيخ فركوس أن يشفقوا عليه من الفتنة ـ جراء مدحهم له ـ لاحتمال أن يتسرب إليه اعتقاد أنه الأمين الوحيد على معاني الكتاب والسنة بنفيه عنهما تحريف الغالين وتأويل الجاهلين، وأنه أكثر الدعاة والمشايخ حملا لعبء حماية عقائد وأحكام شريعة الله في الجزائر أو اعتقاد تفوُّقه علما وعطاء واجتهادا وجهادا بالكلمة والقلم على غيره من المشايخ والدعاة السابقين واللاحقين. والغريب في أمر هؤلاء أنهم أكثر الناس ادعاءً الالتزامَ بسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لا يتجنبون ما حذر منه صلى الله عليه وسلم عندما رأى رجلاً يثني على رجل ويطريه في المدحة قائلا له (أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل) وفي رواية (ويحك قطعت عُنُقَ صاحبِك) رواه البخاري ومسلم.
وفي المقابل كان الأجدر للشيخ فركوس منع نشر هذا المقال على موقعه في الانترنت لما جاء فيه من وصفه بأنه (مِنْ أكثر الشخصيَّات الدِّينية في زماننا هذا ـ إِنْ لم يكن أكثرَهم ـ علمًا وعطاءً لبلده الجزائر على وجه الإطلاق) فأصحاب المقال لا يستطيعون تأكيد ذلك من خلال أعلى الشهادات العلمية التي نالها أو عدد المحاضرات والدروس التي ألقاها أو الكتب التي ألفها، بل ربما كان الأنسب أن يحثّ التراب على وجوهم لمجازفتهم ومبالغتهم في المدح التزاما بتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم واقتداءً بأصحابه رضي الله عنهم، حيث ذكر همام بن الحارث أن رجلا جعل يمدح عثمان بن عفان، فعمد المقداد فجثا على ركبتيه فجعل يحثو في وجهه الحصباء، فقال له عثمان: ما شأنك؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا رأيتم المدَّاحين فاحثوا في وجوههم التراب) رواه مسلم قال ابن بطال (وإنما أراد بذلك إذا مدحوه بالباطل وبما ليس فى الممدوح) شرح صحيح البخارى لابن بطال1/ 38.
صحيح أن الإنسان بطبعه يحب الثناء ويعجبه المدح ويحلو له الاستماع له، لكن المدح المبالغ فيه لا يختلف عن الذم القبيح، فهو استغباء للممدوح من حيث إعطائه صفات ليست فيه، وهو يعلم أنها ليست فيه وهذا هو الاستغباء بعينه.
والحق لا أرى مناقشة أستاذ جامعي في الشريعة الإسلامية لرسائل دكتوراه وماستر شرفاً يميزه عن أستاذ آخر في تخصص آخر، ولا فضل يميِّزه بتولي بعض الطلبة المتخرجين على يده وظائف ومسؤوليات في مؤسسات الدولة، بل لو قارنا عدد الذين نالوا مناصب ومسؤوليات في البلد بعد تخرجهم على أستاذ في الشريعة الإسلامية بعدد من تخرجوا على يد أستاذ آخر في تخصص آخر، لما صح اعتقاد تفوق أستاذ الشريعة الإسلامية على غيره للأسف، بل ربما كان العكس.
والحق أن أكثر ما استفزني في المقال هو القول بأنه (صارت الجزائرُ بالشيخ فركوس تُعرَف في أقاصي البلدان الإسلامية وغيرها فيقال: بلد الشيخ محمَّد علي فركوس). وهكذا عند هؤلاء الجزائر كبلد ووطن لم يكن يعرفها الناس في العالم الإسلامي والعربي رغم أنها أكبر بلد مساحة في إفريقيا وقامت بأكبر ثورة ضد المستعمِر الكافر في العصر الحديث ومات من أجلها مليون ونصف مليون شهيد ومن رجالاتها المجاهدون الكبار كالأمير عبد القادر وعلمائها الكبار كالشيخ بن باديس والبشير الإبراهيمي وأنها كانت مجهولة حتى ظهر الشيخ فركوس وبفضله باتت تّعرف ولها مكانة بين الأمم. وأنا أقترح تماشيا مع هذا المعنى أن نغير اسم بلد الجزائر ونسميها بأهم ما يميزها ويعرّف بها عند هؤلاء المتعصبين وهو أن نسميها “الفركوسية”. أليس المعروف عند الناس أن أنسب أسماء الأشياء أن تُسمى بما يميزها ويعرف بها ويبرزها؟
كنت أتمنى أن يذكر لنا محبو الشيخ فركوس مدى مساهماته في تقليص عدد الخمارات وبيوت الدعارة في البلد، وتأثيره على الحكام وأولي الأمر في السماح بالحجاب في بعض المؤسسات التي تمنعه، وفي تطبيق الحدود الشرعية، وتعميم استعمال اللغة العربية لغة القرآن وهي لغة رسمية للبلد في مؤسسات الدولة، وفي إصدار الفتاوى في حرمة استيراد الخمور من خارج البلد وحرمة التزوير بصفة عامة والانتخابات بصفة خاصة وغير ذلك كثير… فهذه الأمور التي سيُحمد ويُشكر عليها الشيخ فركوس. كنت أتمنى أن يذكروا كل ذلك مع ما قام به ويقوم به مشكورا من محاربة الإرهاب ومنع الشباب من الالتحاق بالجماعات الإرهابية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • الناقد

    الشعب الجزائري لا يريد سيستاني جزائري مهما علا كعبه في العلم،
    فليخرج إلى الناس و ليطرح حججه في الإعلام فهناك الآن و الحمد لله عدة قنوات خاصة يستطيع أن يناظره فيها علام الجزائر على المباشر.

  • nadia

    لما لا تقول اريد فركوس على مقاسي يجسد لي افكار ويفرضها على كل الجزاىرين اعلم انه يوجد جزاىريين لا يقاسموك افكارك الجزاىر لكل الجزاىريين نحن ضد احادية الفكر يا متغطرس

  • ساسي جاري

    انا اطرح سؤالا علي هؤلاء المتفيهقون الجدد بالجزائر والفلاسفة والمفتنون هل تتقاضون رواتبكم من ال سعود حكام السعودية الخونة عملاء الصهاينة السفاحون وهل تتبعون المذهب السلفي الماسوني الذي دمر بلاد العرب والمسلمين شوريا العراق ليببيا ومن قبل الجزائر بفتاويه الشيطانية الصادرة من علماء فاسدين علماء الناتو والغرب الصهيوني الصليبي علماء القصور والبطون وجهاد النكاح
    سوف اجيبكم يا شيوخ ان كنتم حقا تستلمون رواتبكم من ال سعود الخونة فان تلك الاموال ملوثة بدماء اهل اليمن العرب المسلمين دماء الابرياء من الاطفال والشيوخ والنساء احذروا احذروا ان تاخذوها فتصصبحوا علي ما فعلتم نادمين ستعتبرون مجرمين بحق

  • مسلم

    شخصيا لا تهمني كثرة العلم بقدر ما تهمني المواقف.... و انا كمسلم احترم الشيخ فركوس لعلمه و عمره.. و اريد ان اعرف موقف الشيخ حفظه الله في الجهاد في فلسطين و في الدماء التي سالت في رابعة ؟ جزاه الله عنا كل خير.

  • محمد احمد

    نحن نعيش في الخارج ونعرف الحقيقة لا أحد من غير الجزأئريبن يسمع عن فركوس إلا ما ندر جدا ...عار على من يقول ان الجزأئر صارت تعرف ب...ثم لو فرضنا أن ذلك صحيحا فما تغني الشهرة عمن خالف الكتاب والسنة بدعوى الدفاع عنهما

  • Mohamed

    أتباع السلفية للأسف يُعانون من داء الغباء، و الغباء في الإسلام معصية !

  • جزائري غيور

    - كبف التساهل والتسامح مع من كفر جميع شلرائح المجتمع الجزائري - إلا نفسه - زاعما أنه من الفرقة الناجية، ورغم ذلك يسمح له بتسمبم أفكار شبابنا بجامعاتنا .... فعلا أمر مستغرب !!!!!!!!

  • ddd

    ...مثال آخر اقول لك بلد ابن باز دلك اما لاني اقدر الشيخ و مكانته العلمية فاضيفها اليه و اما انني اكثر ما اعرف في دلك البلد (السعودية) الشيخ ابن باز لدات السبب فاضيفها اليه.
    و قولك "..وهكذا عند هؤلاء الجزائر كبلد ووطن لم يكن يعرفها الناس في العالم الإسلامي والعربي رغم أنها أكبر بلد مساحة في إفريقيا وقامت بأكبر ثورة ضد المستعمِر الكافر في العصر الحديث ومات من أجلها مليون ونصف مليون شهيد ... وأنها كانت مجهولة حتى ظهر الشيخ فركوس وبفضله باتت تّعرف ولها مكانة بين الأمم..." رد عليك كون لا يمكن لطالب علم ازاء هاته المعطيات فضلا عن الشيخ الشيخ ان يقع في هكدا خطأ و هو بلد معلوم للعام و الخاص ..

  • ddd

    "ونشير إلى أن هذه الآفة موجودة حتى فيمن يفترض أن لا توجد فيهم لشدة محاربتهم التعصب والتقليد للمشايخ. فقد ادّعى الإمام ابن القيم أن شيخه ابن تيمية كان يعلم ما في اللوح المحفوظ والغيب فقال (وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني، وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعيِّن أوقاتها وقد رأيت بعضها، وأنا أنتظر بقيتها، وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم) مدارج السالكين 2/489 و490 ...."
    تجرأت على ابن القيم و ابن تيمية فكيف لا تتجرأ على الشيخ فركوس.. ليس بالغريب.

  • amed

    علي فركوس تحدى جميع مخالفيه في رسالته الاخيرة ولم يرد عليه احد بالبرهان و الحجة رغم كثرة المغالطات التاريخية التي تحويها .المشكلة ليست في فركوس لكن في جهلنا بديننا وتاريخ منطقتنا.

  • مهدي

    لست بحاجة لشيخ فركزس او اي شخص اخر لاعرف ان من يشرك بالله*سواء رجل صالح حسب زعمهم.او صحابي او خليفة او نبي او ملاك *ومن يتبرك بالقبور ويرقص في مساجد كافر.كفرهم واضح....كبار كفار زمن رسول كانوا ليخجلوا من افعالهم....فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

  • ABURAWA

    السلام عليك يا أخي و بعد فكلامك فيه كذب و بهتان و حقد دفين على الدعوة السلفية المباركة و على الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله لأنك تتكلم بدون أدلة و حجج واضحة وأنصحك بالتؤدة و التثبت بنفسك قبل نقل الكلام عن غيرك، وأسأل الله الكريم أن يبصرني وإياك بعيوبنا وأن يجعلنا معا في خدمة الإسلام و المسلمين على منهج السلف الصالح و من سار على دربهم و تذكر يا أخي أنك ستسأل أمام الله عزوجل عن كل كلمة قلتها و تلفظت بها، فتب يا أخي إلى ربك و ابك على خطيئتك و ليسعك بيتك كما أوصاك نبيك محمد عليه الصلاة و السلام

  • ABURAWA

    السلام عليك يا أخي و بعد فكلامك فيه كذب و بهتان و حقد دفين على الدعوة السلفية المباركة و على الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله لأنك تتكلم بدون أدلة و حجج واضحة وأنصحك بالتؤدة و التثبت بنفسك قبل نقل الكلام عن غيرك، وأسأل الله الكريم أن يبصرني وإياك بعيوبنا وأن يجعلنا معا في خدمة الإسلام و المسلمين على منهج السلف الصالح و من سار على دربهم و تذكر يا أخي أنك ستسأل أمام الله عزوجل عن كل كلمة قلتها و تلفظت بها، فتب يا أخي إلى ربك و ابك على خطيئتك و ليسعك بيتك كما أوصاك نبيك محمد عليه الصلاة و السلام

  • عبد القادر

    الأخ بركات . شيخ ابن القيم الذي يذكره في "مدارج السالكين " هو الهروي صاحب "منازل السائرين".

  • وناس عبد الرحمن

    سبحان الله الشيخ دار مقالين هز الجدزائر كلها .رغم التضيق عليه من الادارة والتضيق على اتباعه ائمة المساجد من كل ناحية وتوقيفهم بدون وجه حق .اكتب او لانتقد كما شائت الحق لا لايعرف بتكهنات او استنتاجات او بحوث اسلامية الحق في كتاب الله وسنة رسوله وفهم صحابة رسوله الذين زكاهم الله في القراءن وزكاهم الرسول .اين كلامك في الخوارج وداعش وسمي الطرق الصوفية بمسميتها لماذا تعمم القادرية والتجانية والشاذلية واتباع بلكبير وهلم ةجر اذهب اللى الشيخ في مكتبته الصغيرة وانصحه

  • محمد العنابي الجزائر

    شكرا على جودة الطرح الأسلوب و النصائح النية يعلمها الله و أن ليس للإنسان الا ما سعى. هذا يكمل هذا رسول الله الإسوة الاسوة الحسنة كان يحب كل الخلائق حاصروه لم يحاصرهم شتموه لم يشتم دعى بالحسنى نهى عن المنكر بالمعروف النصيحة تكون سرا و علانية الحكم على النيات من شأن الله الا شققت قلبه قالها خير الناس لصحابي . تذكر انما المسلمون إخوة هو سماكم المسلمين من قبل و التصانيف السياسية كالسنة و الجماعة أسماء سميتموها يدخلون في دين الله أغواجا دين الله دين الله الإسلام. شكرا بكل محبة جمع الله شمل المسلمين على الخير طاعة نبيه عملا بسنته و نفعا لأمته و نصيحة لولاة أمرهم شورى حقيقية شاملة .

  • جزائري حر

    أمة عظيمة في التعليط والتفسفيط

  • يحي الدين

    يجب محاسبة الشيخ فركوس على نشره الفتنة في المجتمع

  • عادل - وهران

    لو كنت مخلصا في نصيحتك راجيا نفع المنصوح له وهو من هو في العلم و الديانة لنصحته سرا و لكنه داء العجب و حب الظهور.

  • البرغوت

    انت تكتب بحقد على الشيخ، وهذا لا يسقيم أبدا