-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في معرض سيقام في بهو المتحف

متحف المجاهد يدعو الرسامين إلى تجسيد ثورة التحرير

وهيبة سليماني
  • 1483
  • 0
متحف المجاهد يدعو الرسامين إلى تجسيد ثورة التحرير
ارشيف

أكد مدير المتحف الوطني للمجاهد، مصطفى بيطام، أن الكثير من الحقائق والشهادات والوثائق حول الثورة التحريرية يمتلكها جزائريون، ولا يكشفون عنها، سواء جهلا منهم أم لأن الفرصة لم تتح لهم لكي ينقلوها إلى غيرهم أو يفيدوا بها الجهات الرسمية ووسائل الإعلام. وقال إن الجزائر بدأت تفقد الكثير من المجاهدين، والأشخاص الذين عاصروا الثورة، حيث دعا إلى حملة لاسترجاع كل ما يتعلق بثورة التحرير أو بالمقاومة الشعبية التي تصدت للاستعمار الفرنسي منذ 1830.
وفي إطار سلسلة اللقاءات التي شرع المتحف في تنظيمها، الخاصة بمنتدى أنصار الذاكرة، أبدى الدكتور بيطام مصطفى تخوفه، من طمس الكثير من الحقائق والجرائم التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر، قائلا: “إن علينا اليوم أن نستنطق حتى الرعاة في الجبال والسهول لأخذ حوادث تتعلق بالثورة هم لا يدركون أهميتها”.
ودعا مدير المتحف الوطني للمجاهد، مصطفى بيطام، الفنانين التشكليين إلى رسم لوحات زيتية تحمل معارك وبطولات وشخصيات جزائرية، وشهداء المقاومة وثورة التحرير، لتجسيد جرائم فرنسا ومسيرة ثورة 1954، في معرض فني في الهواء الطلق يكون أكبر معرض في العالم، كما فتح المجال للشعراء وكتاب السيناريو والمسرحيات، والقصص، إلى المشاركة في ثورة فنية للحفاظ على الهوية وترسيخ مآثر الثورة في أذهان الأجيال الصاعدة بالقول: “الكرة مرمية في أحضان الشباب”.
والمساهمة في جمع الشهادات الحية، حسب الدكتور مصطفى بيطام، حول ثورة نوفمبر، أيضا مهمة المؤسسات التربوية، من خلال فتح المجال للتلاميذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!