-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مجمع اسباني شريك لحداد يقاضي سوناطراك دوليا

حسان حويشة
  • 10488
  • 0
مجمع اسباني شريك لحداد يقاضي سوناطراك دوليا

قرر مجمع “أو.أش.أل-OHL” الاسباني رفع قضية تحكيم دولي ضد الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، لمطالبتها بالامتثال لاتفاقية شراء 49 بالمائة من حصة شركة “فيرتيال” للأسمدة التي يحوز عليها الطرف الاسباني، بموجب ما قال إنه اتفاق تم التوصل إليه في مارس 2019.

وأفاد الموقع الاقتصادي المتخصص “إل إيكونوميستا-El Economista”، الاسباني أن مالك مجمع “أو.أش.أل-OHL” الاسباني، المملوك لرجل الأعمال خوان ميغال فيار مير، قد رفع قضية تحكيم دولي ضد شركة سوناطراك الجزائرية بالغرفة الدولية للتجارة بباريس، طالب من خلالها سوناطراك بالامتثال لاتفاقية الشراء التي أبرمت في مارس 2019 بين المجمع والشركة الوطنية للمحروقات.

وتوصل مجمع “أو.أش.أل-OHL” في مارس 2019 لاتفاق مع شركة سوناطراك يقضي بشراء الشركة الوطنية للمحروقات لحصة الطرف الاسباني المقدرة بـ 34 بالمائة، إضافة لحصة رجل الأعمال المسجون علي حداد المقدرة بـ 17 بالمائة، وهذا لصالح شركة “أسميدال” المملوكة لسوناطراك.

وجاء هذا الاتفاق في أعقاب صفقة سبقته بأيام قليلة أبرمت بين مجمع “أو.أش.أل-OHL” الاسباني ورجل الأعمال علي حداد، نصت على شراء علي حداد لحصة الطرف الاسباني المقدرة بـ 49 بالمائة، ليصبح هو صاحب الأغلبية في الشركة المتخصصة في إنتاج الأسمدة (الأمونياك) بـ 66 بالمائة، بالنظر لحصته بالمقدرة بـ 17 بالمائة.

ووفق المصدر ذاته فإن مسؤول مجمع “أو.أش.أل-OHL” خوان ميغال فيار مير، قرر المضي في هذه الخطوة التصعيدية، بعد عامين من حالة جمود خيمت على هذا الملف الذي تسببت فيه سوناطراك بحسب زعم مسؤول المجمع، رغم انه أشار إلى ترك باب الحوار مفتوحا مع الحكومة الجزائرية لتسوية ودية لهذه القضية، بحسب موقع “الإيكونوميستا”.

وحسب نفس المصدر فإن الطرف الاسباني “أخطر الغرفة الدولية للتجارة بباريس المتخصصة في التحكيم الدولي بعدم احترام الجزائر (سوناطراك) لاتفاق مارس 2019 بين مجمع “أو.أش.أل-OHL” والشركة الجزائرية لشراء كامل حصته، لكن الاتفاق لم يتم تنفيذه.

ولفت موقع “الإيكونوميستا” إلى أن مجمع “أو.أش.أل-OHL” المملوك لرجل الأعمال خوان ميغال فيار مير، قدر قيمة حصته في شركة “فيرتيال” (49 بالمائة)، بـ 129 مليون أورو ( نحو 2100 مليار سنتيم)، إضافة بـ 20 مليون أورو أخرى تنتظرها الشرطة كأرباح.

وتوظف الشركة نحو 1035 شخصا عبر موقعي إنتاج في عنابة وأرزيو بولاية وهران وتنتج الأسمدة الزراعية وخاصة الأمونياك.

وتطرح هذه الخطوة العديد من التساؤلات وعن توقيتها وإن كان لرجل الأعمال المسجون علي حداد يد في ذلك، خصوصا أنه تورط سابقا في التواصل مع جماعة ضغط أمريكية “لوبي”، حيث كشف موقع أمريكي مطلع أوت 2020، أن الرئيس السابق لمنتدى رجال الأعمال، علي حداد، المدان بالسجن بقضايا فساد،استعان برجل مقرب وعمل مستشارا للرئيس دونالد ترامب مقابل 10 ملايين دولار للضغط على الجزائر، مشيرا إلى أن العقد وقعته من أسمته “صابرينة بن”، التي قال إنها مستشارة حداد في باريس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!