-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محرز.. أبوتريكة وعمرو خالد

محرز.. أبوتريكة وعمرو خالد

بقدر ما تغرقنا لعبة كرة القدم، في غالب الأحيان، في مستنقعات متعفنة من العنف والرشاوى والمنشطات ومضيعة الوقت وهدر المال العام والمستوى الفني المتدني، بقدر ما تحقق في بعض الأحيان ما يعجز عن تحقيقه الساسة والأساتذة وحتى الأئمة، الذين فشلوا جميعا في توحيد الأمة حول قضية فلسطين، والاتفاق على أن العمل هو الوحيد الذي يراه الله ورسوله والمؤمنون، ومحرّرنا من التبعية للآخر.

فقد قدم اللاعب المصري محمد أبو تريكة خلال تتويج اللاعب رياض محرز بلقب أحسن لاعب جزائري، درسا كاملا من الوفاء للقضية الفلسطينية، عندما أنسى الحاضرين “لهو” الكرة و”جوائزها” الزائلة، وأوصاهم بأن يُكفنوه بقميص غزة، وهو إعلان من الآن على أن جنازة هذا النجم الكروي الرائع – بعد عمر طويل – ستكون سياسية، ورسالة للصهاينة، من رجل عربي ومسلم من بلاد محمد عبده وسيد قطب ومحمد الغزالي، عاش بفلسطين وسيموت بها.

 وحتى إن أمنت إسرائيل جانبها، من سياسيين مختلفين بين شرقي وغربي ومنبطح وغير مهتم إطلاقا بالقضية، ومن رجال دين اخترعوا وهابية وقرآنية وغيرها من الفرق بهدف تفريق الصف وليس توحيده، فإنهم لن يأمنوا جانبهم، من نجار أو فلاح أو إسكافي أو حتى لاعب كرة، يبدو ظاهريا كـ “الأبله” يجري خلف كرة من مطاط، ولكنه في الواقع يجري لأجل قضيته، كما فعل محمد أبو تريكة الذي لعب فشغل الناس عندما قال عنه أكبر ناقد كرة في إيطاليا، بأنه أحسن من لعب الكرة الأنيقة بعد يوهان كرويف، وعندما اعتزل، شغلهم أيضا، وسيشغلهم عندما يفارق الحياة. 

كما يقدم حاليا اللاعب الجزائري رياض محرز المحترف في إنجلترا نموذجا لشاب تحدى كل الظروف القاهرة التي تجرّ عادة أمثاله من أبناء المهاجرين نحو الجريمة أو الاستسلام للفقر وللفشل، ولكنه حوّل أزماته التي تلوّنت بالسواد بعد وفاة والده، إلى هِمّة، نقلته الآن لأن يكون واحدا من أحسن لاعبي الكرة في العالم، وقدمته للعب في الجزائر من أجل تحقيق حلم والده، ذاك الرجل البسيط والفقير الذي مزقته الحاجة، فغادر الجزائر بحثا عن قوت أولاده، ولكنه حمل الجزائر في قلبه وورّثها لابنه، في الوقت الذي يُورّث بعضنا و”أستسمحكم” أن أقول غالبيتنا، أبناءنا، كيفية إخراج الجزائر من قلوبهم، بحجج واهية، ترتكز على ما يقترفه النظام والشعب في حق وطن غني في كل شيء، ويجد نفسه متخلفا في كل شيء. 

وعندما يقف السياسيون عاجزين أو خجلين أو مغتاضين، وهم يستمعون لوصية اللاعب المصري محمد أبو تريكة، الذي لم يحققوا حلمه في إنقاذ غزة، فصار يحلم بأن يأخذها معه للدار الآخرة، وعندما يقف الداعية عمرو خالد مستلهما من تحدّي رياض محرز للظروف الصعبة، لأجل أن يشرح آيات الإحسان للوالدين وخفض جناح الذل من الرحمة، التي وردت في سورة الإسراء، فمعنى ذلك أنه بإمكاننا أن نحوّل هذا المستنقع المتعفن الذي أردناه عنفا ورشاوى، إلى بحر مكتنز بالزمرد والمرجان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • محمد مومو

    مافهمت والو ابوتريكة محرز الصهاينة السياسة الوهابية ما نفهمش انا نفهم كرة قدم و رياضة خاطيني بوليتيك

  • merabet

    ماتزال الامة بخير وعندما اقول الامة لا قصد العربي او غير العربي بل اقصد المسلم مهما كان منبته.ومازال الكثير منمحرز والكثير من ابو تريكه والكثير من عمرو خالد.فلندع يااختي نادية الترامب فهو اسم على......

  • فريد الجزائري

    نشكر أبو تريكة على موقفه الذي سيسجله له التاريخ. لكن أود أود أن أقول لك أيها الصحفي إن خطابك مبطن إديولوجيا حتى صرت تلقي الكلام على عواهنه، وتدعو إلى حزبك أو بالأحرى تنظيمك السري الإخواني، ألا تعلم أن هناك من يقرأ ما يوجد بين السطور.

  • نادية

    أكيد أنت (جثة) تثبت أنّك لست جزائريا لأنّه كل جزائري تابع الكلمة التي ألقاها النجم أبو تريكة وفهم المقصود فلا تحشر نفسك وأنفك فيما لا يعنيك الله يهديك

  • ترامب

    المقارنة بين العربي والجزائري غريبة
    غزة علم كفن والثاني ظروف قاهرة غربة اللعب للجزائر فقر
    العربي الثالث عمرو خالد؟!
    ..معنى ذالك انه بإمكانناان نحول المستنقع....
    والان بامكانكم تحويل .... ماذا تنتظرون
    قبل ليس بامكانكم واليوم بامكانكم
    واذا بامكانكم ان تفعلوا
    لم افهم شيء هل الموضوع يتكلم عن عرب مصر او فلسطين او ...

  • جثة

    اقولها بكل صراحة وبكل مرارة ايضا : لا داعي للمتاجرة بقضية غزة امام الرأي العام فأهل مكة ادرى بشعابها حتى اني قرأت تصريحات بعض الفلسطينيين الذين سئموا من ذكر غزة وفلسطين على لسان كل شخص واي شخص لكن الملموس لا شيئ ....انت ذكرت بان اللاعب ابو تريكة طالبهم بتكفينه بقميص غزة !!! هل من توضيح لهذه النقطة لاني لم اسمع من قبل بان غزة لها قميص او علم ربما تقصد علم فلسطين ... على كل اذا اراد ابوتريكة ان يكفنه شخص ما فانا اتطوع لذلك بكل فرح وسرور .