-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محمد الشريف خروبي.. قبائليٌّ آمن بالجزائر العربية المسلمة

عثمان سعدي
  • 2288
  • 14
محمد الشريف خروبي.. قبائليٌّ آمن بالجزائر العربية المسلمة

غادر دنيانا محمد الشريف خروبي، في صباه من طلاب كتاتيب تحفيظ القرآن الكريم بتيزي وزو، في مراهقته تلميذا بمدارس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، في شبابه من الطلبة المجاهدين الذين اختارهم عميروش قائد الولاية الثالثة فأرسلهم إلى المشرق للدراسة إعدادا لإطارات الجزائر المستقلة. وكان نصيب خروبي طالبا في معهد اللغة العربية في جامعة بغداد. بعد الاستقلال عمل أستاذا بثانوية عميروش بتيزي وزو.

 عيّنه الهواري بومدين الماهر في اختيار الرجال الأوفياء، واليا على تيزي وزو، فعمل على نشر العربية وجعل القبائل يفتخرون بأنهم عرب، دعاني إلى زيارة الولاية، وأنزلني في فندق بتيجزيرت، كنتُ مع  زوجتي وحين لمحتْ زوجتي زورقا في خليج تيجزيرت الجميل طلبتْ أن نقوم بجولة، فسألتُ طفلا فردّ عليّ قائلا “كلمني بالفصحى لا أفهم الدارجة” فقلت له: “هذا الزورق الذي في البحر هل سيعود للشاطئ؟” فأجاب بكلمة واحدة: “ربما”، سألته كم عمره؟ فقال:”تسع سنوات”، قدّمتُ له مبلغا من المال وقلت له: “هذه مكافأة على كلمة ربما”… هذا الطفل يتكلم في بيته بالقبائلية، تعلم الدروس بالفصحى فرسخت في ذهنه صافية فأتقنها وهذا ما جعل العنصريين الكابيليست يحقدون على العربية..  وعندما رويت القصة لخروبي أجابني: “لو خرجتَ إلى الشارع وقلت لأي شخص أنت لست عربيا يثور بل يمكن أن يضربك لأن عربي تعني عنده أيضا مسلم. وكما تعلم يا سي عثمان أن اللغة العربية ساهم في خدمتها البربرُ القبائل، فأول من نظم النحو العربي في ألف بيت هو ابن معطي الزواوي سابقا بذلك ابن مالك في ألفيته. صاحب قصيدة البُردة المشهورة بالعالم العربي والإسلامي هو البُصيري من مدينة دلّس بالقبائل”.

عندما زار الرئيس هواري بومدين منطقة القبائل نظّم له الوالي خروبي بمدينة تيزي وزو استقبالا، واضعا في المقدمة طلاب الزوايا حاملين ألواح تحفيظ القرآن في استقبال الرئيس، وقد روى لي خروبي بأنه لاحظ عيني بومدين تدمع تأثرا بهذا المنظر، هل تذكّر الرئيس وهو الصبي الذي يحمل لوحة تحفيظ القرآن بقالمة؟.

الوالي خروبي هو من بنى جامعة تيزي وزو، لم تكن هناك ميزانية لبناء الجامعة، جمع وفورات ميزانية إدارة الولاية لمدة ثلاث سنوات، مع تبرُّع العديد من المحسنين المؤمنين بالعربية والإسلام، وبنى الجامعة التي صارت تحمل الآن اسم مولود معمري.

عيّنه الرئيس العروبي الشاذلي بن جديد وزيرا للتربية بناء على وصية مكتوبة بتوزيره تركها بومدين. نجح الوزير محمد شريف خروبي في مهمته في وضع لبنة قوية للمدرسة الجزائرية وتعريب الأجيال، وذكر الوزير بعض المواقف التي حصلت أثناء توليه حقيبة وزارة التربية، منها ما حدث في مؤتمر اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني الذي جمع عددا من الشخصيات الكبيرة في الحكم آنذاك من بينهم مصطفى لشرف، إذ تم التضييق على مشروعه وبرنامجه بل وانتقاده. وقد أكد لي “أن هناك من تحدَّاه وحاول تحطيم مشروعه، لكنه رفع الرهان عاليا وهو مطمئنٌّ وفخور جدا باستعمال اللغة العربية في الكثير من الهيئات الرسمية.

 ولم ينس الوزير أن يتحدث عن واقعة خروج وتأليب بعض تلاميذ الثانويات تحت شعار “التاريخ في المزبلة” في عهده عندما حاول تحسين نسبة نجاح تلاميذ الشُّعب الأدبية، واعتبر أنه ينقل للتاريخ بأمانة ما وقع، مؤكدا أن الطابور الخامس في ذلك الوقت كان متمركزا وبقوة في الإدارة الجزائرية، وأنه وقع ضحية العديد من الدسائس، لكنه كان صارما واستطاع أن يلتفَّ على خصومه قبل أن يلتفُّوا عليه فرسّم مادة التاريخ بمعادل عال. كان الوزير خروبي هو المؤيد بل ومن صناع المدرسة الأساسية التي تعرّضت لمؤامرةٍ عليها فيما بعد فتم إلغاؤها، وإحلال نظام هجين محلّها.

كان الوزير خروبي يشرف شخصيا على تكوين الأساتذة وكان همه أن تستقر المناهج والطرق البيداغوجية الجديدة، لأن المدرسة الأساسية قائمة على أساس إمكانية التلميذ التي تختلف من واحد إلى آخر.. خروبي كان يبحث عن بناء مدرسة جزائرية بأصول عربية جزائرية مستمدة من مبادئ الثورة التحريرية، وهي النظرة التي تسبَّبت في نجاحه وأكسبته أصدقاء وكذا أعداء تمنوا له الخروج، وهكذا كلما أنجزت الجزائر خطوة صائبة جاءت فئة لتلغيها.

رحم الله محمد الشريف خروبي، البربري القبائلي المؤمن بالجزائر العربية المسلمة، عمل سفيرا وواليا ووزيرا فأتقن عمله، كانت منطقة القبائل في عهده منارة للجزائر العربية المسلمة، واجهه المعادون للعروبة والإسلام فتحداهم وهزمهم، بنى جامعة تيزي وزو التي حملت الآن اسم مولود معمري. من مؤسسي المدرسة الأساسية وتثبيتها ومُدافعٌ عنها، تآمروا بعده عليها وأحلوا محلها نظاما هجينا.. إلى جنة الخالدين با محمد الشريف خروبي .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • ثانينه

    كل شمال افريقيا امازيغيه..بشهاده الاثار ونطق الحجاره ..بالامس كنا عرب لانهم درسوا لنا التاريخ كما ارادوه .من يريد ان يتنكر لاصله فله دالك اما انتكلم مكان الاخرين ونعمم فهنا الخطا

  • إلى العنسي

    هل تعلم الدين حتى تحشر الحديث حسب هواك؟ هل الحديث يتكلم عن تسميات سماها الاستعمار، هذا عربي، هذا بربري، هذا فرعوني، ولا يقول هذا مسلم، حتى يفرق الصفوف المهترئة أصلا. تتكلم عن أمازيغ عمرهم 2700 سنة حسب زعمك، فما دليلك أنك تنتسب إليهم؟ ما دليلك أن جدك ماسينيسا؟ هل عملت تحليل جينات؟ ما المانع أن تكون أصولك اسبانية، عربية، بلغارية، رومانية، افريقية؟ ما دليلك؟ لماذا تتكلم بجهل؟ الحديث المذكور في النسب للقبيلة المعينة، هذا من دوار فلاني، وهذا من القبيلة الفلانية، وهذا للحصول على نسب وشرف كاذب، وليس للكلام عن خلق الانسان وتعدد الاصول. اطوروا شوية

  • Benhafsa yazid

    تحية لكل اخواننا بمنطقة ا لقباىل و الله انني لاحن لكل زملائي بالدراسة سنوات 1980 الى 1987

  • مسلم عربي وأفتخر

    ربي يحفظك يا شيخ. لا يهمك سكوت الجبناء، فهم على كثرتهم ساكتون خوفا على مصالحهم من الشرذمة المتغطرسة المسيطرة على المال والاعلام. لهذا يمسكون العصا من الوسط ولو كان في عملهم خطر على وحدة الجزائر مستقبلا. أما اللغة العربية فمادام القرآن موجود إلى يوم القيامة فهي سائدة إلى يوم القيامة. ومادام القرآن موجود إلى يوم القيامة فالإسلام موجود إلى يوم القيامة وما هرطقات الشرذمة إلا جعجعة في فنجان. لم يقدر الكفار والصليبيون والمماليك الكبرى على هذا الدين وهذه اللغة فكيف يقدر خريج ملهى أو وكال رمضان؟ تحية للقبائل المحافظين والذين نتمنى أن يتحركوا ضد الخونة لأنهم يلوثون تاريخهم وثقافتهم ويحرضون ضدهم الشعب الجزائري.

  • العنسي

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليس مِن رجلٍ ادَّعى لغير أبيه وهو يَعلَمه إلاَّ كفر بالله، ومَن ادَّعى قوماً ليس له فيهم نسبٌ فليتبوَّأ مقعَدَه من النار)، رواه البخاريُّ، ومسلم، واللفظ للبخاري.

  • حوحو الجزائر

    بعض الجزائريين تنطبق عليهم مقولة الجنرال جياب الذي قال عن فرنسا : فرنسا كالتلميذ الغبي الذي رفض فهم دروسه ولهؤلاء نقول أن القيادة من الخلف لا تعني أن المتواجدين في المقدمة هم في المقدمة فلهؤلاء بعث مونديلا زعيم السود في افريقيا الجنوبية رسالة من السجن بعنوان : قُدْ من الخلف وأترك السفهاء يظنون أنهم في المقدمة .

  • انشروا فالحق لا يتم حجبه

    العربية هي لغتنا أحب من أحب وكره من كره ولكن نكاية فيها صارت الفرنسية هي لغة الاجتماعات الرسمية والحديث الرسمي للمسؤولين الذين لا يريدون للشعب أن يتحرر لسانه على ما يبدو ... رحم الله بومدين وأسكنه فسيح جنانه عمل على ترقية لغة القرآن التي وحدتنا لمدة 15 قرنا فجاء الفرنكوفيليين وزرعوا بيننا لغة فولتير لمحو آثار العربية بل وأمعنوا في إضعافها فأضاف بوتفليقة من تلقاء نفسه ودون استشارة الشعب لغة خيالية لا توجد إلى في مخيلتهم وأسموها الأمازيغية لدغدغة عواطف إخواننا البربر الذين يتكلمون 15 لهجة مختلفة بينها والذين نحبهم ويحبوننا دون مشكل لغوي ولا انتماء عرقي فقد وحدنا الإسلام فكل علماء الجزائر وفقهائها بربر معتزين بعروبتهم التي أخرجتهم من ظلمات الكفر لنور الإسلام.

  • أستاذ

    القلة فقط من أهل القبائل الأكارم الذي غرقوا دون شعور في نزعة الهوية و أسميها الأصولية الاثنية ! أغلبهم أكثر دفاعا عن الاسلام والعربية ومعظمهم يحفظ القرآن ولو جزءا منه.... الأقلة فقط الذين شيئا فشيئا يكادون محو 15 قرن من دخولنا الاسلام وتعلمنا العربية لسانا و انتمائنا لإخواننا المسلمين في كامل المعمورة. وقد قال صلى الله عليه وسلم: اتركوها فإنها نتنة (عن الجهوية) نسأل لهم الهداية و ننصحهم أي هؤلاء الأقلة بالحذر و الحذر من الردة المتدرجة تبدأ بمحو العربية و كانها احتلال ثم استبدال العلم وتنتهي بالبروتستنتية.

  • عميس

    كل من تنكر لأمه لا محل له من الاعراب في محيطه بل حتى بين أفراد أسرته .

  • من عظماء الجزائر

    قبائلي من طينة الكبار و لا تنسي الجزائر مولود بلقاسم و ثلة من الائمة و المشايخ و المجاهدين و العلماء القبائل الكبار . و منطقة القبائل ولادة للعلماء و الرجال الكبار . لكن هذه المنطقة تستغلها فرسنا لحاجة في نفسها و تبرز لنا اعلاميا أولائك التافهين و شذاذ الافاق و تصنع منهم ابطال من ورق و وهم يعشعش في اذهان الفرنسيين المتطرفين و معاونيهم الخونة .

  • محمد العربي

    بوركت استاذنا الفاضل و طوبى لك شاهدا و لمشهودك هذا

  • مهلوب

    ما عجزت عنه القرون بكل أهوالها . وما عجز عنه النظام في زمن الغطرسة والأحادية والاستبداد ... لن ينجح فيه السفهاء وتجار الأحقاد والكراهية . فالقافلة التي انطلقت منذ عشرات السنين والتي لم تتمكن كل المخططات والمؤامرات والمكائد من توقيفها لن تتوقف وهي في أمتارها الأخيرة لبلوغ محطتها الأخيرة ومن واجه الأفاعي لن تخيفه الجرذان أما الرسائك المشفرة والميكيافيلية فالمؤسف فقط أن يكون مصدرها من أجر قلمه لنشر السموم والأحقاد والكراهية ليس اليوم بل منذ عشرات السنين رغم أن ذلك لن يزيد لأهل العزائم الا عزيمة فمن ولد في العاصفة لن تخيفه الرياح

  • قل الحق

    انه محمد الشريف و الفاهم يفهم فهو ليس له عقدة هوية و بلاد القبائل العزيزة تعج بامثاله و الحمد لله لكن الرغوة اعطت لنفسها الحق ان تتكلم باسمها بدون اذن و الرغوة معروف اصلها و ستنتهي فقاقيع مفضوحة.

  • سعيدي

    لا للتمييز العنصري العربي العرباني يا عثمان سعدي لا للقومية العربية المقيتة التي خربت الاوطان وشردت الشعوب من بلدانها بسوريا واليمن والعراق وليبيا وتونس ومن قبل بالجزائر . الجزائر يا عثمان سعدي هي ملك لسكانها الاصليين وهي ايضا وطنا للقادمين من المشرق العربي من الاعراب والعربان والعرب وعليكم احترام ثقافة وتقاليد ولغة وديانة اهلها الشرعيين اقصد الامازيغ البربر . واالجزائر يا سي عثمان هي دولة جمهورية ديموقراطية شعبية تحترم كل الاديان- يهودية مسيحية اسلام ....- وكل الاعراق والاجناس علي ارضها -يهود عرب امازيغ بربر افارققة سود فرس هنود اتراك روس صينيين ......- بدون ظلم ولا احتقار للاخر ولا عدوان ولا فرقة. الجزائر لجميع الناس الجزائر لا تريد فلسفات قادمة من المشرق مخربة للاوطان -العشرية السوداء خير دليل - الجزائر تريد جلب استثمارات وشركات لتطوير اقتصادها وبناء مؤسساتها علي قاعدة صلبة وقوية.