-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد فوزه في الانتخابات

محمد بازوم أول رئيس عربي للنيجر

الشروق أونلاين
  • 5451
  • 2
محمد بازوم أول رئيس عربي للنيجر
رويترز
محمد بازوم يجلس في مقر حزبه في عاصمة النيجر نيامي

أدى رئيس النيجر المنتخب، محمد بازوم، اليمين الدستورية، الجمعة، في حفل تنصيب بالعاصمة نيامي، تم خلاله انتقال السلطة سلميا من رئيس مدني منتخب إلى رئيس مدني منتخب في واحدة من أفقر دول العالم، في خطوة تحسب للرئيس المنتهية ولايته محمدو يوسوف، الذي لم يعدّل الدستور للترشح لولاية رئاسية ثالثة، على عادة عدة رؤساء أفارقة.

ويُعد فوز بازوم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في النيجر على دورتين سابقة تاريخية أيضا في البلاد التي شهدت للمرة الأولى هزيمة العصبية القبلية أمام التحالفات السياسية، ليصبح أول رئيس من الأقلية العربية في تاريخ البلاد.

وعلى الرغم من خسارته في العاصمة نيامي، فإن فوزه على المستوى الوطني يشير إلى أن الاعتبارات القبلية في المجتمع النيجيري ضعفت بما فيه الكفاية، بحيث لم تعد هذه الحقيقة تشكل عائقا أمام فوز مرشح رئاسي من الأقليات العرقية المتنوعة.

وحقق محمد بازوم فوزا صعبا وحصل على 2.5 مليون صوت، مقابل 1.9 مليون صوت لصالح خصمه ماهمان (أو: محمد) عثمان، أول رئيس منتخب في النيجر في الفترة من عام 1993 وحتى 1996، والذي كان يأمل في الفوز بالرئاسة للمرة الثانية، مدعوما بقبيلة الهوسا القوية التي ينتمي إليها ويقدر تعداد أفرادها بنحو 50 بالمائة من إجمالي السكان البالغين 24 مليون نسمة.

وينتمي أكثر من نصف سكان النيجر إلى قبائل الهوسا، في حين ينتمي الجزء الباقي إلى القبائل البدوية الرحالة أو شبه البدوية، من الفولاني والطوارق والكانوري والعرب والتوبو.

ويدين أكثر من 94 بالمائة من إجمالي سكان النيجر بالإسلام، مع وجود تجمعات صغيرة تمارس المعتقدات الوثنية، وتجمعات أخرى يدين أهلها بالمسيحية التي ساعد على انتشارها العديد من البعثات التبشيرية التي قدمت للبلاد إبان الاحتلال الفرنسي، بالإضافة إلى المغتربين القادمين من أوروبا وغرب أفريقيا.

النيجر: إعلان فوز محمد بازوم بانتخابات الرئاسة

أعلنت مفوضية الانتخابات في النيجر، الثلاثاء 24 فيفري، فوز محمد بازوم مرشح الحزب الحاكم بانتخابات الرئاسة، بينما زعم منافسه وقوع تلاعب وأحرق أنصار المعارضة إطارات السيارات في الشوارع.

وقالت المفوضية، إن بازوم (ينتمي إلى الأقلية العربية)، وهو وزير سابق للداخلية يبلغ من العمر 61 عاماً، فاز بنسبة 55.75 في المائة من الأصوات في الانتخابات التي أجريت، الأحد.

وتغلب بازوم على الرئيس السابق مهامان عثمان الذي أطيح به في انقلاب في عام 1996. ولا يزال يتعين أن تؤكد المحكمة الدستورية النتائج الأولية.

وتهدف الانتخابات إلى بدء أول انتقال للسلطة في البلاد من رئيس منتخب ديمقراطياً إلى آخر، مع تنحي الرئيس محمد إيسوفو بعد فترتي ولاية مدة كل منهما خمس سنوات.

وقال بازوم على تويتر: “إنني ممتن للغاية لشعب النيجر على الثقة التي أبداها بانتخابي رئيساً للجمهورية.. سأكون خادماً مخلصاً له لمواجهة كل المشاكل التي تواجهها بلادنا”.

وقبل إعلان النتائج بفترة وجيزة، زعمت حملة عثمان وقوع عمليات تزوير واسعة النطاق، بما في ذلك سرقة صناديق الاقتراع وحشوها وتهديد الناخبين. ولم تقدم الحملة أي دليل يدعم هذه المزاعم.

ولم يصدر حتى الآن تعليق من مفوضية الانتخابات على مزاعم حملة عثمان.

التصويت في الجولة الثانية

بدأ الناخبون في النيجر الإدلاء بأصواتهم، الأحد، في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي من المتوقع أن تؤذن بأول انتقال ديمقراطي للسلطة منذ استقلال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن فرنسا عام 1960.

ويرى كثيرون أن مرشح الحزب الحاكم محمد بازوم (ينتمي إلى الأقلية العربية) هو الأوفر حظاً بعد تقدمه في الجولة الأولى التي أجريت في 27 ديسمبر بنسبة 39.3 في المائة من الأصوات. ويواجه بازوم في هذه الجولة الرئيس السابق مهامان عثمان الذي حصل على 17 في المائة.

وشغل بازوم، السياسي البالغ من العمر 61 عاماً، عدة مناصب عليا في حكومة الرئيس المنتهية ولايته محمد إيسوفو منها وزارتا الخارجية والداخلية.

وتعهد محمد بازوم بمواصلة سياسات إيسوفو والتركيز على الأمن في ظل تصدي البلاد للمتمردين، كما وعد بطرح سياسات لإصلاح الاقتصاد.

وكان عثمان (71 عاماً) أول رئيس منتخب ديمقراطياً للنيجر وأُطيح به في انقلاب عسكري عام 1996. وحظي بتأييد نحو عشرة أحزاب أصغر ومرشحين من الجولة الأولى. وتعهد عثمان بإحداث تغيير والتصدي للفساد.

وبدأ التصويت في مركز اقتراع بالعاصمة نيامي بعد حوالي نصف ساعة من الموعد الرسمي لبدء الانتخابات في الثامنة صباحاً (07:00 بتوقيت غرينتش).

ويعيش في النيجر، إحدى دول منطقة الساحل، حوالي 24 مليون نسمة وهي من أفقر دول العالم وتتعرض لموجات من الجفاف والفيضانات المدمرة. وأضرت جائحة فيروس كورونا باقتصادها كما أثر انخفاض أسعار سلعتها التصديرية الرئيسية، وهي اليورانيوم، على الإيرادات.

“الاستمرارية أفضل”

وقال بوكاري حسن الموظف البالغ من العمر 42 عاماً “الاستمرارية أفضل”، مشيراً إلى أنه يود أن يستكمل بازوم برامج التنمية التي بدأت في عهد إيسوفو.

وقال الحاج إيدي أبو المحلل السياسي المقيم في نيامي: “ما من مرشح مفضل بالنسبة لي لأن هذه الانتخابات هي الأكثر انفتاحاً والنتيجة لا تعتمد على التحالفات ولكن على المواطنين. المرشحان فرصهما متساوية”.

وتتصدى النيجر لاثنتين من أعنف حركات التمرد في إفريقيا إحداهما قرب حدودها الغربية مع مالي وبوركينا فاسو حيث شن متشددون على صلة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية (داعش) سلسلة من الهجمات.

وفي مطلع جانفي، أسفر هجوم على قريتين قرب الحدود مع مالي عن سقوط مائة قتيل.

وعلى حدود جنوب شرق النيجر مع نيجيريا، أدت هجمات بوكو حرام إلى مقتل المئات وتشريد الآلاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عيسى اللواتي

    ملامحه وملابسه تارقية ويتكلم الفرنسية فأين ملامح العربي !!!

  • يوغرطة

    قال تعالي : الاعراب اشد كفرا ونفاقا رئيس عربي معناه العمالة والخيانة العمالة للغرب الصليبي الصهيوني -انظر الحكام العرب وتحالفهم مع الصليبيين والصهاينة وتطبيعهم معهم- سادتي الكرام صراحة كللمة عربي تعني الخيانة قال تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا سابقا ( وهو صديق حميم لملوك الخليج ولملك الاردن): اذا مات العرب ماتت الخيانة