-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل تزايد الشكاوي..

محمد عيسى: لجنة تحقيق لحماية الأئمة من الإعتداءات

إيمان عويمر
  • 1243
  • 14
محمد عيسى: لجنة تحقيق لحماية الأئمة من الإعتداءات
أرشيف
محمد عيسي

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، عن تشكيل لجنة تحقيق من أجل النظر قضية الاعتداءات على الأئمة التي تسجل عبر مساجد الوطن، في خضم الشكاوى المتكررة التي تصل إلى مكتبه.
وقال محمد عيسى، في تصريحات صحفية السبت، على هامش اختتام الموسم الثقافي الإسلامي بولاية تيبازة أن مصالحه تلقت في الآونة الأخيرة 23 شكوى من أئمة وصلته شخصيا”.
وأضاف عضو الحكومة، أن هذا الوضع غير مقبول بتاتا ويشكل مصدر انشغال في الحكومة، مستدلا بهذا الخصوص “إلى قانون العقوبات المتضمن في أحكامه مواد قانونية لحماية الإمام، مشددا ” ونحن نطبقها حاليا”.
وكشف محمد عيسى عن تنسيق مع وزارة العدل من أجل إدخال مراجعة قانونية على قانون العقوبات حتى يتماشى والمتغيرات ولتوفير حماية أكبر لشيوخ المنابر وسلك الأئمة من أي اعتداءات محتملة”. مؤكدا أن كل حالة اعتداء على الأئمة فإن هيئته تقوم بمتابعتها، كما يتكفل جهاز القضاء بإرجاع الحق للإمام”.
بالمقابل جدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، توصياته للأئمة والقاضية بعدم الخوض في ملف الرئاسيات المقررة سنة 2019، مشيرا إلى أن “الإمام مسموح له بالحديث في الشأن السياسي والدعوة للانتخاباتّ، ولكن ممنوع عليه الدعوة للإنتخاب لشخص معين.
وكشف عيسى، عن اكتمال الهيكل التنظيمي للمركز الثقافي الإسلامي، الذي وصفه بـ”امتداد طبيعي لدور المؤسسة المسجدية”، مصرحا خلال إشرافه على تكريم ثلة من علماء و أعلام الجزائر الذين غيبتهم الموت، بمناسبة حفل اختتام موسم المركز الثقافي الإسلامي عبر الوطن تقديرا واعترافا لبطولاتهم وأمجادهم، أنه تم اكتمال هذا المركز من خلال استحداث مجلس الإدارة و مجلس التوجيه وإصدار قرارات تنظيمية مهمة لفائدة هذه المؤسسة أهمها قرار يحدد نشاط وخدمات المركز وعلاقته مع فروعه والمصالح الخارجية التابعة لوزارة القطاع، ناهيك عن استفادته من عملية ترميم وتوسيع بما يتماشى مع عمرانه في انتظار استلام مقره الحديث بجامع الجزائر.
كما نوه الوزير بنشاطات المركز الثقافي الإسلامي، التي ترمي أساسا إلى نشر معالم الدين المعتدل والحفاظ على المرجعية الدينية الوطنية المستمدة من علماء جزائريين لهم أثر عظيم ومساهمات فعالة في مجال الدين.
وفيما يخص حفل التكريم، فقد تعلق بكل من عميد الصحفيين المرحرم، زهيرإحدادن والاعلامي المحنك المجاهد المتوفي، عبد القادر نور، والأستاذ عبدالوهاب حمودة، الذين غيبتهم الموت خلال السنوات الأخيرة تاركين وراءهم أثرا وإنجازات ثرية.
وفي السياق، قال وزير الشؤون الدينية إن تكريم أبناء الجزائر البررة يعبر عن “تقديرنا وعرفاننا لما قدموه من إضافة للمجتمع” وما على القطاع إلا الانحناء أمامهم وتقديمهم للمجتمع نماذج يحتذى بهم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • الأستاذعلي يقول:

    الــــــــــــــرد على رقم:
    أولا اقول لك قل كلاما جميلا وحسنا أحسن مما تقول هو دافع للفتن ولا شك بانك ابن أحد المسؤولين الذين أفسدوا الجزائر بالنهب وربما حتى القتل لأنكم تدافعون عن مصالحكم مثل ما فعل العسكر حين قال الرجال لهم نحاسبكم قتلوهم واطلقوا عليهم كلمة إرهاب ÷ل تعلمون أن الناس ف يالجزائر يدركون تماما من صنع الظلم والآرهاب هم الحركى الذين نهبوا خيارت الشعب ولربما انت واحد منهم كلامك خلاق للفتنة أنتم تريدون بالرجوع بهذا الكلام الى القتل ولكنكم هذه المرة لاتقدرون لأن العالم كله عرفكم ونفضحكم وتكون القضية مدولة وستعرفون مصيركم بان الخالق اتق الله علي بلحاج ابن شهيد وليس حركي هل فهمت؟

  • الأستاذعلي يقول:

    لاحظت وهي صحيحة أن البعض من الناس يكرهون من يحفظ القرآن ماكنت أظن هذا في الجزائر
    منهم مثقفون ومنهم حتى اساتذة ومنهم الشباب وبعض النساء يكرهن حفاظ القرآ،ن الكريم وخاصة المترجلات ................ويلصقون كل مشين في حافظ القرآن الكريم وراينا في الأخير من يتفوق في الدراسة او ياتي بالجائزة الأولى من الخارج ولاأحد يستقبله ...

  • الأستاذعلي يقول:

    والله والله لو قلت لكم ماأعرفه عن مديريات الشؤون الدينية ماتفعله مع بعض الأئمة واللجان الدينية وحتى الشعب واال والكذب المعشش فيهم لسقطتم أرضا ولبكيت الدم ولم تصدقوا ما يفعل ببعض المديريات من كذب ورشوة وحقرة وظلم وعنصرية وجهوية ومعاملة الإمام الذي ليس تدلق ومن هو المعتمد ومن هو المفتش اشياء لايتصورها العقل في الحقل الإسلامي آســـــــــــــــــــــــــــــف
    أنا طلبت كم من مرة من غلام الله تغيير إسم وزارة الشؤون الدينية وحتى
    ===== ايضا الحج والعمرة والزكاة وزكاة الفطر واموال المساجد وقضية جمع الأموال كوارث لاأقدر لكن أو أقول الجهات المختصة ايضا متعمدة في ترك المراقبة والمتابعة

  • جنوبي

    على الامام أيضا احترام المصلين و عدم استفزازهم بعبارات غير لائقة و أحيانا ما تكون على عبارات شتم ما يدفع بانفعال بعض المصلين
    مثلا في أحد المساجد ببشار : امام يهين المصلين و يتهمهم بالبخلاء و لو كان مقهى تصرفون مبالغ معتبرة و ما دخل الامام في ذلك امام آخر اتهم المصلين بالبخلاء لانهم لم يدعوه للضيافة مقابل توفير أجره لشهرى ، متطوع لا يفقه في الدين شيئا يريد إلقاء دروس و لما يصدون المصلين يصرخ في وجههم " الى أين أنتمذاهبون الا للجلوس مع زوجاتكم " فما دخله هذه كلها اسباب للعنف في المساجد فلماذا الوزارة لا تمنع موظفيها ( الائمة ) من التدخل في خصوصيات الناس الا بالمعروف لمنع الفتنة بالمساجد .

  • عبد الرحمان

    لماذا تتخوفون من السلفية!? هم قلة............الصوفية والاخوان كثر لاكثرهم الله يتحكمون في المناصب لهم سمعة لدى الراي العام يتصدرون القنوات كل هذا فلما الخوف........ اين حرية الاعتقاد كما تزعمون! هل هي لليهود والشيعة والاباضية والاخوان والروافض وحرام على السلفية ......... اعدلواااااا

  • الواضح الصريح

    8 ( مناجاة أرواح الإرهابية الشريرة ) كلامي واضح ، لقد قلت الأميين حتى لا أقول أمراء الإرهاب ( أرشيف المحاكم ومصالح الأمن يتوفر على أدلة قاطعة تنفيد أنه يوجد بعض الأيمة مهمتهم الأساسية نشاط إرهابي محظ ولا يمت لمهنة الإمامة بصلة وبافكارك المزاجية هاته قد تكون لست بعبدا عن خطبهم ، قبح وسوء أدب انتحال إسم إمرأة ( العناصر الإرهابية كانت ترتدي النقاب للقيام بالعمليات الإرهابية ) ما رايك في خطب إمامكم المعبود جهلا على بلحاح الذي يحرض على الإرهاب ؟

  • فوزية

    تعقيب على رقم :1.
    ــ (هي نتائج تربيتهم الإسلامية المعمغمة): ذنبهم في نظرك وصراحتك تاواضحة أنهم مسلمو التربية ومعممون.
    ــ (الأفضل بدل من إرسال الأميين من الأيمة إلى أوروبا لأفساد تربية أباء الهاربين من فساد التربية):أي تقول أن كلّ الأمة أميين ويفسدون بتربيتهم أبناء تربية المخامر والمخدرات والإنحلال.
    ــ (أن تطلبوا إعارة المربين من أساتذة الديات السماوية الأخرى)هنا مربط الفرس تريد كهان الصليبية المحرفة المتربين الذين فعلوا ألأفاعيل في اطفال الكنائس؟!!
    ** كلاّ وألف كلاّ أتريد إستبدال الناسخ بالمنسوخ؟((لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة..) ضع خط تحت "كفر".

  • جزائري وأفتخر

    - من يتساءل عن أسباب الإعتداءات على الأئمة :
    1- الإختلاف الفكري والديني الذي اججته الأفكار المستوردة والتي تبناها البعض ونفثوها في عقول صغارنا بعد أن سمح لهم بالتسلل لمنابر مساجدنا .
    2- التسامح والتسيب الصارخ من طرف السلطات الوصية سمح بحرية اعتلاء المنابر وتحريض الشباب على الإنخراط في الدعوة بعد اتهام المجتمع بالبدع
    3-عديد المصليات تخرق بتحد تعليمات الوزارة الوصية بتربيع الأذان والتصرف في مواقيت الصلاة والأدهى تقديم دروس تحريضية للشباب على مرأى ومسمع من مفتشي المقاطعات دون أن يقوم هؤلاء برد فعل مصحح .
    4- عدم وجود آلية رقابية حازمة -أكرر حازمة- على سيرالمساجد والدروس .
    5-...الخ .

  • Omar one dinar

    CHAQ JOUR ET DE PLUS EN PLUS .....TU GROSISAIS ON DIRAIT POUR LAID......LES MOUTONS SOTES AUX FEUX DES BRAISES SA SE VOIT SUR TA GORGE

  • biffalo

    هذه هي العلمانية ماذا تفعل.و الله إذا أردنا أن نعيش في أمان فنرجع الي ديننا الحنيف و يطبق علي أميرنا و ضاعفنا .

  • السلام عليكم

    المعلق رقم 2
    الاسباب متعددة لكن اهمها سببان
    1_ فكري
    2_مصلحي
    عن السبب الاول يوجد تيار معين في المساجد لايرضى على الائمة المخالفين لفكره وبالتالي يستغل اي ثغرة للاعتداء على الامام او تهديده او التشعير به حتى يكره الامام من الوضع ويرحل تاركا له الجمل بماحمل
    والسبب الثاني هناك اشخاص لهم مصالح مادية كبعض اعضاء اللجان فاذا منعهم الامام من جمع المال او اراد معرفة اوجه الصرف ثاروا عليه ويعملون المستحيل لترحيله
    وربما توجد اسباب اخرى وانا اكتفيت بالاسبال الرئيسية والمشهورة والله اعلم

  • الأستاذعلي يقول:

    محمد عيسى الفنا فيك الحق لكنك لم تقل الحق: السلام عليكم وزير الشؤون الدينية والأوقاف :
    راسلتك من خلال صفحةالفايسوك الخاصة بالوزارة لكنك لم تجب و لم ترد واخبرتك بالواقع
    قلت انا كنت بمسجد والمسجد له ارض وحيت حركت قضية التراب من اجل بناء المسجد حاربتني العائلة التي استولت على تراب المسجد ورحلوني بالمعارف لهم وحتى المسجد الذي ذهبت اليه تبعوني ووضعوا لي تهم مكذوبة ووسخوني مع المصلين بالكذب أيضا تحولت الى جهة أخرى فالتقيت مع مدير فاش ظلمني ظلما لامثيل له واخرجني رغم مهنتي 20 سنة كامام استاذ .مارايك وظلم فاحش في الشؤون الدينية ؟.....

  • was'

    ممكن نعرف ما السبب وراء هذه الاعتداءات على الأئمة من فضلكم؟

  • الصريح الواضح

    هم يتلقون نسبة الفوائد والأرباح العائدة إليهم من عملهم المفيد والجد مربح ( هي نتاج تربيتهم الإسلامية المعممة ) الأفضل بدل من إرسال الأميين من الأيمة إلى أوروبا لأفساد تربية أباء الهاربين من فساد التربية أن تطلبوا إعارة المربين من أساتذة الديات السماوية الأخرى المذكورة في القرآن الكريم ليتولوا إعطاء دروس محو الأمية للأميين من الأيمة حتى يحسنوا إعطاء دروس لا تعود عليهم بخير العنف ضربا وذبحا وتخريبا . ( مجرد نصيحة في سبيل الله )