-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استئناف العمليات البيداغوجية للإصلاح بدءا من مارس المقبل

… محو آثار بن غبريط!

نشيدة قوادري
  • 21781
  • 28
… محو آثار بن غبريط!
ح.م

ستستأنف وزارة التربية الوطنية مختلف العمليات البيداغوجية التي توقفت اضطراريا بسبب الوضع الصحي الاستثنائي المرتبط بجائحة كورونا، ابتداء من شهر مارس المقبل، إذ تقرر إعادة تفعيل المجلس الوطني للبرامج، باستقدام خبراء ومختصين في “تعلمية المواد”. بالمقابل سيتم البدء في إصلاح الإصلاحات التربوية “المجمدة”، بدءا بإعادة مراجعة مناهج “الجيل الثاني” لتلاميذ الطور الابتدائي.

أسرّ مصدر رسمي لـ”الشروق”، أن العمليات البيداغوجية ألـ21 التي توقفت ولم تنطلق جراء أزمة الوباء التي ضربت بلادنا والعالم بأسره وفرضت منطقها وواقع حال جديد، وكذا بسبب تغير الأولويات في هذه السنة الاستثنائية، ستستأنف ابتداء من شهر مارس المقبل، ويدوم إنجازها على المدى المتوسط أي على مدار ثلاث سنوات إلى غاية 2024.

وأكد بأنه تقرر البدء كأول خطوة بإعادة تفعيل “المجلس الوطني للمناهج” واستقدام مختصين وخبراء في “تعلمية المواد”، فيما سيتم الشروع أيضا في تنصيب اللجان المختصة لفتح ورشات، قصد استئناف إصلاح الإصلاحات التربوية جذريا وبصفة رسمية، من خلال إعادة مراجعة برامج التعليم الابتدائي، والمعروفة باسم كتب “الجيل الثاني”، بعدما وردت مكدسة بأخطاء كارثية لغوية ومعرفية ونحوية وتاريخية. شريطة الالتزام بالتشخيص السليم والتدرج الحكيم للوصول إلى المبتغى المنشود من الإصلاحات. ومن ثمة تحقيق تخفيف وزن المحفظة وهو المشروع “القديم-الجديد” الذي عرف تعثرا كبيرا في الميدان بسبب كورونا.

وأضاف مصدرنا بأن إنجاز مختلف هذه العمليات البيداغوجية التربوية، تستغرق مدة ثلاث سنوات أي إلى غاية 2024، بغية تجنب الوقوع في نفس الأخطاء السابقة ومن ثمة استدراك الهفوات، مؤكدا بأنه سيتم استئناف معالجة وتسوية ملف آخر يتعلق “بأنشطة الإيقاظ” في التعليم الابتدائي والأنشطة المكملة في المراحل التعليمية الثلاثة، إذ سيتم البدء في تدعيمها على كافة المستويات، كما سيتم العمل على ضمان الانسجام الأفقي والعمودي للمناهج التعليمية. بالمقابل ستشرع اللجان المختصة وبدءا من شهر مارس القادم في تسليط الضوء على ملف التكوين والتعليم عن بعد، من خلال تعزيزه ومواصلة إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليم.

وبخصوص ملف الإعادة، أكد المصدر ذاته بأنه سيتم فتح ورشات حول ملف “التعلمات الأساسية” من خلال العمل على تعميق التحكم فيها لتحقيق تقليص ظاهرة “التسرب المدرسي” بالأطوار التعلميّة الثلاثة، وهو الأمر الذي لا يتحقق إلا بتدعيم نظام “الإرشاد المدرسي”، من أجل تكفل بيداغوجي وتقني واجتماعي أحسن للتلاميذ. كما سيتم فتح ورشة أخرى، ستتكفل بدراسة ومعالجة “نظام التقويم البيداغوجي” المعتمد حاليا “الفروض والاختبارات”، من خلال العمل على إعادة النظر فيه كلية، بغية تحسين آداءات التلاميذ والرفع من مستواهم المعرفي والدراسي، خاصة في المواد التي تعد “مسقطة” و”منفرة” لهم كمادتي الرياضيات والفلسفة.

وفيما يتعلق بملف تطوير بعض المواد التعلمية، أوضح مصدرنا بأن العمل جار على قدم وساق، لتحقيق ترقية شعبتي الرياضيات والتقني رياضي إلى جانب تعليم الإعلام الآلي، وكذا توسيع تدريس اللغة الأمازيغية عبر كافة ولايات الوطن.

وتضمن، محور الإصلاح البيداغوجي 63 عملية منها 20 عملية برمجت في المدى القصير خلال سنة 2020، في حين هناك أزيد من 21 عملية قد برمجت على المدى المتوسط، خاصة بعدما تم التركيز خلال سنة 2020، على إعداد مخططات استثنائية للتعلمات وتحسين الجماعة التربوية بالتدابير الوقائية ولصحية، غير أنه ورغم الوضع الصحي الاستثنائي إلا أن الدخول المدرسي للموسم الدراسي الجاري 2020/2021، قد تميز بإطلاق المشروع النموذجي “للمدرسة الرقمية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • محمد عبد الوهاب

    بن غبريط وظفت في مشاريعها كفاءات و مختصين من الجامعات و هذا عين الصواب لأن المخارج كلها تؤدي للجامعة ما لم يهضمه أصحاب المسطرة و الجداول و القصاصات حاليا...قبل الألفية الثالثة كان ذلك ممكن الآن يجب رؤى أخرى للأسف

  • محمد

    تحيا الجزائر حرة

  • سامي سايح

    الهدف من وراء فتح ملفات المناهج التربوية؛هي دعوة لاستنرارية الوزير في منصبه؛لاشيء تغير اذا لم تكن لجنة من الخبراء الجزاءيريين ذوا توجه وطني؛لرسم تصصور لبناء المجتمع الجزاءيري.

  • سايح سامي

    عند تبدا بوادر التغيير الحكومي تخرج وزارة التربية ببرنامج تربوي يتواصل لمدة ثلاث سنوات؛هذا هو ديدن وزارة التربية منذ عصر بن بوزيد؛اما الوزير الحالي عاجز عن تسيير مدرسة ابتداءية ناءية.

  • That's me

    ما دام التغيير الأول و الضروري لم يحصل بعد فلا يمكن لأي عاقل أن يتوقع تغييرات و إصلاحات أخرى في صالح الجزائر المسكينة و خــــــــــــــــــــاصة في التعليــــــــم حيث "يكون" الفرد المطيـــــع اللي ما يفهم و ما يحووووس يفهم.

  • nori kader

    نتمنّى ونرجوا من وزارة التربية الوطنية تصحيح الأخطاء الواردة في الكتب المدرسية ومن بينها الخطأ الفادح والفاضح في كتاب الجغرافيا للسنة الخامسة إبتدائي الصفحتين 27 و43 في محتوى الكتابة والخريطة من خلال التعدّي على الحدود الغربية للسواحل الجزائرية كمثال...

  • فريد

    جيبوها حاسبوها

  • احمد

    و ما الذي يحل محل ما سيمحى بالنظر الى أن لا شيء تغير في الجزائر و بالنظر الى اللجنة التي أعدت الدستور و قانون الانتحاب . لا تنتظروا شيئا .

  • Nabil sadabi

    ،استقدموا خبراء فرنسيين كخبراء تحطيم نواة الذرةفصنعوا مناهج مغبرطة التي هي(امتداد لاصلاحات بن زاغو زعما)لكي لاتقوم للجزائر قائمة،لكي نبقى ندور ونتخبط في مشاكلنا بدل السير الى الأمام فيربحون الوقت،والله قانون المالية برمّته لايساوي شيء امام يوم من ايام بن غبريط وآثارها
    اذا اردنا اعادة النظر في المناهج،فعلينا اختيار واضعي المناهج،لابد ان يكونوا جزائريين غيورين على البلاد.

  • اسماعيل عزري الجزائري

    مادام سفير خرنسا يصول ويجول كأنه في دار اخته. سيستقدمون مجددا خبراء فرنسيين ليدسوا السم في العسل لمحو أسمى القيم الاخلاقية والتربوية ويفرغوها من محتوها سيسعون الى طمس الهوية وتهميش الأستاذ كي يكون أكبر همه الجري وراء الرغيف، فرنسا قد تتخلى عن مختلف مصالحها هنا عدا قطاع التربية لن تدعه وشأنه.
    تدميره و احتقار المربين هو الآلية الأنجع لتحطيم الأمم،يعرفون أن اعداد مناهج تربوية ذات قيم سامية تتماشى مع ثوابت المجتمع الجزائري المسلم العربي من شئنها بعث أجيال تصنع نهضة في ظرف وجيز

  • Rezak

    مجرد الغاء اللغة الفرنسية في جميع الأطوار معنها أننا تتطورنا 20 سنة للأمام

  • فلاح

    أنتم متأخرون جدا جدا ، يكفي إعادة نظام التعليم الأساسي ، فقد تخرجتم من تحته

  • مديوني - الجزائر

    هل الخبراء الذين سيتم إستقدامهم هم من فصيل الفرنكوفيل ؟؟؟ .. الذين دأبوا على تدمير المنظمومة التربوية منذ 1979 إلى اليوم
    --
    ما سر حصاتة بن غبريط من المحاكمة ؟؟ .. هل هي الحماية الماسونية ؟؟ .. مثلها مثل العديدين !!

  • محفوظ

    .....ما هو الضمان أن لا يتسسل صهاينة آخرون إلى إنتاج المنظومة مرة أخرى؟ ثم لماذا ثلاث سنوات كاملة لهذه العملية؟

  • عبدالإله الجزائري

    4/4 -وسر من أسرار فشل المنظومة التربوية برمتها وانخفاض مستوى التلاميذ التربية وفي اللغة العربية وفي الحساب ونحوها من الأوليات التي تصنع الإنسان المسلم الصالح حتى صرنا نرى ضحايا التسرب المدرسي بشهادة التعليم الابتدائي ولكنه لا يحسن ملأ صك بريدي أو استمارة، ولا يستطيع أن يقوم بعملية حسابية بسيطة ذهنيا ولا على الورق
    وفشل التعليم الابتدائي هو عنوان فشل المنظومة كلها بل هو باختصار فشل في إعداد الإنسان
    طبعا:ليس كل الأطباء والتقنيين والرياضيين بهذه الصفة ولكن المراد تقريب الصورة لفهم بعض ما جرى لمنظومتنا من تحطيم بتكثير المواد وتكثيف البرامج في مقابل سرقة سنة دراسية كاملة مع سرقة يوم من كل أسبوع

  • مواطن

    كل مر ة اصلاح؟ كل مرة اختراع جديد؟
    اذا كان خلير حقا عليه ام ينشر مقالات في مجلات علمية مختصة في علم اابيداغوجية. العالم كله يقرأها. و تنافش اراءه في مقالات اخرى مضادة او موافقة.
    هاذا هو النمط المتبع في كل دول العالم.
    اذا الوزارة فىضت نشر مقالة في جريدة معروفة فلماذا وزارة التربية لا تطبقها على الخبراء. بدأ بدأ من هم هاؤلاء الخبراء؟ كانت الوزيرة السابقة مختصة في علم اضن الانتبرولوجيا هاذا ما يقال لا نعرف ان كان لديها منشورات في مجلات اللتي تفرض على الطلبة الغلبة???

  • عبدالإله الجزائري

    5/3 - وإذا سألت بن زاغو وفريقه المتعدد التخصصات لماذا التلميذ يدرس في الابتدائي الحساب بالعربية، بينما العمليات تجرى من اليسار إلى اليمين، والرموز تكتب بالفرنسية؟ فسيقولون لك: إعدادا له للجامعة ؟؟..
    وإذا استشرت سياسيا أو حقوقيا أو اقتصاديا تسمع الكلام نفسه ...
    وربما المتخصصون في الفرنسية يودون أن تبرمج مادتهم ابتداء من السنة الأولى، وكذا أساتذة اللغات العالمية الأخرى (ولا ننسى علماء اللهجات العامية المحلية)
    فكل منهم يريد أن يجعل من التعليم الابتدائي تمهيدا لتخصصه، وهذا سر من أسرار انتفاخ محفظة تلاميذ الابتدائي التي كسرت ظهورهم،... يتبع

  • عبدالإله الجزائري

    5/2 - ...فلابأس من تقديم الأوليات وما أكثرها وتوزيعها على جميع مراحل الدراسة من الابتدائي الى الثانوي؛ حتى إذا وصل إلى الجامعة كان زاده كافيا ويسمح له بمواكبة كل جديد .
    وعندما تستشير رياضيا كذلك يقول نعم دروس الحساب والهندسة التقليدية موجودة، ولكن نحن في عصر لا يكفي فيه ذلك؛ فلابد من إضافة أشياء إلى الابتدائي كانت قديما تدرس في المتوسط، لنتمكن من تقديم بعض ما كان في الثانوي الى المتوسط وبعض ما كان في الجامعة إلى الثانوى، فإذا وصل التلميذ إلى الجامعة كان مؤهلا ليواصل دراسته في تخصص الرياضيات عن جدارة ... يتبع

  • عبدالإله الجزائري

    5/1 - الأستاذ محمد حاج عيسى

    في الجزائر ...
    عندما تستشير طبيبا ماذا يقترح في اصلاح التعليم الابتدائي؛ فإنه سيقترح إدخال مواد تتعلق بالطب تحت عنوان دراسة الوسط نحوه، وإدخال المصطلحات الطبية في نصوص القراءة في اللغة العربية واللغة الفرنسية؛ وكأنه توسم في جميع التلاميذ أهلية الوصول إلى الجامعة فأراد أن يضمن لطلبة تخصصه قاعدة معرفية تجعل أطباء المستقبل في مستوى أعلى .
    وعندما تستشير تقنيا فزيائيا أو نحوه فإنه يقترح هو الآخر إدراج التربية التكنولوجية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي ولم لا من التحضيري، لأن هذه العلوم تقدمت وسنوات التدريس في الجامعة لم تعد تستوعب كل الجديد،... يتبع

  • احمد

    وماذا عند الأساتذة الذين درسوا 33 سنة ولا ترقية لمناصب إدارية كما دخلوا سيتقاعدون ما الفائدة من الأقدمية والخبرة والدرجات والنقاط والخرطي من درسناهم أصبحوا مدراء ونحن ....عيب وعار وظلم .

  • بوزيد

    عليكم بالمنهج اليباني للطور الاول اي التدريس باللغة الام لغة /رياضيات/ قرآن/ اخلاق .ومنهج الرياضيات لسنغفورة و تدريس الانجليزية من المتوسط وتاخير تعليم الفرنسية للثانوي على غرار اللغات الاجنبية الاخرى.

  • okba

    ستعود الدكتوره بن غبريط انشاء الله عن قريب لان المدرسه الجزائريه اصبحت مكان لايواء الطلبه فقط تدني المستوي كارثي

  • عادل

    توكلوا على الله

  • زقزقة فئران التربية

    زج الكتا ب اامدرسي والمنهاج في درج وانسداد اذنا بن غمريط بالصمغ متسخة وانبات عفن البينيسيليوم في فم هذا الجديد واحظار صورة من عند اخر جهاز صنع في الهند ليظهر كانه بوذا متحكم بفكرة سطحية لكنه صارم في الوقت اامناسب

  • كمال

    الصحة مريضة و الميزان مايل و التربية عمية

  • ملاحظ

    لا يوجد اي شيٸ يصلح الا الفاسد من الاصلاحات المنظومة التربوية لبن غبريط وهذا الجيل ثاني، جيل الالحاد وتخنث ودياثة ولا دين ولا ملة۔۔۔التي ارادت الوزيرة حفيدة الحركي عبره تحقيقه لصالح فرنسا واسراٸيل
    عدة اخطاء عقاٸدية مفضوحة موجودة في الكتب ناهيك الحاح علی اختيار الموسيقی مكان الصلاة۔۔۔ماهو الا تتمة لنظام التربوي عهد الاستعمار لمحي الهوية۔۔۔علمانية التعليم made in france او école laïque وهذا تخوفاتي

  • موووح

    و الله العلي العظيم بدون تحسين وضعية الأستاذ و المربي الاجتماعية و المهنية لن يتحسن التعليم في الجزائر .....

  • كمال

    ان لم تعود المناهج الى تخصيص ساعات التربيه الاسلاميه كما سبق و ارجاع ما حذفته بن غبريط من ايات القران فلا قيمه في التغييرات لان هدف بن غبريط ان يخرج التلميذ لا يعرف شئ عن دينه و هذه هي العلمانيه الفرنسيه