-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال قرعة رزنامة الموسم الجديد

مداور يُخاطب أنصار لوريون وسوشو وأوكسير!

علي بهلولي
  • 5836
  • 7
مداور يُخاطب أنصار لوريون وسوشو وأوكسير!
ح.م

سحبت رابطة الكرة المحترفة قرعة رزنامة مقابلات البطولة الوطنية بِقسمَيها للموسم الجديد، بِاللغة الفرنسية.

وفضّلت هيئة الرئيس عبد الكريم مداور لسان “موليير”، كما تُظهره الصورة المُدرجة. وكأن الجمهور المعني بِبطولتَي القسمَين الأوّل والثاني هم أنصار فرق لوريون وسوشو وأوكسير!

ولا يُذاع سرّ أن السواد الأعظم من مسؤولي رابطة الكرة المحترفة والإتحاد الجزائري للعبة، فرانكفونيون (نطقا وكتابة). دأبوا على احتقار اللغة العربية بِاستفزاز، وربّما من يتكلّم أمامهم بِلسان “الجاحظ” يرمونه بـ “التخلّف”!

ولا تُكْتم حقيقة أخرى أن أغلب مسؤولي هاتَين الهيأتَين ينتميان إلى المناطق الداخلية للوطن، ومع ذلك يُفضّلون الفرنسية! خاصة عندما يتقلّدون مناصب كبيرة، يشعرون معها أنهم يملكون تفويضا لِفعل ما يحلو لهم، ولا يتمتّعون بِمزايا الوظيفة، سوى بِالرّطانة بِاللغة الفرنسية.

عندما نورد عبارة “المناطق الداخلية”، فهي بيئة تفنّن أهلها في محاربة الإستعمار الفرنسي الغاشم، فكيف يأتي بعدهم مسؤولون في “الجلد المنفوخ”، يُعيدون البلاد إلى نقطة الصفر لغويا؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عليلو بلاد خالد

    لا يعرف لا الفرنسية ولا العربية

  • Monsieur

    salame alikome

    Parce qu'il est de Chlef pas d'Alger-

  • سامي

    لن تصلح رابطة المحترفين إلا بمغادرة هذا الشخص الإنتهازي

  • حليم

    هؤلاء ليس لهم كرامة و اتباع فافا , شيخصيتهم صفر ..!
    و الله العرب لهم الحق ان يضحكوا علينا ..!

  • سعيد

    ,هذا الانسان كان ومزال مع النظام الفاسد شهر يجب التحقيق معه

  • الجزائرالعميقة

    شعب الجزائر مسلم *** والى العروبة ينتسب ***من قال ان فرنسا خرجت فقد كذب *هؤلاء واولات ذيول فرنسا ولا حشم يخاطبون الشعب الجزائري باللغة الفرنسية وكأنهم ينقذونها من الاندثار والانهيار حيث نصبوا انفسهم حماة ورعاة اللغة من الفرنسية من الزوال هي منبوذة في عقر دارها ومشرفة ومعززة ومدللة لدى المسؤولين الجزائريين -الفاف- كل مرة تطل علينا القرعة باللغة الفرنسية صوتا وكتابة فلهذا وذاك ان الشعب الجزائر تنفر وتقزز منهم لايطيقون رؤيتهم وسماع تصريحاتهم بالفرنسية يحسبون انهم هم القدوة وعلو الشأن والرفعة لكن هم العكس : هي اهانة الدستور والشعب وخيانة الشهداء*اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة الجزائرية *

  • gmachaali

    لان الجسد هنا والعقل والتدبير والتبدير هناك في فرنسا انهم يتكلمون باللغة المقيته لانهم يظنون انفسهم فوق الجميع وانهم هم من يفهم والباقي لا يفهم كما ان لا ثقافة لهم سوى كلمات بالفرنسية يرددونها دائما ويتعالون بها على بقية الغاشي ومن علمهم هو بوسريقة الدي هو عميل لفرنسا والصهيونية العالمية وهو فرنسي اكثر من الفرنسيين وبقية القوم تبعوه ولن ترضى عنهم فرنسا مهما تكلموا بلغتها لان المثل الشهير يقول العربي عربي ولو كان الكولونيل بن داود ...انما فرنسا تستغل سداجتهم وسياتي يومهم الدي يوعدون ...