-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستحصل على شهادة المطابقة من "ألجيراك"

مرسوم لتحديد هيئات تصديق المنتجات الفلاحية قريبا

الشروق أونلاين
  • 1388
  • 1
مرسوم لتحديد هيئات تصديق المنتجات الفلاحية قريبا
ح.م

كشف المدير المركزي للمنظمة العقارية وتثمين وحماية الممتلكات بوزارة الفلاحة، حميد حمدان، عن صدور قريبا في الجريدة الرسمية مرسوما يتعلق بإجراءات تصديق ومراقبة المنتجات الفلاحية المحلية الحاملة لعلامة تجارية.

وقال حمدان على هامش يوم تقني، الثلاثاء، حول تجسيد نظام الاعتراف عن طريق العلامات المميزة للنوعية للمنتجات الفلاحية المحلية، نظمته وزارة الفلاحة التنمية الريفية والصيد البحري، أن “هذا المرسوم سيسمح بتنصيب هيئات التصديق والمراقبة المنتظمة للمنتجات الفلاحية المحلية قصد التأكد بصفة مستمرة من مطابقتها لدفتر الشروط”.

وأكد المسؤول أهمية هذا النص أن هذه الهيئات التي ستحصل على شهادة المطابقة من الهيئة الجزائرية للتصديق (ألجيراك) والتي ستعتمد من طرف وزارة الفلاحة، ستتكفل بضمان مطابقة المنتج الفلاحي لدفتر الشروط ومراقبة مدى احترام المعايير المتضمنة ضمن دفتر الشروط وبصفة دائمة.

واعتبر نفس المصدر أن هذه الخطوة أصبحت ضرورية في الجزائر خاصة وأن غياب هيئات التصديق يطرح مشكلا تجاه الهيئات الدولية ولاسيما مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن المعهد التقني لزراعة الأشجار المثمرة والكروم هو الذي يشرف حاليا، بشكل مؤقت على تصديق المنتجات الفلاحية رغم أن هذا ليس من مهامه. وقال بهذا الخصوص: “لا يمكن لهذا المعهد أن يكون حكما وطرفا في نفس الوقت أي أنه لا يمكن أن يحرر دفتر الشروط ويقوم بتصديق المنتجات في آن واحد”.

وذكر بأن الجزائر انتهت سنة 2014 من إعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بمنح العلامات التجارية للمنتجات الفلاحية. وتضم الجزائر حاليا حوالي ستين منتجا قابلا لاكتساب علامة تجارية.

وذكر حمدان بأنه تم إلى اليوم منح العلامة التجارية لمنتجين هما تمور “دقلة نور” و”طولقة” والتين المجفف “بني معوش” بعد أن تم نشر قرار وزاري يخص هذين المنتجين بالجريدة الرسمية. وعليه فإن المنتجين أصبحا يتمتعان بحماية المعهد الوطني الجزائري للملكية الفكرية وحتى بحماية المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وينتظر أن يتم منح علامة تجارية لزيتون سيق خلال السداسي الأول من 2019.

وكشف المسؤول عن مشروع تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للزراعة والتغذية (فاو) يتعلق بإعداد دليل للمنتجات الفلاحية المحلية بالجزائر يتضمن تاريخ المنتج وموقعه وقيمته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Titouh

    La pomme de terre si on l'exporte directement dans un autre pays, qu'on la cultive la-bas, puis on l'importe, puis on l'exporte directement pour la recultiver , puis l'importer une deuxieme fois, elle coutera moins cher que celle vendue sur le marché