-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنظم في 24 أفريل وتشمل خمس رتب

مسابقة وطنية لترقية مستخدمي التربية.. وهذه الشروط

نشيدة قوادري
  • 5092
  • 1
مسابقة وطنية لترقية مستخدمي التربية.. وهذه الشروط
أرشيف

قررت وزارة التربية الوطنية رفع التجميد عن الامتحانات المهنية الداخلية للترقية، إذ تقرر برمجة مسابقة وطنية في 24 أفريل المقبل، لترقية مستخدميها إلى خمس رتب عليا، وذلك في حدود المناصب المالية المطلوب شغلها.

قررت الوزارة الوصية برمجة امتحان مهني داخلي في 24 أفريل المقبل، لترقية مستخدميها إلى خمس رتب ويتعلق الأمر برتبة مفتش تربية وطنية، إذ تم تخصيص 29 منصبا ماليا جديدا، وكذا رتبة مفتش التعليم المتوسط أين تم فتح 223 منصب مالي، بالإضافة فتح 119 منصب مالي للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي، ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بتخصيص 22 منصبا ماليا، مع تخصيص نسبة 80 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها للالتحاق برتبة مستشار التغذية المدرسية.

وبخصوص شروط الترشح للمشاركة في الامتحان المهني للترقية، أوضحت الوزارة بأنه سيتم فتح باب الترشح للالتحاق برتبة مفتش تربية وطنية بعنوان المواد، للأساتذة المكونين الذين أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، إلى جانب الأساتذة المبرزين الذين أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية، وأما بعنوان إدارة الثانويات، فقد تقرر فتح باب الترشح لمديري الثانويات الذين أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، كما سيتم الترخيص لمفتشي التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي للمشاركة في الامتحان شريطة إثباتهم لسبع سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب. وأما بعنوان التسيير المالي والمادي، فقد تقرر فتح باب الترشح للمقتصدين الرئيسيين للمشاركة في الامتحان شريطة إثباتهم لـ12 سنة خبرة مهنية في هذا المنصب، غير أن عددهم قليل جدا يحسب على الأصابع.

أما بخصوص الترقية إلى رتبة مفتش التعليم المتوسط، فقد تم الترخيص بعنوان المواد، للأساتذة المكونين الذين أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب للمشاركة، وأما بعنوان إدارة المتوسطات، فقد تم فتح باب الترشح لمديري المتوسطات شريطة إثباتهم لخمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، وأما بعنوان التسيير المالي والمادي، فإنه تقرر تمكين المقتصدين الرئيسيين من المشاركة في امتحان الترقية، في حال أثبتوا سبع سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، غير أن عددهم قليل جدا.

وفيما يتعلق بالترقية إلى رتبة مفتش التعليم الابتدائي، فقد تم فتح باب الترشح بعنوان المواد للأساتذة المكونين الذين أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، وأما بعنوان الإدارة، سيتم الترخيص لمديري المدارس الابتدائية للمشاركة في الامتحان شريطة إثباتهم لخمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب.

وأما فيما يتعلق بالترقية إلى رتبة مستشار التغذية المدرسية، عن طريق الامتحان المهني في حدود 80 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها، فإنه سيتم فتح باب الترشح لمعلمي المدارس الابتدائية، ممن أثبتوا خمس سنوات خدمة فعلية في هذا المنصب، غير أن المشكل الذي سيطرح هو أن رتبة “معلم مدرسة ابتدائية”، قد آلت للزوال ولا وجود لها وتم استبدالها برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية، بالمقابل سيحرم عديد الأساتذة المكونون من المشاركة في امتحان الترقية، بسبب وضعياتهم الإدارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • وزارة الكيل بمكيالين

    حتي الشروط لاجراء المسابقة هناك تفرقة و تعسف لا نظير له . أين المساواة بين الموظفين في الترقية و الراتب ؟ مازالت ممارسات العهود السابقة سارية المفعول
    لماذا هناك من يثبت 05 سنوات و الاخر 07 سنوات و اخر 12 سنة للمشاركة في مسابقات الترقية .؟ لماذا الوزارة مع الوظيف العمومي يرخصون لفيئات في نفس الوزارة للترقية بالرخص و فيئات اخري منسية ؟