-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مشروع إنجاز مصنع “رونو” بالجزائر لا يزال قيد المناقشة

الشروق أونلاين
  • 12492
  • 22
مشروع إنجاز مصنع “رونو” بالجزائر لا يزال قيد المناقشة
ح.م

قال نائب الرئيس المدير العام للمصنع الفرنسي للسيارات “رونو”، كارلوس تافاريس، الجمعة، إن مشروع إنجاز مصنع للسيارات في الجزائر لا يزال قيد المناقشة بين الطرف الجزائري والفرنسي، ولم يتم التوصل بعد إلى صيغة نهائية للعقد الذي سيتم التوقيع عليه.

وأوضح تافاريس، في مؤتمر صحفي حيث اعلنت النتائج المؤقتة للشركة، أن الحكومة الجزائرية هي من طلبت من المصنع إنجاز وحدة له في الجزائر، مشيرا أن الجزائر تمتلك إمكانيات واعدة في مجال صناعة السيارات.

وتأتي تصريح الرجل الثاني في مصنع “رونو” بعد تصريحات سابقة لمسؤولين جزائريين حول إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي لبناء مصنع مشترك للسيارات غرب الجزائر نهاية جوان الماضي.

يذكر أن صانع السيارات الفرنسي “رونو” ووزارة الصناعة كانا قد وقعا نهاية ماي الفارط على اتفاق-إطار ينطلق بموجبه مسار المفاوضات التي سيفضي الى التوقيع على اتفاق نهائي” دون اعطاء تفاصيل أخرى بحجة أن الطرفين ” التزما معا على عدم الإفصاح عن فحوى هذا الاتفاق”.

وقد انطلقت المفاوضات بين رونو والسلطات الجزائرية حول اقامة مصنع للسيارات بالجزائر منذ قرابة سنتين بهدف انتاج 75 ألف سيارة سنويا لترتفع هذه الحصة الى 150 ألف وحدة سنويا ستوجه حصة منها للتصدير. وحسب المؤشرات الأولية فان أول سيارة ستخرج من سلسلة التركيب بعد 18 شهرا من التوقيع على الاتفاق النهائي.

وكشف تافاريس أثناء الندوة الصحفية عن توجه شركة “رونو” إلى الاستثمار في السوق الآسيوية وبالتحديد عبر اتفاق شراكة مع الصين لإنجاز مصنع بالعصمة بكين وذلك بالإتفاق مع مجمع “دونغ فنغ” الذي يرتبط باتفاق كذلك مع المصنع الياباني “نيسان”، مشيرا أن المفاوضات مع الشريك الصيني بلغت مرحلة متقدمة بالتوقيع على اتفاق، حيث سيتم الشروع في بناء المصنع خلال شهر أوت المقبل، فيما يجري حاليا التفاوض بشأن الموقع ونوع النماذج التي سيتم تصنيعها، مضيفا أن المصنع ينتظر الحصول على الضوء الأخضر من الحكومة الصينية نهاية السنة الجارية ليتم الشروع في بناء المصنع مطلع السنة القادمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • sadek

    alh yarham waldikom had lwzin loka gir ma eydiroch karahtona hyatna bih 3achkin fi le france tkol fi el 3alem kayen gir franca kayen almaña kaye italya ou mazal ekhir elkodam wla khayfin tez3af 3likom mamakom franca

  • Mourad.Kabyle

    Arrêter svp avec fafa,papa, baba.Laissez la France en paix. je sais que si vous avez eu la chance ou des moyens pour y aller en France, vous allez prendre le premier avion.Cette France que vous insultez jour et nuit, s'en fiche de vos insultes et de votre haine.Eux, ils produisent des voitures et ils ont des technologies et une expérience dans tous les domaine de la recherche.il y a plus de 80 ou 90 millions de touristes qui viennet visiter la france. Travailler au lieu de détester tt le monde

  • بلاد الله غالب

    من جهة يشكون من ازمة الزحمة في الطريق ومن جهة وقفو القرض البرفاسليتي قالو من اجل كثرة السيارات.وراهم هابين يفتحو مصنع الام الفرنسية رونو ينتج 75 ألف سيارة سنويا بالقوة .والمنافس الالماني قوبلا برفض والمغرب ترحب به.على حساب الشوفة منا على 3سنوات يخرج قانو السرعة المحددة 50كلم/سا.لضيق الطرقات واكتظاظ السيارات.

  • yassine

    مدام هذا النظام في الجزائر يمشي بعقلية الثورية والله ماتجيكم شركة اجنبية تبقو مقوقعين..............

  • سفيان الأمازيغي

    المصنع لن يرى النور إلا إذا تم تشييده في تلمسان أو مغنية
    و الله أنا في رأيي وجب على الجزائر إصدار أمر رئاسي بوضع ضريبة خاصة على كل السلع الفرنسية خاصة السيارات منها في حدود 60% حت يصبح سعر السامبول يتراوح بين 180 و 200 مليون أي نفس سعر القولف و الليون ههه كي يسهل الخيار للمستهلك الجزائري بين القولف و السامبول هههه.. و إقصائها من جميع المناقصات الدولية الخاصة بقطاع المحروقات...كلخولنا برونو للظفر بمشروع بناء مصفاة الجزائر بتكلفة 700 مليون يورو "شركة تكنيب"..
    ألا يوجد رجال في هذا الوطن؟؟؟

  • yazin

    أووووووووووووووووووفٍّ لكم ولهاذ الرونو تاع الخروطو

  • adel

    الفريق ينفخ يا خو الحريرة خفيفة

  • احمد

    السيارات الفرنسيه فاشله وتستهلك و موادها الاحتياطيه غاليه حتى في فرنسا اصبح الفرنسيين يتوجهون للسيارات الاجنبيه خاصه الالمانيه و اليابانيه لهذا رونو تبحث عن اسواق لسياراتها لدى المهابيل و تشفط بالعمله الصعبه المصيبه تتعزز على الجزائر !!!
    والله لو كان بيدي القرار كان قلت لهم ما عايزين و اذهب الى تويوتا و بالمناسبه فتحت مصنع في فرنسا و هذا دليل على انها غزت حتى السوق الفرنسيه لجودتها .

  • nibras

    Nos Gouverneurs sont la pour fermer les usines et non pas le contraire.
    Sinon comment pourront-ils distribuer la rente s'ils y production. Revoir ce qu'ils ont fait....

  • abbes

    المسؤوليين الجزائريين هما اللي ايديروا في المشاكل لاي شركة تحب تستثمر في الجزائر يحبوا يدخل معاهم 50/50 بالقوة معلابالهمش بالشعب الفقير اللي يبحث عن منصب شغل

  • الصافي

    لا حول ولا قوة الا بالله السيد ما قال غير الخير..بهدلتونا مع القريب و البراني بالجهل تاعكم .. و زيد رانا في رمضان شهر الرحمة و الغفران و صلة الرحم ماشي شهر السب و القلق.. الله يغفرلك و يغفر للجميع.

  • sif

    هما يشيخو بيهم و وانتوعنا يشيخو بينا........ لله درك يا جزائر...

    *******دائرة مستطيلة الشكل هدا ما يحدث*********

    حلل وناقش...

  • mourad

    والله عيب عليكم بدلوا الاسطوانة هذي

  • marag

    الله لا يركب فاس على هراوة كي رونو كي بلارة
    الفلاحة تقعد فلاحة

  • abdou

    il n y aura ni RENAULT ni VOLKSWAGON ni rien du tout, c'est exactement comme la FATIA de notre enfance hahaha SAHA F'TOUREKOUM

  • بدون اسم

    مزلتو تتبعو قي فرنسا التي تبقى غير مستعدة لفتح هدا المصنع اطلاقا
    فيقو شوية المصنع متجز بالمغرب وفرنسا تبحث على فتح الحدود فقط.فيقو شوية برك .وشوفو مع المانيا او كوريا او اليابان اما فرنسا غير تهناو وتصرالو كيما الميترو.
    اللهم اني بلغت.

  • belhia

    il n y aura ni RENAULT ni TAMOU tant qu'il y a encore ces responsables

  • جبل زندل

    مروكي تقعد مروكي حبس في بلادك راها الجزائر بعيدة عليك ضرب الحريرة نتاعك وريح انا ناكل شوربة فريك
    مسالة الحدود مغلقة ...الى اشععار لاحق مع اعتدار راه كيما قالوا ناس زمان العار ما يجيب غير العار وغض بصر غير في ما حرم الله اما اتهام الناس بالباطل فهدا فسق وعياد بالله فكرفي 1994
    رونو تحل مصنع حبت ولا كرهت الازمة بيجو سيتوين راها لاحقتها والجزائر عندها حلها دراهم يحلوا طريق
    المانيا وسلعتها راهم جيين من تيارت وناس بادن بادن مرسيدس بانز تكحل عليها عينيك
    الى جميع صح رمضانكم وافطار لديد لكافة مسلمين

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    اتمنى ان لا يعرقلو و يحطو معاهم ناس تفهم باش تناقشهم

  • mourad d'alger

    les francais ne vont pas construir un tel projet en algerie tout s'implement ils ne vont pas risquer des milliards de dollars dans un pays ou on perduit rien et ou les importateurs controlent tout

  • بدون اسم

    هدو حابين يجيبوا 2025 حتى تخرج اول سيارة وهدا من اجل عيون فافا لو جابوا المانيا ماشي خير بالاتهم وجوتها اما فافا فخليهم في ازمتهم اقتصادية يهمون

  • أبي مغربي أمي جزائري

    في صالح بلدي ثاني جزائر ظفر بهذه صفقة
    مشروع إنجاز مصنع "رونو" بادرة جيدة نحو تقدم للأمام في صناعة
    كذلك في لمغرب يوجد مصنع رونو ً ـ داسياـ ومصنع لطائرات كندية لذلك يجب على بلدين مغرب وجزائر إستشارة في مابينهم لأنهم جارين وهدفهم واحد .....
    نتمنى أن توافق حكومة جزائرية على مشروع فهو في مصلحة أبناء جزائر
    وكذلك أتمنى هههه إنشاء المشروع الألماني ڭولف في مغرب .
    بصحة فطوركم ياشعبين لحريرة