-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في وهران

الشروق أونلاين
  • 4448
  • 0
مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في وهران
ح.م
جانب من مجريات التصريح الصحفي المشترك

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يوم الخميس، عن التحضير لإنجاز مشروع تجريبي بين الجزائر وألمانيا، لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأرزيو في وهران.

جاء ذلك في تصريح مشترك مع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، عقب التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الطرفين.

وأوضح الوزير عرقاب أن “خطة عمل قد وُضعت بخصوص مشروع تطوير الهيدروجين بين الجزائر والحكومة الألمانية. عن طريق فرق تقنية منسّقة بين سوناطراك والشركات الألمانية”.

وتبدأ هذه الخطة بإنجاز مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في موقع سوناطراك بأرزيو، بسعة 50 ميغاواط. حيث تساهم الحكومة الألمانية في تمويله بـ 20 مليون اورو.

وسيتبع هذا المشروع، عدة مشاريع أخرى لإنتاج هذه المادة في الجزائر، وتسويقها نحو ألمانيا وأوروبا. عبر مشروع الممرّ الجنوبي للهيدروجين (Corridor Sud H2)، يضيف الوزير.

وزير الاقتصاد الألماني في الجزائر

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نائب المستشار ووزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني روبرت هابيك، الذي يزور الجزائر.

وحضر اللقاء حسب ما ذكره بيان للرئاسة، مدير ديوان رئاسة الجمهورية بوعلام بوعلام، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب. ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون.

وشرع نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك يوم الأربعاء، بزيارة رسمية إلى الجزائر. مرفوقا بوفد هامّ.

وتأتي هذه الزيارة، حسب ما أوضحه بيان لوزارة الطاقة والمناجم، في إطار تعزيز الشراكة الجزائرية الألمانية في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة.

ويضمّ الوفد المرافق لوزير الاقتصاد الألماني، عددا من المسؤولين في القطاع الاقتصادي، ورؤساء كبرى المؤسسات الطاقوية الألمانية.

وسيعقد الوزير الألماني خلال الزيارة، لقاءات ثنائية بين الوزراء وكبار المسؤولين والخبراء. إلى جانب تنظيم مائدة مستديرة لمناقشة ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

وتتضمن هذه المواضيع:

ماذا تعرف عن مشروع الممرّ الجنوبي للهيدروجين؟

مشروع الممر الجنوبي للهيدروجين، الذي يحمل تسمية “Corridor Sud H2″، هو خط أنابيب لنقل الهيدروجين بطول 3300 كيلومتر، يربط بين شمال إفريقيا وإيطاليا والنمسا وألمانيا.

ويهدف المشروع إلى توفير طاقة الهيدروجين المتجدّدة المنتجة في الجزائر للسوق الأوروبية. ويتوقع أن تصل طاقته إلى 4 ملايين طن سنويا بحلول العام 2030.

ويستفيد المشروع من قدرة النقل الكبيرة التي توفرها البنية التحتية الحالية، المتمثلة في أنابيب نقل الغاز الممتدّة من الجزائر إلى القارة الأوروبية، عبر تونس وإيطاليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!