اقتصاد

مشروع مصنع “رونو” للسيارات في الجزائر سينجز قريبا

الشروق أونلاين
  • 11030
  • 11
ح.م
الرئيس المدير العام للمجمع الفرنسي لصناعة السيارات "رونو"، كارلوس غوسن

أعرب الرئيس المدير العام للمجمع الفرنسي لصناعة السيارات “رونو” السيد كارلوس غوسن الخميس بباريس عن أمله في أن يتم قريبا فتح مصنع لسيارات “رونو” في الجزائر متوقعا إجراء زيارة إلى الجزائر ليتمكن من “تجسيد المشروع شخصيا”.

وصرح السيد غوسن لوكالة الانباء الجزائرية على هامش إطلاق نوع جديد من السيارات عشية افتتاح معرض السيارات بباريس “إن المفاوضات جارية ونأمل في أن نتمكن قريبا من تجسيد المشروع. الإتصالات جارية من أجل التوصل الى قرار. في الوقت الحالي لم نبلغ بعد هذه المرحلة إلا أن الامور تتقدم بشكل جيد ولم يستبعد المسؤول إجراء زيارة إلى الجزائر، مصرحا في هذا الصدد نأمل أن نتمكن من تحقيق المشروع قريبا وأن أقوم بزيارة إلى الجزائر للتكفل شخصيا بتجسيده.

وكان الاتفاق الاطار لإنجاز مصنع لسيارات “رونو” في الجزائر قد تم توقيعه في 25 ماي الماضي بعد 15 شهرا من المفاوضات المتواصلة بحيث كان من المرتقب إنجاز شركة مختلطة بين الصانع الفرنسي والشريك الجزائري في سبتمبر الجاري. وكان من المتوقع أن يكون الانطلاق الفعلي لإنتاج السيارات من نوع رونو خلال الاشهر الـ 14 التي تلي إنشاء الشركة المختلطة وليس خلال الاشهر الـ 18 التي تلي كما كان متوقعا مبدئيا.

ويتضمن الاتفاق انتاج 75000 سيارة سنويا قبل التوصل تدريجيا إلى 150000 وحدة يوجه جزء منها للتصدير. وسينتج المصنع سيارات بنسبة إدماج للانتاج الوطني تترواح بين 20 % و 25 % في مرحلة أولى، ويمكن أن تنتقل إلى 60 % مع إدراج فروع الاطارات والزجاج. ومن المنتظر إنشاء مصنع رونو بوهران، أما الموقع الذي اقترحته الجزائر فكان في بلارة بولاية جيجل. وتستورد الجزائرسنويا أكثر من 400000 سيارة من مختلف الماركات بقيمة 4 مليار دولار في السنة.

مقالات ذات صلة