-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ثلاث سنوات من القطيعة مع قطر

مصالحة خليجية بتوقيت واشنطن

الشروق أونلاين
  • 4822
  • 20
مصالحة خليجية بتوقيت واشنطن
واس
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لدى استقباله أمير قطر تميم بن حمد في مطار العلا شمال المملكة يوم الثلاثاء 5 جانفي 2021

أشارت الأنباء الواردة من دول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية، مساء الاثنين، إلى انفراجة كبيرة في ملف الأزمة الخليجية التي عصفت بين أقرب حلفاء واشنطن في المنطقة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وتطرح هذه التقارير تساؤلات حول دور واشنطن وتأثيرها على اتخاذ زعماء الخليج لهذه الخطوة الآن، خصوصاً إنها جاءت قبل أيام من مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبيت الأبيض، واستلام الرئيس المنتخب جو بايدن للحكم.

وقبل شهر بالضبط، نشر “الشروق أونلاين“، في 5 ديسمبر الماضي، موضوعاً عن إمكانية تحقيق المصالحة الخليجية قبل رحيل ترامب، بعد معلومات حول تكثيف واشنطن لجهودها لإنهاء الأزمة الخليجية.

ومن المتوقع أن تشهد القمة الـ41 لمجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها مدينة العلا السعودية، الثلاثاء، اتفاقاً رسمياً صوب إنهاء خلاف دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وتعليق السفر مع قطر في 5 جوان 2017.

ومنذ ذلك التاريخ، فرضت السعودية وحلفاؤها حظراً دبلوماسياً على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها متهمة إياها بدعم الإرهاب. ونفت قطر ذلك قائلة، إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.

ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى السعودية، ظهر الثلاثاء، للمشاركة في قمة المصالحة الخليجية، حيث كان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعانقا بعضيهما بحرارة على الرغم من القيود المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما وصلت جميع الوفود المشاركة في القمة الخليجية التي تأتي غداة إعادة فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر، بعد أكثر من ثلاث سنوات من قطع العلاقات.

وارتفعت الأسهم القطرية نحو 1.7 في المائة في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، بدعم من الأنباء الواردة حول حلحلة الأزمة الخليجية المتواصلة منذ جوان 2017.

وعلى موقع تويتر، تصدر هاشتاغ (وسم) “#المصالحة_الخليجية” الموضوعات الأكثر تداولاً في المنصة، حيث شارك نشطاء من الخليج والدول العربية تغريدات تحتفي بهذا الحدث.

https://twitter.com/AlanoudBH/status/1346388775874781187

جاريد كوشنر

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمريكي كبير، قوله، مساء الاثنين: “حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

كما أوضح ذات المسؤول الأمريكي، أن ولي العهد السعودي وأمير قطر سيوقعان الاتفاق خلال القمة الخليجية.

وعملت الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الخليجي منذ البداية. وتقول واشنطن، إنها تريد جبهة خليجية متحدة في مواجهة إيران.

وتحدثت الأنباء عن مشاركة مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر في قمة المصالحة الخليجية، مما يشير إلى الدور الأمريكي في مساعي حل هذه الأزمة.

وعلى مدار أكثر من ثلاث سنوات قام كوشنر بجولات للعواصم الخليجية، وذلك بهدف تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الخليجيين.

وقال المسؤول الأمريكي، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، أن كوشنر الذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين.

الإعلان عن الاتفاق

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح للتلفزيون الكويتي قبل قمة مجلس التعاون الخليجي، إن السعودية ستفتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية أمام قطر اعتباراً من مساء الاثنين.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن ولي العهد بن سلمان قوله، إن “قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا”.

وبينما أوضحت السعودية، أنها تعتزم رفع الحصار لم تفعل الدول الثلاث الأخرى ذلك، لكن المسؤول الأمريكي قال لرويترز “نتوقع” أنهم سينضمون أيضاً لرفع الحصار.

وكل الدول المنخرطة في الأزمة حليفة للولايات المتحدة إذ تستضيف قطر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالمنطقة، ويقع مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، وتستضيف السعودية والإمارات قوات أمريكية.

وكانت الدول الأربع قد وضعت 13 مطلباً لقطر منها إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية وقاعدة تركية، وقطع الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين وتقليص العلاقات مع إيران، وهو ما ترفضه الدوحة وتعتبره وصاية ومساساً بقرارها السيادي.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن شخص مطلع على المفاوضات، أن الدول الأربع تخلت عن الشروط الـ13 مقابل سحب قطر لقضاياها في منظمة التجارة العالمية والمنظمات العالمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • الله حي لا يموت يا خليجيين

    مساكين عربا وضاعوا كما قال محمود درويش ... ونقول لهم "من كان يعبد ترمب فإن ترمب قد سقط ومن كان يعبد الله فإن الله حي وباق لا يسقط" تقول الأنباء أن قمة نيوم التي جمعت النتن ياهو ومحمد بن سلمان هي لتكوين تحالف ضد بايدن الذي يريد العودة لاتفاق إيران النووي ويريد أن يرمم ما هدمه صديقهم ترمب فالخليجيون يدافعون عن الصهاينة بالجهر اليوم وهم متفقون معهم أن إيران هي عدوهم بل ويحرضون النتن ياهو على ضربة لإيران مما يعني أن المشرق ستختلط أوراقه وأحداثه لو حدثت الضربة أو العدوان الصهيوني على إيران ورب ضارة نافعة.

  • TAFOUGT

    للمعلق 3 : نعم كلامك صواب فالجامعة العربية أو جامعة المنافقين ومنذ تأسيسها سنة 1945 والى اليوم وهي من نكسة لأخرى ومن اخفاق لاخر وبالتالي وجب أن يتسائل كل عاقل : ماذا نفعل في هذه الجامعة ؟؟؟ لكن ولأن النفاق هو سلعة رائجة في عقولنا فكلامك لن يجد اذانا صاغية والحكمة تقول : ماذا تفهم الغربان من غناء العندليب

  • tadaz tabraz

    الخيانة والنفاق صناعة عربية بامتياز . وقد صدق وينستون تشرشل يوم سئل عن رأيه في الشعوب فقال مقولته الشهيرة :
    إذا مات الانكليز تموت السياسة
    إذا مات الروس يموت السلام
    إذا مات الأميركان يموت الغنى
    إذا مات الطليان يموت الإيمان
    إذا مات الفرنسيين يموت الذوق
    إذا مات الألمان تموت القوة
    وإذا مات العرب تموت الخيانة.

  • Rouli ya troli

    نصيحة لمن اراد النصح, اغلقوا الحدود الغربية مع النظام المغربي احفروا الحفر علوا الاصوار اقطعوا الحبل الصريي خلوا نافذة صغيرة للهواء ... ومن اراد السفر عليه بالطائرة ... و خاوتنا و نحبوهم و كلش و كلش بلا بلا بلا.

  • WAHRANI

    الصلح خيرا ، لا نتدخل في شؤون الغير كما لا نريد التدخل في شؤون بلادنا . نعم وحدته واشنطن لأن عجزت عنها الجامعة العربية .
    عقارب ساعة الدول الخليجية مضبوطة على توقيت واشنطن .الدول العربية الخليجية متقدمة و كلها مدن ذكية هم أحسن من شمال أفريقيا و مصر أم الدنيا .
    لا تنسو السعودية أن يوجد فيها مكة التي ولد فيه رسولنا محمدعليه ألف صلاة .

  • خالد

    كي كملو لهيه مسيرة الخير و الازدهار يجيبوها جهتنا ....ردو بالكم يالخاوة و حلو عينيكم......قالك مسيرة الخير و الازدهار ههههههههه

  • سطايفي

    وقد اكد مجلس التعاون الخليجي في بيانه الختامي،وقوفه ءالى جانب المروك ووحدته الترابية ومساندة تدخله في معبر الكركرات،وتضامنها اللامشروط مع المروك واعترافها بسيادته على كل أراضيه من طنجة ءالى الكويرة.

  • العربي

    والله غير خايف يسخط علينا ربي لاحول ولاقوة الا بالله

  • مغربي

    كل الدول قد تتخاصم وبعد مدة تتصالح بما فيها الكوريتين ما عدا الشقيقتين المغرب والجزائر كلما مر الوقت كلما ازداد معه الحقد والبغض فالى متى يجلس الطرفان الى طاولة الحوار وحل كل المشاكل بدون غالب ولا مغلوب

  • saghro

    كيفما كان الامر فلا يهم من تدخل في هذا الصلح المهم ان الاخوة قد تصالحوا واصبح بامكان شعوب المنطقة الالتقاء والتزاور. شكرا للكويت ولكل من ساهم فب هذا التصالح

  • عثمان بجاية

    بدون تعليق لكن معي ملاحضة واحدة ان عقلية الاغلبية من هذه الامة العربية خزلها الشاهد الشاعر العراقي أحمد النعيمي في قصيدته" نحن شعب لا يستحي"

  • ادم فارس

    عندما يامر السيد يستجيب العبيد ذل ما بعده ذل.

  • سفيان 19

    خطوة أراها إيجابية حتى وإن تأخرت وجاءت تحت وصاية أمريكية، وأرى أنه كفانا مزايدات فارغة وعداء تقليدي أعمى لإخواننا الخليجيين، في المقابل أين نحن وأين هم في كل المجالات ( دين، أخلاق، ثقافة، علم، اقتصاد، وزن ديبلوماسي...). ربي يتم هذا الأمر.

  • أنا

    أضاعوا 5 سنوات هباءاً و تصالحوا بمجرد أمر واحد من الحاج بايدن ؟

  • jamal

    الحكم الراشد و الناضج بداية الطريق نحو الافضل ان شاء الله.

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بأمر بسيط من ولي الخمر ترامب الكافر عادة المياه إلى مجاريها
    أمة تعشك الذل.
    نورة المملكة هههههههه
    و اخونج على الإنترنت حدفوا كل الشتائم و السب و من جانب السعيوطي
    من علماء السوء حمير العلم نورتوا المهلكة يأخوننا و حبايبنا
    أبو إيفنكا يقود العالم إلى بر الأمان هذا ليس كلامي و الله إنما هو كلام عالم من عملاء المتاجرين بالدين السديس.
    الحمد لله الذي شرفني على بيعة أمير المؤمنين و خليفة الموحدين أبى إبراهيم القرشي.
    و السلام

  • Rouli ya troli

    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه, و اعرف نفسك من تكون امكانياتك تاريخك ازماتك تصبح اكبر و اعرق فيلسوف. و الحذيث قياس.

  • رشيد

    في الحقيقة و الصراحة أنا كجزائري متفائل بالخبر الذي يشير إلى خروج الجزائر من الجامعة العربية والإنسلاخ من العرب إلى الأبد لم يعتبروننا إخوانا لهم لماذا نحن متشبثين بهم أيها الجزائرييون الغفال

  • ملاحظ

    فعلا مصالحة خليجية بتوقيت واشنطن
    و
    مخاصمة مغاربية بتوقيتي باريس وموسكو.
    من المستفيد؟؟؟؟
    بالتأكيد لا أحد.

  • AVANCER LALOUR

    قريبا يمنع على الخليجيين حتى التنفس دون اذن من واشنطن