-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فوضى وشجارات وبيروقراطية

مصالح الحالة المدنية “تعذّب” الجزائريين

الشروق أونلاين
  • 16397
  • 50
مصالح الحالة المدنية “تعذّب” الجزائريين
مراد غرمول
مصالح الحالة المدنية

يزحف الآلاف من المواطنين في الأيام الأخيرة إلى مصالح الحالة المدنية بمختلف البلديات عبر القطر الوطني موازاة مع الدخول الاجتماعي المرتقب، حيث تعرف العديد من بلديات العاصمة اكتظاظا وطوابير بشرية طويلة منذ الساعات الأولى للصباح.

ويلاحظ الإقبال الكبير على مصالح الحالة المدنية بالعاصمة، التي تسجل أقوى حضور لها في هذه الفترة من السنة بمناسبة الدخول المدرسي للأطوار التعليمية الثلاثة    الابتدائي، المتوسط والثانوي، حيث يتوافد أولياء التلاميذ والطلبة على مصالح الحالة المدنية بغية التسجيل للموسم الجديد، لكنهم يصطدمون بطوابير بشرية لا متناهية تؤرقهم. وتشهد مصالح الحالة المدنية من خلال ذلك حضورا لافتا لفئات من المجتمع تسعى إلى استخراج الوثائق الإدارية، كشهادة الميلاد الأصلية التي عادة ما تكون مطلبا أساسيا في الملفات المدرسية والإدارية، غير أن هذا أصبح أمرا صعبا أمام الضيق الكبير الذي تعرفه هذه الأخيرة.

انتقلت “الشروق” إلى العديد من بلديات العاصمة، ووقفت على الوضع هناك، أين وجدت جموع المواطنين على اختلاف أعمارهم وجنسهم، وبالخصوص القبة التي تعرف توافدا استثنائيا، ينتظرون دورهم لاستخراج وثائقهم بالبلدية، ووجوههم تفيض من الغيظ، ويظهر ذلك في الملاسنات المتبادلة بينهم وبين موظفي المصالح المعنية وحسب ما أفاد به أحد المواطنين الذي وجدناه في عين المكان ببلدية حسين داي: “أنتظر منذ ساعة ولم أستخرج شهادة الميلاد. وفي الأخير يقول لي الموظف إنه شباك خاص باستخراج شهادة الإقامة وليس شهادة الميلاد”. وهناك بدأت الشجارات والمناوشات بين المواطن والموظف.

توجهت “الشروق” إلى الحالة المدنية بالقبة، حيث أعرب لنا بعض المواطنين عن تذمرهم واستيائهم الشديدين من بعض النقائص المسجلة، منها وجود شباك واحد لاستخراج شهادة الميلاد الأصلية والخاصة (خ12)، قالت سيدة التقتها “الشروق” بين الفوضى والاكتظاظ الذي كان يعم مصلحة الحالة المدنية بالقبة: “جئت من مدينة تڤرت لاستخراج شهادة الميلاد الأصلية منذ يوم الخميس الماضي وأنا أنتظر أن تجهز الوثائق بسبب سرعة السلحفاة التي تسير بها المصلحة، والأخطاء الشائعة في الأسماء، بالرغم من استخراجها عن طريق الإعلام الآلي، بعد رقمنة سجل الحالة المدنية، إلا أنني اضطررت إلى أن أبقى ثلاثة أيام بالعاصمة لتصحيح الخطإ الوارد بالوثيقة”.

وتكبر معاناة هذه المواطنة، خاصة فيما يتعلق بوثائق الأرشيف، مضيفة أن الشبابيك تتوقف عن العمل في حدود الساعة 11 و30 د عوض 12سا لتعاود فتح الشبابيك في 13سا، تكلمت معنا بحسرة وقالت: “واش يدير الميت في يد غسالو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • توضيح

    حسب معلوماتي فشهادة الميلاد مدة صلاحيتها سنة كاملة،
    وهذه المدة منطقية، والسبب في محدودية صلاحيتها انه يسجل فيها على الهامش بعض ما يطرأ على حياة الشخص من تغيرات: الزواج او الطلاق مثلا، وربما معلومات أخرى
    اما شهادة الوفاة فلا علم لي بسبب تحديد مدة صلاحيتها، فأرجوا ممن له معلومات ان يوافينا بها

  • عون الحالة المدنية

    السلام عليكم ....
    مصالح الحالة المدنية "تعذّب" الجزائريين..... الذس يقرأ هذا العنوان يحسب أن مصالح الحالة المدنية هي تنظيم داعش .... أقول لصاحب المقال اعمل يوما واحدا كعون للحالة المدنية و سترى العجب ... قيبل أن أتوظف كنت ألوم موظفي الادارة بانهم قساة القلوب و ليس لهم أدنى حس بالرحمة .... و لكن أدركت الحقيقة عندما تجرعت ويلات العمل في شباك الحالة المدنية ... اعمل يا صاحب المقال يوما واحدا فقط.

  • nordine

    on est en 2014 révéillez vous tout est maintenant informatiser.les pays catholique et juif font des recherche pour éssayer de vivre dans la planete mars et nous les musulmans on est toujours avec la bureaucratie la coupure d'eau la coupure d'électricité la répture de lait de lhuile etc etc etc etc etc réveillez vous réveillez vous

  • نسيمة

    أنا واحد من الموطنيين التي تعرضت إلى الإهانة في فرع الصفصاف ، حيث إستفزتني الموظفة وبعد ملاسنات معها ذهبت إلى فرع الشرطة وإشتكني بالشغب عندما تطلبت منها أن تتطور وتستعمل جهاز الحاسوب بدلا من الكتابة باليد ، نهيكا عن تجمعهم في مكان واحد يتسامرون مع بعضهم وغير مبالين بالموطنين، وتخصيص شباك واحد لإستخراج الوثائق

  • madjid

    Le problème, c'est l'administration qui demande beaucoup de papier à chaque rentrée.....sinon pourquoi le citoyen irait devant les guichets des états civils.......!? ARRETEZ DE DEMANDER DES EXTRAITS DE NAISSANCE à chaque rentrée, comme si l'eleve est nouveau dans son école chaque mois de septembre..PAPERASSE et encore PAPERASSE.

  • عادل

    دولة هاملة

  • Beka

    مازلنا بلا بطاقة تعريف بيومترية، رغم إدخال الاعلام الآلي للبلدية ،الا يمكن تخزين كل معلومات الأشخاص في الحاسوب بدل دائماً تجديد للملفات، لماذا نحن دائماً متاخرون قاريا وإقليميا .

  • كمال

    المشكل اذا كنت تخدم في البلدية بهدلت بينا اعدل كتيبتك قبل

  • كمال

    انت باين عليك خبزك مخبوز و راقدة و تمونجي . الله غالب بيك يخدم عليك .القالي خدمة غيره و نوعدك منزيدش نضرب فيها ضربة .و يا ذكي انا اتكلم عن الوضعية بصفة عامة لا عن نفسي . حتى اني لا اظنك تفهم كلامي
    (مزلت صغير)

  • كمال

    ارواح انت و ارضي حوالي عشرين او ثلاثين الف نسمة .ام الرشوة و لشيتة اصابع يديك مهمش كيف كيف .الواحد يخدم ما بينو و بين ربي ام العبد انا و هو كيف كيف

  • toufik

    soubhan al lah mada yahdout fi el jazair laysa lahou matil fi koul al 3alam lakad asbahna maftouhine 3ala koul al afat al ijtima3iya .3amil el baladiya yatakada mablagh rakhiss gidan kayfa touridoun en yakouma bi 3amalih 3ala ahsen wajh ..........hasbina alah wa ni3ma el wakil fi men ada3a dama chouhadaa..........................?

  • يونس

    وبن كنتم في الايام الماضية عندما كانت البلدبات فارغة.هذه عقلية الجزائريين دائما في الدقائق الاخيرة انفيقو ونلوم الادارة والبلدبة وعمال البلدية.لماذا لا نستخرج الوثائق من قبل . الله يهدينا.

  • مروان

    الشعب يحب التطباع

  • ناصر-افلو-

    استخراج الجنسية في كل مرة كانك تملك جنسية اخرى المانية او... الملف يحمل وثائق كثيرة ولعبقريتنا هناك وثائق تلغي اخرى لانها تحتويها .زد على دلك الموظف تجد الكبر ملازمه كانه يعمل في وكالة عالمية النازا او... نتج عن دلك مواطن عصبي في شتى مناحي الحياة . والحل المثالي هو الاستثمار في الشخص الواعي الصالح فبتصرفات اشباه المسؤولين والموظفين اصبحت الحياة لاتطاق .

  • fayçal

    اذا زرعت الشوك فستجني الشوك و اذا غرست عنبا ستجني عنبا وهذا ما تقدم الاسرة الجزائرية و نتاج تربيتها فهؤلاء العاملين في كل قطاعات الدولة هم الصورة الحقيقية للاسرة الجزائرية و ما تقدمه للمجتمع ه لهذا لا يجب البكاء فنحن نجني ما نزرع

  • omar kabily

    arfad rasak aba j

    jazair al3iza walkarama

    ارد راسك ا با جزائر العزة و الكرامة

  • يوسف

    ما هو الوقت القياسي في نظرك؟ هل ساعة لشهادة ميلاد وقت قياسي؟ أو أن 3 أشهر لملف وقت قياسي؟ كفاك يا أخي. كما أسلفت 'السيدة حلزونة' أعلاه, شهادة الميلاد تستخرج مرة واحدة ولا 'تموت'. نعم قد تحتاج لاستخراجها ثانية إذا ضاعت مثلا ويفترض أن تكون العملية حينها سريعة أيضا.

    بصح راكم قابلين وتنتظرون عهدة خامسة.

  • بدون اسم

    الی التعليق 10
    نعم البلدية اصبحت لي ولي عاءلتي ولاحباب ولا ماعجباتش الحالة ما تجيش ليها

  • كمال

    المشكل ليس في المواطن وﻻ في في الموظف البسيط، المشكل في النظام الذي مازال يصر على الأساليب القديمة، لم يعد بلد في العالم أجمع يعتمد هذه الوثيقة، صارت كل إدارات العالم تعتمد رقم التسجيل الوطني فقط وفي كل الملفات.

  • إلياس

    أخظاء وعيوب كثيرة حول وثائق الحالة المدنية منها:
    - إختلاف شكلا ومضمونا لبعض الوثائق من بلدية إلى بلدية في نفس الولاية: مثل التصريح الشرفي؟
    - لماذا وجوب استخراج تصريح شرفي للزوجة على أنها لا تعمل بشهادة وإمضاء وحضور شاهدين؟
    - كثير من الوثائق ليست في حاجة إلى عملية التصديق من البلدية مثل: الشهادات العلمية، بطاقة التعريف...؟
    - أما بالنسبة لمعاناة المواطنين والموظفين على المستوى البلدية حله في تبسيط وتخفيف مكونات الملفات المطلوبة من مختلف الإدارات العمومية، لا سيما عند الدخول الإجتماعي.

  • mahdi

    بعد اعادة دفتر العاءلي وجدت اسمي ولقبي و كل العاءلة مقلوبوراس على عقب الاءن لازم ان اصحح خطئ الاءدارة في المحكمةن

  • العباسي

    والله كاين تيار كلما الحكومه حسنت ضروف المواطن وسهلت عليه الامور في كل المجالات تجده يكسر السونلغاز الدوله تحسن و تزيد المولدات وهاد الناس يخرب وادا ما فيهش انقطاع يكون chute de tension electrique وادا شيدت السدوت و وصفت مياه البحر لتكلفه باهضه يشكي المواطن من نقص المياه الملوثه بقنوات الصرف الصحي البلديات كدالك هاد الناس يريدون الفوضى

  • بدون اسم

    المشكل الكبير ليس في مصالح الحالة المدنية بل في عقلية الجزائري المتخلفة الذي ينتظر اللحظات الأخيرة لاستخراج الوثائق، فالتلاميذ طيلة ثلاثة أشهر نائمين نوم أهل الكهف، و في اللحظة الأخيرة يستيقظون و يحدثون الفوضى؟ زد على ذلك لماذا الإدارات التربوية تطلب في كل سنة شهادة ميلاد التلميذ أو الطالب؟ ألا يكفي التسجيل مرة واحدة في المؤسسة ثم ينتقل ملف التلميذ معه إلى غاية استكمال مشواره الدراسي بنفس المؤسسة؟ أين تخفيف الوثائق التي يتغنى بها الوزراء و المسؤولين؟ فالكلام شيء و الواقع شيء آخر؟

  • ام مصعب

    يتبع
    والله لن اسمح لكان السبب في هجرتنا من البلاد بأقوال غير هم يعيثون فيها الفساد يقتسمون الغنائم لمدا لم ابق لآني كنت اسكن في باش جراح وادرس في القبة نحن في باش جراح عانينا كثيرا كل يوم قتل شرطي ومحاصرة الحي والرصاص والاغتيالات المهم لما هاجرت سنة وانا مصابة بانهيار عصبي ففي مناسبة راس السنة احتفلوابها بالمفرقعات لم أنم لآني أصبت بارق ظننت انه رصاص او مدافع القلب وأهوائها معمر.

  • ام مصعب

    يتبع
    قالوا لي شهادة الإقامة الاسم غير مطابق شعري وقف وانا الأستاذة المتعلمة المثقفة فقدت اعصابي وانا أرزن اخوتي قطعت الوثائق شتمتهم ورجعت الي البيت والله لن تنجح الجزاير بهذه الادارة المتعفنة ولكن الحق يقال بلدية حسين دائمة كانت اكثر تنظيما وموظفيها محترمين he is not professional , you guys need to have a lot to move with life we in the state it is not a muslim but we have more right then in our country

  • ناصر

    لب القول ما قالت الحلزونة علاه كل عام دوسييه جديد. كل عام التسجيل و إعادة التسجيل ؟

  • Orandz31

    c'est gents la ils savent faire attention au HEURS
    merci de peuplier

  • Orandz31

    et allumé mon internet de chez moi a la maison et je me suis raccordé avec la maison communale et demandé mon papier le jours suivant mon papier étais dans ma boite postale voila les gents comment ils travaillent et laisser les citoyen travailler et se reposé une chose encore la Belgique et la premières en Europe électroniquement et s appel le gouvernement électronique tout est fait de chez toi a la maison tu n'as pas besoin de se déplace ni pour un papiers ni pour réclamation c'est gents

  • deno

    3اشهر وهما مريحيين ييبحرو ويحوسو علاه مخرجوش من قبل دقيقة تالية يبانلهم كلش

  • ام مصعب

    ان الجزاير لن ولا تخرج من التخلف اذا لم تقضي علي النظام الفرنسي البيروقراطي المتخلف والله العظيم نحن في أمريكا في بلد العدل والمساواة ركل شيء يمشي بنظام انحسر علي بلادي وعلي الذين يدعون الاسلام عالعام الماضي جئت عطلة للجزائر قضيتها في الإدارات والناس المتحجرين تبا لكم إدارة المتعفنة أردت تجديد رخصة السياقة جراوني من باش جراح لدائرة الحراش لبلدية الحراش والله نقصت في الميزان في الخير بعد ان أحضرت كل شيء قالولي شهادة الا

  • Orandz31

    Salam
    ici en Belgique ils ont tout facilité pour leur citoyen pas besoin de se déplacer a la maison communale pour sortir les papiers se que tu a besoin il suffit juste que tu as internet chez toi a la maison et un petit appareille lecteur de carte (EID) qui coute que 9€ et ta carte nationale électronique vous serrez faire la demande de t'es papiers via internet a l maison communale ses dernier temps j'avais d un papier tout que j'ai fais c est après que je suis rentré de mon boulot

  • amirouche

    c'est pire que l'administration coloniale, même ici en France au niveau du consulat c'est le même problème, le consulat de pontoise qui ouvre a 9 h du matin, n'ont pas de tickets d'entrée a l'heure d'ouverture, ou vent ces tickets, c'est de la bureaucratie, du passe droit ainsi de la hogra qui regne au niveau de ce consulat et dans tout les consulat en France.

  • بدون اسم

    وهل قدمت إلى ولاية قالمة، تبسة سوق أهراس، الطارف، ميلة، نحن المعذبون في الأرض ضحايا الجهوية والتمييز العنصري.
    أمانة لله إلتفتوا إلى هذه الجزائر العميقة.

  • سليم

    شهادات الحالة المدنية (ميلاد,وفات,..,زواج) عندها أرقام عندما إستخرجة أول مرة, لوكان بغاو يسهلوا عطيه رقم فقط و يخرجلك الوثيقة في ثوانى!
    علاه تقريو في لانفورمتيك؟ رانا في 2014

  • الجزائر الكبرى

    لا أجمع كل عمال الإدارة ولا أقول كلهم كيف كيف ولكن أغلبية العمال في الإدارة يحبون المسؤلية بدون إحتراف و بدون مراعاة مشاكل المواطن وبدون رحمة ومن سعادته و فرحه أن يعذب أخاه المواطن ,روح ولي غدوة,أرجع في المساء,آه المير في عطلة أرجع بعد أسبوعين,أه معندناش شهدات الميلاد,أه جهاز الكميوتر معطل أرجع الشهر القادم ,والمواطن المسكين ربما قادم من 200 كلم ,ربما فقير,ربما مريض,ربما عجوز,ربما يتيم,ربما هذيك الشهادة تسهل عليه المعيشة,طيلة الإنتضار,البرد,السخانة,التعب والإداري لا يوبالي موت إذا حبيت التموت.

  • موح

    السؤالالمطروح ، لماذايطلب من التلاميذ المنتقلين شهادة ميلاد جديدة ما داموا قد قدموها عند التسجيل في السنة الاولى وهي مرافقة لملفهم المدرسي دائماً !!!

  • Y./rihana .

    0---I
    تم اعادة تشغيل الضوء الازرق و اطلاق صافرة الاندار لتنضيم الطوابير و فك الفوضى و معاقبة التسبيق بالمعرفة و حرمان دوي الاولوية في محلات استخراج الوثائق و الوثائق الرسمية 0---=

  • سليم

    بعض الموظفين في البلديات يقومون بأعمالهم كما ينبغي .

    أما البعض الآخر فيظن أن البلدية ملكه ولأقاربه وأصحابه فقط.

    والمسؤولية تقع على رئيس البلدية والأعضاء الذين لا يظهرون

    نهائيا. طبعا لقد حصلوا على المناصب التي يريدون .

    الله يعدل الأحوال.

  • SLIM

    جميع الإدارات في الجزائر لا تؤدي واجباتها على أحسن وجه كما أنها تعذب الجزائريين كمن ينتقم من عدوه لأن المواطنة منعدمة من هؤلاء و الجميع في نفس القفة

  • Redha

    اكثرية المواطنين همجيون، يريدون قضاء امورهم الإدارية في وقت قياسي، فتترتب عن ذلك أخطاء يدفع تكاليفها. يجب شيئا من الاحترام المتبادل.

  • Ahmed bel22

    صدقت سيدتي............

  • بدون اسم

    السب و الشتم الذي تتكلم عنه سببه انتم بتصرفاتكم الاستفزازية اتجاه المواطنيين و هذا بتفضيلكم البعض عن البعض. و الشيتة و الرشوة او ما تسمونها بالقهوة
    أليس هذا صحيح

  • بدون اسم

    انت شكون راه يحكي عليك.
    نحن نقيم سياسة الدولة فى تعاملها مع المواطنيين.
    اما انت يا اخي من تكون حتى يتكلمون عليك. شكون راه دايرك فى الحساب.
    اذ لم يعجبك الثمن الذي تتقضاه فاستقبل.
    انك تلوم الجرائد انها لم تتكلم عنك. ماذا تفعل لك الجرائد.
    اقول لك ما دمت راضي بوضعك. فاعمل او اتسقيل.
     

  • كمال

    صحة النوم الان فقط تذكرتم عمال البلدية .وياريت كانت لصالحهم . لماذا لا تتكلمون عن الشتم و السب الذي يسمعه الموظف ؟ لماذا لا تتكلمون عن اجر عامل الحالة المدانية خصوصا المتعاقدين الذي لا يتجاوز التسعة الاف ؟ لماذا لا تتكلمون عن ادماج العمال و خصوصا هناك من لم يدمج منذا اكثر من عشرون سنة ؟ انا فقط تحدثت اليكم عن ظروف عمال البلدية ورسلتكم عدة مرات حتى انه تم تصويري من طرف قناتكم و لم يذاع ولم ينشر اي منها .تأكدت فقط انكم جرائد مناسبات فقط .ولا يهم ان نشر كلامي هذا ام لا المهم انهو وصل اليكم.

  • قادة

    ...المشكل او لاد المساكين يعذبوا في المسا كين وا صحاب المال والجاه والسلطان تقضى لهم في ثواني بالتلفون ويأخذها العامل في جيبه ليسلمها لصاحبها ...هاهي المشكلة يا صحبي المسكين يدقدق في المسكين الله يلطف

  • البومباردي

    هربنا الناس الكل من البلاد:
    لاعب اجنبي يقتل في الملعب
    مدرب اجنبي يرمي المنشفة
    المسافرون يخافون على انفسم و اهلهم لركوب الطائرات الجزائرية
    عمال الشركات الاجنبية يهجرون القواعد البترولية و الغازية بعد الاعتداء
    اللاجؤون الافارقة تحرق ملاجؤهم

    بقينا احنا في حنا والبراني يسامحنا، شعار جزائري يطبق ايضا على من ليس من الحي او الولاية او العائلة و النتيجة بلاد منغلقة و تدور في الفراغ

  • بدون اسم

    في ** بشار ** قالك اللي زايد خارج الولاية يمشي يدير الطابور في البلدية القديمة لاستخراج شهادة ميلاد لان في الفروع الاخرى التابعة للبلدية معطلة بسبب ألة الطبع ... هل هذا يعقل ياسي المير وأشواقه؟.. الناس راهي تقاسي في الوقوف والاختلاط بين النساء والرجال والسخانة والاكتضاض والمير وصحابو راقدين...وين راه القانون لابد ان يطبق على الجميع..

  • عبد الله

    هذا كلام صحيح. قمت التعذيب في بلدية الرويسات ولاية ورقلة. شبابيك الحالة المدنية في الشارع و تجذ المواطين المسكين تحت الشمس الحارقة و درجة حرارة 70° (تحت الشمس) يترجى الموظف داخل المكتب المكيف. ناهيك عن التعديب البيروقراطي

    أدعوا الشروق لإجراء تحقيق حول هذه الحالة

  • بدون اسم

    يوم يقوم المسؤولون وذويهم باستخراج الوثائق بأنفسهم يومئذ تتحسن الأمور

  • السيدة حلزونة

    كيف تكون لشهادة الميلاد مدة صلاحية محددة ب 3 أشهر؟آي جَامِيه تصرى حتى في البلدان العربية الأخرى ،هل الواحد منا يُولد ألف مرة؟و كيف لشهادة وفاة أحد الوالدين يشترك أن تكون بتاريخ جديد؟ اللي مات مات مرة وحدة و شبع مُوت،اِذًا شهادة وفاته تستخرج مرة واحدة،و من يريدها يلقي عليها نظرة لأخذ البيانات فقط،و الوثائق في حضور شهود (مسخرة)
    ...........................