-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لقب يتعب نفسية المرأة

مطلقة بدون زواج!

سمية سعادة
  • 6671
  • 17
مطلقة بدون زواج!
ح.م

يسارع الكثير من الجزائريين المقلبين على الزواج إلى إبرام العقد المدني في بداية الخطبة كنوع من التعبير عن الاقتناع والاطمئنان إلى الطرف الآخر، غير أن بعض الظروف والمواقف تجبر أحد الزوجين على التراجع وفسخ العقد ليسترجع الرجل نصف مهره، وتفقد المرأة نصف “عقلها” بسبب كلمة “مطلقة” التي طالتها دون زواج حتى وإن كانت هي من سعت إلى هذه الخطوة لسبب من الأسباب.

ورغم أن الطلاق العادي، أو الطلاق  بعد الدخول، يترك أثرا نفسيا سيئا على المطلقة، إلا أن المرأة التي ينتهي ارتباطها قبل الدخول يجعلها تصارع شعوريين مختلفين، شعور المرأة التي انتهت حياتها الزوجية بالانفصال، وشعور قوي بالذنب لتسرعها في ربط نفسها بعقد كان يمكن أن تؤجله إلى أن تكتشف الرجل على حقيقتيه وتتعرف على ظروفه.

وبما أن الأمور المادية محسومة بالنسبة لهذه الحالة في قانون الأسرة الجزائري، الذي يضمن للرجل استعادة نصف المهر، ويحتفظ  للمرأة بالهدايا التي قدمت لها أثناء الفترة الارتباط، إلا أن الأثر النفسي لهذا النوع من الطلاق هو الذي يجعله مساويا للطلاق العادي وربما أسوأ منه.

حياة، هي واحدة من المطلقات قبل الدخول، اعتبرت اليوم الذي تقدم لها فيه شاب يحمل شهادة عليا ويعمل في المجال التربوي، من أسعد أيامها، خاصة بعدما وافق علي الارتباط بها بعد الرؤية الشرعية، حيث كانت تعتقد أن حظها لن يكون كبيرا في الزواج لكونها لا تتمتع بالجمال الذي يحبذه الرجال، وبعد عدة أشهر من الخطبة وإقامة العقد، فاجأها أهل زوجها في إحدى المناسبات بهدية بسيطة ملفوفة في كيس بلاستيكي أسود، ما جعلها تفهم الرسالة التي أرادوا أن يبلغوها بها، وهي أنهم غير راغبين فيها لابنهم، لأنه يتمتع بمستوى علمي كبير بينما   أنهت هي دراستها في التاسعة أساسي، ناهيك عن شكلها الذي لم يرق لهم، ولم تتأخر والدتها عن الإفصاح عن مشاعرها الحقيقية تجاه هذا التصرف، وقامت على الفور بالدخول معهم في مشادات كلامية كاشفة لهم أنها فهمت قصدهم من تقديم هدية بهذه الطريقة المهينة وأن ابنتها “غالية” و”عزيزة” ولا يمكن أن ترضى بهذا الاهانة، وبمجرد أن انتهت العلاقة وفسخ العقد بين هذين الخطيبين، دخلت الفتاة في حالة نفسية سيئة جعلها تصاب بصداع قوي أصبح لا يفارقها في أغلب الأوقات، خاصة وأنها أنهت كل استعداداتها للزفاف.

بينما لم تتردد أسماء في فسخ عقد زواجها من قريبها الذي يسكن في مدينة داخلية، بعد نحو سنة من إتمامه، رغم أنها استلطفته وأبدت رغبتها في الارتباط به، ولكن بعد أن تراجع عن وعده لها بتخصيص مسكن منفرد لها، واقترح عليها أن يعيشا في منزلهم الذي يقع في إحدى البلديات الصغيرة بصفة مؤقتة، قررت أن تنهي علاقتها به بتشجيع من والديها اللذين أقنعاها أنها لا تستطيع أن تعيش دون المستوى الذي كانت تعيشه في بيتهم، ورغم أنها شعرت بالذنب لتسرعها في قبول الارتباط بهذا الشخص ومعاناتها النفسية، إلا أنها تجاوزت هذه المرحلة بسلام بعد أن تقدم لها رجل آخر والذي انتقلت إلى بيته خلال شهور قليلة حتى لا تترك لنفسها أي فرصة للتفكير أو التراجع.

مشكلة الطلاق قبل الدخول أنه “يورث”المرأة لقبا لا تستطيع أن تتخلص منه، ولا يمكنها أن تقنع الناس بأن ما حدث ما هو إلا طلاق على الورق، وهو ما يجعل فرصتها في الارتباط برجل أعزب ضئيلة، خاصة إذا اتضح السبب الحقيقي من هذا الانفصال، لذلك من الضروري التريث والتفكير جيدا قبل إبرام العقود قبل الزواج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • merghenis

    و بقي النقطة الثانية و هي المهر.« إذا طُلقت المرأة قبل الدخول فلها نصف المهر المسمى ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) البقرة/ 237»
    اختلف أهل العلم في الذي بيده عقدة النكاح.والعفو الذي هو أقرب إلى التقوى هو عفو الزوج عن حقه. أما عفو الولي عن مال المرأة , فليس هو أقرب إلى التقوى .

  • merghenis

    من الناحية الشرعية: « إذا كان الزوج لم يدخل بالزوجة ولا خلا بها ما عليها عدة؛ لقول الله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا»
    (أما إذا مات عنها فعليها العدة.. الموت، إذا مات عنها ولو ما دخل بها ولا خلا بها عليها عدة الوفاة أربعة أشهر وعشراً)

  • خروطو

    زواج المفرخ وتقسيط لا يدوم ولا بركة فيه

  • صهيب

    رسالتين مخفيتين في هذا المقال من قبيل دس السم في العسل: يا بنات لا تتخلين عن دراستكن ويا بنات ماتقبلوش تسكنوا مع اهل الزوج

  • امينة

    المطلقة بزواج او دونه امراة منبوذة في المجتمع

  • كريم

    التقلاش و المظاهر الكادبة هي سبب البلاء

  • حل وحيد

    اخي اعطى الشرط ولم يعقد عليها حتى الخريف

  • واقعية

    في الجنوب عموما لا توجد ظاهرة العقد بداية الخطبة بل يتم العقد فبل ايام من الزفاف مع وجود استثناءات لظروف عمل الزوج. اكبر خطا طول فترة الخطبة و بالعقد انه بسمح بظهور المشاكل في التعامل و استباح بعض التصرفات ونصيحتي للبنات خاصة بولايات الشمال لا تتسرعن في ابرام العقد حافظن على الحدود الى يوم الزفاف العروسة راكبة ماتدري لمن كاتبة.

  • حل وحيد

    700 مليون مهر لن تضرك!

  • حل وحيد

    حتى نقالي راح وانكسر الى شقين اختي منحتني القليل

  • حل وحيد

    وداعا يا نعيم الدنيا والاخرة

  • سليم

    الطلاق أصبح نقمة على الرجل و على المرأة معا فهما منبوذان من طرف المجتمع حتى و إن اشتهر عنهما الصلاح و نقاء المنبت و الاعزب اليوم و إن كان فاسقا سكيرا هو خير من مطلق و إن كان صالحا! و الامر سيان بالنسبة للمطلقة، آخر زمن، ربي يجيب الخير.

  • السلام

    كتبت. طليقته

  • السلام

    ما يراه. القارئ جزء. من سياسة. الثمانينات
    سياسة. الدولة العاجز والتي. تنمي روح اليأس في وسط. جيل. يتمتع بالحضارة والمدنية ليأتي إلى جحر الأفعى لا هي أمه ولا هي طليق من تكون.
    زوجة أحمد. عيساوي

  • و

    انت مراوغ

  • مرحبا

    الكل يتكلم. بدون أي حجة
    الهم قاتل والمجتمع ميت جائز
    تقام. كالاعراس وأعراض
    تخترق. بالباطل
    قال وقيل حتى التراب أصبح
    يترك. طريقا. للهروب
    من واقع مر

  • ....

    الطلاق في نظلر المجتمع الذكوري الاستبدادي هو نهاية حياة و وجود المرأة ،و هذه النظرة الرجعية متخلفة و مجحفة ، الطلاق هو ببساطة وصول علاقة شخصين الى نهاية ..هكذا بكل بساطة..
    المشاكل التي تليه سببها الخلل في جهاز القضاء و ليس الطلاقبحد ذاته.