-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مع ألغاز “الطلسم” السوري

عبد الرزاق قسوم
  • 5644
  • 21
مع ألغاز “الطلسم” السوري

تالله، لقد أدخلتنا المحنة السورية الدامية الممتدة الأمد، في مغارات ودهاليز مظلمة، ذات دروب حالكة السواد، أطفئت فيها الشموع، وانعدمت فيها القناديل، فلا كوة يدخل منها الضوء، ولا فتحة يتسرب منها أي خيط للشمس.

لقد حُكم علينا، أن نعيش المشهد السوري فوق أرض مبللة بالدماء والدموع، ومع شعب يعيش الأرق والعرق. إن حالنا مع المأساة السورية كحال أهل الكهف، اختلفت عليهم الأزمنة، وفقدوا كل صلة بالواقع، مع الفارق معهم، أن السوريين لا هم أيقاظ، فيمكن التحاور معهم، ولا هم رقود، فينعمون براحة النوم.

هذه، إذن هي الطلاسم بألغازها كما تفرزها لنا المعاناة السورية، فيعجز السياسيون العقلاء الحكماء، عن فك ألغازها، وحتى المنجمون والمشعوذون الأشقياء عن قراءة آفاق مستقبلها.

لقد كنا نظن، و- إن بعض الظن إثم- أن الانتفاضة السورية لا تعدو أن تكون فصلا من فصول مشهد ما يعرف بالربيع العربي، لا يلبث أن يتخذ أحد حلول هذا الربيع العربي. قد يكون الحل المثالي وهو الحل التونسي، فتجنب البلاد والعباد، مأساة الدم والدمار. وقد يكون حلا على الطريقة اليمنية، فتجسد الإرادة الشعبية، بأقل الأضرار الممكنة. وقد ينحو المنحى المصري، فيعز الله من يشاء، ويذل من يشاء، ولكن ستخرج- في النهاية- الإرادة الشعبية هي المنتصرة والعزيزة. وفي أسوإ الأحوال، ستعرف المحنة السورية حلا على الطريقة الليبية، وعلى ما فيها من فظائع، وتضحيات، فقد اختزلت الزمن، ووضعت حدا للمحن، وخرج الشعب الليبي كما أراد، حرا طليقا.

غير أن التجربة السورية، استعصت على كل أنواع الحلول، بمختلف مرارتها، وقسوتها، وها هي تزرع الموت والدمار في كل مدينة، وفي كل ريف، وفي كل دار. تلك هي ألغاز “الطلسم” السوري الذي عجزنا عن فك ألغازه، وما أكثرها.

إن اللغز الأول في المأساة السورية هو الرئيس بشار الأسد، أين يمكن تصنيفه من المسرحية الدامية الجارية فصولها؟ هل هو الحاكم العادل الذي يريد حماية شعبه، وإنقاذه من التخريب، والهدم، والدمار؟ وأنى يكون ذلك ممكنا، ونحن نرى الجيش السوري النظامي، هو الذي يقلب الديار على ساكنيها، فيعتقل بالشبهة، ويعذب بمجرد التهمة، ويغتصب بدافع الثأر والنقمة؟

اللغز الثاني من الطلسم السوري هو المعارضة السورية المسلحة. هل هي المعبرة عن الإرادة الشعبية حقا؟ فكيف نعلل انشقاقاتها، وتفرقها شيعا وأحزابا؟ ثم هل هي إسلامية الاتجاه، أم علمانية المنهج، أم ديمقراطية المذهب، أم ماذا؟ إنها تتسع لكل ذلك، ونزيد أنها ترتكب أحيانا فظائع، لا تختلف فيه، عما تتهم به الجيش النظامي السوري. فما حقيقة هذه المعارضة إذن؟

اللغز الثالث في الطلسم السوري، هو التدخل الأجنبي في المعركة. فهذا الغرب ومن يشايعه من الدول العربية يغدق على المعارضة السورية المال والسلاح، ويدعمها بكل أنواع الدعم لإسقاط النظام، وفي المقابل نجد السند الروسي، والإيراني، والمقاومة اللبنانية ممثلة في حزب الله، كلها، تقف إلى جانب النظام السوري، مقدمة له كل أنواع الدعم المادي والسياسي، من أجل إفشال مقاومة المعارضة السورية؟

إنها حقا معادلة يصعب فكها، وطلاسم يعجز الجميع عن قراءة ألغازها. فمن المستفيد، إذن، ومن الخاسر من هذه المحنة الدموية، التي طال ليلها على الشعب السوري الأبي؟

إن المستفيد الأول، ولا شك، هم أعداء سوريا، وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني، الذي صار يعربد في الساحة بعد أن خَلا له وجه سوريا، فأصبح يثخن جسدها الهش بغاراته وصفاراته، فيزيد من ترويع الشعب السوري الذي صار لسان حاله “فكيف وصلت أنت من الزحام؟”، ولا شك أن الخاسر الأكبر، هو الشعب السوري الأبي، ومعه شعبه العربي في كل مكان، فكل قطرة دم تراق، وكل سوري يقتل، وكل بيت أو مصلى يهدم، إن هو إلا زرع للحزن والأسى في البيت السوري، وإضعاف لطاقة سوريا على أكثر من صعيد.

وما هو الحل؟ وكيف الخروج من النفق المظلم؟

لو كان لي من الأمر شيء، لسقت ممثلي النظام وممثلي المعارضة بالقوة إلى طاولة الحوار، وطوقتهم بكل قوة وحكمت عليهم، بعدم الخروج من بيت الحوار، إلا بالحل الأمثل، الذي يمسح من عيون البؤساء الدموع، ويضيء في قلوب الحيارى والبائسين الشموع، فيزرع من جديد الأمل، ويعلن عن بداية مرحلة العمل.

إن العلماء، والعقلاء، والنبلاء، والأقوياء، والضعفاء، مع حفظ الألقاب مدعوون كلهم، إلى تخييب أمل الطامعين والطامحين بغير حق، في إضعاف سوريا، وإخراجها من موقعها العربي، فيرسموا من جديد، حلا سوري المبنى، والمعنى، يختلف تماما، عن كل الحلول التي انتهت إليها فصول الربيع العربي، فيكون الحل المثالي للحكام والمحكومين، والذي من شأنه أن يحقق مطالب الجماهير الشعبية التواقة إلى العدل والحرية، فيسود الاستقرار، ويعم البناء والإعمار، ويومئذ يفرح السوريون، والمؤمنون بنصر الله. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • abdou

    هنا سوريا قلب الشام المبارك...هنا يتواجه أحفاد ابن الوليد والقعقاع وسعد وبلال مع أحفاد ابو لؤلؤة المجوسي والعلقمي وحمدان بن قرمط...سيهزم الجمع ويولون الدبر!

  • abdou

    اعظم ثورة،عرفها التاريخ.إن صمود أهل الشام في وجه الوحش، وآلخمس مائة ألف شبيح، أضف إليهم جيوش حزب حسن نصرالفرس (...)وإيران الصفوية، وكل الترسانة الروسية الإيرانية، وحرمان أمريكا من وصول السلاح إلى الثوار،وذلك لأكثر من سنتين، لأمر يحير، ولا يمكن إلا ليعبر عن عظم إرادة أهل الشام، وهي تقارب إرادة الأنبياء في الحرية والكرامة. فهنيئا لأهل الشام، فلقد وضعتم السقف عاليا.

  • بدون اسم

    يا الله، كم هو مقزز هذا الكلام!
    عن أي أمس جميل تتكلم؟ عن الذل الواقع على البلاد و العباد الذي يستمرأه من يقول بقولك و يراه ثمنا مقبولا حتى تتمكن الشعوب من العيش البهيمي؟!!
    حقا إن الشعوب لها جزء من المسؤولية في الدركات التي وصلتها بلداننا تحت حكم الزنادقة و العملاء المتغنين بالشعارات الزائفة لأن هذه الشعوب قبلت طويلا بالعلف و الماء بديلا عن كرامتها، بل وصل الأمر بالعبيد أن يلوموا الأحرار لحريتهم!
    صدق رسول الله، هذا زمن انقلاب المفاهيم.

  • عمر

    و الله غالب على امره و لكن اكثر الناس لا يعلمون

  • أبو علي

    لا طلاسم ولا ألغاز ولا هم يحزنون، إذا كان الأمر يلتبس على أمثالكم فهي كارثة، القضية واضحة وضوح الشمس، إنها مؤامرة تهدف إلى تطبيق الجزء الثاني من مخطط سايكس بيكو، وسوريا هي الحصن الأخير للأمة في هذه المعركة، وفي هذه الحالة يصبح الحديث عن الدكتاتورية والإستبداد والديمقراطية مجرد عبث.

  • صلاح الدين الحمدي

    سيدي,,سوريا لم تعد هي اللغز ,,لاننا نرى ونسمع والقلوب تتالم والعين تدمع,,تضهر الحكمة في مقالك ,,,وهذا لمقامك,,,واعلم انك تنتظر صفاء السماء ,,وكبح الدمار والدماء,,,لكن يا ابتي الحق الحق يقال ان سوريا غدر بها وطعنة الخنجر العربي المسموم هي اللغز الاكبر,,,وربما اللغز اكبر من الجميع...لكن مايقلقني هو غياب صوت العلماء المسلمين امام صوت العلماء المفسدين ولكن ماانا متيقن منه كل اليقين ,ان ما خسرته الامة الاسلامية من شباب واموال في البحث عن سراب الحرية ,,,كان يمكن ان يسترجع الاقصى

  • بن ثامر احمد

    اضن الناس اصبحت متعجلة على النصر و على هزيمة العدو وكأنها تشاهد فيلم اميركى المنتصر فيه هو البطل قهرا و هذه طريقة مستغربة من النخبة لماذا لاتشاهد الصورة كاملة اليس هناك بلد محتل بجانب سورية كيف انفصلت الاحداث عنه ؟ اماقتل الشعب من طرف النظام هكذا بدون مبرر فأضن انها بعيدة التصديق لماذ لاتكون الحرب مخطط لها منذ مدة و مازلت مستمرة طويلا كيف يكون الدفاع عن الاوطان ؟ هل يكون بدون قتلى وتضحيات ؟ هل هناك سابقة عند الغرب انها تحيد المواطنين الابرياء من الصراع ؟ و يبقى الف سؤال/ بقي اما مقاتل او متباكى

  • مراقب جزائري

    التي تقلد فيها النصارى المسيحين مناصب مرموقة في تسير ذالك المجتمع الحضاري الذي اضاء العالم و اروبا بعد قرون من الضلام و سيطرة الكنيسة و حربها على العلماء و العلماء فكانت دولة الاسلام الحضن الدافئ لطلبت العلم و القرائة التي كانت اول ما امر الله النبي الاعظم في اول سورة نزلت على قلبه و هي اقرء .
    اما التكفريون فا اول ما يطلب من مريديهم هي اذبح احقد ابغض في الله حافظين سورة التوبة و الاحزاب عن ظهر قلب ومتناسين ان اربع اخماس مقاصد الشريعة هي التعمير في الارض و نشر الخير ومكارم الاخلاق ...يتبع

  • مراقب جزائري

    اول مافعل وعهده مع اليهود انهم و المسلمين امة واحدة ما دمو على العهد ولم ينكثو العهدة و الوثيقة المسيرة للمدينة المنورة .
    والعهدة العمرية في البيت المقدس جائت مستثنية اليهود و كتب ان المسلمين و نصارى امة واحدة و لا يساكنهم فيها اليهود بخلفية و درس خيانة اليهود مع رسول الله الذي يعرفونه في كتبهم كما يعرفون ابنائهم و الاستعانة با الروم النصارى لدى امير المؤمنين عمر في دواوين تسير الدولة و عطائات المؤمون الخليفة العباسي على من ترجم كتاب علم الى العربية مهما كانت ديانته و الحضارة الاندلسية

  • مراقب جزائري

    القارء لهذه المقدمة يذهب عقله الى تميع الدين الاسلامي او الى التفريط في احكام الشريعة .
    دولة نبي الله بن عبد الله نواتها الاولى هي يثرب التي تسمت با المدينة المنورة نسبة الى تنويره لها با وجهه الذي ليس مثله شيئ في الدنيا وما فيها من علم و حكمة و فطنة و كياسة
    والمعروف ان النبي نهانا على العودة الى البادية بعد هجرها الى التحضر و وكان سيدنا ابا ذر الغفاري الاستثناء في ذالك بي امر من رسول الله لحفاظ على مصلحة الدولة الراشدة وحقن الدماء
    الاخاء بين المهاجرين و الانصار و الوثيقة مع اليهود

  • مراقب جزائري

    مثلي يا شيخ لا يعقب عليك او يعلق بل قولك فصل الخطاب ورافعا للقلم و ومجففا لصحف ولكن للاخوة المعلقين على المقال يجب معرفة المجتمعات وتركيبتها واختلافها قبل الحكم السياسي على اي قضية .
    ما تسمى الثورة و قادتها ليس بديل القادر ان يسد الفراغ و يجمع الصورة المتجانسة التي تكسرت على يد القبضة الحديدية لنظام و الدخلاء على المجتمع السوري من وهابية و مجرمون القاعدة الاسد ليس سوبر مان ولكن حزب البعث تجاوز العيش المشترك في المجتمع الى التجانس المجتمع تحت الهوية القومية و الاسلامية المعتدلة لتكون صورة حضارية

  • كمال الدين

    السلام عليكم
    موضوعك قيم ولكن تأكد لو كنت تملك الحل ودعوت جميع الاطراف باسم جمعية العلماء لقبل النظام السوري لكن مايسمى بالمعارضة المدعومة من السعودية وقطر واليهود سترفض لان هدف الدول الداعمة لها تخريب مابقي ولكن اترك الامر حتى نرى النهاية التي تريدها الدول الخليجية

  • كريم

    سيدي الحل الذي اقترحته لا يرضي بشار المجرم ، فالثورة أساسا بدات سلمية و قام هو وشبيحته بوأدها بالقتل و التعذيب ، النظام السوري لا يعتقل بالشبهة بل يصفي الناس جميعا قصفا للمدن و القرى ، أتساءل كيف تتجاهل قصفه لمدن بطائرات دفعت من ضرائب الشعب ذاته ، أنت تقول ان هناك معارضو و هو يقول أنهم جماعات مسلحة من نصدق ؟؟

  • الأخلاق

    الأمة الإسلامية جسد واحد
    رب يفرج كربة إخواننا السوريين ويجعل لهم مخرجا

    آمين يارب العالمين

  • عبد الكريم السائحي

    إن سوريا هي قلب العالم العربي و العالم الأسلامي و لمعرفة أهمية موقعها يكفي أن ننظر إلى مغرز الخنجر الإسرائيلي من جسد الأمة.
    و لهذا فإن من يسيطر أو يهيمن عليها يتحكم في مفصل من أهم مفاصل الأمة و هذا مايفسر التكالب عليها من القوى الأقليمية و الدولية. إن حكامها لا يختلفون في الظلم و الغباء و الخيانة عن إخوانهم في باقي العالم الإسلامي ،فهم يخربون بيوتهم بأيديهم و أيدي أعدائهم. و لكني أرى أن الله يمكر بالماكرين، فإن إضعاف سوريا و إفشالها يجعل منها أرض جهاد ضد إسرائيل فإنه لا يجرؤ على ذلك إلا الفاشلون

  • عيسى

    اللغز الأول :
    أن من يحكم سوريا هي مصالح روسيا و الصين و إيران و حزب الله أنظر إلى موقف إيران و حزب الله من الإمارات و البحرين و من هنا فبشار عميل و وكيل بامتياز لكن النهاية بيد الله الذي طالما يومنون به تشيعا لا شرعا.
    الغز الثاني :
    المعارضة إن أخجلتك فهي ليست في صف من ذكرناهم و هم لم يصنعوا للأمة خيرا في يوم من الإيام للمسلمين...بشار في حماة..إيران في آسيا و إفريقيا..و الفاطميين..و السلفية الشيعية...
    و الصين في بورما و روسيا في الشيشان....
    الغز الثالث :
    الأجانب و هم مرتزقة همهم المصلحة

  • brahim

    السلام عليكم، كلام جميل و لكنه مستحيل الحدوث إلّا إذا إلتقت المصالح و هيهات أن تلتقي. لأنه الصراع خرج من الدائرة السورية البحتة. و أصبح صراعا ذو أبعاد إقليمية، مذهبية و حتّى عرقية. و أعداؤنا يتفرجون و يضحكون لغبائنا و قصر نظرنا للأمور. رحم الله الشيخ البوطي كان محقّا في رؤيته للأحداث. نتمنّى أن ينجلي هذا الليل الطويل بصبح مشرق علينا. آمين

  • عبد الرحمن

    بسم الله الرحمن الرحيم . أيها الأستاذ المحترم ! الرجاء أن تتحملوا كلامي الذي هو كلام إنسان متواضع نكرة ، يتألم و يتحسر على ما آلت إليه البلاد العربية من خراب و دمار ، تمهيدا لعودة الاستدمار . فإني أراكم أيها العلماء تعلقون جميع مصائب البلاد العربية على مشجب الحكام ، و أنهم هم السبب في كل ما يقع و يحدث لنا . ها أنتم أزلتم بعضا منهم بطرق بشعة لم بسجلها التاريخ أبدا . وانظروا إلى حال العراق و ليبيا و مصر و تونس و حتى الجزائر ، وقارنوا بين أمسها القريب الجميل وواقعها الحالي البشع ! فأي حرية هاته.

  • مهاجر

    يا استاذنا الكريم كنت انتظر من هذا المقال عمل تحليلي او اعادة تركيب لعناصر الازمة السورية حتى نفهم و تذهب الحيرة و نقترب من ادراك الواقع و تحديد دورنا فيه كما تمليه علينا رسالتنا الاسلامية و كما يتطلبه الادراك العلمي لموازين القوى المتحكمة فيه لكن للاسف مقالاتنا عبارة عن انشاء و بكائيات تزيد القارئ غمة سامحني في رايي هاذا

  • djsahraoui

    مع احترامي لقامتك العلمية يا استاذ قسوم الا انني ارى في تحليلك سطحية وتبسيطا يخلان بموضوعيتك المعهودة. لانك تريد الوقوف على مسافة واحدة من فرقاء اوحلفاء الازمة السورية وهذا لا يتسق مع مجريات الاحداث في بلاد الشام منذ اشتعالهافهل يمكن ان ان نقارن الدعم بالمال والسلاح الذي يتلقاه نضام المجرم بشار الاسد من حلفاء حقيقيين (حزب الله ايران وروسيا والصين) مقابل الوعود التي تتلقاها المعرضة السورية مما يسمى بحلفائها والتي لا تزيد على ان تكون مجرد وعود وفي احسن الاحوال هي مساعدات انسانية فقط

  • مصطفى .ع

    الحل عندك يا شيخ عبد الرزاق.... يجب تعيينك بدلا من الأخضر الإبراهيمي.