-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ميلاد منظمة "مغاربيات دون حدود" في نسختها الجزائرية

مغاربيات يسعين لتحقيق وحدة مغاربية عجزت عنها السياسة

كريمة خلاص
  • 3659
  • 10
مغاربيات يسعين لتحقيق وحدة مغاربية عجزت عنها السياسة
ح.م
شائعة جعفري

يجري التحضير في المدة الأخيرة للإعلان عن ميلاد مبادرة “مغاربيات دون حدود” في نسختها الجزائرية التي اختير لرئاستها رئيسة المرصد الجزائري للمرأة شائعة جعفري، وذلك بعد استكمال النسخة التونسية والمغربية.
وتعد “مغاربيات دون حدود” منظمة غير حكومية تأسست منذ نحو 4 سنوات ترأسها التونسية هيفاء شرفة وتهدف إلى توحيد الشمل المغاربي في انتظار استكمالها في كل من ليبيا وموريتانيا.
وحسب ما أكّدته شائعة جعفري في حديثها إلى “الشروق”، فقد انتهي من تنصيب مكاتب الشرق ويجري حاليا تنصيب المكاتب الجهوية لبقية الولايات بالغرب والوسط والجنوب.
وأضافت جعفري أنّ المبادرة توفر فضاء واسعا تجتمع فيه النساء المغاربيات، سواء المقيمات في دول المغرب الكبير، أم المقيمات خارجه، حيث تمكنت تلك النسوة رغم العراقيل العديدة والصعوبات من إثبات أنفسهن وتأثيرهن داخل مجتمعاتهن.
وتسعى المنظمة، حسب جعفري، إلى تحقيق ما عجزت عنه السياسات والفوارق الجغرافية والخلافات من خلال تكاتف الجهود وإبراز نضال وكفاح المرأة المغاربية.
وتمنح المنظمة سنويا جائزة لأفضل شخصية نسوية وكذا لأفضل شخصية عامة ساهمت في ترقية وتطوير مكانة المرأة ومساندتها، وتتمثل الجائزة في درع ذهبي وفضي وبرونزي للفائزين بالمراتب الثلاث الأولى، حيث وقع الاختيار هذا العام على أن يكون التكريم من نصيب الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • هشيمالهاشمي

    " فتش عن المرأة " قال علي بن أبي طالب رصي الله عنه" احذروا النساء وكونوا من خيارهن على حذر * ولا تطيعهن في المعروف * حتى لا يطمعن في المنكر* "سوق النساء سوق مطيار ويا داخلو رد بالك " يورولك من الربح قنطار " ويودرولك راس مالك " هذا في الماظي ،فما بالك اليوم وما وصلت اليه ، من تمرد وجموح و... ومساوات مع ,,,على الطريقة الغربية وبوائقها" الا من رحم ربي ، علما أن فيه نساء ،أفضل من كثير ممن يعدون رجالا..؟! لكن هذا لايشفع للأخريات أن يتمردن وعن مجتمعاتنا العربية الأسلامية وانتماؤنا المشارقي ومن نكر هذا فهو يغالط وينافق و...

  • ام ايمن

    وساكون من اول المنخرطات وسوف امثل المرأة المغاربية بالمهجر والجزائر وامثل مدينة وهران وإذا فشل الرجال في الوحدة المغاربية فالنساء المغربيات فحلات فكما طردوا المستعمر يطردن مخلفاته

  • السعيد احمد

    المثل يقول عندما تغيب النسور تجي الهامة الدور

  • ابو عمر المغربي

    قرأت المقال بتمعن.وكذا تعليق بعض المتدخلين.وأعجبت بالاتنين إلى حد ما.اللهم من اراد بهده الأمة خيرا فاعنه ووفقه .ومن اراد بها شرا وتفرقة فعليك به. فإنه لا يعجزك. آمين.

  • ميمون

    كثير من الامراض تبدو للناس مستعصية الا انها نفتقد للتشخيص الدقيق ... و مشكل المغرب العربي شخصت اسبابه و لكن عرابيه يفتقدون للشجاعة للكشف عنها ....المغرب جرب ملايين الاساليب لفتح الحدود و تدفق اموال الجزائر اليه بالتحايل و الالتفاف دون ان يدفع المقابل و لكنه بدلا من ذلك دفعها رشاوي لمن يتحدثون باسمه ..لم يساهم الا بكشفهم للعالم ...
    على المغرب ان يدرك ان هذه الاساليب الصبيانية لم و لن تاتي اكلها ....عليه ان يحسن سلوكه بالمشينب تجاه جيرانه جميعهم باعلان توبته علنا و التخلي عن الطمع و الاستحواد عن اشياء ليست من املاكه حينذاك ستنتهي المشاكل من تلقاء نفسها ..و الا فانها مضيعة للوقت و الجهد.

  • العباسي

    اي اتحاد واي مغرب عربي و المخرب يحمل في صدره حقد دفين اتجاه الجزائر وحتى ليبيا لا تضحكو على انفسكم وعلى الشعوب

  • حمامة السلام

    الرجال يشعلون الفتن و النساء يطفؤونها و شيعون السلام .
    كجزائريات لا مشكبة بيننا و بين أخواتنا المغربيات ، ما بيننا إلا الخير

  • وسيم

    فكرة جيدة، لكن يجب أن تمنح تلك الجائزة كل سنة للمرأة التونسية لأنها مناظلة وتخدم بلدها بدون شروط، لا تأخذ حقوقها من بلدها فحسب بل تقوم بواجباتها أيظا، المرأة في تونس تؤدي الخدمة العسكرية مثلها مثل الرجل، وهذه هي المساوات الحقيقية، المساوات في الحقوق والواجبات وليس في الحقوق فقط مثلما يحصل عندنا، ولما تصبح المرأة الجزائرية تؤدي الخدمة العسكرية مثل المرأة التونسية عندها يجب منحها تلك الجائزة

  • benchikh

    مبادرة حسنة في توحيد الصفوف ضد عدو لا يهمه سوى مصالحه حتى لو قتل نصف سكان الكرة الارضية فلا يبالي .حان الوقت سيداتي الفضليات ان نقوض مجتمعنا المغاربي الذي يمتاز بصفات تنورية لايمتاز بها اصحابنا في الشرق الاوسط لقد حان الوقت لرفع مشعل العلم على ربوع الدول المغاربية .

  • تصحيح

    العنوان فيه خلل.. تكررت كلمة مغاربية عدة مرات، كان يكفي ان تكتبوا" مغاربيات يسعين لتحقيق وحدة عجزت عنها السياسة"