-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مفتي السعودية: زواج القاصرات دون 15 عاماً جائز

الشروق أونلاين
  • 12451
  • 114
مفتي السعودية: زواج القاصرات دون 15 عاماً جائز
ح م
مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

اعتبر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، زواج القاصرات دون سن الـ15 عاماً جائزاً ولا شيء فيه.

وأوضح آل الشيخ، لصحيفة الرياض السعودية في عددها الصادر، الأحد، إنه لا توجد حتى الآن أي نية لبحث الموضوع.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر قوله إن وزارة العدل قد رفعت منذ عامين مشروعاً للجنة الدائمة للبحوث والإفتاء لإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، وتنقل صلاحيات عقده من المأذون إلى القاضي الشرعي.

واشترطت ضوابط المشروع على أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على الزواج، كما تضمن التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإعطائها الفرصة الكافية لكي تتهيأ من الناحية النفسية.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادرها، أن الوزارة بصدد إدراج سن الزوجين في عقد النكاح إلكترونياً، لضبط وإحصاء حالات زواج القاصرات، كما أوضحت أن الوزارة عدلت على عقود (الزواج) مؤخراً واشترطت إضافة تاريخ الميلاد لكلا الزوجين.

وكانت محكمة سعودية قد أمرت في أكتوبر من العام الماضي، بالتحقيق في زواج طفلة عمرها 12 عاماً في جنوبي البلاد.

وقال التقرير، إن القاضي طلب من شرطة المنطقة استجواب والد الطفلة وزوجها، وتدفع الاعتبارات المالية بعض الأسر السعودية لتزويج بناتها الصغيرات لمسنين مقابل مهور ضخمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
114
  • عمر المناصير..الأُردن

    وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
    .......................
    إسمعوا لمن شوهوا وبدلوا دين الله..عن 3 كلمات من كلام الله لا تحتاج لمزيد من الذكاء والفهم وكأن كلام الله طلاسم...فمن اللائي لم يحضن.. من قد يكون عُمرها 16 أو 30 أو 40 أو 50 عام ولكنها من اللائي...فالنساء وعدتهن للطلاق على 4 أنواع.. (1) غير حامل وعدتها 3 قروء (2) حامل وعدتها حتى تضع حملها (3) اللائي يئسن من المحيض عدتهُن 3 شهور(4) اللائي لم يحضن عدتهن 3 شهور.
    .............
    دققوا في دين من لا عقول برؤوسهم...ودينهم دين النقل بلا عقل...والذي هو ليس بدين الله...يقول هذا الذي لا عقل برأسه حتى ولو يوم
    .............

  • نايلي

    يا أخت سلفية هذا من شأن العلماء وليس المؤرخين لان تصحيح الاحاديث وتضعيفها وتكذيبها هو مجال أهل الحديث من العلماء ولاننا مسلمين نقدم النقل على العقل وهو مانقل عن النبي صلى الله عليه وسلم

  • نايلي

    ياودي هذي عجبتني هايلة بارك الله فيك

  • نايلي

    راني خايف أنك لامن الناس الذين اتبعوا القرءان والسنة ولا راك من الناس الذين يتبعون ابن خلدون وأمثاله قاعد غير تتفلسف

  • بدون اسم

    واشترطت ضوابط المشروع على أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على الزواج، كما تضمن التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإعطائها الفرصة الكافية لكي تتهيأ من الناحية النفسية.
    هدا فاه شاطرين

  • رحيم ولد عادل

    الله يهديكم

  • محمد ح

    بغيتهم يرحلوه ... هذا الاعور لا يفتي الا بما يقولون له ... فهمت ؟

  • محمد

    احسنننننننت اجدتي و افدتي و اقنعتي يا زفيرة حفظك الله

  • محمد ح

    هههههههههههههه هذا لا نرجع له ..

  • محمد ح

    المشكل انه قال : ان ما يحدث في غزة لا يمنعنا من اباحة زواج القاصر ..... ما هاذا ؟؟؟

  • youcef

    الله يهدينا اجمعين
    النساء البالغات منهن العازبات المطلقات الارامل ........لو سترناهم لسترنا الله في الدنيا و الاخرة
    لو بحثنا في كل بيت لوجدنا على الاقل اثنين او ثلاثة من العازبات المطلقات الارامل ....في الانتضار المكتوب
    و الفاهم يفهمنا الله يهدينا اجمعين

  • بدون اسم

    لان في الماضي لم يكن لهم الانترنت لكي تتحدث المراة مع غرباء وراء زوجها

  • بدون اسم

    السلفي الحق يسبق النقل على العقل فقد ثبت في اثار عديدة غير واحدة ان سن عائشة رضي الله عنها كانت بنت التسع سنوات عندما تزوجها النبي صلى الله عليه و سلم
    للفائدة فقط ان بنات الصحراء يبلغن في سن مبكرة نظرا للمناخ الحار
    كما ان هدا الزواج تم بامر من الله و لغاية معينة حيث لا يخفى علينا ان ربع الاحاديث نقلتها لنا السيدة عائشة رضي الله عنها
    اما اعتمادنا على ابحاث خالية من نقول اهل العلم فلا يوثق بها و سنفتح بدلك باب شر عظيم

  • بدون اسم

    بووووووووووووووه عليا لا نتشرط نحوس برك ننستر ونستبيت مع راجل يخاف من ربي ويجيب مصروفو بالحلال هادو شروطي صعاب جابلي ربي لالا ، ربي يفرج برك ، الله لا يخلي وحدة لنسى خاوتها أففففففففففف

  • بدون اسم

    علاه بكري في عهد أجدادنا كان الدينصورات و في عهدنا انقرضوا ههههه ,,, قديما كان قرد وبعدها تطور هههه هل تؤمن بنضرية التطور لداروين هههههه

  • بدون اسم

    مع رجل في أول شبابه و ليس مع شيخ هرم

  • بنت القبائل

    اقعدي وين راكي حتى يجيك النصيب ان شاء الله..
    كنت نعرف وحدة تزوجت في 40 سنة هي و اختها و راني sure بلي نتي شابة عليهم بزااااف !!
    روحي غير بلعقل و ادعي و استغفري بزاف و ماتتشرطيش.

  • elbariki

    ارجوا من السلطات الجزائرية وضع مركز افتاء. خاص بالجزائر.
    لان هؤلاء البشر من فوم قريش من اتعب الرسول الكريم.

  • بدون اسم

    الان نساء سنهن في الثلاثينات يلعبن البلايستيشن.

    يعني لا زلن لم يبلغن سن الرشد لكي يتزوجن.

  • بدون اسم

    لكن قيمة الذهي لم تتغير منذ عهد الرومان

  • بدون اسم

    غي السعودية عندهم مشكلة جنسية وهدا كله بسبب الكبت والتشدد لي عندهم يخليهم يفكرو يزوجو بالقاصرات قد بنتو

  • ابو ادم السلفي

    حفظ الله شيخنا ال الشيخ و زاده بركة في علمه الهم احفظ مشايخنا السلفيين

  • العربي بن مهيدي

    طيب على أساس ماذا هي بالفتوى باطلة؟ هل لديك فتوى لعلماء أكابر أو أخذت ذلك على الامام مالك؟ الفتاة يحق لها الزواج لمجرد البلوغ و السن غير موجود في الاسلام ...أحسن لها من العلاقات المحرمة و أنت تعرف ذلك في مدينتك و في الكثير من المدن الجزائرية فالحلال طيب و الحرام خبيث فأيهما أولى؟

  • بدون اسم

    aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaahhhhhhh berredt li qelbi.ya3tik sssaha

  • بدون اسم

    هل أنت جائك العلم قبل البخاري ومسلم أيها المتفلسف

    عليك أن تخضع نفسك لدين و ليس العكس أن تخضع الدين لهواك

    فليس كل مالا يتقبله عقلك فهو ليس من الدين لأن علمك محدود

    ابراهيم عليه الصلاة و السلام آمن بالله فستجاب لذبح ابنه امتثالا لأمر الله وليس لأمر عقله,,,, ((عقل الأب يرفض ذبح الأبن ))

  • karim

    يا خاوتي بكري او في القديم كانت العقلية ليست مثل الان والطفل كان تقريبا راشد والبنية الجسدية ليست مثل الان
    على العموم من يريد تزويج ابنته في سن اقل من 15 سنة هو مسؤول على تصرفاته لكن لابد من شرط للعروس في هذا السن
    ان يكون مهرها دمية وخاتم فلة وفستان باربي

  • بدون اسم

    هل تقارنون محمد عليه الصلاة وسلام معكم انزل عليه الوحي ليتزوج مع السيدة عائشة هذي من حكمة الله كي تقص على المسلمين حياته بعدموت كل زوجات النبي اللواتي يبرهن سنا

  • بدون اسم

    أنا زوجت ابنتي وهي في سن 12 سنة و السيد الذي سئلتيه هل يقبل بزواج ابنته في سن 13 سنة فجوابه يكون أن أمه كان لديها أب و قد قبل بزواجها في سن 13 سنة ,,, أين المشكل من شاء اتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن شاء حارب سنته وحسابه مع الله

  • mustafa

    هدا مرجع يا اخواني هدا ابن العلماء

  • كمال

    صغيرة ياووو .......خلوها تكبر على الأقل تتهيء جنسيا.......

    عيش تشوف لعجب.

    جداتنا تزوجن في سن 10 ليسلمن من الإغتصاب وزواجهن كان من شباب ليس من شيوخ....

    اللي فاتو وقتو ما يطمع في وقت الناس

  • amira hamdi

    الا العرب همهم الوحيد الزواج و المراة و انواع الزواج و الطلاق و الضرة و الان زواج القاصرات و يفتي الشيخ.كيف تتزوج طفلة سنها لا يتعدى15 سنة لا يعتبر زواج في نضري شراء طفلة او عبد من اجل المتعة .يقولون عن الغرب كفار لكنني احبكم احب عدالتكم احب رحمتكم احب تواضعكم انتم تخترعون الالات لتسهيل الحياة و العرب يخترعون انواع الزواج زواج المتعة زواج الجهاد الخ.

  • said

    vive et vive et vive l'islam qeu notre prphete nous l'a appris

  • متفائل

    السلام عليكم يا أخي هذا إن أمنت إبنتك من الإختلاط ...و إلا فالزملاء الذكور في المدارس لا ينتظرون موافقتك ... في سن 12 تقول لك يا أبي إني أحب فلان ...و هذا لا يخفى على ذو عقل ....سلام

  • بدون اسم

    اذا الملوك دخلوا قريتا افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وزادوا عليها علماء البلاط ذلة على ذلة وباؤوا بغضب من الله

  • بدون اسم

    يا ايها الناس اتقوا ربكم

  • سفيان

    جدتي تزوجت وعمرها 11سنة و امي تزاوجت وعمرها 16سنة أين المشكل. لو أن البنات يتزوجن وهن صغيرات لما وجدنا هذا الفجور والفسق المنتشر في الطرقات. أصبح المنكر معروف والعروف منكر ربي يهدي من خلق .

  • عبد الله

    الأئمة الأربع متفقون على جواز الزواج بالصغيرة ولم يخالف في المسألأة إلا أبو بكر الأصم من فقهاء المعتزلة ، فهل أنت معتزلي؟؟؟

  • غريندايزر

    لا لاباحة البيدوفيليا و الشذوذ

  • غريندايزر

    اباحة الزواج بالقاصرات هو تقنين للجريمة و اضفاء الشرعية على البيدوفيليا ، أتستهجنون الشذوذ ثم تبيحونه الان ؟؟؟

  • غريندايزر

    وهذا يعني أن عمرها يوم اسلمت نحو خمس سنوات فإذا كان عمرها خمس سنوات + 13 سنة (الفترة المكية) + سنتان مدنية (أنه دخل بها بعد بدر) فلا أقل من أن يكون عمرها عند الدخول بها عشرين سنة والشواهد كثيرة جداً تحتاج لبحث مفرد فلماذا يهمل الدكتور المسعري ما هو أليق بالنبي ويصدق ما هو أبعد عن خلق أي أعرابي؟ هذا تقليد أهل الحديث يجب على الدكتور المسعري - وأنا أكن له كل تقدير- أن يكمل جميله (في التجديد) بقراءة موسعة للأثر السياسي الأموي خاصة على الحديث.

  • غريندايزر

    والحديث (خطبة عائشة لجبير بن مطعم) له شواهد، يصعب استعراضها الآن وأما متن الحديث ففيه دليل على تقدم سن عائشة عند زواجها من النبي لالأنه إذا كانت مخطوبة لجبير بن مطعم، فالخطبة عادة لا تكون إلا في سن تصلح للزواج،
    لا يمكن أن يخطبها وعمرها سنتين مثلاً لا سيما مع الشواهد ومن تلك الشواهد ما رواه ابن إسحاق في السيرة أنها أسلمت بإسلام أبيها (وهي يومئذ صغيرة)، يتبع

  • غريندايزر

    رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى (8 / 59) أخبرنا عبد الله بن نمير عن الأجلح عن عبد الله بن أبي ملكية قال: خطب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عائشة بنت أبي بكر الصديق فقال: يا رسول الله إني كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير فدعني حتى أسلها منهم. فاستسلها منهم فطلقها فتزوجها رسول الله، صلى الله عليه وسلم. اهـوهذا السند صحيح إلا أنه مرسل، لكن ابن أبي مليكة معاصر لعائشة ويروي عنها، وهو عامل ابن الزبير على الطائف، فهو قريب من أسرة عائشة وأخبارها.
    يتبع

  • بدون اسم

    زواج امهاتنا و جداتنا و هن قاصرات كان لضروف تاريخية اجتماعية اقتصادية معينة سادت في وقت من الاوقات و ليس بدافع ديني . كان اجدادنا يزوجون بناتهم و هن قاصرات خوفا عليهن من الاغتصاب في وقت لم يكن هناك قانون و لا سلطة تحميهن و البعض الاخر تدفعه الحاجة و الفقر الى دلك . لمادا لا تدكرون ان في تلك الحقبة كان الطلاق كشرب كاس شاي ..

  • زفيرة

    ومعنى ذلك أنها آمنت على الأقل فى عام (3) أى عام (613م), فلو أن (عائشة) على حسب رواية (البخارى) ولدت فى عام (4) من بدء الوحى, معنى ذلك أنها لم تكن على ظهر الأرض عند جهر النبى بالدعوة فى عام (4) من بدء الدعوة, أو أنها كانت رضيعة, وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة, ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت فى عام (4) قبل بدء الوحى أى عام (606م)

    ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م), يساوى (8) سنوات وهو ما يتفق مع الخط الزمنى الصحيح للأحداث, وينقض رواية البخارى.

  • زفيرة

    نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: 1 - ذكر (ابن كثير) فى (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم: «ومن النساء... أسماء بنت أبى بكر وعائشة وهى صغيرة فكان إسلام هؤلاء فى ثلاث سنين ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) يدعو فى خفية, ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة», وبالطبع هذه الرواية تدل على أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة فى عام (4) من بدء البعثة النبوية, يما يوازى عام (614م)

  • زفيرة

    فهذا يعنى أن (عائشة) ولدت والنبى يبلغ (40) سنة, وهو بدء نزول الوحى عليه, ما يعنى أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوى عدد سنوات الدعوة الإسلامية فى مكة وهى (13) سنة, وليس (9) سنوات, وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد فى رواية البخارى.

  • زفيرة

    3 - حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبى: يذكر (ابن حجر) فى (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة, والنبى ابن (35) سنة, وأنها أسن-أكبر- من عائشة بـ (5) سنوات, وعلى هذه الرواية التى أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية, ولكن على فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخارى), يكذب رواية (البخارى) ضمنيا, لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبى فى عمر (35) سنة,فهذا يعنى أن (عائشة) ولدت والنبى يبلغ (40) سنة,

  • زفيرة

    وما يعضد ذلك أيضا أن (الطبرى) يجزم بيقين فى كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبى بكر) قد ولدوا فى الجاهلية, وذلك ما يتفق مع الخط الزمنى الصحيح, ويكشف ضعف رواية البخارى، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت فى العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.

  • زفيرة

    فلو قمنا بعملية طرح لعمر( أسماء) من عام وفاتها (73هـ), وهى تبلغ (100) سنة فيكون ( 100-73=27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية, وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور فى المصادر التاريخية, فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات- وهى السنوات التى تكبر فيها أختها (عائشة)- يصبح عمر (عائشة) (27-10=17سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة, ولو بنى بها - دخل بها - النبى فى نهاية العام الأول يكون عمرها آنذاك(17+1=18 سنة) وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبى

  • زفيرة

    فيصبح عمرها آنذاك (14+3+1= 18سنة كاملة), وهى السن الحقيقية التى تزوج فيها النبى الكريم (عائشة). 2 - حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها(أسماء-ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهى مقتل ابنها (عبد الله بن الزبير) على يد (الحجاج) الطاغية الشهير, وذلك عام (73هـ), وكانت تبلغ من العمر (100)سنة كاملة

  • زفيرة

    سنوات إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة )كان (4) سنوات مع بدء البعثة النبوية فى مكة, أى أنها ولدت قبل بدء الوحى بـ (4) سنوات كاملات, وذلك عام (606م), ومؤدى ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فى مكة فى العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها (14) سنة, لأن (4+10=14 سنة), أو بمعنى آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م), وتزوجت النبى (620م), وهى فى عمر (14) سنة وأنه كما ذُكر بنى بها-دخل بها- بعد (3) سنوات وبضعة أشهر» أى فى نهاية السنة الأولى من الهجرة وبداية الثانية، عام (624م),

  • زفيرة

    نقد الرواية تاريخيا: 1 - حساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبى بكر-ذات النطاقين-): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ(10) سنوات, كما تروى ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها, أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ (27) عاما, ما يعنى أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام (610م) كان (14) سنة, وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة (13) سنة وهى سنوات الدعوة النبوية فى مكة, لأن (27-13= 14سنة), وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ (10)

  • زفيرة

    زواج النبى من عائشة وهى بنت 9 سنين.. أكذوبة !

  • محمد

    كل الدين جوهر يا أخي حتى الاحكام الظاهرية من جوهر الدين لا تفريق بين احكام الاسلام لسنا كالنصارى يأتون الكنيسة صباح الاحد و يزنون مساءه ويقولون نحن متدينون

  • كريستينا السلفية

    إن المنطق والمعادلة الحسابية لعمر السيدة عائشة بنت أبي بكر الصدّيق مقارنة بأختها أسماء التي تكبرها بعشر سنوات ومقارنتها بعدد من الأحداث وتوقيت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ترجّح أن زواج عائشة تمّ وهي في التاسعة عشرة من عمرها.

    وأكدت الدكتورة سهيلة حمّاد أنها بصدد التحقق من ذلك والخروج بنتائج موثقة بالنظر إلى كونها مؤرخة وباحثة في الشأن الإسلامي.

  • كريستينا السلفية

    باحثة ومؤرخة سعودية تحقق من صحة معلومات تشير إلى عدم زواج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة وهي في التاسعة من العمر، وهو الأمر الذي يخالف ما يحتج به عددٌ ممن يلجأون إلى الزواج بصغيرات في السنّ.
    وتقول عضو لجنة الدراسات والاستشارات بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان د. سهيلة زين العابدين حمّاد إن المنطق والمعادلة الحسابية لعمر السيدة عائشة بنت أبي بكر الصدّيق مقارنة بأختها أسماء التي تكبرها بعشر سنوات ومقارنتها بعدد من الأحداث وتوقيت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ترجّح أن زواج عائشة تمّ

  • بدون اسم

    لا يا أخي ليست صغيرة بل شابة انظر الى حال بناتنا اليوم في هذه السن لديهن مشاعر تأتيني الكثير من البنات يرغبن في الزواج يشتكين من رفض اهلهن بحجة أنهن صغيرات والله هذا الأمر عرض علي مرات كثيرة وهذا يضطر البنات الى لقاء ومكالمة هذا الخاطب بعيدا عن أعين الأهل

  • بدون اسم

    الدراسة ليست مانعا من الزواج لعلها ترغب فيه وانت تحرمها حقها الشرعي لقد تسببت الدراسة عند الجزائر يات في العنوسة إتق الله ولا تتحكم في رغبة ابنتك بسن معينة الرجل الآخر لا ينظر الى ابنتك كما تنظر إليها انت والدها

  • جزائري

    لي قاعدين يقولو الرسول عليه الصلاة والسلام اقر بهدا الزواج هو لم يقر بل اوحي له في منامه ان يتزوج عائشة رضي الله عنها .. في السعودية الفتاة عندهم الكثير منهم ﻻ يحترمون نفسيات بناتهم وﻻ يتركوهن يدرسن على الاقل وبدلك يرون ان الزواج هو الامثل لهن في سن الطفولة .. انا ضد الزواج في هدا السن وكدلك ضد الفتيات اللاتي يرغبن في الزواج بعد ايجاد عمل وﻻ ادري مادا حتى يصبح ععمرها 26 فما فوق وتبقى خير اﻻمور اوسطها

  • بدون اسم

    شحال ضيعت من حمل قبل ان تنجح في انجابكم ؟!كاين الي ماتقدرش تحمل اذا تزوجت في سن صغير

  • اسامة

    انا ضد زواج القاصرات حتى ولو كانت فتوى الزواج اﻻمثل في من سن 20 وروح لكن حنا فالجزاير تتقدم ليها في سن 22 او 24 تقلك ﻻﻻ حتى نكمل قرايتي ونزيد نخدم وكيتوصل لسن العنوسة 28 وﻻ 30 باه تولي تحوس تزوج

  • بدون اسم

    علاه انت القدوة نتاعك اوروبا ؟! اذا هي القدوة تاعك علاه تتكلم باسم الاسلام ؟

    عالاقل القاوري عارف روحو خارج الملة وحارق جدها , شوف الي يتكلم باسم خير وأتم الاديان ويشوه فيه بنوازع ونوازغ شيطانية

  • بدون اسم

    جسم الانسان يكتمل نموه في سن ال 25 وهو افضل سن للزواج , احيانا مع سوء التغذية الطفل ياخذ احتياجاته من جسم الام مثلا ياخذ منها الكالسيوم وتصاب بهشاشة العظام هذا في حالة تكون الام اكبر من 25 سنة تصور الام تكون صغيرة جسمها محتاج للنمو ويمكن عندها سوء تغذية تحمل طفل يحتاج للنمو !! ولكل الي تزوجو صغيرات ولاداتهم ماتنجحش للأبد ,بالاضافة الي يتكلم عن سن ال15 يقول كبيرة عاقلة وكبيرة بما يكفي لا يعرف الواقع يروح يشوف بنت ال 15 كيف عقليتها ونفسيتها والله لا زالت طفلة فقط جسمها اكبر

  • بدون اسم

    طبعا لن يزوجوا بناتهم, ولكنك لم تفهم لماذا يدافعون على زواج الأقل من 15 سنة: ليتزوجوا بهن ويتمتعوا! هاته الفتاوى هي مخصصة للخليجيين وخصوصا للأمراء اصحاب البطون المنتفخة!

  • بدون اسم

    الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقر ولم يأمر والأهم البلوغ ورضا البنت, فخطب عائشة رضي الله عنها وعمرها 9 سنوات ولكن تزوجها وعمرها 11 سنة! هل تزوج ابنتك وعمرها 10 سنوات أم أنت من تريد الزواج بذات 10 سنوات؟ فرق كبير صح؟

  • بدون اسم

    وسؤالي لك هل تزوج ابنتك وعمرها 13 سنة لو خطبها شخص؟ أم تقبل انت تتزوج بفتاة سنها 13 سنة وتقول عادي؟ فكر قبل الكلام, حتى انا جدتي تزوجت وعمرها 13 سنة ولكن لن أتزوج بفتاة عمرها 13 او 15 سنة! 17 سنة وفوق معقول! ربي يهديكم

  • بدون اسم

    جدتك في قديم الزمان كن قدر المسؤولية, أما اليوم في عهد التكنولوجيا والتعليم فالبنت أقل من 15 سنة مازالت صغيرة على الزواج

  • miloud

    همهم بطونهم و قبلتهم نساؤهم السلفية الوهابية يتكلمون فقط في الزواج و النكاح و سعر البترول في تراجع

  • الراي

    انا ما يدخلوش في راسي هذوا ليسموا رواحهم سلفييون لكن الحق يقال. الفتوى صحيحة. لانه ببساطة تتزوج البنت افضل من ان تمارس الرذيلة و هي قاصر. الاوروبيون مثلا يعارضون لكن بناتهم يزنون و هن قاصرات. ايهما افضل؟ الراي

  • محمد رمضان

    هناك نقطة مهمة يجب أن تفقهوها هل كانت قيمة الدينار في 19601970 هي نفس قيمة الدينار اليوم؟ كلا كذلك بالنسبة للسن فامرأة ذات 12 سنة في الستينيات تعادل امرأة ذات 20 سنة اليوم من عدة نواحي. أما اليوم فالزواج يجب ان يحدد بسن 18 فما فوق. الاسلام دين مرن والأحكام تتغير بحكم المكان والزمان كما فعل الامام الشافعي رحمه الله. الانسان اليوم يختلف فيزيولوجيا وفكريا عن انسان القرن الماضي فما بالك القرون الماضية. عجيب أمر آل سعيهود.

  • 22HARRCHI

    على حساب شوفا معاوال يتزوج بوحدة 14 عام ازها ازها اعطتلك دنيا

  • فخر الدين

    (حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا ) البلوغ و الرشد مطلوبان في الاسلام 15سنة وعقلها عقل طفل هل يجوز تزويجها ؟
    حن ندافع عن النبوة.. وأنتم تدافعون عن البخارى

  • قاديرو

    فتاوى في غاية التخلف . يبدو أن جميع مشاكل الأمة الإسلامية قد حلت ولم يبق إلا مثل هذه المواضيع ليفتوا فيها هؤلاء الشيوخ .

  • بدون اسم

    انا عندي 35 سنة ومازال ماتزوجتش يعني كي كانت يماك قدي كان عندها 21 سنة زواج ، يعني حاجة مليحة زواج الصغر

  • بدون اسم

    انا عندي 35 مازالني قاعدة بلا زواج يتسمى واش نروح نسويسيدي ولا واش

  • bilbao

    اقسم بالله غير كل يوم تحبسولنا راسنا انتم من جهة وائمة الامة من جهة ولا نخوض في عرض احد او لحمه لاكن اصبحنا نعلم ولا نفهم فما هو الحل بدون تفلسيف من فضلكم

  • Carawan

    المهم الفتوى كما نص القضاء عندهم. .بشرط موافقة البنت وأيضا والديها..وهذا نادر يحصل في المناطق الصحراوية البنت عندهم 13 سنة امرأة كاملة.. أما في الجزائر 2014 -2015 إن شاء الله.. الجزائريات عاشقات البيوت و أمهات عازبات علاقات عاطفية مطلقات وو شاطرين يزوخو ويقولولك حنا بنات فامليه.. وعندنا شرووووط باش نتزوجو!!!
    أجيال أجيال تتلوها أخرى دمروها ودمت حياتها غارقة في الزنا حتى بين الكفار في فرنسا. .
    حاشا بنات الصالحات بنات الأصل والفصل والنسب والدين. .

  • فؤاد

    ياناس خافوا ربي النبي علمنا كل شيء حتى كيف نقضي حاجاتنا ولم يتكلم عن زواج القاصر فالنبي خطب عائشة رضي الله عنها بنت سبع ودخل بها بنت تسع ولم يذكر عالما ولا النبي نفسه وفي الجزائر اليوم الكثير من البدو يزوجون بناتهم قاصرات، وجداتنا واجدادنا تزوجوا وهم قصر لم يتكلم احد عن المشكلة فياجماعة الخير عليكم ان تفرقوا بين الشرع والعادات فليس بالضرورة ماينافي العاداة غير جائز وما يفافق العادة جائز والعكس فالفيصل في الامور الشرع لاالعقل ولاالعادات

  • جزائري

    ما لا افهمه بنات في عمر 13 وحتى 12 سنة يقمن علاقات مع شيوخ بمحض ارادتهم بل وهناك من تشغلها امها ولا حرج في ذلك اما الزواج لا تستطيع؟

  • فريد

    انا تزوجت وزوجتي في عمرها 17 سنة ونجحت في البكالورية وهية حامل و انجبت خديجة . لا مشكلة في السن المشكلة انها اذا توفرت الشروط .بطل العجب . واذا قلنا هذا ليصلح وما قولكم في زوجت الرسول عائشة 9 سنوات .

  • فريد من الجزائر

    ...نحن مسلمون على المذهب المالكي ولا علاقة لنا بالوهابية وبالوهابيين ...ارجوا من الاخوة ان يعرفوا دينهم قبل ان يتكلموا في مثل هذه الامور ..هناك مجموعة من اتباع الوهابية في الجزائر جهلة ولا يعرفون حتى تعاليم دينهم وهم يريدون نشر الوهابية في الجزائر لتدمير المجتمع الجزائري ويجب التصدي لهم بكل الطرق لانهم خطر على الاسلام وعلى مجتمعنا ...اعرفوا دينكم حتى لا تنخدعوا ..

  • فلة العنابية

    ما هدا الهراء يا عمار 11 تقول امك تزوجت ابيك وعمرها 10سنزات في اي عصر حصل هدا هل تستخف بعقولنا ابتي لديها 10سنوات وسوف تجتاز شهادة التعليم الابتدائي وانا اراها مثل البيبي في كل شيء فعن اي زواج تتكلم عنه اتقوا الله فينا ياقوم الجهال

  • بدون اسم

    شرط الزواج هو البلوغ وليس السن، فهناك من تبلغ في 13 سنة، نحن نرى الآن الكثير من البنات الصغيرات 13 إلى 16 يفعلون المنكرات ويخرجون مع المراقهين ويلبسون اللباس الفاضح ومع ذلك ولا أحد استنكر!!

  • ahmed.s

    لو مارست الزنى على 15 لقيل انه شيئ عادي و عليها فك عقدها النفسية وان تكتشف انوثتها و اما ان تتزوج فهذا منبوذ و يعتبر اعتداء على القصر . و انا مع عدم تزويج البنت حتى سن 28 لانه شتانى بين بنات الامس و نساء اليوم فالمراهقة تلازمهن الى غاية40.

  • Abderrezak

    يا شيخ أفتي و لو بفتوة واحدة عن عائلات الملكياة دول الخليج العربي بل الخربي مثلا قطر عن علاقتهم مع اليهود أو السعودية عن بيع بترولها لأمريكى بثمن رمزي أع لو رأي واحد فقط...

  • lamine

    s'il veut faire marier sa fille à cet age qu'il le fait.mais qu'il ne met pas son nez dans les filles des autres.comment des gens aujourd'hui ont le courage de parler de celà.ailleurs celà s'appel pédophélie.allez y alors,faites marier vos filles à 10 ans! je ne crois pas qu'une religion puisse demander celà aux hommes.où sont vos raisons?une fille de 15 a besoin d'être orientée,aidée,formée,enseignée....pas à se marier

  • بدون اسم

    كان زمان قول لزمان ارجع يازمان

  • ramdani

    هل يقبل عاقل أن يزوج إبنته وهي طفلة وهل يمكن تزويج بنات في سن التمدرس اي في مرحلة التعليم المتوسط ثم هل نحتاج الى امثالك وفتاويك لنقرر مستقبل ابنائنا ولكن للأسف وجدت وأمثالك ضالتكم في مجتمعات تقدس الخرافات والأساطير بدلا من تقديس العقل و الممكن والواقع

  • بدون اسم

    ادا أنت تتهم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أنه أخطئ بزواجه من أمنا عائشة في سن أقل من خمسة عشرة سنة ادا كنت أنت محرج من دينك فأنا لست كذالك و أفتخر بأفعال نبيّي محمد صلى الله عليه وسلم,, والله لو أوصاني محمد صلى الله عليه وسلم أن أبتلع السم القاتل لفعلتها حتى لو رفضها عقلي فأنا متبع و لا أجتهد فيما فيه نص هذه من قواعد الفقه ادا كنت لا تعلمها

    وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ........)) سورة الفرقان

  • زمن الفتاوي

    انت واش ضرك...العربي بن مهيدي عندو حق....واش قدمت انت للاسلام يكفيك فتاوي البيت الابيض هذا اذا صحتلك...ربي يهديك

  • pessimiste

    donnes alors ta fille de 10 ans a un home de 40 ans ou meme de 17 ans

  • abdelkader el wahran

    يا معشر القوم أنا العبد الضعيف أقول لكم,أدرسو القرآن الكريم والاحديث النبوية والقدوسية جيدا من كل الجوانب ولاننسى السيرة النبوية لعلى وعسى ننهظو بأنفسنا ولا نبالو بالآخرين الدٌجلة منعدمو الاخلاق,,,,,,,,ادرسو ابن خلدون,ابن رشد,بن نبي,نحوية الزواوي,والقائمة طويلة,,لعلمكم الجزائر لها علماء فدٌ وأجلاٌء وكذالك المغرب العربي الامازيغي سويا....وسٌلام

  • Omar

    وهل فهمنا ما أنزل علي محمد(ص) ؟

  • abdelkader el wahran

    نعم انك لا على حق الاستهزاء,خصلة رديئة ومشينة.ولا يتقبلها انسان صالح.ولكن هذه الفتوى انما هي باطلة وليس صالحة وسلام

  • جمال

    ما فائدة البلوغ للبنت اذا لا تتزوج؟

    هل الاسلام حدد سن 18 سنة لزواج ؟

  • بدون اسم

    اذا البنت و صلت لسن البلوغ فانها تتمنى زوج لها.

  • بدون اسم

    و انت هل ترضى لبنتك الزواج اقل من 18 سنة ام ترضى ان تتخذ صديقا لها (( حبيبها )) ؟

  • بلاد الشهداء

    انا ارضى بان بنتي تتزوج و هي قاصرة من ان تتخذ صديقا لها تخلوا معه

  • abdelkader el wahran

    انا عربي جزائري, سني مالكي المذهب,والحمذلله.ولكن ما يقوله هذا الانسان جريمة شنعاء,وسلام

  • العربي بن مهيدي

    عيب عليكم أخي الاستهزاء بعالم رباني فهو أعمى و ليس ضعيف البصر لكن رزقه الله بالعلم الشرعي و اقرأ كتبه فلا تراه يحيد عن الكتاب و السنة فالله يهديك فماذا قدمت أنت للاسلام يا قادة لاكلاس؟

  • Omar

    سلام ،
    أمي تجوزت أبي وسنها 10 سنوات، لا نحتاج فتاوي في أمور أقرها رسول الله. نحتاج فتاوي في جور و ظلم الحكام والملوك.

  • العربي بن مهيدي

    يا أخي اتقي الله هذا عالم رباني رغم أنه يفتقد البصر لكن الله أنار بصيرته ماذا قدمنا نحن للاسلام؟ هو يعالج مشكلة طرحت في السعودية و كان سببها قاصر في عمر 12 سنة و لا وجود في الشريعة الاسلامية جهاد النكاح هذا يطلقه الكثير من الشيعة و العلمانيين لضرب الاسلام و أهل السنة بالتحديد

  • كما تكونو يولى عليك

    اذا اردت ان تتحكم في الجاهلين فعليك تغليف كل باطل بغلاف ديني"اب الرشد"ليس فيكم من دين جوهره العلم و العدل ومكارم الاخلاق الا المظاهر و النكاح "اني محاط بمجموعة كهمة يرددون ان الدنيا ليست دارهم ومع ذلك يضعون ايديهم على شئ يستطعون الوصول اليه..(الغزالي "وقد تاملت في احوال ناس يعملون في مجال الحقل الاسلامي و يتحمسون لنصرة دينهم لكنهم يحملون في دمائهم جراثيم الفوضى القديمة والجهالة المدمرة فادركت ان هؤولاء تحركون في مواضعهم و انهم يوم يستطعون نقل اقدامهم فسيتجهون الى الوراء لا الى الامام

  • بدون اسم

    اصحاب التعليقات التي توافق على زواج القاصرات لو طلبت يد بناتهم القاصرات سيرفضون .. و الله واحد ما يدخل على بنتي قبل 18 حتى لا اقول قبل اتمام دراستها .

  • بدون اسم

    في اوروبا يمارسون الفاحشة منذ الصغر

    و الاسلام احترم نفسية الانسان و اعطاه حق الزواج اذا توفرت فيه الشروط المعلومة و منها البلوغ

  • محمد

    والله إنه لا تهكم منك على خير خلق الله استغفر ربك و صل على رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام.

  • fouzi

    ta3arfou ghir fatawi fi irda3 al kabir et zawalj al kasirat rouhou fakhou nass fi el oumiya

  • قادة لاكلاس

    مسكين الشيخ عبد العزيز ال الشيخ نظره ضعيف اختلطت عليه الارقام فاصبح لايميز بين 15 ورقم اخر اعذروه الانسان لما يكبر النظر يروح والذاكرة تروح ويختلط الحابل بالنابل روح يا شيخ الله يهديك قبل ما يديك قال علماء علماء الزهايمر ولوا علماء قالك السياقة للمراة حلال في امريكا وحرام في السعودية لماذا لان اوباما ارقاز على ملكهم حذار عنده تقول حرام وكل هذه الفتاوي تاتي من البيت الابيض ويعطوها لمريض مصاب بالزهايمر يفتي فيها هذا هو حال الامة الله ينجينا.

  • ALI-ALGER

    a 15 ellle est trop jeune

  • بدون اسم

    امي تزوجت و عمرها 14 سنة و ابي 17 سنة

  • رياض

    انا جدتي رحمها الله تزوجت و عمرها 13 سنة .
    اين هو المشكل

  • مقريبة

    لا يوجد جهاد النكاح عند اهل السنة و الجماعة.

    بل الشيعة هم من الفق هذه التهمة لاهل السنة لانهم يجاهدون الشيعة في العراق و سوريا . لكي يشوهوا سمعة المجاهدين.

    بل انتم يا شيعة من تمارسون الزنى و لا تحرموه ----زواج المتعة----

  • بدون اسم

    يا شيخ و هل هذا يحتاج الى فتوة فقد أجازه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و نحن في الجزائر حسب علمي مسلمون و لسن من أتباع الفاتكان هههههه

  • جزائري

    هذه فتاواكم يا شيوخ النفط والدولار.. زواج قاصرات وجهاد نكاح، وما يدعو للسخرية اليوم شيخ سعودي آخر قال إنه رأى الرسول...........
    كذب ودجل على العامة المغيبين.