-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 11 ماي 2020

مناقشة الدكتوراه عن بعد، استغلال الحجر للسرقة، التهاب أسعار الدجاج وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1221
  • 0
مناقشة الدكتوراه عن بعد، استغلال الحجر للسرقة، التهاب أسعار الدجاج وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

تتويج يوسف بعلوج بدرع الإبداع الفضي بالعراق

توج الكاتب الجزائري يوسف بعلوج بجائزة “قنبر لأدب الطفل” في فرع القصة والتي ينظمها مركز المحسن لثقافة الطفل بالعراق حيث أعلن الأسماء الفائزة خلال بث مباشر على التلفزيون بعد إلغاء حفل توزيع الجوائز بسبب ظروف الحجر الصحي.
وقد عرفت المسابقة تنافس أكثر من 500 عمل في فروعها الثلاثة (الشعر، القصة والقصة المصورة) وجاء تتويج الكاتب بالدرع الفضي في فرع القصة، ضمن مجموعة فائزين من العراق، سوريا ومصر، وسيتم طباعة الأعمال المتوجة ضمن منشورات العتبة العلوية، وتوزيعها على نطاق واسع ضمن مشروع لتشجيع المطالعة لدى الأطفال.

مسابقة افتراضية في الخط العربي

تنظم وزارة الثقافة مسابقة وطنية إفتراضية في الخط العربي والزخرفة من 12 إلى 27 ماي الجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق بيان للوزارة.
وتخص المسابقة، التي تنظم تحت شعار “معارج الأرواح ومقامات الأفراح في رحاب رمضان”، جميع الفئات العمرية من الفنانين الجزائريين على أن يعالج نصها موضوعا متعلقا بالمعاني التي تحويها الآية الكريمة “ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم”. وسيمنح الفائزون ثلاث جوائز، تبلغ قيمتها بين 10 و30 مليون سنتيم.

الديك الرومي بـ500 دج في الصحراء!

عكس الوعود التي أطلقها بعض المسؤولين بأن لا يتجاوز سعر الدجاج الـ250 دج للكيلوغرام الواحد، سجلت أمس أسعار اللحوم البيضاء وخاصة منها الدجاج ارتفاعا كبيرا وقياسيّا بأولاد جلال غرب بسكرة، مقارنة مع الأيام الماضية على الأقل، ليصل سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج إلى 320 دج بزيادة تفوق 50 بالمائة عن الأسبوع الماضي، إذ كانت الأسعار لا تتجاوز 180 إلى 200 دج.
أما الديك الرومي الذي يعرف استهلاكا واسعا بالمناطق الجنوبية، فقد حلّق إلى حدود 500 دج، بعد أن كان في مستوى 350 دج فقط قبل يومين، وأمام هذا الارتفاع المفاجئ للأسعار، لا يزال الجميع يستفسر عن الأسباب وينتظر تحرك السلطات لردع الجشع، أو على الأقل تفسير هذا الطيران في الأسعار؟

توقيف داعم إرهاب وتدمير قنبلة

س. ع
أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، الأحد، في إطار مكافحة الإرهاب، عنصر دعم للجماعات الإرهابية بسطيف، في حين دمرت مفرزة أخرى قنبلة تقليدية الصنع بتبسة.
وحسب بيان لوزارة الدفاع، فإنه، في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، حجزت مفارز للجيش ببرج باجي مختار خمس شاحنات و5 مركبات رباعية الدفع و(81800) لتر من الوقود و(5,75) أطنان من المواد الغذائية. كما أوقف عناصر الدرك الوطني خلال عمليات منفصلة بكل من تلمسان وعين تموشنت وغليزان، (8) تجار مخدرات بحوزتهم (19,6) كيلوغرام من الكيف المعالج، فيما ضبط حرس الحدود (6680) قرص مهلوس بالطارف.

توقيف مستغلي كورونا لسرقة المواطنين بالعاصمة

س. ع
أوقفت مصالح أمن ولاية الجزائر، شخصين مشتبه فيهما في قضية السرقة بالتعدّد، حيث استوليا من سيارتي مواطنين على مبلغ مالي قدره (75) مليون سنتيم.
قضية الحال، حسب بيان تسلمت “الشروق” نسخة منه، عالجتها مصالح الأمن الحضري الثاني لحيدرة التابعة لأمن المقاطعة الإدارية بئر مراد رايس، حيث تقدّم لذات المصالح شخصان لغرض ترسيم شكاوى متعلّقة بالسرقة من داخل سيارة، حيث فقد كلاهما مبلغا ماليا من العملة الوطنية قدره (75) مليون سنتيم وكذا جهاز حاسوب محمول.
وعليه قامت عناصر الشرطة بوضع خطّة للإيقاع بالمشتبه فيهم، من خلال تكثيف الدوريات وكذا حواجز المراقبة، باستغلال المعطيات المتحصّل عليها، تمّ تحديد نوع السيارتين المستعملتين في عمليات السرقة، كما تمّ تحديد هويّة أصحابها، إذ تبيّن أن أحدهما مسبوق قضائيا، لتكثّف عناصر الشرطة من عملها الميداني، الذي أثمر بتوقيف المشتبه فيهما، وتبيّن انهما يقترفان أعمال السرقة أمام المحلات التجارية المستقطبة للزبائن اضطراريا خلال الفترة الصباحية، مستغلّين الظرف الحالي الذي يمر به الوطن بسبب انتشار فيروس كورونا.

حجز 10 قناطير من اللحوم الفاسدة ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر شرطة العمران وحماية البيئة التابعة لأمن ولاية بجاية، خلال نهاية الأسبوع الماضي من حجز ما مجموعه 993 كلغ من اللحوم البيضاء.
العملية جاءت بعد قيام عناصر الشرطة بعملية مراقبة وتفتيش استهدفت المركبات المجهزة بغرف التبريد على مستوى الحواجز الأمنية، حيث تم توقيف أربع مركبات معبأة بكميات من اللحوم البيضاء، والتي لا تحمل أية تعريفة كما أن أصحابها لا يحوزون على الشهادات الثبوتية لمصدرها، وبعد معاينة اللحوم من طرف الطبيب البيطري التابع للمصالح الفلاحية تبين بأنها غير صالحة للاستهلاك البشري كونها غير خاضعة لشروط الذبح الصحي وعليه تم حجزها وتحويلها إلى المذبح البلدي وإتلافها بمادة الجير بحضور المخالفين.

شقيقاتها حاولن فك الحبل دون جدوى
أرجوحة تتسبب في قتل طفلة ببوحاتم في ميلة

نسيم. ع
لقيت، صبيحة الإثنين، في حدود الساعة العاشرة طفلة حتفها اثر اختناقها بحبل أرجوحة على شكل شريط بلاستيكي التف حول رقبتها إلى أن فارقت الحياة، في حديقة تقع بالقرب من منزلها العائلي الكائن بمشتة طالب ببلدية بوحاتم غرب عاصمة الولاية ميلة.
وتعود وقائع الحادثة، حسب مصادر الشروق اليومي، حينما كانت الطفلة المسماة “ش.س” البالغة من العمر 12 سنة تدرس بالطور المتوسط ببلدية بوحاتم، تلعب بأرجوحة تقليدية الصنع داخل حديقة تقع بالقرب من منزلها العائلي رفقة أترابها ليلتف الحبل حول رقبتها بشكل مفاجئ، وبعد تعذر فك الحبل عن رقبتها وصعوبة تنفسها، فارقت الحياة اختناقا، في الوقت الذي سارعت شقيقاتها عساهن نزع الحبل، غير أنها كانت قد فارقت الحياة، وهو ما خلف حالة من الحزن والهلع وسط أترابها ممن حضروا الحادثة.
ومع وصول عناصر الحماية المدنية إلى مكان الحادثة، تم إجلاء الضحية، التي كانت قد فارقت الحياة، وتحويلها إلى مصلحة الاستعجالات بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية بوحاتم، ومن ثم تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محمد مداحي ببلدية فرجيوة.
من جهتها، فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في ملابسات الحادثة التي خلفت حالة حزن عميقة وسط سكان المشتة وولاية ميلة ككل، خاصة أن الطفلة كانت تصوم شهر رمضان لأول مرة.

توقيف 2570 مخالف للحجر وحجز 659 مركبة بالوادي

يوسف رزاق سالم
قامت مصالح أمن ولاية الوادي في إطار الإجراءات الخاصة بالسهر على احترام المواطنين للقوانين والتنظيمات الصادرة بخصوص الحجر الصحي الجزئي، بتوقيف 2570 شخص خالفوا الإجراءات سالفة الذكر وحجز 659 مركبة من مختلف الأنواع والماركات.
وجاءت هذه العملية على اثر البرنامج العملياتي المسطر لضمان التزام السكان بالحجر الصحي من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتنقلة على مستوى مفترقات الطرق، وكذا دوريات راكبة وراجلة لردع المخالفين، إضافة إلى التسيب الذي لوحظ خلال الأيام الماضية من طرف المواطنين، خاصة بعد السماح بفتح المحلات التجارية نهارا، حيث لا ارتداء للكمامات ولا احترام للمسافات الآمنة، إضافة إلى عدم التقيد بتدابير الحجر الجزئي الصحي (من الساعة 7 ليلا إلى الساعة 7 صباحا) وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سريع لعدد الإصابات بوباء كورونا لينتقل العدد من 22 إصابة قبل قرار فتح المحلات، إلى 48 إصابة مؤكدة حاليا وأخرى مشتبه فيها.
وتم تحرير محاضر رسمية ضد المخالفين الموقوفين وإرسالها للجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، كما تم في نفس السياق وضع 659 وسيلة نقل بالمحشر البلدي.

السماح بإجراء مناقشات الدكتوراه والتأهيل الجامعي عن بعد بجامعة المسيلة

أحمد قرطي
سمحت إدارة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، بمناقشة أطروحات الدكتوراه والتأهيل الجامعي بالنسبة إلى الطلبة والأساتذة عن بعد، وذلك كإجراء استثنائي بفعل تداعيات أزمة فيروس كورونا في ظل تفشي الجائحة وتسجيل إصابات ووفيات بالولايات وعلى المستوى الوطني.
وبحسب ما أكده الهاشمي بن واضح، نائب عميد الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والاتصال، في تصريح خص به “الشروق اليومي”، فإن هذا الإجراء الاستثنائي، يشترط فيه حضور المعني وشخصين اثنين على الأقل من أعضاء لجنة المناقشة، ويتعلق الأمر بكل من رئيس اللجنة ومقرر الجلسة، في قاعة مجهزة بكل وسائل التحاضر عن بعد لإجراء المناقشة.
واستناد إلى محدثنا، فإن نائب مدير الجامعة للبحث العلمي يحتاج إلى موافقة المجلس العلمي للكلية أو المعهد الذي يتبع له المترشح مع ضرورة الحصول على موافقة كل من رئيس اللجنة والمشرف على الأطروحة لاستصدار التصريح بالمناقشة عن بعد، أضف إلى ذلك، أن رئيس الجلسة يسهر على ضمان كل وسائل التواصل الموضوعة تحت تصرفه، التي تسمح بالتعرف ورؤية أعضاء اللجنة لمشاركتهم الفعالة في عملية التقييم، بالإضافة إلى المناقشة وسرية المداولات النهائية.
وفي سياق متصل، تسعى مديرية الرقمنة بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، حسب محدثنا، إلى إدراج إمكانية تدخل غير أعضاء اللجنة في المناقشة بواسطة هذه التقنية. ولضمان الطابع العلني للمناقشة يوضع رابط إلكتروني تحت تصرف الجميع على الموقع الإلكتروني الرسمي للكلية والمعهد وعلى صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة.

وفاة طفلة صغيرة بسبب لدغة عقرب ببرج الحواس في ايليزي

معتز روابح
توفيت ليلة الأحد ببلدية برج الحواس ولاية ايليزي، طفلة صغيرة تبلغ من العمر سبع سنوات، إثر تعرضها للدغة عقرب بينما كانت تلعب في مخزن البيت، أين تم نقلها على جناح السرعة إلى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، قبل أن تسوء حالتها ويتم تحويلها إلى مستشفى جانت، ولكن الطفلة فارقت الحياة قبل الوصول، لتكون هذه أول حالة وفاة بسبب لدغة عقرب بولاية ايليزي مع بداية دخول فصل الصيف.

تفكيك شبكة لنقل وبيع المؤثرات العقلية بالعاصمة

نوارة. ب
أوقفت مصالح أمن ولاية الجزائر، 5 أشخاص ينشطون ضمن شبكة لنقل وبيع المؤثّرات العقلية في إطار جماعة إجرامية منظّمة باستحضار مركبة، حيث تم حجز 3060 قرص مؤثر عقلي ومبلغ مالي من العملة الوطنية قدره 200 مليون سنتيم، ومبلغين من العملة الصعبة، الأول قدره 100 أورو والثاني قدره 2660 درهم إماراتي.
قضية الحال عالجتها مصالح أمن المقاطعة الإدارية الحراش، باستغلال معلومة أمنية مفادها تواجد شخص على متن مركبة سياحية بصدد المتاجرة في المؤثرات العقلية بحي بوروبة، بعد عملية تحرّ وبحث، تمّ تحديد نوع المركبة، ليتم توقيف صاحبها وهو على متنها رفقة صديقه، بعد عملية تفتيش دقيق، تمّ حجز كيس بلاستيكي به 3060 قرص مؤثّر عقلي، مبلغ مالي من العملة الوطنية قدره 8000 دينار، ليتم لاحقا توقيف مشتبه فيه ثالث، ضبط بمنزله بعد تفتيشه وفقا لإذن نيابي، على مبلغ مالي من العملة الوطنية قدره 200 مليون سنتيم، ومبلغين من العملة الصعبة الأول قدره 100 أورو والثاني قدره 2660 درهم إماراتي، كما تمّ توقيف شخصين آخرين في نفس السياق.
بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية المعمول بها، تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا، أين تمّ إيداع اثنين منهما الحبس المؤقت، فيما وضع البقية تحت الرقابة القضائية.

قتيلان و3 جرحي في حادثي سير بتاجنانت في ميلة

نسيم. ع
خلف، حادث مرور، الأحد، على الطريق الوطني رقم 5 الرابط بين تاجنانت وشلغوم العيد، بالقرب من محطة الخدمات غرزولي التابعة لبلدية تاجنانت جنوب عاصمة الولاية ميلة، قتيلين، ويتعلق الأمر بشخص في العقد الثالث من عمره مجهول الهوية توفي في عين المكان و”ص.ف” البالغ من العمر 32 سنة، له جرح بالجبهة وكسر مفتوح بالأطراف السفلية، لفظ أنفاسه الأخيرة لحظات بعد وصوله إلى مصلحة الاستعجالات بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية تاجنانت، فيما أصيب 3 أشخاص آخرين تتراوح أعمارهم بين 22 و34 سنة بجروح متفاوتة الخطورة تم إجلاءهم من طرف أعوان الحماية المدنية للمصالح الطبية لتلقي العلاج اللازم، وهذا اثر اصطدام عنيف وقع بين سيارتين سياحيتين، الأولى من نوع بيجو207، وأخرى من نوع “بيجو بارتنار” تحملان ترقيم ولاية قسنطينة، كانت قادمة في الاتجاه المعاكس، السيارة كان على متنها الضحيتان مما أدى إلى وفاتهما على الفور بسبب عمق الإصابة التي تعرضا لها، وقد تم تحويل جثتيهما نحو مصلحة حفظ الجثث ببلدية تاجنانت، فيما باشرت مصالح الدرك الوطني تحقيقا بشأن الحادث.

تراجع في تربية الدجاج والتهاب في أسعاره بولاية برج بوعريريج

وردة بوجملين
عرفت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا كبيرا بولاية برج بوعريريج في اليومين الأخيرين، حيث قفز سعر الكيلوغرام الواحد للدجاج من 200 دج إلى 320 دج. وهو الأمر الذي أثار استياء المواطنين الذين وجدوا أن هذه الزيادة تتعارض مع تصريحات وزير التجارة المطمئنة بخصوص استقرار الاسعار طيلة الشهر الفضيل.
وأكد عدد من باعة اللحوم البيضاء في تصريح لـ”الشروق”، أن هذا الارتفاع المفاجئ للدجاج جاء نتيجة عدم توفر الدجاج بالشكل الكافي، بعد أن قام مربي الدجاج بتسويقه خارج الولاية على غرار الجزائر العاصمة، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الدجاج طيلة الأيام القادمة، حيث طالبوا السلطات الولائية بالتدخل من أجل منع تسويق الدجاج خارج حدود الولاية، وهو الأمر الذي سيضمن استقرار أسعاره.
وفي سياق متصل، أوضح زايدي عبد الحميد، رئيس جمعية حماية المستهلك ببرج بوعريريج في اتصال مع “الشروق”، أن ارتفاع اسعار الدجاج راجع لعدم قيام مربي الدجاج بتربية الدجاج بعد الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها بسب غلق المطاعم ومطعم الأحياء الجامعية في ظل الحجر الصحي المفروض للوقاية من وباء “كورونا” وغيرها من الجهات التي تعودوا على تسويق منتجاتهم فيها، فيما سارع عدد من مربي الدجاج إلى تسويقه خارج الولاية، وأكد المتحدث أنه سيجتمع مع والي الولاية من أجل النظر في هذا المشكل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!