-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استعجلت تجديد الحظيرة الوطنية

منظمة الناقلين: 31 ألف حافلة تجاوز عمرها 15 سنة

إيمان بوخاتم
  • 815
  • 4
منظمة الناقلين: 31 ألف حافلة تجاوز عمرها 15 سنة
أرشيف

كشف رئيس المنظمة الوطنية للناقلين حسين بوعرابة، الأحد، إن الحظيرة الوطنية لحافلات نقل المسافرين تتوفر على 80 ألف حافلة تنقل 12 مليون مواطن يوميا، منها 31 ألف حافلة يفوق عمرها 15 سنة، مقترحا تجديد الحظيرة بحافلات الشركة الوطنية للصناعات الميكانيكية”SNVI”.

وطالب بوعرابة لدى استضافته ضمن برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، بتقديم إعانات مالية وقروض طويلة لـ 80 ألف ناقل حتى يتسنى تجديد حظيرة حافلات نقل المسافرين التي تضم 31 ألف حافلة يفوق عمرها 15 سنة، مشيرا إلى أن 40 ألف حافلة ستتوقف عن العمل في آفاق 2020 علما أن حظيرة الحافلات لم تتدعم بأي حافلة جديدة طيلة الأربع سنوات الماضية.

وقال المتحدث إن الدولة أنشأت صندوقا لتعويض الناقلين يتم تمويله من الاقتطاع من الضريبة على السيارات الجديدة إلا أنه لحد الآن تم استثناء الناقلين الخواص من الاستفادة من هذا الصندوق بينما تستفيد الشركة العمومية من إعانات ضخمة رغم أنها تساهم في نقل 5 بالمائة من إجمالي المسافرين يوميا.

ونفى حسين بوعرابة، تسبب الناقلين في ارتفاع نسبة حوادث المرور، مشيرا إلى أنها انخفضت من 4 بالمائة خلال 2015 إلى 3 بالمائة خلال 2016 وإلى 2.8 بالمائة خلال العام الماضي، مؤكدا أن الحافلات التي تسببت في مجازر مرورية كلها جديدة ومستوردة بأسعار زهيدة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون بينما السعر الحقييقي لحافلة بمعايير محترمة يتراوح بين 1.2 و1.5 مليار سنتيم.

وأوضح رئيس المنظمة الوطنية للناقلين تدني الخدمات رغم الفائض في عدد الناقلين، مرجعا الأمر إلى عدم التزام الولاة بتنفيذ المرسوم 2004 الذي يكلّفهم بإعداد مخططات النقل الولائية على مستوى ولاياتهم حسب الاحتياجات، مشيرا أن بعض الأحياء لا يتوفر فيها النقل كليا في وقت يوجد فائض في أحياء أخرى سيما على مستوى الأحياء الجديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الشرق

    بدلا من تجديد حافلات الخواص يجب انشاء مؤسسات عمومية للنقل الحضري و زيادة عدد الحافلات بشكل كبير ....بدل من هؤلاء الخواص الدين اصبحو يشكلو خطر على الركاب و على الطريق بالأضافة الى انهم يتسببون ب 90 ب 100 من الأختناق المروري.....الخ.............

  • samir algerie

    ces transporteurs privés ne respectent pas les horraires de travail , ils commencent a 09heures il terminent a 14heures laissant ainsi des million de travaileurs en retard a leurs travail ou bloqués dans les stations pour retourner a leur foyers

  • samir algerie

    facilité oui mais un don de l'etat ça c'est pas normal car le gouvernement veut augmenter les impots alors comment faire des dons a des transporteurs pirvés qui ont volé les pauches des citoyens pendant des années et ils ne le respectent pas et l'etat doit les éduquer

  • عبد الله

    إعانات مالية لتجديد الحافلات؟؟؟!!! يعني أنت حط الدراهم في جيبك والدولة تشري لك حافلة جديدة!! مستوى اﻹتكالية الذي وصلنا إليه في الجزائر صار لا يحتمل، الكل طامع في رزق البايلك !