-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من المتسبّب في حريق “كاليفورنيا” الجزائر؟

من المتسبّب في حريق “كاليفورنيا” الجزائر؟

الحوار المطوّل جدا، والصادم جدا، والمستفز جدا، الذي خصّ به السيد خالد نزار الشروق اليومي، أكد بأن الجزائر بلغت درجة من “فقدان الوعي” حتى تخالها، بلاد فريدة من نوعها في العالم، فهي أولا لا تحاسب المذنبين في حق الأمة، ولو من باب المساءلة العابرة فقط، ولا تتابعهم ثانيا حتى ولو اعترفوا بذنوبهم أمام الملأ، واعترفوا بأنهم ارتكبوها مع سبق الإصرار والترصد، حتى صار الاعتراف في عُرفها، ليس سيدا للأدلة، بل إنه ليس دليلا على الإطلاق.

الرجل قال بالحرف الواحد: إنه كان ضمن الرجال، الذين وقفوا في وجه الطامحين للرئاسة، بعد وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين، وإذا كان الحاجز “المزيّف” الذي صنعه في وجه الساسة يمكن التغاضي عنه واعتباره ضمن المعارك “المباحة”، فإن ما قاله عن السيد  بلعيد عبد السلام، يبدو صادما، لأن بلعيد بعد رحيل هواري بومدين، أخرج من درجه برنامج عمل زراعي عبر شراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، تضمن تحويل الجزائر إلى كاليفورنيا جديدة، من خلال توفير الغذاء بكل بروتيناته ومعادنه وأملاحه، لأزيد عن مئة مليون نسمة، ضمن استعمار غذائي جزائري لما يحيط بها من أمصار، وبدا خالد نزار معترفا بأن البرنامج الناجح المبني على تكنولوجيات جديدة وضمانات اقتصادية، الذي كان سيمنح الجزائر بترولا خالدا، تم إجهاضه بسبب خلافات سياسية مع بلعيد عبد السلام، وتصفية حسابات قديمة، ولم ير الرجل مشكلة في أن يعترف بعد مرور سبعة وثلاثين سنة، بأنه هو من “أحرق “الأرض الخصبة ومنع عنها غيث الثروة والثورة الحقيقية نحو حرية لقمة العيش، التي كانت ستغنينا عن حياة “السُكر والعبث” التي عشناها في زمن البحبوحة المالية من ريع النفط، وعن حياة “البسيكوز والهذيان” التي نعيشها الآن في زمن شحّ أسعار النفط.

لقد أجهضت الجزائر الكثير من المبادرات الجادة لأجل الخروج من استعمار البترول، فتبنّى هواري بومدين لوحده، مشروع السد الأخضر الذي قدمه له مفكر الأمة مالك بن نبي، فأدخله “العنترية الذاتية” الزائفة فذبلت أشجاره في جذورها، ووأد خالد نزار “كاليفورنيا القارة السمراء”، من دون شعور بالذنب، وحوّل من جاؤوا من بعده، الجزائر، إلى حانة كبرى، رُعاتها يسقون زبائنها من الشعب من نخب البترول، وهم يصيحون: هل من مزيد؟ في حالة سُكر، قد لا تكفي الصدمة العنيفة الحالية في سوق النفط ،لأجل أن يصحوا من واقعهم الاستهلاكي الذي تحوّل إلى مرض مزمن، في بلد لم يعد في حاجة إلى فتح تحقيقات لمعرفة المذنب مِن البرئ، بعد أن توالت الشهادات الجاهزة والاعترافات الجهرية، وصار واضح فيها بأن الذي تقمّص دور محامي نفسه عن تهم لا أحد يعرفها، أصبح نائبا عاما ضد نفسه، من دون أن يدري، ولكن للأسف في غياب قاضي الجلسة؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ترامب

    لا اضن ان نزار خالد وهو امازيغي 100بال100 ان يكون خائن كما يصوره عرب الفيس والخليج ولو أخطأ هل سياحسبه العرب بلحاج وعباسي وو
    قارنوا هؤلاء الخونة بنزار خالد
    ملك السعودية ملك الاردن رئيس فلسطين ملك قطر و......
    آه
    اترجاكم ياعرب وهذا من مصلحتكم ان تهتموا بأوطانكم احسن
    ألم يقل ابن خلدون وهو عربي =اينما حل العرب حل الخراب

  • بدون اسم

    Khaled nezar entre est un pion de la franceet il a pousse chadli a se debarasse de belloucif car il fréquentait les mouminin et priait a la mosquée del biar .. donc il doit partir et ils ont raison de dire qu'il veut faire un coup d'état

  • بدون اسم

    ...وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27) ۞ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ۖ وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) (من سورة ابراهيم)

  • بدون اسم

    "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ

  • بدون اسم

    حتى و إن نفذ من محكمة الأرض فلا مفر له من محكمة السماء العادلة ... حينها سيسأل عن كل قطرة دم سالت و عن كل معذب و مشرد و عن كل مفقود لإاين المفر يومئذ............" وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15) مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ۖ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17)" (سورة ابراهيم)

  • عبد الحميد ن ع

    لماذا صرح هولاند لبوتفليقةان فرنسا لن تتخلى على النظام الذي يحكم الجزائر نيابةعنها هل الجزائر دولة
    مستقلة ذات سيادة الان ام استقلالها شكلي هل عرفتم الان لماذا زور التاريخ هل عرفتم الان من تامر على
    الثوار الحقيقيين هل عرفتم من قتل عبان وبن مهيدي ولغرور وعميروش والحواس وبن بولعيد وشعباني
    وغيرهم كثير لماذا ارادة تمرير قانون الماليةومشروع الدستور وقمع كل من يخالف لماذا هذا النزار الكذاب
    لايصمت لماذا يكذب على الرجال بعد موتهم ايت احمد والشاذلي ويلصق التهم بهم وبحمروش والكل
    يعلم انه من مرتزقةفافا

  • عبدالقادر التعبان

    من يحاسب من؟ ومن يراقب من؟ و من هو الصادق و من هو الكاذب؟ في سرد لوقائع الكثير منها تثبت نرجسية كبار القوم اين كل منهم يقول فولي طياب و لولا انا ما كان الاستقلال و لا اكل الخبز و لا تنفس الاكسجان. بلاد حوحو يشكر روحو و الكذب و البهتان تراه على كل لسان من السلطان و الى آخر عبيد في مؤسسات النظام التي بها جيش و قضاء و برلمان و لا احد يضع حد لسدنة الشيطان. الجزائر مسكينة و شعبها غفلان لا يهمه الا الاكل و الفي و الماء و الكوري كالانعام و نخبه في سبات عام و معارضيه فاشلين لا احد ينش عن وجهه الذبان.

  • بدون اسم

    {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ}

  • بدون اسم

    إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًا فَلا تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
    وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ يَغْفَلُ سَاعَةً وَلا أَنَّ مَا تُخْفِي عَلَيْهِ يَغِيبُ