-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لـ"الشروق":

مواضيع امتحانات البكالوريا جاهزة منذ نهاية مارس

نشيدة قوادري
  • 2784
  • 1
مواضيع امتحانات البكالوريا جاهزة منذ نهاية مارس
أرشيف

إخضاع فريق العمل لاختبار الكشف عن كورونا.. وعزل 72 ساعة
الترخيص بسحب نسخ عن الاستدعاءات في حال الضياع

أعلن المدير العام الجديد للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، عبد المجيد بلقاسمي، أن التحضيرات التنظيمية لإجراء الامتحانات المدرسية الرسمية لشهر جوان القادم، دخلت مرحلة جد متقدمة، إذ سيتم اعتماد نفس البروتوكولات الصحية بمراكز الإجراء، في وقت تقرر عزل مهندسي البكالوريا لمدة يومين “بمراكز انتظار” بعد إخضاعهم لاختبار الكشف عن كورونا، على أن يلتحقوا في 15 ماي بمركز الحجز.

وقال بلقاسمي في تصريح خص به “الشروق”، بأن هيئته على أتم الجاهزية والاستعداد لإجراء الامتحانات الرسمية الثلاثة في موعدها، إذ دخلت التحضيرات التنظيمية مرحلة متقدمة، وأكد بأنه قد تم الانتهاء من توزيع المترشحين على مراكز الإجراء، فيما تم الانتهاء من تهيئة مراكز التصحيح ومراكز التجميع للإغفال، في حين دعا محدثنا المترشحين لاجتياز امتحان الابتدائي “السانكيام”، الشروع بداية من 4 ماي المقبل في سحب الاستدعاءات سواء من الموقع الرسمي للديوان، أم من الأرضية الرقمية عن طريق مديري المؤسسات التربوية، على أن يشرع المترشحون لامتحاني شهادتي “البيام” والبكالوريا في سحب الاستدعاءات في 16 ماي وإلى غاية يوم الامتحان، في حين سيتم الترخيص للممتحنين الذين ضيعوا استدعاءاتهم باستخراج نسخة أخرى منه خلال فترة الإجراء.

وفي الشق المتعلق بالبيداغوجيا، أكد المتحدث، أن اللجان المختصة انتهت من إنجاز أسئلة الامتحانات الرسمية لاسيما امتحان شهادة البكالوريا في كافة المواد والشعب، نهاية شهر مارس الفارط، بعد أن استلمت مهامها نهاية فيفري 2021، وفقا للمخططات الاستثنائية للتمدرس والتدرجات السنوية، تحت الإشراف المباشر لمفتشي التربية للأطوار التعليمية الثلاثة، وأشار محدثنا إلى أن المواضيع الجديدة المنجزة قد تم إدخالها “لبنك المواضيع” لتضاف لمواضيع الدورات السابقة، لتعويض الأسئلة المستهلكة في الدورة السابقة.

وأضاف بلقاسمي بأنه تقرر عزل “فريق العمل” الذي يضم 130 عضو، سيتكفلون بطبع مواضيع الامتحانات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، بعد إخضاعهم لاختبار الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، على أن يقوموا بالالتحاق بمركز الحجز، وعليه وإن كانت النتائج إيجابية يعفى المعني بالأمر مباشرة من المهمة، ليعوض بمن هم في القائمة الاحتياطية، ليتم إخضاعه للعلاج. فيما أكد بأن “فريق العمل” يضم مفتشين وأساتذة من ذوي الخبرة الطويلة وعمال المطبعة وطباخين وحراس.

وأضاف محدثنا بأن معدي ومهندسي البكالوريا، سيؤدون مهمة طبع المواضيع، ضمن إجراءات العزل، لفترة تتراوح بين شهر و40 يوما، إلى آخر يوم من أيام الاختبار.

وعن كيفيات إجراء امتحاني شهادتي “البيام” والبكالوريا “الرياضيين”، للمترشحين الأحرار، فإنه قد تقرر للسنة الثانية على التوالي، إلغاء بعض التمارين والنشاطات التي تتطلب استعمال نفس الوسائل مما يؤدي إلى احتكاكهم ببعض “كرمي الجلة”، وذلك لأجل المحافظة على الأرواح. وذكر بأن الامتحان سيجرى في الفترة بين الـ16 والـ27 ماي المقبل، ليتم البدء في سحب الاستدعاءات بدءا من الأحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أيوب الشامي

    هل هذا إنجاز مثلا ؟؟؟ جاهزة مبكرا لكي تكون في متناول العابثين