-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
10 ولايات معنية بتوزيع سكنات "عدل" هذا الشهر، ونهاية السنة آخر أجل لما تبقى

موسى: القروض السكنية بنسبة فائدة 1 بالمائة حيز التطبيق قبل نهاية مارس

الشروق أونلاين
  • 12086
  • 34
موسى: القروض السكنية بنسبة فائدة 1 بالمائة حيز التطبيق قبل نهاية مارس
نورالدين موسى

أكد وزير السكن والعمران نور الدين موسى أن النصوص التنظيمية التي ستسمح بتطبيق القروض العقارية بنسبة 1 بالمائة، ستصدر قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية، الأمر الذي سيسمح للراغبين في الاستفادة من هذا النوع من القروض إيداع ملفاتهم بداية من شهر أفريل على أقصى تقدير.

  •  فيما كشف أن كل السكنات المتبقية من برنامج وكالة عدل ستسلم خلال السنة الجارية، في وقت ستشرع الوكالة الوطنية لتحسين وتطوير السكن ابتداء من النصف الثاني من شهر جانفي في تسليم سكناتها الجاهزة  بعشر ولايات من الوطن. 
  • إذ تعتزم المديرية العامة لوكالة عدل ابتداء من النصف الثاني من شهر جانفي في استدعاء المستفيدين  لدفع القسط الثاني الذي يمثل 5 بالمائة من المبلغ الإجمالي للسكن. ويتعلق الأمر بولايات الجزائر وبومرداس والبليدة وتيزي وزو وبجاية وبرج بوعريريج وقسنطينة وجيجل وتلمسان وغرداية، وقال موسى في تصريح للصحافة عقب الزيارة التفقدية التي قادته لورشات إنجاز سكنات بالعاصمة أنه “سيتم تسليم كل السكنات المبرمجة في إطار عدل الواقعة بولاية الجزائر هذه السنة”، مشيرا إلى أن نسبة إنجاز مواقع عدل بولاية الجزائر تتراوح بين 70 و80 بالمائة.  
  • وقال موسى بخصوص تاريخ دخول القروض العقارية المقررة في قانون المالية التكميلي 2009 وقانون المالية 2010  حيز التنفيذ والتي ستسمح بتخفيض نسبة الفائدة الى 1 بالمائة، أن وزارة المالية تعمل على إعداد النص التنظيمي الذي يقنن هذه الإجراءات قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2010 ، على اعتبار أن الإجراء مازال بحاجة الى نص تنظيمي، موضحا ضمن هذا السياق أن الإجراء لا يخص الفضاءات التجارية التي تضمها المواقع السكنية، إذ سيتم تسديد عقار كافة الفضاءات التجارية التي يتم إنجازها بمواقع السكنات الاجتماعية التساهمية بالسعر الحقيقي، موضحا أن تخفيض سعر العقار لا يخص سوى السكنات وليس المحلات التجارية. 
  • في سياق آخر قال موسى بخصوص الإستراتيجية الوطنية للقضاء على السكنات الهشة جارية أن كل العائلات التي تم إحصاؤها من خلال جرد وطني ستستفيد من “سكنات لائقة”. من جهته أكد والي الجزائر عدو محمد كبير أنه سيتم تسليم 5000 وحدة سكنية خلال الثلاثي الأول من سنة 2010 في إطار برنامج القضاء على السكنات الهشة الذي يتضمن إنجاز مجمل 29000 وحدة سكنية. 
  • وبخصوص مشاريع إنجاز سكنات بشتى الصيغ بالعاصمة  قال موسى إن نسبة تقدم الأشغال في مختلف الصيغ “معتبرة”، مستدلا على ذلك بأنه تم استلام 50 ألف وحدة سكنية من أصل 135000 وحدة تقرر إنجازها بالجزائر العاصمة خلال البرنامج الخماسي 2005 – 2009 منها. وبعد أن وصف برنامج السكن بولاية الجزائر بـ”الضخم” على اعتبار أن العاصمة لوحدها استفادت خلال البرنامج الخماسي الفارط من غلاف مالي تفوق قيمته 8ر17 مليار دينار موجهة للعمران إلى جانب 4ر6 ملايير دينار خصصت لأشغال التهيئة ببعض المواقع مثل السكنات الاجتماعية التساهمية.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • D.N

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد: ارجو من السيد الوزير ان ينظر الينا نحن اليتامة بمعنى:(ابناء الملجأ)و شــــــــــــكـــــرا

  • rahim

    سلام عليكم ورحمة الله و بركاته أكد وزير السكن والعمران نور الدين موسى أن النصوص التنظيمية التي ستسمح بتطبيق القروض العقارية بنسبة 1 بالمائة، ستصدر قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية، الأمر الذي سيسمح للراغبين في الاستفادة من هذا النوع من القروض إيداع ملفاتهم بداية من شهر أفريل على أقصى تقدير.
    . فئما بنسبا لى والاية سعيدة لم نتطرق لئى موضوع الدى صرحا به الوزير السكن .ولا نفهم اى شىء ! ونتمنا رد على هادا تصريح

  • بوبكر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا ياسيادة الوزير ويا من لكم يد في هاذا لماذا نسبة واحد بالمئه نرجو منكم ان تنزعو هذه النسبه المئويه
    وشكرا لكم

  • مسلم

    اقترح على المسؤولين جعل نسبة الفائدة 0%.

  • houari

    ولايتي يا ولايتي كلنا نحبكي يا ولايتي ......
    أعطيـــــــــنـــــــــــــي سكنتـــــــــــــــــــــــــــي يا ولايتي.....

  • DZIRI

    الجزاء من جنس العمل يا سي الوزير و يوم القيامة ستجد سكنا لائقا... تدبر يرحمك الله.

  • Ministre de l'habitat

    tout ceux qui ont un probleme de logements AADL?ILS peuvent me contacter par e-mail.je leurs regle leurs problems en 30 jours.
    noudjoud@live.fr

  • محمد

    تحية طيبة وبعد :
    أرجو من معالي سيادة وزير السكن والعمران أن ينظر إلى ولاية سعيدة نظرة اعتبار .وكذلك أطلب من جريدة الشروق أن تسلط الضوء على هذه الولاية وسبب تأخرها في انجاز مشاريع السكن أوبالأحرى عدم انجازها ،أزمة خانقة من جهة السكن ... النجدة النجدة النجدة ... ياوزارة

  • بدون اسم

    meme pas capable de construire un toit , meme pas capable de gestioner vous etes tous des incapables

  • mme gueroui

    بعد باسم لله والصلاة والسلام على رسوم الله أنا مواطنة متزوجة أم لرضيعة لا تتجاوز 7 أشهر فيما يخص السكن اما عن السكن الاجتماعي أو سكن بصيغة البيع بالإيجار المهم بدأت معاناتي نا وزوجي منذ سنين خطبنا علما أن زوجي في 39 من عمره بطال لا عمل له وعلق زواجنا على أمل أن يحظى أحدنا بسكن لكن طلبي لدى وكالة علق منذ بدأ مشروعها هنا في مدينةالعلمة لم أتلقى أي رد منهم رغم محاولاتي جاهدة لكن لاحياة لمن تنادي ثم قام زوجي بوضع طلب لدى مصالح المختصة بدائرة العلمة 2005 ، لكن لم يتلق أي رد وما كان مصيرنا الا أن نواجهه بأن حددنا يوم الزفاف وتم الزفاف على شرط ان نسكن بالكراء علما ان الكراء بمدينتنا كما يقال بالعامية عندنا "يخليك على الحديدة الناس تخدم باه تاكل واحنا نخدمو باه نكريو" علما انني اطار باحد المؤسسات الخاصة منذ 10 سنوات رغم ذلك فنحن نكاد نموت جوعا بعدما رزقنا بابنتنا ولم نجد ولا منزل بحدود امكانياتنا وارخص منزل وجدناه هش ما ان تلمس جدرانه حتى تتهاوى عليك مرضت بحساسية انا وزوجي وانا مرضت بازمة صدرية ، بعد محاولات والدتي جاهدة لدى مصالح دائرة العلمة اخيرا زارتنا لجنة السكن وانا لم يمض على ولادتي يومين فقد زارتنا اللجنة المختصة وكتبت في تقريرها بان المنزل مهدد بالانهيار انتهى عقد الايجار وطردنا صاحب البيت بحجة تهديم المنزل واعادة بناءه من جديد لم نجد حلا سوى كراء عند عائلة باغلى ثمن 10000 دج شهريا وراتبي 18000 دج علما اننا دفعنا قسط 6 اشهر فقط حاول زوجي البحث عن عمل لكن العمل في مدينتنا بالبيسطون او المعريفة كما يقال وهاهو لا يملك اي امكانيات مادية فعائلته فقيرة وعائلتي او بالاحرى امي لا تملك سوى راتب تقاعدها وهي ايضا مستاجرة لغرفة لدى العائلة ب 3500 دج شهريا .
    فاين حلنا يا سيدي الوزير سؤالي الوحيد هل يمكننا الاستفادة من سكن بصيغة البيع بالإيجار وماهي شروطه وماهي الدفعة المخصصة من اجل الحصول على هذا السكن الذي اصبح كحلم الخيال بالنسبة لي

  • العطري الصديق

    الي معالي الوزيرلا ائطل عليك الكلم ارجو منك ان تنظيرحالة سكان بلديةحاسي بحبح

  • بغدادي ابراهيم

    لا أفهم مهنى ان تبقي الدولة نسبة واحد بالمائة؟
    في القروض إلا لتكرس منطق الربى ونبقى نحن الفقراء بين
    ان تبقى مرميا بدون مسكن أو أن يعلن الله ورسوله عليك الحرب .
    لماذا الواحد بالمائة
    لماذا لا تدفع الدولة ذلك اللعين 1 بالمائة
    المهم انني سأجن من كثرة التفكير بن أن ابقى كاريا وللعلم
    انا كاري ولمدة 4 سنوات واريد ان احصل على سكن تساهمي
    ولكن عن طريق البنك لانني لا استطيع الشراء لانني يئست من
    إنتضار السكن الإجتماعي في بلدتنا الضالمة و...............
    المهم إن ذهبت إلى البنك وذلك أقسم بالله العلي العضيم إضطراري فسيكون الذنب ذنب الوزير الحكومة وكل مسؤول وافق على هذا........ارجوا من الله ان يغفر خطيئتي كي استر اولادي

  • محمد الطاهر

    الى السيد وزير السكن
    لما كل هذه القوانين هل تطبيق 1 بداية 01 جانفي 2010 او هو ابتاءا من افريل 2010 .
    اذا كان من افريل فلا داعي لقوانين المالية التكميلي 2009 والخاص ل2010 .
    ارجو ان تبينو هذه الاحجية المصتعصية.
    ارجو منكم الرد السريع .
    شـــــــــكـــرا

  • بن عبدالله

    القروض البنكية العقارية لغز لا يمكن حله . اين هي السكنات التي يتم شراؤها بواسطة هذه القروض ؟. والله لا يوجد هناك اي تفكير جدي للخروج من أزمة السكن . ان لم أقل التفكير كله منصب حول ايجاد عراقيل للحيلولة دون حصول المواطن على سكن . و ان تم ذلك فلا يجب ان يخرج عن اطار الرشوة و المحاباة و المحسوبية . القروض العقارية سوف تمنح الى من لهم الملكية العقارية . يعني اصحاب الاراضي و الذين لديهم أملاك لتشييد فيلات و تقدم لهم مساعدات من الدولة ب 70مليون سنتم . و الله اذا كانت هناك نية حسنة من طرف الدولة . تخصص قطع اراضي للبناء و تبيعها للموظفين ثم تقدم لهم القروض العقارية . أما غير ذلك و الله انا شخصيا اعتبر المسألة مجرد ضحك على الناس . على كل حال لا الحكومة تريد الخير لهذا الشعب . و لا الشعب ينتظر من الحكومة خيرا و سلملي على القروض العقارية و على وزير السكن

  • amigo1989

    bonjour tt le monde,
    vous avez tous raison, et surtt frère 1
    desfois, je sens que je ss nul dans mon pays!!
    c'est hram 3likom................ya les autoritaires
    ellah yehdikom wella yeddikom

  • محمد امين

    سيدي الوزير ماذا عن موقع سويدانية لم نسمع السيد الوزير يتكلم عنه رغم قدم المشروع نحن ننتظر اجابة واظحة وشكرا

  • Azeddine

    MAKANE WALOU , FI SETIF DES LOGEMENT LSP WAJDINE WEMSAKRINE DEPUIS 2ANS , WENAS TSELLEK F LA CNEP , ET EN PLUS KERRAYINE
    BARKAKOM MELHEF

  • الفاضل

    نوكلوا عليكم رابي دنيا و آخرة
    يا aadl et cnep et ministre de l'habitat

  • الفاضل

    نوكلوا عليكم رابي دنيا و آخرة
    يا aadl et cnep et ministre de l'habitat

  • ksarchellala

    Y'a rien à ksar chellala. ni OPGI NI AADELL. ni des lot . kin dir

  • bachir

    الموظف ليس جزائري يمنع عليه الاستفاده من جميع اصناف السكانات لانه /ésclave/في هذه الجزييره و ان شئت قل انه حراق في الزورق.الله يهديهم.

  • AMAR

    SANS COMMENTAIRE ,ON SAIT PAS A QUEL SAINT SE VOUER ... QUE DES PROMESSES QUE DES PROMESSES L ALGERIE EST DEVENUE UNE LONGUE LISTE D ATTENTE...

  • بدون اسم

    الفائدة 1 بالمئة أو 99 بالمئة الربا هو الربا.

    ...فأذنوا بحرب من الله و رسوله...

    نسأل الله العفو و العافية

  • Hamid

    أتساءل إن سر نسبة 1% هذا، هل فعلا هي نسبة مهمة ستعفي هذا الصندوق من الإفلاس أم هو مجرد حب التعامل بالربا

  • عبد الكريم

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في الجلفة دفعنا الدفعة الأولى منذ اربع سنوات ولحد الساعة لم يظهر على سكنات عدل اي شيء , احذروا وكالة عدل
    ارجو من الوزير التدخل لحل هذه المشكل والنظر في تأخر وكالة عدل عن انجاز سكنات من المفروض ان يكون انجازهم قد تم تمام في جانفي 2008 , اين الخلل ؟؟؟؟

  • الشيخ بوعمامة

    لو كان نباتو في الساحة و لا الربا نتاعكم يا الله يهديكم الدراهم راهم يدو فيها غير المغنيين

  • ali

    les credits ca sera pour madame dalila et les voleurs ,comme dhabitude .

  • ليلى

    قولولي موظفة ليي تحط ملف سكن اجتماعي من 10 سنوات وبعد ان صار راتبها 28000 يقال لها ليس لك الحق في الاجتماعي والوالد متوفي والام تعاني مرض عظال يتطلب معاينات دورية في المدن الكبرى بين فترة واخرى ولا احد يعمل سواها وتركهم الوالد في مسكن ومعهم ورثة اخرون يطالبون بنصيبهم يا سي الوزير وينتا ترد هاد القرض اذا داتو واذا كانت ماتحبش القروض الربوية عندكم صيغة غير الاجتماعي تناسبها هاذي حالة خاصة لكن اكيد كاين غيرها الكثيييييييير الله يفرج علينا دراهم لبلاد يبانو غير في الرياضة والثقافة

  • بدون اسم

    شكراً لك على تفهمك الاخ القائم على النشر شكراً جزيلاً

  • boula7ya

    ?Pourquoi 1%,
    ça représente 30 000Da sur un prêt de 3000 000
    Pourquoi imposer Drahem La7ram?
    Wach Kayen Mourakoum Ya nass?

  • علي محمدي

    تحية للجميع وبعد:
    نحن سكان مسعد وبخاصة الموظفين نعاني الامرين بسبب انعدام السكن وواقعون بين نارين حيث اننا محرومون من الاستفادة من السكن الاجتماعي من جهة ومن جهة اخرى لا نملك المال لشراء مسكن لائق من جهة اخرى
    نرجوا من معالي الوزير ان ينظر لحالنا بعين العطف وشكرا.

  • l'albatros

    A relizane iln'ya ni LSP ni AADL ni rien du tout. des projets qui pietinent depuis des annees. et nous les fonctionnaires nous sommes les victimes des responsables locaux et nationaux. le ministre visite et il est toujours ravi. de quoi il est ravi. ....? des SOS sont lances pour avoir un toit et juste un toit pour ma petite famille.

  • marwa

    لوكان تزيدو حتى للعام الجاي باش طبقوا هاذ سيستام ماشي خير؟

  • مواطن بسيط بدون خيارات

    الى السيد مدير وكالة عدل ( AADL ) بسعيد حمدين السلام عليكم
    دعني اولاً ابدأ بحديث النبي صلى الله عليه و سلم " من فرج على اخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب الآخرة و من ستر مسلماً في الدنيا ستره الله في الآخرة " كما استسمحك على طريقة تعبيري "الشعبية" .. في الحقيقة هذا النداء هو عبارة عن صرخة شاب حائر و نداء مواطن بسيط مُرهق من الإنتظار قدم ملف كامل من اجل الإستفادة من سكن بصيغة البيع بالإيجار لدى وكالتكم منذ 2001 و الى غاية اليوم و نحن ننتظر و لم نحصل على مسكن رغم موافقة اللجنة التي تدرس الملفات و رغم امضاؤنا على العقد مع وكالة عدل و لكن السكنات راحت اقولها و بكل صراحة راحت ( gauche droite ) ليس كلها طبعا و لكن الكثير منها او بعضها و للأسف كنت ضحية مباشرة لهاد " la fuite " في منح السكنات و لدي دليل حي على ان احد المواطنين ( ما يستحقش سكن ) و لكن بقدرة قادر ( معريفة صحيحة كيما انقولوا ) تحصل هذا الشخص على مسكن AADL رغم انه دفع ملفه سنة 2007 فقط و كم هذا مؤلم لمّا تشاهد حقك يأخذه غيرك (حتى و ان كان ذلك بطريقة غير مباشرة) رغم عدم حاجته الى ذلك المسكن و فيه ايضا بعض الإخوة من تحصلوا على سكنات وتركوها شاغرة يعني فارغة و آخرون اكتروها اقصد انهم تحصلوا عليها ليتاجرون بها و بعضهم افتتح فيها ورشات و مكاتب و هذا ليس كلامي بل كلام احد الصحافيين لإحدى اكبر الصحف عندنا الذي قام بتحقيق في هذا الشأن في ما يخص صيغة البيع بالإيجار و من تحصل على السكنات من خلالها و اليكم الآن قصتي اتمنى ان تجد آذان صاغية عند مسؤولي وكالة عدل و هذه هي قصتي كاملة
    في يوم ( 22/08/2001 ) قمت بإيداع ملف كامل لدى ال OPGI و بدون الخوض في تفاصيل العملية من طابور طويل و انتظار .. الخ بعدها انتظرت بشوق و شغف الرد و بالفعل تلقيت رداً ايجابياُ و كان ذلك بتاريخ ( 13/04/2002 ) و كانت الموافقة بالإيجاب على ملفي ( و للتذكير فقط ان رقم ملف طلبي هو 1613D00229 من بين 2 مليون طلب ) اقصد يعني انني كنت من بين الاوائل كامل الذين اودعوا ملف من بين المليوني ملف مودوع و بعد الموافقة باشرت في الإجراءات الإدارية "الطويلة العريضة" التي كلفوني بإجراءها من طرف الوكالة و التي انتهت بالتوقيع على العقد في تاريخ ( 29/09/2002 ) لأتلقى بعدها رسالة من وكالة ADDL من اجل استلام "امر بالدفع" ( ordre de versement ) ال 10% من ثمن المسكن و كان ذلك بتاريخ ( 24/02/2003 ) و لكن لما ذهبت لاستلام الامر بالدفع وهي على فكرة الخطوة الاخيرة للحصول على مفاتيح المسكن في هذه الصيغة تفاجئت بل صُدمت و الصدمة كانت شديدة جدا جدا لما ابلغوني بالوكالة بسعيد حمدين ان طلبي ؤجل الى البرنامج الإضافي الذي كان مُقرراً ان يبدأ سنة 2002 و لكن هذا البرنامج عرف مشاكل وصعوبات و عراقيل و لم يبدأ ابداً بل برنامج 2001 ومازال ما انتهوا منه المهم استفسرت على سبب التأجيل او التأخير فردوا عليا ان السبب هو لانني " celibataire " !!!!!??? فاستغربت كثيراً من هذا السبب الغريب حقاً رغم انه فيه الكثير من الشباب "الأعزب" من تحصل على شقة بصيغة البيع بالإيجار ( بغض النظر على طريقة حصولهم عليها ) و طبعاً كما يعلم الجميع فالغرض من طلب السكن هذا هو الإستقرار فكيف يُمكن ان تكون حجة "العزوبية" سببا في التأخير او التاجيل كيف يمكن ان تستقر بدون سكن و لما تريد سكن يطلبوا منك الدفتر العائلي فما هذا التناقض ؟؟ ( لكي تتزوج يجب ان يكون لديك مسكن و لكي تتحصل على مسكن يجب ان تكون متزوج ) اليس هذا بتناقض عجيب ؟؟؟ اذن فبعد قرار التأجيل هذا القاصم للأمل لي و لعائلتي دخلت في مرحة طويلة من الصدمة و الإحباط و خيبة الامل و اليأس ( ما ادّى بي الى انهيار عصبي بقيت على اثره حوالي سنتين و انا تحت العلاج ) ثم بعد ان خرجت من تلك المرحلة و استرجعت قوايا بفضل الله قرّرت ان استأنف " الجري" و المثابرة و تقدمت بطعن لدى لجنة الطعون بالوكالة و لكن ذلك الطعن للأسف الشديد لم يكن اكثر من حبراً على ورق فيا ترى ما العمل ما العمل ما العمل ؟؟؟ هل من آذان صاغية تسمع صرختنا هل من مسؤول لديه ذرة ضمير حي يلتفت الينا آداءً لعمله و كذلك لوجه الله ؟؟ الى تروا ان هذا ظلم "hogra" كما يُقال ؟؟؟ واحد كان من بين الأوائل الأوائل الأوائل خلاص من الذين تقدموا بملف و تم الموافقة عليه و قام بكل الإجراءات اللازمة و امضى على العقد ثم يتم سحب البساط من تحت ارجله و مازال ينتظر منذ تقريبا 10 سنوات بدون اي جديد او اي تقدم يُذكر من اجل ان يتحقق حقه و حلمه و مراده و بالمقابل آخرون يتحصلون على سكنات بطرق لا شرعية و لا قانونية و في وقت وجيز ؟؟؟ لا إنه و الله العظيم لظلم كبير فنحن لا نطلب سكناً بالمجان بل سندفع ثمنه من عرقنا و كدّنا و جهدنا و لا اخفي عليكم سراً فما شدّني اكثر في هذه الصيغة التي تعلقت بها كأمل وحيد للحصول على سكن كشاب متوسط الدخل هو انها صيغة ليس فيها ( فوائد ربوية ) يعني الدولة تبيعلك مسكن تدفع ثمنه بالتقسيط على مدى سنوات و هي الطريقة المثلى للحصول على مسكن بالنسبة لشاب مثلي و ليس لي امل كشاب متوسط الدخل سوى هذه الصيغة لأننا لسنا من الذين يحبذون القروض البنكية رغم (أنه فيه امكانية الحصول على قرض) و لكن مبدئيا الأمر هذا مرفوض جملة و تفصيلاً مهما كانت الظروف ( مع احترامي للمتعاملين بالقروض البنكيةمن عامة الناس) كل واحد و رؤيته في هذه النقطة لأننا جرّبنا ذلك في تشغيل الشباب فوجدنا انفسنا "مُجبرون" على دفع رشوة للأسف الشديد و تحصلنا على الموافقة البنكية لنصطدم بعرقلة اخرى تتمثل في (الإعتماد) هاد l'agrément الصعبة الإستخراج حد الإستحالة فضاعت الموافقة البنكية و ضاع المشروع فعرفت انني لست من اهل القرض البنكي فتبت عن الفكرة هذه و عن الخطوات التي اتخذتها في هذا السياق و تخليت عن هذه الفكرة نهائيا المهم اريد ان اقول اني مبدئيا لا استطيع على القرض البنكي كما راتبي لا يسمح لي بذلك كما انه من المستحيل الإستقرار في بيت الوالدين الذي هو حاليا juste juste كما يُقال حتى الوالدين راهم عند والديهم و ليس chez eux مئة بالمئة فمستحيل من الناحية الإجتماعية و ايضاً من ناحية مساحة المسكن وعدد غرفه فنحن 6 اشخاص في ثلاثة غرف اين يُمكن للشخص ان يقيم اسرة صغيرة ؟؟ فمستحيل الإستقرار عند الوالدين مثلما هو مستحيل اقتناء شقة ب500 مليون سنتيم او اكثر و لسنا من مستعملي "البيوت القصديرية" مع احترامي لإخواني "القاطنين" ب"البيوت" القصديرية فالبيوت القصديرية اولاً " ماشي معيشة " و ثانيا المسئلة غير قانونية و المستقبل يبقى غامض بل مجهول و لا اريد المغامرة بأسرتي الصغيرة المرجو اقامتها و ايضا مسئلة الكراء فالكرية ما نقدرولهاش الراتب ما يسمحش بذلك و الامل الوحيد المتبقي بعد الله سبحانه و تعالى هو هذه الصيغة البيع بالإيجار التي كنا من السباقين الذين تقدموا بطلب و لكن قتلنا الإنتظار و العبد الضعيف في منتصف الثلاثينات و الأيام و السنوات تمُر ( غمّض عينك و افتحها ) تجد نفسك في الأربعينات و كلامي هذا ليس بالشكوى حاشا لله ان اشتكي لغيره سبحانه بل هو عبارة عن واقع لِحال شاب " هُضم " حقه امام عينيه بطريقة غير مباشرة و لم يجد سوى السرد لقصته بعد ما جرب كل شيء و لكن بدون جدوى و آخر ما تبقى هو " صرخة و امل " عساها ان تجد آذان صاغية و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    * سأعيد كتابة رقم الملف عسى و عسى ان يجد طريقه ان شاء الله الى احد المسؤولين بوكالة عدل ليؤخذ بعين الإعتبار و الرقم هو ( 1613D00229 ) و في الأخير انني اتمنى ان لا تؤاخذوني على طريقة تعبيري فلقد طفح الكيل و بلغ السيل الزبى شكراً للأخ القائم على النشر و السلام عليكم

    الهاتف : ( 0662647429 )
    ---------------------------------------------------------------