الجزائر
وزير الموارد المائية حسين نسيب يكشف

ميزانية التجهيز لا تسمح بتوفير معدّات ضخ المياه لمستغلي الآبار العميقة

حمو أوجانة
  • 276
  • 0
أرشيف

أوضح وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أنّ ميزانية التجهيز الخاصة بدائرته الوزارية لا تسمح باقتناء معدّات خاصة بضخ المياه وتوزيعها على سبيل الهبة لصالح مستغلي الآبار العميقة، سواء بالنسبة إلى الأشخاص أم التنظيمات. وجاء هذا ردا على السؤال الكتابي لنائب رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد أبي إسماعيل.
وتمثل سؤال النائب البرلماني في مدى إمكانية تخصيص حصة من المضخات المائية لفائدة التعاونيات والجمعيات الفلاحية بولاية غرداية تخصص لاستغلال مياه الآبار الإرتوازية المنجزة من طرف الدولة، وذلك بغرض الحد من الحفر العشوائي للآبار والاستعمال غير العقلاني للموارد المائية، وكذا ترشيد وتنظيم عملية استغلال المياه الباطنية وحمايتها من الاستنزاف في ظل ندرة وتذبذب تساقط الأمطار.
وأضاف الوزير حسين نسيب أنّ قطاع الموارد المائية، في إطار مهامه المتعلقة بتشجيع وتدعيم الري الفلاحي، بادر بالعديد من المشاريع التي تهدف إلى توفير الموارد المائية الموجهة إلى السقي الفلاحي، سواء انطلاقا من المواد السطحية أم تلك الجوفية مست العديد من الولايات، مبرزا أن مصالحه الوزارية على استعداد لدراسة أي اقتراح هادف من أجل تدعيم حشد الموارد المائية وتوفيرها سواء لماء الشرب أم الري الفلاحي، من خلال إنجاز آبار عميقة ذات استعمال جماعي في حال بروز طلبات ملحة وضرورية.
وفي رسالته التي وجهها إلى الوزير، أشار النائب البرلماني محمد أبو إسماعيل إلى أنّ المجلس الشعبي الولائي لولاية غرداية يعمل على تخصيص مجموعة من المضخات المائية، إلاّ أنّها لا تلبّي احتياجات التنمية بالولاية، التي يشهد قطاعها الفلاحي نقلة نوعية انعكست إيجابا على وفرة المنتج الحيواني والنباتي، حيث حققت على سبيل المثال بلديتا المنيعة وحاسي القارة لوحدهما 160 ألف طن من الحبوب سنة 2017، وهذه الحصيلة مرشحة للارتفاع كما ونوعا خلال موسم الحصاد لسنة 2018.

مقالات ذات صلة