-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تورط 3492 دراج ناري في حوادث المرور..

نايت الحسين: مقتل 3310 جزائري في مجازر الطرقات خلال 12 شهرا

نوارة باشوش
  • 333
  • 1
نايت الحسين: مقتل 3310 جزائري في مجازر الطرقات خلال 12 شهرا
أرشيف

كشف عميد الشرطة أحمد نايت الحسين مدير المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق عن تورط 3492 درّاج ناري في حوادث المرور خلال 2018، بسبب نقص المدارس التي تقدم دروسا نظرية وتطبيقية لكيفية سياقة هذا النوع من المركبات، ودعا بالمقابل إلى اعتماد طرق جديدة لمنح رخص السياقة تمنع المحاباة.
وأوضح نايت الحسين، الأحد، أن ظاهرة تورط أصحاب الدراجات النارية في حوادث المرور بالجزائر بدأت تبرز جليا لاسيما في العام المنصرم، فبالرغم من أن الدراجات النارية لا تشكل إلا 0.56 بالمائة من الحظيرة الوطنية للسيارات، إلا أنها تتسبب في 14 بالمائة من حوادث المرور، و”عندما نقول 14 بالمائة نعني 3492 دراج متورط في الحوادث في 2018″.
وأضاف المتحدث أن “الرقم كبير لأننا لا نملك تقاليد.. فالظاهرة جديدة في الجزائر، حيث أصبح اللجوء إلى اقتناء الدراجات النارية مفضلا بالنسبة لفئات كثيرة من المواطنين بالنظر إلى الازدحام الذي تعرفه الطرقات، وكذا الفارق المالي بين السيارة والدراجة النارية، غير أن نقص المدارس التي تقدم دروسا نظرية وتطبيقية في سياقة الدراجات يدفع الكثير إلى الترشح بطريقة حرة لنيل الشهادة الخاصة بسياقة الدراجة بعد تكوين عصامي، وهو ما يجعل السائقين يشعرون أنهم لا يخضعون لقوانين المرور”.
وفي حديثه عن المؤشرات الخاصة بحوادث المرور التي تم تسجيلها على مستوى المركز، قال نايت الحسين: “هناك تراجع في جميع مؤشرات الأمن المروري، فقد سجل المركز 22991 حادث مرور جسماني انجر عنها وفاة 3310 أشخاص، و32570 جريحا، وبالمقارنة مع نفس الفترة لعام 2017، نلاحظ أن هناك تراجعا بنسبة 8 بالمائة في عدد الحوادث، و9 بالمائة في عدد القتلى، وانخفاضا بـ 10 بالمائة في ما يتعلق بعدد الجرحى”. وأضاف أن “التراجع في المؤشرات متواصل منذ 3 سنوات فلو قارنا بين عدد حوادث المرور في 2015 و2018 نجد أن التراجع بلغ 34.80 بالمائة.. وأن النتائج مشجعة لكنها ليست مرضية لأن الحصيلة لا تزال ثقيلة”.
وأوضح المتحدث خلال استضافته في القناة الإذاعية الأولى أنه “عندما ندقق في الفئات المتورطة في حوادث المرور نجد أغلبيتها من الفئة الشابة- ما بين 18 و29 بالمائة- وهذه الفئة تمثل 34 بالمائة من السواق المتورطين في الحوادث إضافة إلى السواق المتحصلين على رخص سياقة جديدة الذين يمثلون 23.36 بالمائة من السواق المتورطين في 5370 حادث مرور جسماني تسبب فيها سواق متحصلون على رخص أقل من سنتين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • القتل بالمجان

    بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين. هذا العدد من قتلى الطرقات لم يكن حتى في سوريا المدمرة فكيف يكون في دولة تعتبر نفسها آمنة أيها المسؤولون لو علمتم بأن يسمح ان تهدم الكعبة ولا يسمح أن تراق دماء الأبرياء لترك كل منكم وضيفته التي هي سبب موت هؤلاء الناس فعلا المواطن يتقاسم قتل نفسه مع الدولة لكن الوزر الكبير يتحمله أصحاب البطون المنتفخة والشياتين وأصحاب النفوذ فالطرقات عندنا مقارنة ببعض الدول التي هي أفقر منا لا تصلح حتى للجمال فكيف تكون طرق سيارة هذا ما أوصلنا له النهب أينكم ياعلماء الكسكس فأنتم مشاركون بطريقة غير مباشرة في قتل المواطن لانكم لاتجهرون بالحق وتغضون البصر عن الفساد هذا منكر