-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نحو ترسيخ مكانة اللغة الإنكليزية في الجزائر

مارتن روبر
  • 2805
  • 9
نحو ترسيخ مكانة اللغة الإنكليزية في الجزائر

خلال زيارته إلى الجزائر شهر جانفي من السنة الماضية، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن التزام المملكة المتحدة بفتح مركز تعليم اللغة الإنكليزية التابع للمجلس الثقافي البريطاني في الجزائر. ومنذ ذلك الحين والمجلس الثقافي البريطاني يعمل جاهدا لتحقيق هذا الالتزام وتقديم المزيد من الدعم لتعليم اللغة الإنكليزية في الجزائر وسيكون الأسبوع القادم أسبوعا مهما في إطار هذا العمل.

يسعدني أن المجلس الثقافي البريطاني تمكن من تجنيد مجموعة من المعلمين الموهوبين وذوي الخبرة في اللغة الإنكليزية للعمل في مركز التعليم عند انطلاقه في شهر سبتمبر وسوف يباشرون تكوينهم المتخصص الأسبوع المقبل. حيث سيتلقون شهرا كاملا من التكوين المكثف للحصول على شهادة جامعة كمبردج الدولية لتدريس اللغة الإنكليزية للكبار(CELTA ). بعد الانتهاء من دراسة شاملة للسوق واحراز تقدم جيد في تأمين مبنى ذو تصميم جيد وعصري، تبدو آفاق مركز التعليم جيدة جداً.

يهدف المجلس الثقافي البريطاني لأن يكون مركز التعليم نموذجا للتميز في هذا القطاع.  حيث سيوفر ويحفز الطلب على اللغة الإنكليزية ومنتجات وخدمات التعليم بما في ذلك الامتحانات وتكوين الأساتذة والخدمات الاستشارية.  كما أنه سيعزز عملنا على نطاق أوسع لدعم اللغة الإنكليزية في الجزائر، والذي يسجل هو الآخر تقدما كبيرا.

في شهر جانفي الماضي قام الوزير البريطاني لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، هيو روبرتسون، بزيارة الجزائر لتوقيع اتفاق مع وزارة التعليم العالي يلزمنا بدعم التحاق 500 طالب لغة إنكليزية ممولين من الحكومة الجزائرية بأقسام الدكتوراه في الجامعات البريطانية على مدى السنوات الخمس المقبلة. سيتم الأسبوع المقبل عقد اجتماع بين أساتذة اللغة الإنكليزية ومسؤولين في الجامعات الجزائرية والبريطانية في لندن لتحويل هذا الاتفاق إلى واقع ملموس، كما سيقومون بزيارة بعض أفضل الجامعات في المملكة المتحدة.  هذه هي الخطوة الأولى في ما آمل أن يكون شراكة متنامية في التعليم العالي.

إن شراكتنا مع وزارة التربية الوطنية جيدة بالفعل وهو في نمو مستمر.  حيث زار وزير التربية الجزائري المملكة المتحدة في شهر جانفي لحضور المنتدى العالمي للتعليم والتقى بالرئيس التنفيذي ومدير اللغة الإنكليزية في المجلس الثقافي البريطاني حيث تم الاتفاق على إقامة شراكة استراتيجية موسعة.  كما أننا نعمل على تكوين المفتشين ومكوني أساتذة اللغة الانكليزية، وقد وصلنا في تكويننا إلى 3000 أستاذ في التعليم المتوسط، ونحن نخطط للوصول إلى جميع أساتذة اللغة الإنكليزية في المدارس المتوسطة والبالغ عددهم 14000 أستاذ. وبالموازاة مع ذلك سوف نشرع الآن في برنامج جديد في التعليم الثانوي أيضا.  حيث سيتلقى كل تلميذ يدرس اللغة الإنكليزية في الجزائر تعليما أعلى جودة نتيجة لشراكة المجلس الثقافي البريطاني مع وزارة التربية الوطنية.

يكسب الجزائريون الذين يتكلمون اللغة الإنكليزية في المتوسط 10% أكثر من أولئك الذين لا يتقنونها ولديهم فرص عمل أفضل. لذا فإن تحسين اللغة الإنكليزية سيساعد البلاد أيضا على مواصلة تحسين قدرتها في الحفاظ على الاستثمارات الأجنبية وجذب المزيد منها والاستفادة إلى البحوث العلمية. وأنا فخور جدا بالعمل الذي تقوم به المملكة المتحدة بالشراكة مع الجزائر من أجل تحسين اللغة الإنكليزية، وسيظل ذلك يمثل أولوية قصوى في العلاقات الثنائية المزدهرة بين بلدينا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • imene

    hello, actually this opportunity can open up a new chapter for us as Students of English for certain. But, please don't shed lights only on the capital ( Algiers) we are also in need to such experience and good formation. I noticed that you don't pay attention that there are also other universities in this country. Be equitable

  • حنان زوزو

    هي مبادرة جميلة خصوصا بالنسبة لعشاق اللغة الانجليزية,

  • ليحيو ادم

    good plan

  • karim

    Cheba Zahouania 2012 - Mataswa Walou......Just listen to the song Dear Orientalist ,go home Poutine is targeting your country ,serious businesS hadaaaaaaari ......

  • Salim

    لكن للاسف نحن نرى العكس هدا العام

    لا مراكز ثقافية و تكوينية للغة باي ولاية _ بل حتى مسابقة الشروق للغة الانجليزية وقفتوها ???

  • محمد

    هي مبادرة جميلة. لكنها مازالت ناقصة نتمنى ان تكون الانجليزية هي اللغة الاجنبية الاولى عوض الفرنسية لاننا تعلمنا الفرنسية واكتشفنا اننا لم ندخل العالم ولم نتطور . اقولها بصراحة الفرنسية هي لغة الحب ولشعر والنساء . مستواها في العالم ينقص يوما بعد يوم والخاسر نحن الشباب المتعلم الجامعي . اتمنى ان تساهموا اكثر فاكثر لترسيخ اللغة الانجليزية في المدرسة والجامعة

  • خليل

    في الحقيقة التعليم الجامعي في الجزائر في تدهور للاسف مع اني طالب في الثانوية معيد للبكالوريا هذا العام للمرة الثانية واريد دراسة الانجليزية لما لها من اهمية ارجو منهم فقط تطوير هذا السلك في الجامعات
    وافضل الدراسة في مدارس خاصة احسن من الجامعة الحالية او حتى الدراسة خارج البلد ان امكن لي

  • محمد ب

    مبادرات جيدة مع بعض الملاحظات ومنها الإطار الذي ينشط فيه المركز الثقافي لتعليم اللغة الإنجليزية إذ يستوجب تصنيفه كمدرسة خاصة تخضع برامجها ومراقبة أساتذتها لوزارة التربية الجزائرية.من الضروري أن يستفيد كل المعلمين باللغة الإنجليزية لتربصات مهنية وتحسينية للتحكم في اللغة الجديدة ضمن إطار تعاوني بين الدولتين.تنظيم زيارات الجمعيات الثقافية ذات الطابع التربوي للمتوسطات والثانويات وتمكين تلاميذ المؤسسات التعليمية من مراسلة زملائهم في بريطانيا للتبادل الثقافي التربوي.نشر الكتب التعليمية المفيدة للطلبة.

  • ناصر

    هذه كانت امنيتي قبل عشرين سنة عندما كنت صبيا و ما زالت لم تتحقق بعد hh و كلنا امل في المستقبل hh مهما كان تبق لغة الانجليزية افضل بكثير من اللغة الفرنسية !! تلك اللغة الغريبة كانها لغة النساء لا رجال hh لهذا اخي في الله مارتن روبر دعنا نقرء الفاتحة و نقول بسم الله .
    و مرحبا بالغة الاجليزية
    Thank you