-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نداء إلى وزارتي التعليم

نداء إلى وزارتي التعليم

نظم مخبر الرياضيات التطبيقية وقسم الرياضيات، في جامعة فرحات عباس (سطيف)، بتاريخ 26 أكتوبر يوما دراسيا حول “تدريس الرياضيات وتاريخ العلوم” حضره نحو 200 أستاذ ومفتش في التعليم الثانوي والمتوسط، وكذا طلبة ماستر الرياضيات وعددا من الأساتذة والمسؤولين بالجامعة. أما المتدخلون فهم أساتذة قدموا من المدرسة العليا للأساتذة-القبة وجامعات الأغواط والجلفة وسطيف (بجامعتيْها) إضافة إلى متقاعدين من سلك التعليم والتفتيش في وزارة التربية. كما تم خلال اليوم الدراسي تنظيم طاولتين مستديرتين بين المتدخلين وكذلك جلسة نقاش عام مع الحضور.

 

الفاعل “مرفوع”… والمضاف إليه “مجرور”

أشرف على تنظيم اليوم الدراسي الزميل أحمد بن جدو المنتسب للمخبر المذكور، وكانت المحاضرة الأولى في بسط المراحل المتتالية التي مرّ بها الكتاب المدرسي في مادة الرياضيات منذ الاستقلال حتى اليوم. وقد تدخل أحد المعقبين منددا بتأليف الكتب المعتمد على نقل ما هو موجود في الكتب الفرنسية بدل الاعتماد على الذات. وأنهى كلامه بالقاعدة النحوية “الفاعل مرفوع… والمضاف إليه مجرور” مشيرا من خلال ذلك إلى أن هذه القاعدة ذات دلالة دقيقة في تأليف الكتب أيضا وليس في النحو فحسب… وهو يقصد أن الذي يعتمد على الذات هو فاعل “مرفوع”، وأما الناقل لعمل الغير فهو “المجرور”. وفي هذا القول وصف لواقع نعيشه بمرارة منذ نحو عشرين سنة في مجال تأليف كتبنا المدرسية.

أما المحاضرة الثانية فركز صاحبها على توظيف تاريخ الرياضيات في العملية التعليمية بصفة عامة. وفي هذا السياق، أكد المحاضر أنه من غير المعقول أن يدرّس تاريخ العلوم أساتذة غير متخصصين يستقون معلوماتهم من الأنترنت، وكثير منها معلومات غير صحيحة. نذكّر بهذا الخصوص أن الفضل في تكوين فريق مختصين في تاريخ الرياضيات يعود إلى الأستاذ أحمد جبار الذي بذل جهودا دامت أزيد من ثلاثين سنة. 

غير أن ما يعيق هذا التكوين أمران هما: ظل هذا الاختصاص منحصرا في تاريخ الرياضيات والعلوم العربية الإسلامية ولم يمتد إلى غيرها من العصور. ثم إن المسؤولية الجسيمة التي تقع على عاتق المشرف وعلى عاتق أعضاء فريقه -وهم جميعا يعلمون (ويدينون الظاهرة) أن هذا التاريخ يُدرّسه في الجامعات غير المختصين فيه منذ أكثر من 10 سنوات- أنهم لم يضعوا قائمة مراجع ومؤلَفات متخصصة في تدريس المادة موجهة للمدرّس والطالب تكون مرجعا لكل هؤلاء الجامعيين. نتمنى أن يضع هذا الفريق قريبا (حتى في شكل مطبوعات) في موقع جامعي ما يلقيه أعضاؤه من دروس في تاريخ العلوم. 

وقد تطرّق المحاضر الثالث إلى بعض المواقف التعليمية في تاريخ المغرب العربي الكبير متخذا الحسن المراكشي (القرن 13م) نموذجا. ولم يهمل المنظمون توسيع دائرة الاهتمامات بالرياضيات، ولذا تناولت المحاضرة الموالية الجانب الاجتماعي والنفسي في تعليمية المفاهيم الرياضية من خلال الأحداث التاريخية ألقاها أستاذ في علم الاجتماع. كما استعرضت المحاضرة الأخيرة الكائنات في الفيزياء المجهرية وتواريخ ظهورها والجدل الذي قام بخصوصها بين العلماء. 

 

نداء إلى وزارتي التعليم

لقد دأب مخبر الرياضيات التطبيقية بجامعة سطيف على تنظيم هذا اليوم الدراسي سنويا منذ 2003، وهو يتناول دوريا محاور متنوعة يدعو لها بعض الخبراء من مختلف المؤسسات. 

اللافت في هذا الموضوع أنه رغم طول عمر هذا اليوم الدراسي لم يحظ لدى أصحاب القرار في وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بالاهتمام الذي يستحقه حتى يكون مثلا يُقتَدى به في جميع ولايات الوطن. فمن القضايا التي طرحت بكثافة، في هذا اليوم، الصعوبات التي يجدها المنظمون في إرساء تعاون دائم، بدل التعاون الظرفي، بين مديرية التربية بسطيف وجامعتي الولاية. 

ولا شك أن مشاركة مديرية التربية في هذه النشاط يتطلب منها تنسيقا دقيقا حتى تتمكن، بوجه خاصة، من توفير الفرصة لأساتذتها ومفتشيها لحضور التظاهرة والاستفادة منها. ولذا لم يحضر اليوم الدراسي من وزارة التربية سوى 120 أستاذ ومفتش. 

وبطبيعة الحال لو كان العمل التنظيمي جماعيا بين الجانبين (الجامعة ومديرية التربية) لسُطر البرنامج بشكل آخر ولأدرجت ورشات متوازية لتعميم وتعميق الفائدة وفق متطلبات مديرية التربية.   

وفي هذا السبيل، كان من المفترض أن تُبرم اتفاقية دائمة تنظم التعاون بين الجانبين إذ أن وزارة التربية تحتاج إلى تكوين وتجديد تكوين سلكها التعليمي، كما أن الجامعة في أمس الحاجة إلى التعامل مع محيطها الاجتماعي والتعليمي والصناعي والاقتصادي حتى تخرج من قوقعتها. 

ولذلك نجد من الغريب أن نسمع، من جهة، مسؤولي وزارة التربية يتحدثون دائما عن حاجة القطاع الماسة إلى تحسين مستوى المعلمين والأساتذة والمفتشين… وإلى التركيز على تكوين خريجي الجامعات الجدد من الموظفين في التعليم. ومن جهة أخرى، ما فتئت وزارة التعليم العالي تدعو المسؤولين في المؤسسات الجامعية وكافة الأساتذة والباحثين في المخابر المنتشرة عبر الجامعات ومراكز البحث إلى الانفتاح على محيطها وإلى تقديم خدماتها إلى مختلف القطاعات العمومية والخاصة غير مكتفية بالدراسات النظرية. ورغم كل هذه النداءات التي تطلقها الحكومة على الدوام يتبيّن في الميدان، عبر عديد الولايات، أن هناك عراقيل أمام هذا التعاون في مثل هذه المواضيع التكوينية المصيرية التي لا تتطلب تقريبا سوى التنسيق والتشاور. 

يبدو أن نمط التسيير في وزارة التربية نمطا عموديا، بمعنى أن مجال اتخاذ المبادرات على مستوى مديريات التربية ليس متيسرا، وأنه ينبغي الرجوع في أبسط الأمور إلى المسؤولين المركزيين. وليست وزارة التعليم العالي في منأى عن هذه الظاهرة رغم أن بيروقراطيتها أقل حدة.  

ولذا نتساءل -كما تساءل المنظمون والحاضرون في اليوم الدراسي- لماذا لا يتم إبرام اتفاقية عامة على المستوى المركزي تنمط التعاون بين الوزارتين ومؤسساتها عبر الولايات؟ سيكون من شأن هذه الاتفاقية –إن أبرمت- تسهيل مهمة التعاون بين الجامعات ومديريات التربية في كامل التراب الوطني. فلِمَ لا تبرم؟! 

إن اتفاقية من هذا القبيل لن تعود إلا بالخير العميم على الجانبين وعلى البلاد في مسيرتها التعليمية والتكوينية، فضلا عن أنها تكسر بعض العراقيل والحواجز البيروقراطية الموجودة في نظامنا الإداري وتبعث روح المبادرة.

نتمنى، كما تمنى القائمون على اليوم الدراسي، ويتمنى قراء كثيرون، أن يجد هذا النداء أذانا صاغية في الوزارتين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • محمد

    اولا نود ان نشكر استاذنا على هذا الموضوع
    من بين اكبر المشاكل التي يعاني منها قطاع التربية في اعداد المناهج هو انه لايوجد تنسيق بين قطاعي التربية والتعليم العالي.
    والشيئ الاخر الملفت للانتباه هو انعدام الشبه التام للتظاهرات العلمية (الملتقيات الدولية او الوطنية) في بلادنا والتي تعتبر الركيزة الاساسية للبحث, فكيف يمكن ان يكون هناك بحث دون احتكاك بالاخرين وتبادل للخبرات

  • بدون اسم

    وألفـ،ألف شكر لك ولأمثااكم
    الأحرار الأخيار، يا أخي الكريم،
    فنحن كلنا إخوان في الله،
    وبارك الله فيكم !

  • أبو بكر خالد سعد الله

    إلى المعقب 6 : المحاضرون هم الأساتذة
    1. مقتدر زروقي (القبة)،
    2. سيد علي عسالي (ج. الأغواط)،
    3. محمد عباسي (ج. الجلفة)،
    4. أحمد بوسنة (ج. سطيف 1)،
    5. كمال لحمر (ج. سطيف 2).

  • بدون اسم

    شكرا لكم يا اهل العلم واعانكم الله لما فيه الخير للامة.

  • الموسطاش

    شكرا لك
    الحاقدون على محمد صلى الله عليه وسلم لا يرتاح لهم بال أن يكونوا منتمين إلى دين محمد
    لا يروق لهم ذكر الحرف العربي
    لكنهم يعتزون بكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني
    في الغرب حتى الأكاديميين غير المسلمين يدفعون المال لتعلم العربية
    أجداد الأمازيغ لا يكنون هذا الحقد للعربية والدليل أنهم يسمون أبناءهم العربي أو نايت العربي بدون مشكل
    هذا لا يعني تنكرهم لتراثهم الأمازيغي فوجود تمازج ومصاهرة و حب بين الأمازيغ والعرب الفاتحين
    وكفي بالاسلام نعمة
    معرفتكم للحرف العربي نعمة لتدركوا عظمة القرآن

  • raid

    لوكان مهرجان للعربدة والمجون والشطيح والرديح واللهو لتظافرت جميع الحثالات والزنادقة والمخنثون والاماعيون والكفرة والملحدون والعبثيون لانجاج هذه المهاترات الخارجة عن الاخلاق والاعراف والدين وكان لها حيزا واهتماما كبيرين من الدعاية والتلفزيون وملصقات تلطخ بها شوارع وساحات المدن ومناظرها

  • التاريخ

    5- لا نقول للأماريغ التنكر للأمازغية فحافضوا على
    أمازيغيتكم،ولكن لا تجعلوا ضدية بين العربية والأمازيغية
    ولا نفرط في العربية الكنز والألماص التي أكرمنا الله بها،
    كيف لا وهي لغة القرآن الذي قال فيه جل جلاله
    ( لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ
    وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(21))-الحشر
    فالعربية كنز للعاام كله لا ينكره إلاّمجنون فهي الخيط الإتصال
    بيننا والسماء عبر القرآن.والله أعلم.

  • التاريخ

    4-للمعلق 2
    وبقايا كثير من الأجناس الأروبية الفديمة الغازية للمغرب
    العربي موجودة بيننا فأصبحت جزائرية فلا إشكال ،ومنهم
    من حسنى إسلامهم فلا بئس في ذلك، ولكن زرع الخلاف
    والإنشقاق بين الأشقاء منذ 14 قرنا فهنا يكمن الإشكال،
    فنرفض المغالطة، فنعتبر العرب والأمازيخ إخوة لا تفاضل بينهم
    عند الله إلاّ بالتقوى، والعربية سادت لسبب لغة قرآن،وهي لغة
    كاملة شاملة قادرة على مواكبة العصر والعصور المقبلة أكثر من اللغة الأخرى،
    وهذا لسر مكمون فيها لا شفونية مني لها،الله،الله في لغتكم العربية
    فهي شقيقة الأمازيغية

  • التاريخ

    3-ل معلق 2
    وهؤلاء لازلوا يحملون حقدا على العروبة تحت غطاء الأمازيغ،
    فهؤلاء متوغلون بين الأمزيغ الشرفاء للإسلام الذي أنقضهم
    من برثين الرومان وما أشبه، فسالموا الإسلام ودخلوا الإسلام،
    وأصبحوا إخوة للعرب والعرب إخوة لهم ونسبا، والإسلام لا يؤمن
    بالعرقة كوسيلة إفضال،
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
    ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13))-الحجرات.
    وبقايا كثير من الأجناس

  • التاريخ

    2- ل م.ع 2فلا نغالط أنفسنا بالفكر المنحرف،
    فالجزائر ليست كلها بربرية، فهناك قبائل
    بربرية موجود عبر الوطن وهناك عرب كثر،
    والدليل اللغة العربية هي لسان الجزائر برمتها،
    هي اللغة الأول الشعبية، فمن أين أتى اللسان العربي
    الفسيح بلهجته أفصح من عربية الجزيرة العربية،
    فالإنتساب للعرب والعروبة شرف ما فيهم عيب،
    الذين يريدون الإنفصال عن العروبة هم أصلهم ربما،
    يكون من الإفرنس، وهم بقايا الأمم السابقة
    التي أستعمرت الجزائر( الرومان،البيزطيون،والفندال...)
    وهؤلاء لازل يحملون حقدا على العروبة تحت غطاء الأمازيغ

  • التاريخ

    1- ل م.ع 2
    لكم عقد نحو كل ما هو عربي !
    هذه حقيقة ثدعو للإستغراب !
    فلك أن تعتز بعرقيك البربري لا أحد يعارضك،
    ولكن ليس على ضهر العرب بالتميز العنصري،
    فالبربر شئنا أم كرهنا هم عرب المغرب ،
    أي فصيلة منهم إنفصلت عبر الأزمنة في الزمان الغابر،
    لهم لهجت خاصة بهم لا إشكال، ولكن إرادت محو
    ما عجنه التاريخ عبر الزمان الطويل،فالومان مكثوا
    5 قرون ولم يبقى لهم حقيقة في ذات المغربية،
    ولكن حقيقة العروبة مغروسة فيهم غرسا،فكيف ذلك،
    لأنهم فيما أضن هم بنو عموماة وإن فقد الإتصال لأسباب كثيرة،
    فلا نغالط أنفسنا...

  • العربي المسلم

    اتحب والا تكره كل العالم وحتى في الامم المتحد يقولون العالم العربي يمتد من المحيط الى الخليج ولم يسمعو بعد بان هناك دول اخرى بداخله ....

  • هشام الجزائري

    "... والجزائر كلهم امازىغ دون استثناء"
    إما انك لم تخرج يوما من قريتك وترى أن كل الجزائريين مثلك،

  • azer

    1 ). التفاتة طيبة لمثل هذه الملتقيات والتي غالبا ما نسمع بها بعد فوات الاوان .
    2 ) كنت احبذ ذكر اسماء المحاظرين حتى نتبع اخبارهم
    وانجازاتهم وخذ مثال على ذلك ان لاعب كرة القدم يحفر اسمه لمچرد رؤيتك لمقابلة واحدة لسببين كتابة اسمه على القميس وكثرة ذكر اسمه وافعاله بل مشواره الرياضي .
    علماءئا يحيون ويموتون غرباء في وطنهم ونجمهم صاطع خارج الديار .

  • wazir

    والله اتساءل دوما هل يوجد في وطننا الغالي وزارة
    ( التعليم الفلاحة العدل و و و )

  • keltoum

    يجب سحب المغرب العربي من المصطلح لانه لم يعد كدالك انه ثامزغا المغرب والجزائر كلهم امازىغ دون استثناء

  • صالح بوقدير

    النقل مقدم على العقل
    من بيدهم زمام الأمر يرونها إضاف تشريف تغني عن التأليف لإتاحة الوقت الكافي للشطيح والرديح .
    أليس النقل مقدم على العقل عند التعارض وهو مذهب الجمهور؟

  • الطيب

    رانا " مضافون إليه !! " مجرورين جرًا و علامات جرنا كسورنا الظاهرة للعيان إلى أن يشاء الله !

  • بدون اسم

    وقد تطرّق المحاضر الثالث إلى بعض المواقف التعليمية في تاريخ المغرب العربي !!
    اين يوجد مغرب العرب يا ترى؟؟؟
    مشرقهم هو سوريا لبنان العراق فلسطين ..
    كيف لهؤلاء ان يجتمعوا ومشرقهم خراب ودمار واشقائهم يغتصبون وووووو
    وهل هؤلاء وذوي نفس الاصول لم يحركوا ساكنا لمشرقهم هل سيفعلون شيئا
    نحوا الدول الامازيغية التي حولوها الى مغرب عربي!!!

  • د أبو أكرم

    وزارة التربية وبما أن المدارس العليا للأساتذة تعتبرها ليست تحت وصايتها وبالتالي تهمشها ولا تتعامل معها لا في التأليف ولا في الاستشارات البيداغوجية ولا في البرامج ولا في أي شيئ !!
    مشاركة الأستاذين الدكتور كاملي و أ/ أبوزكرياء في تأليف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية هو اجتهاد فردي فقط لباقتراح من المفتش المكلف بتأليفه وله منا كل الشكر
    المفرروض أن تتعامل وزارة التربية مع المدارس العليا لما لها من دكاترة أكفاء و خبراء في العلوم والبيداغوجيا يسعدهم كثيرا أن يساهموا في المنضومة التربوية وتطورها