-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محللون يقرأون تراجع المرأة في العهدة التشريعية العاشرة

نساء البرلمان.. سقوط حرّ!

إلهام بوثلجي
  • 24712
  • 23
نساء البرلمان.. سقوط حرّ!
الشروق

زغلامي: البرلمانيات الجدد سيؤسسن للتفوق النوعي في الغرفة السفلى
سعيدي فاطمة: عقلية الجزائري تجاه المرأة مجحفة أكثر من القانون

أبانت النتائج الأولية لعملية فرز الأصوات لتشريعيات جوان 2021 عن سقوط حر للتمثيل النسوي في مبنى زيغود يوسف، رغم المشاركة القوية للنساء تحت طائل قانون الانتخابات الجديد، والذي فرض مبدأ المناصفة بين الجنسين في القوائم الانتخابية، ففيما رأى فيها المحللون السياسيون بأنها فرصة لبروز الكفاءات بعيدا عن لغة الكم، فقد اعتبر آخرون “قانون المناصفة” نقمة على المرأة .

وفي السياق، يرى أستاذ الإعلام والاتصال بجامعة “الجزائر 3″، زغلامي العيد، في حديثه لـ”الشروق”، الإثنين، بأن ضعف تمثيل العنصر النسوي في البرلمان المنتخب في حال تأكيد النتائج الأولية التي أظهرتها عملية فرز الأصوات عبر الولايات، يمكن تفسيره على أنه فرصة لبروز نخبة ممثلة للعنصر النسوي، حيث ستسقط بذلك الفكرة السائدة لدى المجتمع الجزائري حول “برلمان الحفافات”.

وأشار إلى أن المنتخبات التي سيجتزن العتبة في هذه الاستحقاقات رغم قلتهن عدديا إلا أنهن سيؤسسن لعصر التفوق النوعي والكفاءات العالية، وأضاف المحلل السياسي بأن المرأة سبق وأن أثبتت حضورها في المؤسسات التربوية والصحية والعدالة بجدارة واستحقاق ويمكنها أن تثبت ذلك على مستوى المؤسسة التشريعية.

وأوضح زغلامي أن حضور المرأة في البرلمان نظريا كان بقوة عن طريق قانون المناصفة بينها وبين الرجل في القوائم، لكن للأسف – يقول – أغلب الأحزاب أو حتى القوائم الحرة وظفت هذا القانون لتكملة قوائمها، ففيما سمح لها ذلك باقتحام المسار الانتخابي بمستواها التعليمي وضمن عنصر الشباب، إلا أن الواقع كشف عن عدم تقبل الناخب الجزائري للمرأة، ولفت إلى أنه حتى ولو كان تمثيلها عدديا قليل مقارنة ببرلمان “الكوطة” فسيكون تمثيلا بقفزة نوعية ويضع حدا للصورة البالية والأحكام المسبقة ضد ممارسة المرأة للسياسة وتفوقها فيها، حيث سنعطي – يقول – صورة إيجابية عن الجزائر ودور المرأة في المجتمع والشأن السياسي.

وفي المقابل، قالت النائب البرلماني السابق والعضو القيادي في حركة مجتمع السلم فاطمة سعيدي في تصريح لـ”الشروق” ننتظر حضورا ضعيفا للمرأة في البرلمان الجديد بعد ما كانت الكوطة هي من تضمن حضورها فيه.

وأرجعت المتحدثة السقوط الحر للتمثيل النسوي في المجلس الشعبي الوطني الجديد وفقا للنتائج الأولية المقدمة لقانون الانتخابات الذي فرض المناصفة في القوائم وألغى نظام “الكوطة”، فضلا عن عدم التزام عدد من الأحزاب بالمناصفة والذي ظهر في عدد من القوائم المرشحة، واعتبرت في ذات السياق بأن نظام المناصفة كان نقمة على المرأة، حيث سنشهد –تقول- برلمانا بتمثيل ضعيف للنساء، مقارنة بالبرلمان السابق مع بروز الكفاءات فقط .

وفسرت النائب السابق عدم تمكن المرأة من اجتياز عتبة الأصوات المطلوبة رغم الترشح المعتبر في القوائم لكون المشاركة السياسية للمرأة حديثة العهد، وبالتالي لا يكون لديها رصيد في المجالس المنتخبة وحظوظها قليلة في الفوز من جهة، ولعقلية الناخب الجزائري من جهة أخرى والتي وصفتها ذات المتحدثة بـ”المجحفة” أكثر من قانون الانتخابات، إذ لا يزال المواطن يرفض منح صوته للمرأة مهما كانت مكانتها ولا تزال الصورة النمطية مغروسة في ذهنه، لتعتبر بأن الحضور في البرلمان المنتخب سيكون نوعيا ومتميزا للمرأة.

جدير بالذكر أن تشريعيات 2012 شهدت أكبر عدد من النواب النساء بما مقداره 146 امرأة من مجموع 462 نائب أي بنسبة تمثيلية بلغت 31.6 بالمئة، وهذا بعد إدخال نظام الكوطة، فيما عرفت الانتخابات النيابية لسنة 2017 اختيار 120 امرأة أي ما يمثل 25.97 بالمئة ورغم أنها نسبة أقل من سنة 2012 إلا أنها كانت بمثابة نقلة في التمثيل النسوي في المجالس المنتخبة، حيث لم يتجاوز حضور المرأة في برلمان 2007 نسبة تقدر بـ7.7 بالمئة وهذا بعد تعديل مشروع القانون العضوي من قبل المجلس الشعبي الوطني نهاية 2011 على أساس مبدأ تدرج نسب ترشح النساء في المجالس المنتخبة ما بين 20 إلى 50 في المئة، فضلا عن ترقية مشاركة النساء في المجالس المنتخبة عبر المادة 31 مكرر من الدستور، لتتدحرج هذه الأخيرة بعد إلغاء الكوطة بشكل رسمي في القانون العضوي للانتخابات الحالي عن طريق اعتماد مبدأ المناصفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • سفيان 19

    لا أرى أية فائدة من تقلد امرأة مناصب قيادية : رئيسة بلدية، رئيسة دائرة، والية، نائبة في البرلمان... لا توجد أية قيمة مضافة. بل بالعكس توجد قيمة سالبة لمن نظر بعين ثاقبة، مجربة ومتجردة طبعا.

  • جمال

    الاب في السوق والام في المطبخ.

  • هشام

    تسميها اصلا انتخابات انها المهزلة لتبرير انفاق 53 مليار

  • أسناذ

    يا أحمد. تبقى في بيتك وتقول مازال أفلان والرندو ؟؟؟؟؟؟ لو خرجت وكوشيت على واحد مصلح و خرج الملايين نضمن لك بأن الأفلان يغبر ويروح لكن تركتم الساحة ل14% كما تقولون مفسدون ترى على ماذا ينتخبون ؟ سوف ينتخبون على الأفلان لماذا القنوط والاحباط ؟ لازم النضال والصبر و العمل في الميدان ليحصل التغيير والدليل في الانتخابات لا تختار القائمة تكوشي على الشخص الذي تريده ماكاش كوطة

  • أحمد

    الإنتخابات لا حدث!!!!! و النتائج لا حدث!!!! لقد إستعمل الحراك "المبارك"، كما يحلو لبعض الناس تسميته، لتتغلب فئة على فئة.... أما هذا الشعب المغفل، فلقد إعتقد أنه سيسترد الحكم من العصابة!!!! و نسي بأن عقلية العصابة تجذرت في الجميع!!!! الكل يبحث عن حقه و لا احد يريد أن يعطي لهذا الوطن الحبيب!!!!! هل تعتقدون بأن هناك فرق بين الرجل و المرأة؟؟؟؟ كلاهم في النار!!!! فالكل يشارك في ظلم هذا الشعب المسكين!!!! الظلم ظلمات يوم القيامة!!!! فهل تتقون الله في هذا قبل فوات الأوان؟؟؟

  • Moh

    اذن اذهبي الى بلد الكفار هناك العقليه ليست مجحفه اتجاه المراه يعاملونها كسلعه

  • قاسم

    المرأة الحالية في البيت ولا تستطيع لأن لها عقل قاصر، نصيحتي لها أعبدي ربك و أطعي زوجك ورتبي بيتك وربي أبنائك تدخلي الجنة خير لك من أن تدخلي البرلمان ثم النار

  • كمال

    ما الفائدة اذا لم يمثلو المراة احسن تمثيل بالعمل الجاد،ويقومون بالتكاسل كزملاءهم الرجال و ابرام الصفقات الشخصية فقط،هذا البرلمان في رايي اصبح سيرك يعطي نظرة مهزلية خارج الوطن و يظهر الحقيقة المرة لما الت له السياسة في البلد

  • Imazighen

    للتذكير هناك مشكلة في عملية قبول أو إلغاء أوراق التصويت، ففيه من يعتبر وضع علامة x على خانة مترشح أو اكثر حسب العبارة المكتوبة في ورقة التصويت مقبولة، والورقة التي لم يوضع فيها علامة x تعتبر ورقة ملغاة...وهناك أوراق تصويت فيها علامة x لأكثر من مترشح ملغاة وتحسب الورقة التي لا توجد فيها علاقة x في كل ورقة التصويت..تناقض صريح في احتساب أوراق التصويت...على السلطة المكلفة بالعملية إعادة الفرز واحتساب الاوراق الصحيحة حفاظا على المساواة..

  • ملاحظ

    سعيدي فاطمة: عقلية الجزائري تجاه المرأة مجحفة أكثر من القانون مشكلتم انكم تقلدون اليهود والنصاری في نمط الحكم وتسيير البلاد برغم انكي تقول من الحزب اسلامي، ثانيا عقلية جزاٸرية ليست مجففة وانما كرهوا من نفاقكم وككذبكم وحيلكم شعب راْوو لا فرق بين النسوة والرجال الذين يركضون وراء الكراسي والمناصب و35 مليون شهريا وقد سبق ان صوتت النسوة النواب علی القوانين ضد الشعب،

  • سارة

    تمخض الفيل فولد فأرا ، و كيما يقول المثل الجزايري : على زين الحقوق الي راهي متمتعة بيهم المرأة حتى تزيدو تنحوها من البرلمان ، راهي ليكم حنا مهاجرين

  • عبد الرحيم طاروس

    السلام على الجميع. لا ننسى أن المرأة تمثل نصف المجتمع إذن نصف المنتخبين. أعتقد أن اختيار المرأة كنائب راجع لزميلاتهن في النسوة. لو أن كل النساء تشاركن في التسويط للنتيجة تكون لصالحهن.

  • عيسی

    النساء لا يصلحنا للحكم۔۔

  • أحمد

    الإنتخابات مزورة ، كيف لحزبين معروفين و مشهورين بالفساد و السرقة و نهب المال العام أن ينالوا الأغلبية في الأصوات ، الحراك الشعبي لم يقم إلا على الثورة على هذين الحزبين المشؤومين

  • Députita

    On dirait arahoum fi 3arsse Portez des tenues professionnelles par respect a votre fonction et devoir

  • عبدو عبدالقادر

    لم تختر المرأة سابقا، وإنما فرضت فرضا بنصوص لا حكمة فيها. اولا: ممارسة السياسة تستند إلى عوامل متعددة، منها الكفاءة والشعبية..، ولا يعود الأمر لعقلية الجزائري فقط. فحتى النساء لم تنتخبن نساء في الغالب المطلق. إذن السؤال هنا يتعلق بكفاءة المرأة، الكفاءة بمفهومها الواسع وليس الشهادة فقط، ثانيا: فرض كوطة نساء في البرلمان شوه المرأة في حد ذاتها، و شوه العملية السياسية. فقد جاء ذلك بكل من هبت ودبت إلى البرلمان، وقد رأينا وقرأنا الكثير حول التشوه والضعف والهشاشة الذي تسبب فيه ذلك، ثالثا: الديمقراطية تعني حكم الشعب، وليس حكم القانون، وبالتالي أي محاولة للمحاصصة الجنسية الفوقية سيقوض تمثيل الشعب كما ينبغي في البرلمان، .....

  • سمير

    نظام الكوطة هو من اوصل الحفافات و الكونسيارجات للبرلمان

  • سالم

    اتسائل على اي انتخابات تتحدثون الشعب لم يصوت

  • أستاذ/دكتور

    أيها الشعب لم تقنطوا من روح الله ؟ قبعتم في بيوتكم وتريدون التغيير ؟ هاهي نتائج قانون الانتخابات الجديد تعطي ثمارها ماكاش كوطة وماكاش مال فاسد وماكاش تزوير أنتاع مشاركة 90% فقط عليكم بالصبر ثم الصبر وعدم اليأس والنضال لأجيال عديدة لنصل إلى مستوى الأوروبيين في الديموقراطية ليس بالفوضى والحريق والدمار.

  • سيف الحجاج

    من يبقى في البيت يطبخ ويربي الاطفال ؟

  • علي عبد الله الجزائري

    عقلية الجزائري المجحفة؟؟ لماذا لما يناقش المقال حصيلة عمل البرلمانيات لسنوات مضت؟ ماذا قدمن للمناطق التي يمثلنها؟ هذا المستوى من التحليل بعيد عن الواقع وخارج دائرة تطلعات شعب ينظر لتحديات كثيىرة تنتظرنا بالداخل والخارج تواجه البلد وليس للكوطات النسوية التهرىجية التي جعلت المرأة سلعة عرض وطلب حسب رغبات جهات نافذة تضع امراة بالواجهة لجلب زبون و ناخب...

  • محمد

    لا يفلح قوم ولو أمرهم امراة

  • ملاحظ

    واش يهمنا لا يوجد فرق بين الرجال والنساء البرلمان علی سواء كلهم انتهازيون منافقون كذابون مستغلون ومنتفعون، قلة الاخلاقية وكثرة الحرمية والنسوة كذلك تمارسن هذه المهام القذرة، جزاٸر جديدة هذه راهي لكم لا تمثل الشعب ولا يريدها الشعب ، ومبروك لايمانويل ماكرون برلمان هذا سيرضيه۔