-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة "الكلا" تسبق الإمتحانات الرسمية بدراسة مرعبة:

نسبة النجاح في البكالوريا دورة 2018 لن تتجاوز 38 بالمائة!

نشيدة قوادري
  • 7812
  • 7
نسبة النجاح في البكالوريا دورة 2018 لن تتجاوز 38 بالمائة!
أرشيف

توقعت نقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية، تسجيل نسبة نجاح في امتحان شهادة البكالوريا لا تتجاوز 38 بالمائة وطنيا، استناد للنتائج المدرسية الهزيلة التي سجلت خلال الفصلين الدراسيين المنصرمين، حيث بلغت نسبة التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل 62 بالمائة. بالمقابل، نددت “الكلا” بقرار التقليص في ميزانية التسيير في المؤسسات التربوية والتقليص في قيمة الوجبة الغذائية بعنوان 2018.
وأوضحت نتائج “دراسة” نقابة “الكلا”، بناء على علامات ومعدلات تلاميذ السنة ثالثة ثانوي لجميع الشعب وفي كافة المواد المحصل عليها خلال الفصليين الدراسيين المنصرمين، أن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لـ2018 سوف “تتراجع بشكل كبير وملحوظ”.
وأشارت نفس الدراسة إلى “غيابات بالجملة” سجلت وسط المترشحين، الأمر الذي سيؤثر حسبها سلبا على استقرار المدرسة العمومية وبالتالي تراجع نسب النجاح، حيث طالبت النقابة القائمين على وزارة التربية بضرورة إعادة الاعتبار “للسلطة البيداغوجية” داخل المؤسسات التربوية من خلال توسيع صلاحياتها، والابتعاد عن “القرارات المركزية” التي لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسات التعليمية والمناطق.
بالمقابل، شددت “الكلا” على أهمية التحضير للامتحانات المدرسية والاختبارات الفصلية من كافة جوانبها لتفادي الانزلاقات التي من شأنها أن تمس بمصداقية النتائج، بدل الحرص في كل مرة على إطلاق مجموعة من “التعليمات” والتهديد بمعاقبة المخالفين لها خاصة ما تعلق برزنامة الاختبارات التي أفرج عنها مؤخرا والتي أثارت جدلا واسعا وسط الأساتذة والمديرين وأولياء التلاميذ بسبب تأخير موعدها إلى غاية منتصف جوان المقبل.
ونددت النقابة بقرار التقليص في ميزانية تسيير المؤسسات التربوية بعنوان 2018، وفي “الوجبة الغذائية” التي قلصت قيمتها بـ15 دينارا، في الوقت الذي كان ينتظر الجميع زيادة في الميزانية خاصة في ظل ارتفاع أسعار السلع والمعاناة المالية للمدارس.
كما تساءل المجلس عن السبب الذي يقف وراء عدم الإعلان عن تاريخ تجديد لجان الخدمات الاجتماعية رغم انتهاء عهدتها، مطالبا بأهمية الإفراج عن نتائج عمل اللجنة المنصبة لتحديد كيفية تسيير الخدمات الاجتماعية في قطاع التربية الوطنية، بالمقابل تأسفت النقابة عن الحالة المأساوية التي تعيشها المستشفيات الجزائرية والتي يدفع ثمنها المريض في ظل حالة الانسداد التي يعرفها القطاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عادل 2018

    والله النسبة اقل بكثير لن تتجاوز ال15./. على وزارة التربية رفع من مستوى اسئلة البكالوريا والاعتماد على اسئلة ذكية لمعرفة المستوى الحقيقي للتلاميذ...................الصرامة في التصحيح حذاري مستقبل الجزائر في خطر بسبب التساهل مع الغش والغشاشين

  • عبد الحفيظ

    للأسف الشديد إنها الحقيقة ...! مون الكثير من التانويات لم تقدم دروسا منذ جانفي ..والتلاميذ يتلقون دروسا خارج المؤسسات التربوية .... في محلات ومستودعات ..ولو تصل النتائج إلى أكثر من 40 بالمائة فاعلم أن هناك شيء ما يجري في الكواليس ... رحم الله التعليم في بلادنا .. لك الله يا جزائرنا .

  • محمد الجزائري

    منذ متى ونتائج الفصلين الأول والثاني وحتى الثالث تحدد بدقة نتائج البكالوريا ولامرة كانت مؤشرا على نتائج البكالوريا دائما بعيدة كل البعد فأنا عندي 30سنة في التعليم الثانوي كانت نتائج البكالوريا أعلى من نتائج القسم وهذا شأن معظم الزملاء وفي كل الولايات لأن البكالويا له خصوصية تمنينا من النقابة المحترمة ومن يمثلها بدلا عن التوقعات التي في أصلها تكنهات أن تطالب وتدافع على تثمين التعويضات الخاصة بالإمتحانات الرسمية من تحضير وإعداد و حراسة وتصحيح وأمانة ورئاسة مراكز لأنها مازالت بمقابل مادي زهيد جدا جد ا لم يحين منذ الستينات وهذا يؤسفنا كثيرا ولايحفز على أداء المهمة بجودة مطلوبة

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    أولا أين كانت هذه الكلا من قبل تنديدها لا يجدي شيئ اليوم،التلاميذ والأساتذة في عطلة،
    هذه سياسة ماسونيو فرنسا الذين جلبتهم رمعون بن غبريط لإعداد البرنامج التربوي الجزائري،
    التشديد على النقاط،والباكالوريا، التعليم المتوسط ،وغيرها،حتى يتبادر إلى ذهن الأولياء أن رمعون بن غبريط تسير القطاع وفق المعطيات العالمية،،لكن الحقيقة المدسوسة هو ان رمعون تريد تمرير المشروع الصهيو-فرنسي ،الذي من أساسياته:
    1- محاربة كل ما له علاقة بالإسلام،والدليل حذف السملة من الكتب،والمطالبة ممن يدعمها في الكراسك بحذف سورة الصمد.
    2-إرجاع ضعف المستوى إلى التدريس باللغة العربية،حتى يتسنه لها التدريس بالفرنسية دون معارضة.

  • ملاحظ

    المناهج الفرنسية الفاشلة التي فرضتها ذيول فرنسا في الوزراة التربية بن غبريطية ارددت التعليم الوطني في مؤخرة الامم الضعيفة من حيث جودة التعليم حسب مؤشرات يونيسكوا متخلفة عن الدول في الحروب من ليبيا وسوريا واليمن والاخيرة بالعالم العربي والاسلامي في مرتبة 189 عالميا، هي حصيلة التخريب التعليم الجيل الثاني فرنكفوني وعلماني حت الباك blanc 2018 تسجل اسوء نتيجة والاسوء اتي مع العفن والرداءة التي تعاني القطاعات كتعليم والصحة تتدهور والمتسبين يتمسكون بيهم

  • امازيغي زواف

    قلتها منذ حوالي شهر ان لفرنكو حلاليف سيسو البكالوريا منذ انقلابهم 1992 واصبح كل من هب ودب ينجح واصبحت النتائج والنسب وترتيب الولايات معروف في شهر ماي لكن الله كشفهم لما يذهب هؤلاء للجامعة تظهر حقيقتهم ومستواهم وترتيب ولاياتهم ولا احد من الاوائل يتحصل على المرالتب الاولى في مختلف جامعات الوطن فقط من يسجل في جامعة ولايته قد يتحص ل البعض على المراتب الاولى لطن في مختلف جامعات الوطن لم اسمع بان تحصلو على رتب مشرفة انها البكالوريا المسيسة لكي يقولون لنا ان انقلابهم 1992 قد نجح ..... لا ابدا قد دمرتم التعليم باعلان النسب والولايات الاولى والاخيرة قبل الامتحان بشهر كامل ...

  • abdel

    Mahabouche yaqraou ? markaz atakwine wa achantiyates raham yassanaou fiham.