-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نفوس مريضة… شفاها الله..!

عبد الرزاق قسوم
  • 13968
  • 18
نفوس مريضة… شفاها الله..!

وأستعين بالله في نفوس مريضة، براها على فطرة الخير، فانحرفت، وفطرها على حبّ الغير، لكنّها انقلبت. وهبها الله علما فضلّت به، وتمكينا فأضلّت به…

  • لقد رُكّزت فيها كل علامات الشر فكانت أداة فساد، وعامل إفساد، حرباوية الوجه في نفس المجلس، وعقربية السلوك في كل اتجاه حاملة للسمّ في رأسها، فهي تلدغ كل من اصطدمت مصالحها به، وفي قدرة عجيبة، تملك ملكة التمثيل، فتخرج من الابتسامة إلى الغضب ومن الانفعال إلى الهدوء، إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم، وإذا تكلّموا تعجب لقولهم، ولكّنهم كما وصف الله أمثالهم: “وإذا جاءوك حيّوك بما لم يحيّك به الله”، نستعيذ بالله من هذه النفوس الضريرة التي هي أشبه ما تكون بالأرواح الشريرة، تستبدّ بالطيّبين وتكون وبالا عليهم وتُحيط بالمتنفّذين فتتحول إلى أيديهم التي يبطشون بها، وأعينهم التي يغمزون بها، وآذانهم التي يتسمّعون بها. سبحانك اللّهم أظهرت فيهم صيغة منتهى العقد النفسية، وأسوأ دركات النكد السلوكية.
  • ولابد أمام هذه الظاهرة الإنسانية الشاذة من الاستنجاد بأقدم وأحدث طرق ومناهج المدارس النفسية، التحليلية والسلوكية، للاستعانة بها على فكّ هذه العقد التي رُكبت في بعض النماذج الغريبة عن سلوك مجتمعنا، والمنبثقة كالفطريات في أرضنا، فلم تنفع فيها التعاويذ التي تحيط بها، ولا التلاوة التي تصك مسامعها، ولا تنفذ إلى أعماقها، فهل هو شذوذ عقلي مترسب في الشخصية، كان خافيا فطفا، أو كان نائما فصحا.
  • إنّها أعراض لبعض مرضى نفوس، تصطدم بسلوكهم الخفي وبتآمرهم الدنيء… في شتّى قطاعات الحياة، فتعجب لوجود أمثالهم في دنيا العفاف والطهر، وفي مجتمع أبرز خصائصه الاستقامة والطيبة. لقد تسلّلوا في غفلة من المخلصين، إلى مجتمعنا الطاهر، كما تتسلل العملة المزيّفة ـ في غفلة من الرقيب ـ إلى سوق العملة الصحيحة فتفسد الكل. وتضرب على العملة الصحيحة بأنواع من الظل، كنّا نظن ـ وبعض الظن فقط إثم ـ إن هذا النوع من السلوك مقصور على عالم التسييس الذين فرقواـ الذين يدين بنوع من التلبيس. فهو الذي يسمح ينسج المؤامرات والتغذي بالمناورات، من أجل الإطاحة بالقدرات والكفاءات، لتحقيق أنذل التذلل والطموح وأسفل أنواع التسلق للسطوح. فالسياسة في البلدان المتخلفة، مذهبها أن لا مذهب لها، لذلك تلجأ إلى أحط الوسائل للوصول إلى أتفه الغايات. وكم هم كثيرون ضحايا هذه السياسات من الأبرياء، والأتقياء والخلص الأصفياء، من الذين فقدوا أرواحهم، وأملاكهم ومناصبهم ومواهبهم ليُتّخذوا سلما للمتسلّقين، والوصوليين، بدون إعداد أو عدة. وحسبنا أيضا ـ لطيبتنا ـ أن هذا النوع من الصيد، والكيد، بلا حدود أو قيد، هو من اختصاص عالم المال ورجال الأعمال. ففي هذا العالم الغامض، تنبهر بأناس من ذوي نفوس شريرة، أنهكها الطمع وأعماها الجشع، فتنصب لبعضها الفخاخ وتفتي بكل أنواع القتل، والفتل، والكذب والخداع، ابتغاء الكسب بالغصب، والإثراء بالإغراء، والتهريب بالترغيب والترهيب. إن آفات “عالم المال والأعمال” كعالم البحار، الداخل إليه مفقود، والعائد منه محسود، تنقلب فيه الموازين والعهود، فالمسود فيه سيّد والسيّد مسود.
  • تبارك الذي أنشأ نفوسنا شريرة، تتحكم في مصائر النفوس، وكسب الدينار والدرهم وكل أنواع “الفلوس” ولكن ما لا تدركه أنّها تبني قصورا من السراب، وتدلف بنفسها إلى عالم الخراب، لأنّها فاقدة لمقوّمات أدنى معاني القيم والصواب. وذهبت بنا هواجسنا، إلى أنّ هذا النوع من النفوس المريضة، قد يظهر في عالم الفكر والثقافة، خصوصا، عندما لا يملك المؤهل لخوض غمارها، فيكتوي بلهيب أوارها، ويكوي الغير بألسنة نارها، وإذا أُسند الأمر لغير أهله فانتظر قيام ساعة للمثقف والثقافة. فقد عشنا تجارب مناسبات هامة، كسنة الجزائر في فرنسا، وسنة الثقافة العربية في الجزائر، وها نحن على أبواب تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، فلم نسمع بمثقفين ذوي عراقة في الثقافة العربية أو الإسلامية أستعين بهم كشهود لعقود الأعراس، وواعجباً إذا لم يقم ذوو العراقة في الثقافة العربية الإسلامية بتظاهرة العرس الثقافي فمن يقوم به إذاً؟
  • إن مأساة بعض النفوس التي آل إليها مصير الثقافة، أنّها لا تفرق بين ثقافة الأقدام وثقافة الأقلام، أو بين أصحاب الشِّعر المقفّى، وأصحاب الشَّعر المصفّف، ففي نظرهم هم يمثّلون جميعا الثقافة… وهم يسلكون هذا السلوك الغريب، دون وازع من ضمير، ودون رقيب من أمير. فكيف يُرجى من ثقافة هذه أعراضها وتستبد بها نفوس مريضة أن تتحقق بها أغراضها، وأن تعالج أمراضها؟ وليت الأمر في هذه النفوس المريضة ظل مقصورا على السياسة وعالمها الموسوم في أغلبه بالغموض، أو المال والأعمال الموصوفين بالشذود في النصب على الأشخاص والبنوك وبالحصول على المزيّف من القروض! ليت الأمر انتهى عند هذا الحد، ولم تنتقل عدواه إلى الثقافة، لأن الثقافة في نظرنا عالم طهر، وسمو، ولكن الأنكى هو يرى أن هذا الأمر تجاوز الثقافة، والسياسة، والاقتصاد، وأصاب أطهر وأقدس ميدان وهو ميدان الدين، هذا المحراب المقدس الذي لا يدخله إلاّ المطهّرون. لقد سطا على هذا المحراب هو الآخر، بعض الوصوليين من ذوي النفوس المريضة فبسطوا نفوذهم الخسيس، وعاثوا فسادا في رحابه، بالتلبيس والتدليس فهم يقربون إليهم الموالين، ولو كانوا من حزب إبليس، ويبعدون، من لا ترضى عنهم نفوسهم الشريرة، ولو كانوا من حزب الله الأوفياء لابن باديس.
  • وما الغرض من كل هذا؟ أهو العقاب للمبعدين والجزاء للمقربين؟ كلا! وساء ما كانوا يعملون. إن الخاسر في كل هذا هو الميدان الديني الذي هو أحوج إلى وحدة الصف ولمّ الشمل، لو كان ذوو النفوس المريضة ممن يغارون على وحدة الصف ولمّ الشمل، ولكن القوم، أفهمونا بمنطق نفسيتهم العليلة، أن من لم يكن على هوانا، فلا يدخلنّ علينا، لأن هذه مملكتنا، نعمل فيها بأمرنا ولا راد لقضائنا.
  • لقد خاب سعي هؤلاء، حينما سوّلت لهم أنفسهم التعامل، بنفس المكيال والميزان، مع الأخيار والأشرار على حد سواء. وطاش سعيهم، عندما خلطوا أمرا خاصا بأمر عام، فحسبوا أنّه يمكنهم التصرف في الحق العام كما يتصرّفون في الحق الخاص، ويمنعون دخول المكتب أو المعهد وهما حقان عامان، كما يمنعون دخول البيت أو المحل التجاري وهما حقّان خاصّان فيا ليت شعري متى يفيق هؤلاء من غفوتهم؟ ومتى يصحون من غفلتهم؟ ومتى يتحرّرون من عقدتهم؟
  • إن عليهم أن يعيدوا امتلاك شروط القابلية للتسيير، واكتساب الاستعداد لذهنية الإدارة، ومنصب المدير، فمن مقومات الإدارة أن تتعامل بميزان الكفاءة، والالتزام مع من نكره ومن نُحب؟ وأن تحاول الاستفادة ممن يملك القدرة على تقديم النفع العام، للصالح العام من الذي لا تحبّه، وإنّما يأسف على الحب النساء كما تقول أدبياتنا الإسلامية.
  • إنّنا نرثي حقّا لبعض ضحايا النفوس المريضة حيث ما كان موقعهم، وندعو الله بالشفاء ممّا هم فيه، كما نأسف لسلوكياتهم التي أحرجتنا، فأخرجتنا من وقارنا إلى تناول حماقاتهم، وليعذرني القارئ الكريم، إذا كنّا قد دخلنا في عالم الرمزية، والطلاسم الذي اضطرنا إليه فقه الحال،،، ولكنّنا قد نعود إلى هذا الموضوع، بالتصريح بدل التلميح فلا تأخذنا في الحق لومة لائم. وكلّنا يعلم أن البستاني الناجح هو من يُسهر على تطهير حقله من الزوائد الطفيلية، ومن الحشرات المبيدة للأزهار النافعة، والمُخلّة للأشجار اليانعة.
  • أما خارج هذا، فإن حسبنا الله القائل:”فأمّا الزبد فيذهب جفاء وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” وأنّ الأيام صحائف فلنخلد فيها جميل الذكر، وكما يقول الشاعر العربي:
  •  أن الرياح إذا هبّت عواصفها
  •               فلن تصيب سوى العالي من الشجر
  •  وندعو للنفوس المريضة، بالشفاء من كل أنواع العُقد، فهو وحده العالم بذلك والقادر عليه.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • عبد السلام

    (ولا راد لقضائنا.) لاراد لقضاء الله
    فعلتم مثل ما فعلت قناة الجزيره واستطعتم لفت الانتباه لكم مثلما اسطاعت بالضبط فهنيئا لكم هذه الشهره على حساب .....................الأخوة

  • عارف قسوم

    حينما أفهم أنا سأعيد صياغة المقال لأفهمك يا "خلصوني"
    من خلال قراءة كتابات صاحب المقال أرى أنه وجد في هذه الصفحات ملاذا للكتابة من اجلها ومشجابا لبضاعة كاسدة

  • mabrouk

    subhanallah
    what a description the doctor gave fo r this scums wonderfull thos bieng they keeping me out of the country

  • djamel

    الى المعلق رقم ١ الليبي ـالكاتب يقصد:الحضاره العربيه في ٢٠١٠

  • طارق

    يا ريت حد يفهمنى

  • عاصم

    مقالتك رائعه وذو مغزي ولكي تظل ذات قيمة فلا داعي للتصريح

  • manali

    إلى خلوصي :
    كان فاتك لكلام قول اسمعت ويذا فاتك الطعام قول اشبعت

  • souheil

    lemsaroua, je crois/ egyptians i think !!!!

  • وردة

    ؟؟؟؟؟؟؟؟ الله اعلم مني و منك اضنك تتحدث عن الفساد في البلاد وعن اصحاب الكراسي الذين عاثوا في الارض فسا دا خدمة لمصالحهم الضيقة و لاوامر عليا تصلهم و ان كنت تقصد شيئا اخر فالله اعلم و لكن اتساءل لمن و جهت هذا المقال هل تضن ان في الجزائر المواطن البسيط من سيفهم كل السجع المرفق في مقالك ؟

  • Karim

    أن المبكي المضحك في ايامنا الثقافية ان تاتي بجمل من الصحراء وتربطه امام خيمة علي شاطئ البحر وتعتقد ان ذاك من الثقافة مما يدل ان بعض القائمين علي شؤون الثقافة لا ناتقة ولا جمل لهم في هذا المجال.

  • رضا

    شكرا دكتور على مقالك المتميز الذي يظهر الرداءة التي نعيشها في جزائرنا, وهذا راجع الى ان الامر لم يعد يوكل لاصحابه الحقيقيين بل الى المرتزقة والانتهازيين والفاسدين واللصوصيين.............................................. .
    ننتظر دكتور قسوم مقالاتك من التلميح الى التصريح.

  • ابراهيم ابن الشهيد

    شكرا لكم ياسعادة الدكتور..تسلم يداك...وتوفيق من الله..اللهم أرحم شهداء الجزائر.. وانصر الجزائر على الحاسدين والناكرين للخير....باركك الله.. وندعو الله الشفاء للنفوس المريضة... وكما جاء في كلامك في السطر الأخير.. ونقولوا آمين....

  • القرارة الجزائر

    بوركت يادكتور -فللنفوس زوال لا محال

  • نرجس

    و الله كرهنا من هذا المسلسل الممل ابحثو عن شئ اهم تتكلمون فيه

  • محمد بن أحمد الشلفي

    لك الله يا شيخنا الفاضل عبد الرزاق قسوم

    لطالما أعجبني بيانك ، و أدهشني برهانك ،

    فبيانك ساحر ، و برهانك سيف حق قاهر ،

    رضينا منك اليوم بالتلميح ، و ما زلنا ننتظر التصريح ،

    و لا أطال الله بقاء نفوس مريضة لا تنتصح و لا تقبل الحق من خير نصيح .

  • moon

    الظاهر الكاتب حب يعترف بما يمرون به الجزائرين من عقده نفسيه احيك والي ىالامام مع المنيات بالشفاء العاااااااااااااااجل وعجبي

  • بيتور ل

    اشكرك جزيل الشكر استادي الفاضل
    المقال يصح ان يكون خطبة لصلاة الجمعة لمن اراد ان بقتبس منه

  • خلوصي

    الكاتب ايش يقصد في مقاله؟ حد يفهمني