-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألفت عن حياتها معه أجمل رواية

نيوزلندية تزوجت بدويا أردنيا وعاشت معه في كهف!

نادية شريف
  • 14193
  • 10
نيوزلندية تزوجت بدويا أردنيا وعاشت معه في كهف!
ح.م
مارغريت فان غيلدرملسين

“تزوجت بدوياً”.. قصة عشق فريدة من نوعها تروي تفاصيل حياة “البادية” الأردنية، بطلتها النيوزلندية “مارغريت فان غيلدرملسين” التي ارتبطت بالأردني “محمد بن عبد الله” وعاشت حياة البداوة، ثم حولت قصة عشقهما إلى رواية مثيرة الفصول، لخصت من خلالها أحداث سبعة وعشرين عاما..

بدأت قصة غيلدرملسين عام 1978، عندما جاءت كسائحة لزيارة مدينة البتراء برفقة صديقتها الأسترالية اليزابيث، وجمعتها آنذاك قصة حب بمضيفها “البدوي” الأردني محمد عبد الله الذي كان يعيش في “كهف”، تحول فيما بعد إلى بيت الزوجية الذي جمع بينهما.

وتروي غيلدرملسين “أنه بعد وفاة زوجي محمد عام 2002، قررت في العام الذي يليه أن أجمع قصتي في كتاب يذكر أصالة الحياة البدوية وتفاصيلها”، مشيرةً “إلى أن زواجي ببدوي وأبنائي سلوى ورامي ومروان كان حافزاً كبيراً دفعني لتأليف كتابي”.

وتضيف “مضى على وجودي في الأردن 38 عاماً، وقد عشت مع محمد إلى العام 1985 في كهف، قبل أن تقوم الحكومة الأردنية بنقلنا إلى قرية أم صيحون، وقد ذكرت في كتابي كيف كانت الحياة لبدو البتراء قبل أن يتوفر لهم الماء والكهرباء وتمتعهم بالحياة العادية الطبيعية”.

وعند سؤالها عن حافز الكتابة لقصتها، قالت غيلدرملسين ضاحكة: “سنوات كثيرة من الحوافز، محمد كان شابًا رائعًا وقد تزوجنا ولدينا ثلاثة أبناء وقد عشت في كهف، وكان لا بد من كتابة القصة”.

ومضت “الناس هنا رحبوا بي، والأردنيون طيبون، وقد تكون الصورة مختلفة من بعيد، لكنك عندما تعيش معهم تدرك ما أقوله ومن السهل أن تكون صديقاً لهم”.

وعن ردة فعل أهلها بعد زواجها بمحمد، بينت غيلدرملسين “هذا سؤال مهم، فقد كان بالتأكيد مرفوض بالنسبة لهم، ولكنها حياتي وكنت قد تزوجت بالفعل، ولكنني زرتهم عدة مرات بعد زواجي بمحمد، وقد جاء والداي إلى هنا مرات كثيرة”.

وأكدت “كنت محظوظة عندما بدأت بنشر كتابي في لندن عام 2006، وقمت بطباعته 21 مرة، وقد طبعته إلى الآن بـ 14 لغة، وقد تمت ترجمة كتابي إلى اللغة التركية أيضا قبل أربع سنوات، ويوميا يأتي السياح إلى هنا كي يحصلوا على نسخة من الكتاب موقعة مني”.

ومدينة البتراء الأردنية هي أحد عجائب الدنيا السبع “الجديدة” التي أختيرت عام 2007 التي تم التوصل إليها بعد عملية تصويت شعبية استمرت عدة أشهر، وشارك فيها نحو 70 مليون شخص من العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Anaya

    الله يسلمك لمياء؛ هذا من ذوقك! لكن ما تتقلقيش لا أظنه يقصد الإساءة...enfin j'espère !!

  • لمياء

    يعطيك الصحة كلامك شباب ورزين ماشي كيما شي ناس الله يهديهم .

  • Anaya

    ما تزعفيش من mariebataire؛ انا فهمتك و فهمتوا؛ لست من العاصمة ولكني قضيت سنوات في العاصمة و أعز صديقاتي من العاصمة(باب الواد) وعندك الحق ناس طبع و شان و قدر وclasse(بنات القع والبع كما يقولوا) ومن حقك تزوخي أو تفتخريnormal (يقولوا ام تزوخ بولدها تفتخر به) وانا لي أهل في كل ربوع الوطن والحمد لله خيار الناس في كل مكان حتى لا يقولوا جهوييين مثلما قال mariebataire لي نقولو كاين الي الزوخ و الفوخ و العشا ڨرنينة وكاين الي كي يزوخ يحقلو؛ تجي عليه

  • Anaya

    الى عبدو، لست أدري لماذا تتوقفون على بعض الأمثلة و تعملون منها قاعدة! OK, صديقك عملتها به الجزائرية (وهذه ماشي بنت اصل؛ بنت شارع و لا تمثل الجزائرية الحرة ابدا ان صدق الأمر طبعا حتى لا نظلمها ا) وكاين لي عملتها به الأجنبية؛ ما همش ملائكه كما يظن البعض وزواجهم بيناتهم enfin معيشتهم مع بعض parce-que قليل لي يتزوجوا ما يفوتش العام؛ ويجيبو دراري من و من في الحرام؛ الله يستر؛ راني عايشة هنا و راني نشوف بعيني؛ الخير والشر في كل مكان، بركانا كليشيات . وكيما يقولو الزواج كي الدلاعة؛ انت و زهرك!

  • عبدو

    للاسف عندنا كثير ممن تتغير بعد الزواج لذلك يلجا الشباب اما الى الهجرة والمغامرة او العزوف اصلا عن الزواج لي صديق عاد من اوربا بعد نجاحه في كل شيء لياخذ زوجته الى هناك وبعد مدة تركته واختفت اي عملتها بيه فعاود الزواج باجنبية تخدمه وابناءه ولا تجادل الا فيما هو حقيقي وصالح وحدثني انها ستعلن اسلامها حين ياتي وبالمسجد المجاور لبيت الهاربة الغدارة التي تقول انها مسلمة للاسف........فاحكموا انتم في الموضوع

  • ninou

    ha raki tasam3i ya lamia khti, kalek 38 ans fi kahf , walah la3jeb hed cha3b rah ysadek koulchi rasou rah habess carrement alah yahfed wa yastour, alah yjib lkhir wa rani mbalaghalkoum slaaaaam

  • لمياء

    يعطيك الصحة هدا واش حبيت نقول .ولكن كاين لي قالو زواخة .ماعليش نقبلها .

  • Mariebataire

    لست جهوي ولكن الحقيقة تقال.....

  • ninou

    3achet m3ah fi kahf ??? oksim bi alah maken menha, ana ayach en allemagne wa kount matzawej bi almania wa na3raf c koi le mode de vie dialhoum, khalouna min khorti, wech hada 38 ans fi kahf, hadi yahkiha fi sbitar diel mhabil, ya cherouk ta3i chouiya niveau , rakoum tbahadlou,

  • محمد

    وعلاش ماتقولوش باللي كانو الاثنين جواسيس يخدمو في دولة الصهاينة ومتلبسين بانهم يحبو بعضهم البعض

  • houria

    ليس المهم انكي عشت في كهف بقصة حب مع زوجك المهم هل اسلمت وعملت لاخرتك لان الدنيا لا تساوي جناح بعوضة عند الله حتي لو عشت هذا الحب في القصر بدليل ان زوجك رحل ومات و ترككي الي عالم اخر فيه حساب اذن حاسبي نفسك قبل ان تموت حيث لا ينفعك هذا الحب في الكهف وتكتبي عنه في كتابك و ماذا عن كتابك الذي ستحملنه يوم القيامة هل بيامنك ولا بيسارك

  • لمياء

    اولا الزوخ لم يزحف من العاصمة وانما هي الحقيقة ابحث وسترى ان اكثر النساء اللواتي عشن التمارة هن جزائريات اما هادي القاورية فباين عليها عاشت الدلال مع عربي شيات ربما هو عاش في الكهف ولكن لوكان مالقاتش الشيتة وصلاحها ماتقعدش معاه مازالك تامن بالغول .

  • عبد من عباد الله

    رأيت القصة على قناة أردو خان أناظول فتعجبت عري في المملكة الهاشمية تحت ظل مدعى الهاشمية السكير ومدعي نسب النبي صل لله عليه وسلم
    فعري السياح الأجانب عادي ولاحرج ألم نكن خير أمة أخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
    عري في المشرق والمغرب بدافع السياحة ويدعي البعض للإنتساب للإسلام وهو بريء منهم
    زد المرأة 27 سنة مع ذاك البدوي وبقيت على دينها النيوزيلندي وعريها مع العلم الله يهدي من يشاء ولن يهدي من أحببت أتسائل فقط أكان ذلك البدوي من المسلمين أم من المستسلمين الذين يرون المنكر ويديرون ظهورهم له

  • Anaya

    جمعتني منذ سنوات صداقةبسورية (قبل اندلاع الحرب و هذه الأوضاع المزرية) قالت لي و نحن نتحدث عن النساء ووضعهن في عدة مجتمعات :"المرأة عندنا في الشام مدللة" وبقيت هذه الجملة ترن في رأسي أياما و اتذكرها احيانا. المرأه إن وجدت الحب و الدلال قد تعيش في كهف الحب مثل هذه النيوزلندية المقال لا يفصل ظروف المعيشة؛ حياة بدو نعم لكنني لا أظنها عاشت الفقر و الحرمان؛ كما أن لباسها و قصة شعرها يدلان على أنها بقيت على ثقافتها و عاداتها(بالجزايرية دارت رايها!) هناك الكثير من يفضل حياة البادية على حياة المدينة!

  • Mariebataire

    هذا هو الوفاء ولا بطلنا..............زحف الزوخ من العاصمة.

  • لمياء

    في العاصمة نساء الله الله بنات العز وبالطبع والشان تزوجن من رجال في الجبل وهن تحت الارض ماشي كهف ادا هده قصة روميو وجوليت